الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

عقوبات أميركية على شركات صينية لتعاونها مع منتجي المُسيرات في إيران

فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على خمس شركات صينية، وشخص واحد، بتهمة بتوريد المكونات التي تدخل في صناعة الطائرات المسيرة إلى شركة إيرانية، لبيعها لاحقاً إلى روسيا، وتُستخدم في الهجمات على ناقلات النفط.، حسبما ذكرت “الشرق”.

 

أشارت الخزانة في بيان إلى أن شركة “هانغتشو فويانغ كوتو ماشينري” Hangzhou) Fuyang Koto Machinery) الصينية سهّلت شحن مكونات تصل قيمتها إلى ملايين الدولارات بما في ذلك محركات الطائرات الخفيفة إلى شركة صناعة الطائرات الإيرانية، التي تصنع طائرة “شاهد-136 ” (Shahed-136) المُسيرة وتخضع للعقوبات الأميركية منذ عام 2008.

 

قالت وكالة استخبارات الدفاع الأميركية الشهر الماضي إن إيران استخدمت “شاهد-136 ” في هجوم عام 2021 على ناقلة “أم تي ميرسر ستريت” (MT Mercer Street) في أثناء إبحارها قبالة شواطئ عمان، وأرسلت النظام إلى المقاتلين الحوثيين في اليمن، مُشيرةً إلى أن طائرة “شاهد-136″، التي أعاد الروس تسميتها بـ”جيران–2 ” (Geran-2) قد استخدمت في أثناء غزو روسيا لأوكرانيا.

 

نتنياهو يتّهم إيران بمهاجمة ناقلة نفط في مياه الخليج

 

من جهته، قال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، بريان نيلسون في بيان، مستخدماً الاسم المختصر للمُسيرات الإيرانية: “تتورط إيران بشكل مباشر في الخسائر المدنية في أوكرانيا الناجمة عن استخدام روسيا للطائرات الإيرانية المسيرة في البلاد”.

 

واشنطن تدرس فرض عقوبات على صناعات روسيا الأساسية وضوابط جديدة على صادراتها

 

في هذا الإطار، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ أمس الجمعة خلال مؤتمر صحفي دوري في بكين إن الصين تعارض دائماً العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة، مضيفةً: “سنواصل بحزم حماية الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية”.

 

سعت الولايات المتحدة جاهدةً إلى تعطيل شبكة المشتريات والتجارة التي سمحت لإيران -الخاضعة بالفعل لعقوبات أميركية شاملة- بإنتاج الطائرات المسيرة وبيعها. ومع ذلك، لم تتمكن حتى الآن إلى حد كبير من وقف تدفق المكونات اللازمة إلى إيران.

 

أعلنت وزارة الخزانة أيضاً عن فرضها حزمة جديدة من العقوبات تستهدف 39 كياناً، قالت إنها تشكل “شبكة ظل مصرفية كبيرة” تسمح لإيران بالتهرب من العقوبات المالية والوصول إلى الشبكات المالية العالمية.

أخبار ذات صلة

ارتفاع معدل التضخم في كندا إلى 2.9% خلال مارس

سوستيه جنرال يتوقع ارتفاع سعر خام برنت إلى 91 دولارا للبرميل في الربع الثاني

صندوق النقد الدولي يتوقع نمو عالميا بطيئا ومطردا في 202

ارتفاع أسعار النفط اليوم الجمعة

ارتفاع الأسهم العالمية واستقرار السندات

سعر بيتكوين يتخطى 72 ألف دولار مع اقتراب الموعد النهائي للتنصيف

سيتي بنك يتوقع خفض الفيدرالي أسعار الفائدة في يونيو

احتياطيات الصين الأجنبية ترتفع إلى 3.246 تريليون دولار في مارس

آخر الأخبار
أهم تطورات الأسواق العالمية فى الفترة من 5 الى 12 إبريل 2024 اندرايف تحتفل بالسائقين الفائزين في مسابقة العمرة مدبولي: الأحد تطبيق خفض سعر رغيف الخبز السياحي في الأسواق رئيس الوزراء: الأسعار ستأخذ مسارًا نزوليًا وستستمر في التراجع خلال الفترة المقبلة الخارجية الأمريكية تعلن استخدام الفيتو ضد الاعتراف بدولة فلسطين فى مجلس الأمن منظومة الملاحة الجوية ودورها في إدارة الحركة الجوية المصرية خلال لقاء إعلامي وزيرة التخطيط تشارك في جلسة بعنوان "تعزيز النمو الشامل والمساواة بين الجنسين” إيرادات ضخمة لفيلم شقو للنجم عمرو يوسف مدبولي: لم نخرج من الأزمة الاقتصادية وعام 2024 سيشهد التعافى الكامل وزير المالية: نعتز بنجاح دولة الإمارات الشقيقة فى استضافة «COP 28» رسميًا.. طرح فيلم السرب فى دور العرض يوم 1 مايو المقبل بنك saib يطلق شهادات ادخارية جديدة بعائد يصل إلى 23% شعبة المستلزمات: الإفراج عن كل المستلزمات الطبية بالموانئ يخفف معاناة المواطنين أومودا وجايكو تستقطب اهتماماً عالمياً استعداداً لمشاركتها في معرض بكين للسيارات 2024 الأكاديمية العربية تختتم فعاليات البطولة الدولية للبرمجة ICPC مرعي البريمو يتصدر نسب المشاهدة فى مصر.. تفاصيل كولر يعقد محاضرة فنية للاعبى الأهلى ويتدرب على ملعب مازيمبى كاسبرسكي تحذر من برمجيات سرقة البيانات التي تستهدف بيانات تسجيل الدخول نجري من اجل صحة أفضل"ماراثون الاتـــحاد المصـــري للتأميـــــن في نسخته الخامسة المالية: الآفاق الاقتصادية لمصر أكثر استقرارًا وتحفيزًا للنمو والتنمية وخلق فرص العمل