الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

«البريد للإستثمار» تحقق أعلي نسبة نمو منذ تأسيسها تصل إلى 71%

أعلنت شركة البريد للإستثمار الذراع الإستثمارى للبريد المصرى، عن نتائج أعمالها عن العام المالى المنتهى فى ديسمبر 2022 ، حيث حققت نمواً متواصلاً فى صافى الأرباح سجل نحو 504 مليون جنيه، مرتفعاً بنحو 295 مليون جنيه عن عام 2021، وبمعدل نمو سنوي بلغ 71%.

 

كما ارتفع هامش صافي الربح من 34% خلال عام 2021، إلى 58% خلال العام المالى المنتهى فى 2022، وهو أعلى معدل سجلته الشركة منذ تأسيسها. قال الدكتور محمد طارق رئيس مجلس إدارة شركة البريد للاستثمار، إن الإدارة التنفيذية، عملت منذ توليها المسئولية، على تنفيذ خطة هيئة البريد في تحويل شركة البريد للاستثمار إلى كيان اسثتماري.

 

وأشار إلى تبنى الإدارة خطة لإعادة هيكلة الشركة، والعمل على تحسين جودة الأصول بصفة خاصة، والمركز المالي للشركة بصفة عامة، بالإضافة إلى تطبيق سياسة التحكم في المصاريف والنفقات، بهدف تحسين هوامش ربحية الشركة ورفع معدل الكفاءة التشغيلية.

 

وأكد أن هذه السياسات أتت بثمارها، حيث انعكست بصورة واضحة على الأداء المالي للشركة خلال عام 2022، فقد شهدت إيرادات الشركة المسجلة خلال عام 2022، انخفاض طفيف بمقدار 0.5%، مقارنة بعام 2021، بينما شهد هامش مجمل الربح ارتفاع من 47% خلال عام 2021 إلى 71% في عام 2022.

 

وأضاف أن هامش الربح التشغيلي قفز من 33% خلال عام 2021، إلى 58% خلال عام 2022، كما شهد معدل الكفاءة التشغيلية (نسبة تكاليف النشاط والمصاريف الإدارية والعمومية إلى الإيرادات) تحسن كبير، حيث انخفض من 59% في عام 2021، إلى 38% في عام 2022.

 

وصرح أحمد عبدالله الرئيس التنفيذى لشركة البريد للاستثمار، أن الاستراتيجية التي تبنتها الإدارة التنفيذية ، نجحت في خفض حجم الالتزامات قصيرة الأجل بنسبة 66% خلال عام 2022، وقد أدت هذه السياسة إلى تحسن معدلات السيولة الداخلية للشركة بشكل كبير.

 

وأضاف أن شركة البريد للاستثمار نجحت في زيادة حجم التوزيعات النقدية الموزعة على المساهم الرئيسي، المتمثل في هيئة البريد المصري، بنسبة 54% خلال عام 2022 بالمقارنة بحجم التوزيعات عن

 

واوضح أن الإدارة التنفيذية استهدفت الانتهاء من المرحلة الأولى من خطة إعادة هيكلة شركة البريد للاستثمار خلال عام 2022، والتي تتمثل أهدافها في استقطاب الكفاءات اللازمة من أجل استكمال بناء فريق العمل والهيكل الوظيفي المستهدف للشركة، وإعادة تعريف مهمة شركة البريد للاستثمار كالذراع الاستثماري لهيئة البريد المصري وتنظيم العلاقة بين الهيئة والشركة.

 

وتتضمن إعادة تقديم الشركة في السوق ككيان فعال في مجال الاستثمار المباشر وتطوير أهداف الشركة ووضع خطط التوسع في نشاطاتها، وتطوير استراتيجية جديدة للشركة تعكس دورها المستهدف بالإضافة إلى وضع ضوابط الاستثمار وحدوده وآليات وخطوات اتخاذ القرار الاستثماري.

 

كما تتمثل الأهداف في تطوير هيكل مجلس الإدارة واللجان المنبثقة منه لتعزيز مستوى التنسيق مع هيئة البريد وزيادة مرونة وسرعة وكفاءة آليات اتخاذ القرارات بالشركة، والانتهاء من تحديد متطلبات الحوكمة واستحداث النظم الرقابة الداخلية، حيث قامت شركة البريد للاستثمار بتوقيع بروتوكول تعاون مع المعهد القومي للحوكمة لتطوير نظم الرقابة الداخلية سواء لشركة البريد للاستثمار أو شركاتها التابعة.

 

وإعادة هيكلة محفظة الاستثمارات القائمة، والتخارج من بعض الاستثمارات التي لا تتماشى مع الاستراتيجية الجديدة لشركة الاستثمار ، فقد تم التخارج من أحد الاستثمارات القائمة بالولايات المتحدة الأمريكية، على أن يتم إعادة استثمار حصيلة التخارج في مشروعات خاصة بتطوير البنية التحتية لهيئة البريد المصري ورقمنة الخدمات الخاصة بالهيئة.

 

وأكد عبد الله أن شركة البربد للإستثمار تستهدف الاستمرار في تنفيذ المشروعات، التي من شأنها أن تساهم في تطوير البنية التحتية لهيئة البريد المصري، تحقيق خطة الهيئة نحو الشمول المالي والتحول الرقمي، توفير منتجات استثمارية وإدخارية لعملاء البريد من أجل تحسين معدلات رضاء عملاء البريد.

 

وأشار أنها تسعى إلى تعظيم الاستفادة من سابقة الأعمال القوية وسجل النجاحات لشركة البريد للاستثمار وشركاتها التابعة في تطوير المؤسسات البريدية، من أجل فتح أسواق جديدة محلية وخارجية متمثلة في دول أفريقيا والشرق الأوسط؛ فقد قامت شركة البريد للاستثمار، من خلال أحد شركاتها التابعة “شركة ويفز لحلول التكنولوجيا”، بتطوير البنية التحتية التكنولوجيا الخاصة بمؤسسة البريد والاتصالات الكونغولية.

 

والجدير بالذكر ، أن شركة البريد للاستثمار تأسست بموجب قرار رئيس الهيئة العامة للاستثمار رقم 1120 لسنة 2006 م وفقا لأحكام القانون رقم 159 لسنة 1981، وقد تم قيد الشركة بالسجل التجاري بمحافظة القاهرة تحت رقم 19996 بتاريخ 13 أغسطس 2006 ومدة الشركة 25 عام ، وفقا للنظام الأساسي من تاريخ قيدها في السجل التجاري تبدأ السنة المالية للشركة من اول يناير وتنتهي في أخر ديسمبر من كل عام.

 

وتعد الشركة الذراع الاستثماري للبريد المصري، تتمثل مهمتنا في الاستثمار في السوق المصري والأسواق الناشئة الأخرى بهدف خلق قيمة اقتصادية ملموسة بصفة مستمرة.

 

ويبلغ رأس المال الحالي للشركة بقيمة 5.7 مليار جنيه، والذي تم استثماره بشكل استراتيجي لتحقيق عوائد مالية كبيرة طويلة الأجل، بالإضافة إلى تحقيق أثر اجتماعي، على مدار سجلها الحافل بالنجاحات، فقد قامت الشركة بتنفيذ استثمارات في مجموعة متنوعة من القطاعات، بما في ذلك الاتصالات والخدمات المالية غير المصرفية وإدارة المنشأت وقطاعات أخرى.

أخبار ذات صلة

جي في أوتو توقع إتفاقية شراكة مع لادا مصر لتصنيع وتوزيع السيارات

حوارات بناءة في المؤتمر الإقليمي الـ 12 لغرفة التجارة الأمريكية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في دبي

شركة دبي الوطنية للتأمين توافق على توزيع أرباح نقدية بنسبة 10% في اجتماع الجمعية العمومية السنوي

“هيتاشي إنرجي” تستثمر 1.5 مليار دولار إضافية لتعزيز الإنتاج العالمي لمحولات الطاقة بحلول 2027

«آي صاغة»: ارتفاع هامشي في أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 3100 جنيه

غرفة الصناعات الغذائية تشارك في حفل إطلاق برنامج شهادة إدارة التصدير(EMCP)

“بولي بلاست” ترفع شعار :”صنع في مصر” من الصين بمشاركتها في معرض كانتون 2024

الملواني: وكالات التصنيف الائتمانى تعطي شهادة ثقة جديدة فى الإقتصاد المصرى

آخر الأخبار
التموين تمنح علاوة 300 جنيه لمزارعى البنجر عن شهرى مارس وأبريل أول تعليق من البيت الأبيض بعد اكتشاف مقابر جماعية فى غزة جي في أوتو توقع إتفاقية شراكة مع لادا مصر لتصنيع وتوزيع السيارات كيفة الحصول على تمويل الـ 1.3 مليون جنيه من بنك المشرق – مصر تركي آل الشيخ يعلن عن أول حدث لموسم الرياض خارج السعودية في لوس أنجلوس أغسطس المقبل حوارات بناءة في المؤتمر الإقليمي الـ 12 لغرفة التجارة الأمريكية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في... بطولة الفورمولا إي تقطع نصف الطريق – كيفية مشاهدة سباق موناكو إي بري 2024 سمانا للتطوير العقاري تطلق مجمع ليك فيوز بقيمة مليار درهم في مدينة دبي للإنتاج شركة دبي الوطنية للتأمين توافق على توزيع أرباح نقدية بنسبة 10% في اجتماع الجمعية العمومية السنوي "هيتاشي إنرجي" تستثمر 1.5 مليار دولار إضافية لتعزيز الإنتاج العالمي لمحولات الطاقة بحلول 2027 وزير الشباب يشهد افتتاح البطولة الأفريقية للجودو والمؤهلة لأوليمبياد باريس آوتسايزد تعلن عن تعيينات استراتيجية عبر طيف من المناصب الرفيعة لتسريع التوسع العالمي للشركة Concentrix + Webhelp تعيدان تسمية العلامة التجارية Concentrix الذكاء الاصطناعي في عينيّ الناشر الإماراتي التموين تستعد لتعميم منظومة جديدة لمنع تهريب السلع للسوق السوداء خبير اقتصادي يرصد التنمية الاقتصادية في سيناء صناعيا وزراعيا ومجتمعيا خلال السنوات الماضية عبير عصام: كلمة الرئيس عن تنمية سيناء في الذكري "42" اثلجت صدور المصريين بالصور.. حملة تموينية مكثفة على المخابز والمحال التجارية بمنطقة حدائق الأهرام "الزراعة" تستعرض جهود تحقيق التنمية الزراعية في سيناء وزير التنمية يتابع مع وفد البنك الدولى الموقف التنفيذي لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر