الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

بعد أرباح تاريخية.. ديوا توزع 2.7 مليار دولار على المساهمين

سجلت هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا”، إيرادات ربع سنوية مُجَمَّعة (عن الهيئة والشركات التابعة لها) حوالي 6.7 مليار درهم (حوالي 1.82 مليار دولار) وصافي أرباح بقيمة 1.5 مليار درهم (410 مليون دولار)، بحسب بيان الشركة.

 

أما بالنسبة لعام 2022 بأكمله، فقد بلغت إيرادات الهيئة المجمَّعة 27.4 مليار درهم (7.5 مليار دولار) وصافي الأرباح 8 مليارات درهم (نحو 2.2 مليار دولار).

 

وقالت الشركة إن الأرباح الصافية المستقلة للهيئة قد ارتفعت إلى 11.1 مليار درهم، منها 4.4 مليار درهم إيرادات من مصادر أخرى أهمها 2.3 مليار درهم أرباح تم استلامها من شركة إمباور، و1.67 مليار درهم من بيع أسهم إمباور.

 

بالنسبة لعام 2022، حققت هيئة كهرباء ومياه دبي هدفها الاستراتيجي الأساسي، الذي يركز على تحقيق نمو مستدام، والبقاء في طليعة التميز التشغيلي الذكي والمبتكر، وتعظيم العوائد لجميع المعنيين، إضافة إلى تقليل بصمتها البيئية. ونتيجة لذلك، ازدادت الإيرادات السنوية المجمَّعة لهيئة كهرباء ومياه دبي لعام 2022 بنسبة 15 بالمئة لتصل إلى 27.35 مليار درهم، مدفوعة بشكل أساسي بزيادة الطلب على الكهرباء والمياه والتحول إلى هيكل التعرفة العادي.

 

وتعليقا على النتائج، قال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: في عام 2022، حققت الهيئة نتائج قياسية وشهدت أعلى نسبة نمو وأفضل أداء مالي في تاريخها التشغيلي، وحققت الهيئة صافي أرباح مُجَمَّعة بقيمة 8 مليارات درهم خلال عام 2022، بزيادة قدرها 22 بالمئة عن عام 2021 ، وقد ارتفع هامش الأرباح الإجمالية والتشغيلية والصافية لعام 2022 مقارنة بعام 2021”.

 

وتابع قائلا: كانت الهيئة قد وعدت بتوزيع أرباح للمساهمين بقيمة 6.2 مليار درهم عن عام 2022، ولكن، تعتزم الهيئة دفع توزيعات أرباح للمساهمين بقيمة 9.9 مليار درهم (حوالي 2.7 مليار دولار)، الأمر الذي يؤكد نجاح الهيئة في ترجمة تنفيذ استراتيجيتها إلى عوائد استثنائية للمساهمين.

 

وأضاف الطاير “إنني متفائل بشأن التوقعات التشغيلية والمالية لهيئة كهرباء ومياه دبي لعام 2023 وما بعده، فالهيئة على أتم الاستعداد لدعم أجندة دبي الاقتصادية (D33)، والتي تهدف إلى مضاعفة حجم اقتصاد دبي على مدى العقد المقبل. بالإضافة إلى ذلك، فإن استراتيجينا، وركائز النمو، والتزاماتنا الرأسمالية في وضع جيد لتحقيق طموحاتنا في مجال تحول الطاقة في إطار استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحیاد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفیر 100 بالمئة من القدرة الإنتاجیة للطاقة من مصادر الطاقة النظیفة بحلول 2050، مع تلبية الطلب القوي على محفظة الهيئة من الخدمات والمنتجات الحصرية في دبي.

 

وأوضح أن استراتيجية الهيئة تركز على ضمان تحقيق عوائد مستدامة للمساهمين، واستمرارية النمو ومضاعفة قيمة النمو، والتي تشكل حجر الأساس لعرض القيمة الأساسي بالنسبة للمساهمين.

 

وخلال الطرح الأولي العام، وضعت هيئة كهرباء ومياه دبي سياسة لتوزيعات الأرباح السنوية للمساهمين على ألا تقل عن 6.2 مليار درهم. وستدفع الهيئة 9.9 مليار درهم لعام 2022، ما يمثل زيادة بنسبة 60 بالمئة. موزعة على النحو التالي:

 

دفع توزيعات أرباح خاصة لمرة واحدة بقيمة 1.67 مليار درهم (إبريل 2023).. وتعتزم الهيئة الحصول على جميع الموافقات اللازمة لدفع أرباح خاصة لمرة واحدة لمساهميها. وبناءً على ذلك، أوصى مجلس إدارة الهيئة بدفع توزيعات أرباح خاصة لمرة واحدة بقيمة 1.67 مليار درهم (3.34 فلس لكل سهم)، والتي تخضع لموافقة مساهميها في اجتماع الجمعية العمومية القادم، المقرر عقده في إبريل 2023.

دفع توزيعات أرباح سنوية بقيمة 3.1 مليار درهم (إبريل 2023)..و تتضمن سياسة توزيع الأرباح الخاصة بهيئة كهرباء ومياه دبي، دفع حد أدنى للأرباح قدره 6.2 مليارات درهم سنوياً على مدى السنوات الخمس المقبلة، وستقوم بسداد أول دفعة أرباح بقيمة 6.2 فلس للسهم الواحد (3.1 مليارات درهم) عن النصف الثاني من عام 2022 بتاريخ 23 إبريل 2023 (بعد الحصول على جميع الموافقات اللازمة).

دفع أرباح خاصة لمرة واحدة بقيمة 2.03 مليار درهم (ديسمبر 2022)..و دفعت الهيئة توزيعات أرباح خاصة لمرة واحدة بقيمة 2.03 مليار درهم (4.06 فلس لكل سهم) في ديسمبر 2022.

توزيعات أرباح سنوية بقيمة 3.1 مليار درهم (أكتوبر 2022)..و قامت الهيئة بدفع أول توزيعات الأرباح بقيمة 3.1 مليار درهم (6.2 فلس للسهم) عن النصف الأول من عام 2022 في أكتوبر 2022.

و على أساس سعر السهم وقت الاكتتاب العام الأولي بقيمة 2.48 درهم للسهم، فإن توزيعات الأرباح البالغة 9.9 مليار درهم لعام 2022 تعني عائدًا في القطاع بنسبة 8 بالمئة.

أخبار ذات صلة

أحمد كجوك : الوضع الاقتصادي فى مصر «مطمئن» ونسعى إلى بيئة أعمال «صديقة للمستثمرين»

الذهب يسجل قمة تاريخية جديدة عند 2612 دولارا

وزيرة التضامن تترأس اجتماع مجلس أمناء المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع

«المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية

وزارة الصناعة تعلن: غداً السبت لقاء كامل الوزير مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج

مصلحة الضرائب: إزالة أي معوقات ضريبية تواجه الشركات اليابانية في مصر

أسعار الذهب اليوم الجمعة 20-9-2024.. عيار 21 بكام

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الجمعة

آخر الأخبار
 وزارة السياحة والآثار تشارك في المعرض السياحي الدولي Leisure 2024 بموسكو بروسيا وزير التربية والتعليم ومحافظ أسيوط يتفقدان ٩ مدارس  لمتابعة جاهزيتها قبيل انطلاق العام الدراسى خلال زيارته للعاصمة واشنطن، وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع المبعوث الأمريكي لليمن مجموعة موانئ أبوظبي تبرم اتفاقيات إعادة تمويل ديون بقيمة 2.25 مليار دولار لخفض تكاليف الاقتراض المس... غرفة الشارقة تختتم مشاركتها في منتدى الشارقة للاستثمار خمس شركات ناشئة تسطر نجاحات باحثين وطلاب وخريجين من جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي " راس بناس " أكبر تجمع للشعاب المرجانية البكر فى مصر وزير التربية والتعليم ومحافظ أسيوط يتفقدان ٩ مدارس بالمحافظة لمتابعة جاهزيتها صعود 9 قطاعات بالبورصة خلال أسبوع على رأسها "الاتصالات" وفاة الفنان منصور عبد الغني ودفنه بكفر الزيات التشكيل النهائي لمجلس إدارة بنكي الاهلي المصري ومصر وزيرة التخطيط  تبحث مع شركة سي آي كابيتال دفع جهود جذب الاستثمار وتمكين القطاع الخاص عقار مصر : كيميت اكسبو بورسعيد ينطلق بمشاركة أكثر من 80 مطور عقاري «آي صاغة»: الذهب عند أعلى مستوياته، بفعل تزايد الرهانات على مزيد من خفض أسعار الفائدة في 2024 أحمد كجوك : الوضع الاقتصادي فى مصر «مطمئن» ونسعى إلى بيئة أعمال «صديقة للمستثمرين» وزيرة التخطيط تلتقي سفير دولة قطر بالقاهرة لتعزيز سبل التعاون بالانفوجراف والفيديو.. الحصاد الاسبوعي لوزارة الزراعة محافظ القاهرة يوزع 1000 حقيبة مدرسية بالأدوات للمستفيدين من تكافل وكرامة طقس غد حار رطب نهارا ورياح نشطة على أغلب الأنحاء والعظمى بالقاهرة 34 درجة وزير الاستثمار والتجارة يشارك في جلسة نقاشية حول فتح آفاق الاستثمار في مصر