الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مجموعة Ooredoo وشركاتها تخطو خطوات واسعة في مجال الاستثمار المسؤول اجتماعياً

أطلقت المجموعة عدة مبادرات اجتماعية مهمة في مجالات تمكين المرأة وتطوير المهارات والشمولية والتنوع ورضا الموظفين

قبيل إصدارها لتقرير الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة لعام 2022، أعلنت مجموعة Ooredoo اليوم عن الخطوات الكبيرة التي قطعتها فيما يتعلق بالاستثمار المسؤول اجتماعياً، والذي يُعدُ أحد الجوانب الأساسية في تقارير الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة.

فطالما ما كان تبني مبادئ الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة يمثّل أحد الأهداف الرئيسية بالنسبة لـ Ooredoo. وينعكس التزام الشركة المتنامي للإنجاز في هذا المجال في نطاق واسع من مبادراتها للمسؤولية الاجتماعية.

وفيما يتعلق بالشؤون الاجتماعية، ركزت الشركة بشكل خاص على النواحي المرتبطة بتمكين المرأة، ودعم المساواة بين الجنسين، والعمل على تقليص الفجوة بين الجنسين، ودعم تكافؤ الفرص والرواتب، وتطوير المواهب على مستوى الشركة ككل.

وتعليقاً على ذلك، قالت السيدة فاطمة سلطان الكواري، الرئيس التنفيذي للموارد البشرية لمجموعة Ooredoo: “Ooredoo ملتزمة بأعلى المعايير فيما يتعلق بحماية البيئة، والآثار الاجتماعية، والحوكمة الرشيدة، وذلك انطلاقاً من حرصها على بناء إرث مستدام للجميع. ولذلك فإن تمكين العاملين في شركتنا يعدُ من بين أهم أولوياتنا. فنحن ندرك أهمية الاستفادة من الإمكانيات البشرية ونركز على العمل وفق مبدأ تكافؤ الفرص، وضمان المساواة بين الجنسين، والاستثمار في المواهب العاملة لدينا، وتوفير بيئة عمل آمنة وصحية للجميع.”

تمكين المرأة

يُعدُ تمكين المرأة ركيزة أساسية في استراتيجية Ooredoo، وهو ما يتجلى في اهتمام الشركة بالمساواة في الرواتب والمعاملة، والمساواة في تمثيل الجنسين في فرق القيادة ومجالس الإدارة، وتساوي فرص الاستفادة من الدورات التدريبية وفرص التقدم في المسار الوظيفي.

واستناداً إلى سياسة الموارد البشرية في الشركة والتزامها بمبدأ تساوي الفرص، أطلقت مجموعة Ooredoo وشركاتها العاملة عدة مبادرات مصممة خصيصاً لتشجيع المرأة على الالتحاق بالعمل وتمكينهن من استخدام وسائل تكنولوجيا المعلومات بالطريقة التي تحقق الفائدة لهن.

وتضمنت المبادرات التي أطلقتها مجموعة Ooredoo توفير الرعاية لشهر المرأة في مارس 2022، ورعاية النسخة الأولى من قمة Ooredoo للمرأة.

وفي إطار مراجعة لسياسات الموارد البشرية أجرتها كل من مجموعة Ooredoo وOoredoo قطر، قامت الشركتان بزيادة عدد أيام إجازة الأمومة. فيما منحت الأمهات اللاتي لديهن أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة مستوىً أعلى من المرونة في العمل.

وأطلقت Ooredoo الجزائر بالتعاون مع معهد دال كارنيجي برنامج  التمكين القيادي للمرأة، والذي تضمن عدة مبادرات من بينها اليوم الهندسي للمرأة، وحوارات المرأة حول التكنولوجيا، ومبادرة ريادة الأعمال، ومبادرة “مشروعي” التي تم ضمنها اختيار 8 مشاريع ناشئة تحت قيادة المرأة ليتم احتضانها من قبل حاضنة الشركة Tstart بهدف تحويل تلك الأفكار إلى مشاريع ناجحة.

وحققت Ooredoo المالديف إنجازاً مهماً في هذا المجال، فقد اعتمدت الشركة مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة في تمثيل مجلس إدارة الشركة، بالإضافة إلى تعيين أول سيدة رئيساً لمجلس الإدارة. وتبع ذلك تعيين Ooredoo فلسطين لأول امرأة عضواً في مجلس الإدارة، وترقية ثلاث نساء لمناصب قيادية في الشركة.

الاستثمار في المواهب

Ooredoo ملتزمة بالاستثمار في تطوير قادة محليين من الشباب، وتركز على التدريب والتطوير ودعم استغلال الفرص المتاحة.

وتستخدم الشركة خطط التطوير الفردية، وإدارة وقيادة برامج التطوير، وجهود التدريب والإشراف، وذلك لمساعدة الشركة في تطوير أفضل الكفاءات من الموظفين والاحتفاظ بهم.

وبينما تعمل جميع شركات Ooredoo على تطبيق عدد كبير من المبادرات التي تدعم الموظفين، تضمنت بعض المشاريع المتميزة تخرج  29 موظفاً في مجموعة Ooredoo من برنامج تطوير القيادات بالشراكة مع جامعة هارفارد، وإطلاق برنامج محدث للتطوير القيادي، وإطلاق برنامج القادة الشباب في فلسطين الحائز على الجوائز، ونشر 500 رخصة للتدريب عبر LinkedIn، بالإضافة إلى بناء قدرات الموظفين ليصبحوا مدربين لزملائهم الجدد.

وكذلك، أطلقت Ooredoo تونس مصنع تونس للمواهب، وهي مؤسسة غير حكومية تهدف إلى جسر الهوة بين التعليم وسوق الوظائف في البلاد من خلال توفير فرص للتدريب والإشراف والعمل للشباب التونسي في قطاع التكنولوجيا.

أما في العراق، فتوفر آسياسل (التابعة لـ Ooredoo) برنامجاً تدريبياً للطلبة والخريجين الجدد، بحيث يوفر لهم تدريباً وخبرة عملية في مختلف المجالات في الشركة. ويحصل المتدربون على فرصة للعمل في بعض المشاريع، ويشرف على تدريبهم موظفون يتمتعون بالخبرة ليحصلوا على فهم أوسع لقطاع الاتصالات في العراق.

وفي 2022، خصصت Ooredoo الكويت 1,400 ساعة لتطوير المواهب، وقدمت 813 دورة خاصة، وقامت بتدريب 253 موظفاً.

وعلى مستوى المجموعة، شارك في برنامج التدريب حوالي 63 متدرباً تلقوا تدريباً مكثفاً، فيما تم الإشراف على 250 مشارك. وكنتيجة للاستجابة الكبيرة لهذا البرنامج، ستطلق Ooredoo أكاديمية خاصة بها هي “أكايمية Ooredoo للتعليم”، وذلك بهدف الارتقاء بالمهارات وإعادة تزويد الموظفين بالمهارات اللازمة في قطاع يشهد تغييراً متسارعاً.

تعزيز الشمولية والتنوع ورضا الموظفين

تؤكد سياسة الموارد البشرية في Ooredoo على مبدأ تساوي الفرص في التعيينات والترقيات والنقل والتعويضات والمزايا وكافة القرارات الأخرى بالخاصة بالموظفين بغض النظر عن العرق أو اللون أو الحالة الزوجية أو الحالة الأبوية أو الأصول أو مصدر الدخل أو الدين أو الجنس أو العمر أو الأصل الوطني أو العجز والإعاقة.

وسعياً لتعزيز رضا الموظفين، أطلقت Ooredoo مبادرات مهمة لزيادة مشاركتهم والارتقاء بخبراتهم في مكان العمل.

وكان من بين تلك المبادرات البدء باستخدام مؤشر الصحة التنظيمية OHI في 2020 على مستوى المجموعة وفي شركات المجموعة في كل من قطر والكويت وعمان والجزائر وتونس والمالديف والعراق وفلسطين.

ومؤشر الصحة التنظيمية هو مقياس داخلي تستخدمه Ooredoo لتقييم صحة وسلامة الموظفين، وتستند النتيجة إلى مجموعة من العوامل تتضمن مدى مشاركة الموظفين، والرضا عن العمل، ومستويات الصحة البدنية والذهنية العامة.

وقد أسهمت هذه الجهود على مستوى الشركة بأكملها في إيجاد ثقافة قوية تتعلق بمشاركة الموظفين، الأمر الذي ساهم بدوره في تعزيز وحدة شركات Ooredoo في مختلف الدول، وتعزيز شعور الانتماء إلى Ooredoo كشركة موحدة، وتمكين الجميع من العمل معاً لتحقيق الأهداف الاستراتيجية والمحافظة على الأداء الإيجابي.

وبناءً على مؤشر الصحة التنظيمية من شركة McKinsey، فقد استمرت نتيجة مجموعة Ooredoo بالارتفاع بشكل ثابت حتى وصلت الربع الأعلى خلال عام 2022 مقارنة مع شركات أخرى، بعد أن كانت في الربع الثاني في عام 2020. وحقق مؤشر Ooredoo تحسناً بـ 6 نقاط منذ أن بدأت الشركة في قياس نتائج مؤشر الصحة التنظيمية.

ويدل مجموع نقاط مؤشر الصحة التنظيمية الحالي -البالغ 79 نقطة- على تمتع موظفي Ooredoo بمستوى عال نسبياً من الرضا. وتدل زيادة 6 نقاط على المؤشر على أن الشركة قد حققت تحسناً كبيراً في الارتقاء بصحة ورضا الموظفين، ما يشير إلى أن موظفي Ooredoo يتمتعون بصحة أفضل، وهم أكثر رضا بوظائفهم مقارنة بالنتائج السابقة.

ومن بين المبادرات المهمة الأخرى كانت إطلاق كل من مجموعة Ooredoo و Ooredoo قطر وOoredoo المالديف لنظام عمل أكثر مرونة وفق ساعات عمل مرنة وذلك لتعزيز التوازن بين العمل وأنشطة الحياة الأخرى. كما أتاحت مجموعة Ooredoo للموظفين فرصة العمل من المنزل في قطر وخارج قطر وذلك لمدة أقصاها أربعة أسابيع متتالية خلال العام.

وإضافة لما سبق، فقد أجرت مجموعة Ooredoo وعدد من شركاتها حول العالم تعديلات كبيرة على إجازات الأبوة، والإجازات المرضية، وإجازات مرافقة الأهل، والإجازات الدراسية.

واختتمت فاطمة الكواري حديثها قائلة: “تعكس مبادراتنا المستمرة التزامنا الراسخ بتنمية شركتنا من خلال الاهتمام بموظفينا وتطوير مهاراتهم ومساعدتهم على تحقيق تطلعاتهم. الأمر الذي سيساعدنا في إحداث تغييرات إيجابية ملموسة في المجتمعات التي نوفر خدماتنا لها. فنهجنا هذا يعد جزءاً من نموذج أعمالنا واستراتيجيتنا وعملياتنا وهو ما يمكننا من توفير بيئة عمل داعمة ومرنة وذكية للموظفين”.

أخبار ذات صلة

شركة التطوير العقاري في دبي IRTH تتبرع بمليون درهم لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي نيابة عن وكلائها

بنك الطعام المصري يتعاون مع معامل المختبر لتنفيذ برنامج “فيتامين د” للوقاية من هشاشة العظام

مبادرة شبابية بإحدى قري كفر الشيخ تجمع 66 طن مواد غذائية لـ “غزة”

ختام فعاليات مبادرة “المنفذ- كل يوم حكاية” لدعم الأسر الأكثر احتياجاً

“دبي للإعلام” تبث الفرح في قلوب الأسر المتعففة خلال عيد الفطر

اتصالات من &e في مصر تطلق مشروع “سماعة لكل ساعة” لتوفير سماعات طبية للأطفال ضعاف السمع

إنطلاق قافلة الخير من بنك القاهرة لتقديم مساعداتها لـ 55 ألف مستفيد بكافة محافظات الجمهورية

مجموعة Ooredoo تسلط الضوء على الأثر الإيجابي لمبادرات رمضان للشركات التابعة لها

آخر الأخبار
رئيس هيئة الدواء المصرية يشارك في الاجتماع التمهيدي لإطلاق مبادرة مواءمة وزير الخارجية يتوجه إلى تركيا في زيارة ثنائية ألفا روميو جونيور الجديدة .. الطابع الرياضي يصبح مدمجاً المشاط تُطالب قيام البنك الدولي بالتركيز على القطاعات الأكثر دفعًا للنمو وزير الصحة يتفقد المركز الأفريقي لصحة المرأة في الإسكندرية تينابل تسلط الضوء على أمن البنية السحابية والتقنيات التشغيلية خلال مشاركتها في فعاليات جيسيك 2024 فريق الجامعة الأمريكية بالقاهرة في المركز الأول في مسابقة تحدي البحوث(MENA) الغرفة التجارية بسوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور السيسى يودّع ملك البحرين فى ختام زيارته لمصر أسبوع أبوظبي للكوميديا يقدم عرضاً إقليمياً حصرياً للفنان الكوميدي الشهير ديف تشابيل UAE’s Fintech Fortis Secures $20M in a Series A Round جامعة الإمارات تناقش 811 ورقة بحثية خلال مؤتمر الإمارات التاسع لأبحاث طلبة الدراسات العليا 116.7 مليون جنيه صافى مشتريات المستثمرين العرب بالبورصة المصرية خلال أسبوع تشييع جنازة الفنان الراحل صلاح السعدني إلى مثواه الأخير إفتتاح " إنتركونتيننتال ريزيدنسز أبوظبي "في حفل استثنائي اتفاقية استراتيجية بين مجموعة موانئ أبوظبي وأدنوك للتوزيع رحلات صيفية خيالية مع فيستاجيت كارتر آند وايت الإماراتية تعتزم التوسع في مملكة البحرين Mohamed Alabbar: Emaar Fixes Your Home for Free وزيرة التعاون تعقد لقاءات مكثفة مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) والوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIG...