الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

تفاقم العجز التجاري التركي ليرتفع بنسبة 52.8% في فبراير عقب الزلازل

أظهرت بيانات وزارة التجارة التركية، اليوم الخميس، أن عجز التجارة الخارجية في تركيا بلغ 12.19 مليار دولار في فبراير ، متسعًا بنسبة 52.8% على أساس سنوي ، مما يسلط الضوء على تأثير الزلازل الهائلة الشهر الماضي على التجارة.

 

وأظهرت البيانات أن الصادرات تراجعت 6.4 % إلى 18.64 مليار دولار بينما ارتفعت الواردات 10.6% إلى 30.83 مليار دولار. وقالت وزارة التجارة، إن الزيادة في الواردات ترجع بشكل رئيسي إلى زيادة بنسبة 858.7% في واردات الذهب غير المعالج ، بينما أدت الزلازل إلى انخفاض الصادرات بمقدار 1.5 مليار دولار، مضيفة إن انخفاضات كبيرة شوهدت في الصادرات من أقاليم أديامان وهاتاي وكهرمان ماراس ومالاتيا.

 

 

يجدر الإشارة إلى أن البنك الدولي قدر قيمة الأضرار المادية المباشرة الناتجة عن الزلزال الكبير في تركيا بنحو 34.2 مليار دولار، لكنه أشار إلى أن إجمالي تكاليف إعادة الإعمار والتعافي التي تواجهها البلاد قد يكون مثلي ذلك.

 

وقال هامبرتو لوبيز، مدير مكتب البنك الدولي في تركيا، هذا الأسبوع، إنه بحسب تقديرات البنك، ستخفض موجة الزلازل التي ضربت تركيا في 6 فبراير الجاري أيضا ما لا يقل عن نصف نقطة مئوية من نمو الناتج المحلي الإجمالي المتوقع لتركيا هذا العام بين 3.5 بالمئة وأربعة بالمئة.

أخبار ذات صلة

موعد بدء صرف معاشات أبريل بزيادة 15%

بعد 10 سنوات من النجاحات.. من يخلف ستولتنبرج لقيادة حلف الناتو؟

انفجار هائل فى محطة وقود بولاية كنتاكى الأمريكية

أسعار الذهب في مصر اليوم الخميس

أسعار الخضار والفاكهة اليوم الخميس

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الخميس

أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الخميس

ننشر قرارات مجلس الوزراء اليوم الأربعاء

آخر الأخبار
الأحد القادم اخر موعد لتقديم الاقرارات الضريبية الكترونيا وزير النقل مشيدا بمصنع الفلنكات الخرسانية: مقام بأحدث النظم العالمية فحص 12 مليوناً و923 ألف مواطن ضمن مبادرة للكشف عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي موعد بدء صرف معاشات أبريل بزيادة 15% وزير الري : مبادرة AWARe تهدف للتأكيد على أهمية المياه بإعتبارها من القضايا المحورية بعد 10 سنوات من النجاحات.. من يخلف ستولتنبرج لقيادة حلف الناتو؟ وزير الشباب والرياضة يشارك ذوي الهمم بمراكز التخاطب في إفطار جماعي أيام تفصل فريق مسلسل جري الوحوش عن إنتهاء التصوير اليوم الاجتماع الفني لمباراة الأهلي وسيمبا التنزاني موعد مباراة الزمالك أمام مودرن فيوتشر بالكونفدرالية مواعيد مباريات اليوم الخميس والقنوات الناقلة انفجار هائل فى محطة وقود بولاية كنتاكى الأمريكية أسعار الذهب في مصر اليوم الخميس أسعار الخضار والفاكهة اليوم الخميس أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الخميس أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الخميس أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الخميس أسعار الدولار في مصر اليوم الخميس أسعار سوزوكي فيتارا 2024 الجديدة ميزة جديدة في واتساب