الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مصر ضمن قائمة الـ5 دول الأكثر جذباً لصفقات الإندماج والاستحواذ بالشرق الأوسط

جاءت مصر وعُمان في قائمتي الدول الخمس الأكثر جذباً وتنفيذاً لصفقات الدمج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بينما سيطرت الإمارات على القائمتين، وتلتها السعودية في كلا التصنيفين.

 

كانت مصر أبرز وجهات عمليات الدمج والاستحواذ بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال النصف الأول من عام 2022، حيث سجلت 65 صفقة بإجمالي 3.2 مليار دولار في الأشهر الست الأولى من العام، لتصبح حينها ثاني أكبر وجهة لصفقات الدمج والاستحواذ في المنطقة من حيث القيمة وعدد الصفقات.

يذكر أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا شهدت نشاطًا غير مسبوق لعمليات الاندماج والاستحواذ في عام 2022 من خلال 754 صفقة، محققة نمواً في عدد الصفقات بنسبة 13% مقارنة مع 2021.

تحسن ظروف السوق بسبب ارتفاع أسعار النفط خلال السنوات الست الماضية، والإصلاحات التشريعية التي جاءت لصالح الأعمال التجارية، وتخفيف قيود السفر الحكومية، إلى تعزيز ثقة المستثمرين، مما أدى إلى زيادة في نشاط صفقات الاندماج والاستحواذ في المنطقة، وفقًا لتقرير إرنست ويونج (EY) لصفقات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

واستحوذت الصفقات المحلية على 51% من إجمالي حجم صفقات الاندماج والاستحواذ مع 388 صفقة، وعلى 34% من القيمة الإجمالية للصفقات مع 28.4 مليار دولار.

 

واحتلت الصفقات الصادرة المرتبة الأولى من حيث القيمة، مسجلةً 40.1 مليار دولار، في 201 صفقة، في حين بلغ عدد الصفقات الواردة 165 صفقة بقيمة إجمالية بلغت 14 مليار دولار.

كما شهدت المنطقة 137 صفقة شاركت فيها جهات مرتبطة بالحكومات في عام 2022، وهو أعلى بنسبة 78% مقارنة بعام 2021، وأعلى رقم منذ عام 2017. واستحوذت هذه الصفقات على 49% من إجمالي قيمة الصفقات المعلن عنها، مع عائدات بلغت 40.3 مليار دولار.

 

وعلى صعيد القطاعات، شكل قطاع التكنولوجيا 25% من إجمالي حجم الصفقات في ظل مواصلة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحسين سهولة ممارسة الأعمال التجارية مع سن تشريعات مواتية عبر الصناعات وخلق بيئة استثمارية مواتية، في محاولة لوضع نفسها كمركز للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا.

أخبار ذات صلة

غدا.. البورصة تستأنف تداولاتها عقب انتهاء الإجازة

البورصة المصرية تستأنف التداول الأحد المقبل

بورصة مصر الأولى عربيًا والرابعة عالميًا خلال الربع الأول من عام 2024

أكثر 10 شركات تداولا في البورصة

البورصة تربح 10.5 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع الماضي

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة المصرية

المستثمرون الأجانب يعززون من صعود مؤشرات البورصة المصرية بمنتصف تعاملات اليوم

البورصة المصرية تطلق مؤشر  الشريعة EGX33 Shariah Index  

آخر الأخبار
تعرف على مواصفات جيلي امجراند 7 الجيل الجديد غرامة 6 ملايين يورو على شركة سيارات إيطالية شهيرة موعد مباراة ألمانيا وسويسرا اليوم فى يورو 2024 12 مصاباً في حادث على طريق بورسعيد دمياط إنفينيكس تطلق موبايل 5G مميز وإمكانات جبارة شركة Honor تكشف موعد إطلاق هاتفها المميز Play 60 Plus أضرار قلة شرب الماء في الصيف مواعيد مباريات اليوم الأحد والقنوات الناقلة أسعار الذهب في مصر اليوم الأحد أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الأحد أسعار الحديد في مصر اليوم الأحد أسعار الدولار في مصر اليوم الأحد أسعار الخضار والفاكهة اليوم الأحد أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الأحد أسعار اللحوم الحمراء في مصر اليوم الأحد كندة علوش تكشف تفاصيل إصابتها بالسرطان: عندى تاريخ مرضى فى العيلة مع المرض الأهلي يستعد لمواجهة الزمالك في الدوري جمعية عين البيئة تبرم اتفاقية تعاون مع مكتب استشاري تابع لوزارة الدفاع البرتغال يضرب تركيا ثلاثية ويتأهل إلى ثمن نهائى يورو 2024 غرامة وإحالة للنيابة.. اعرف كيف تعامل القانون مع الشركات السياحية المخالفة