الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

صندوق النقد العربي: تعزيز الأطر التشريعية والتنظيمية للخدمات المالية الرقمية

 

إنجازات مبادرة الشمول المالي للمنطقة العربية في عام 2022

صندوق النقد العربي

صندوق النقد العربي يُصدر التقرير السنوي لإنجازات مبادرة الشمول المالي للمنطقة العربية في عام 2022

بناء وتنفيذ استراتيجيات الشمول المالي في الدول العربية

تعزيز الأطر التشريعية والتنظيمية للخدمات المالية الرقمية

تمويل المناخ والتنمية المستدامة في الدول العربية

بناء القدرات وإنتاج ونشر المعرفة في مجال الشمول المالي

دور صناديق وآليات ضمان القروض في دعم استدامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة

أصدر صندوق النقد العربي التقرير السنوي حول “إنجازات مبادرة الشمول المالي للمنطقة العربية في عام 2022“. يأتي هذا التقرير في إطار الجهود التي يبذلها الصندوق بالتعاون مع المؤسسات الشريكة في مبادرة الشمول المالي للمنطقة العربية على صعيد تعزيز سياسات الشمول المالي بهدف دعم الهيئات والسلطات المالية في الدول العربية. كما يهدف لتعزيز الحوار والخبرات والتنسيق والتعاون الإقليمي في المنطقة العربية من خلال تبادل المعرفة والتجارب، والقيام بالدراسات والأبحاث في مجال الشمول المالي.

أطلق صندوق النقد العربي بتاريخ 14 سبتمبر 2017 مبادرة الشمول المالي للمنطقة العربية بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتنمية وتحالف الشمول المالي، وبمشاركة من البنك الدولي. تعتبر المبادرة من المحركات الأساسية لتعزيز مستويات الشمول المالي في المنطقة العربية، وترجمة لجهود صندوق النقد العربي في تقديم الدعم الفني لدوله الأعضاء وتنمية القدرات وتحسين سبل المعرفة ودعم صانعي السياسات، للمساهمة في تحقيق تنمية شاملة ومستدامة.

يأتي إصدار التقرير للتعريف بأنشطة مبادرة الشمول المالي للمنطقة العربية خلال عام 2022، حيث أثبتت المبادرة فعاليتها وارتباطها الوثيق بأولويات صانعي السياسات والسلطات الإشرافية في الدول العربية. نفذت المبادرة خلال عام 2022 سلسلة من برامج بناء القدرات، ونظمت العديد من المؤتمرات رفيعة المستوى، ومنتديات التعلم وتطوير الأساليب والأدوات، إضافةً للمنتجات المعرفية. في هذا السياق، عملت المبادرة على ‌متابعة بناء وتنفيذ إطلاق إستراتيجيات الشمول المالي في الدول العربية، وقد شملت جهودها عام 2022 العمل مع البنك المركزي العراقي في إطار برنامج المشورة الفنية وخطة العمل التي يقدمها صندوق النقد العربي بالتعاون مع المؤسسات الشريكة في مبادرة الشمول المالي للمنطقة العربية لبناء الإستراتيجية الوطنية للشمول المالي في العراق. ناقشت الاجتماعات مع البنك المركزي العراقي خطوات ومراحل إعداد الإستراتيجية الوطنية للشمول المالي والآليات والإجراءات المناسبة للتنسيق والمتابعة مع مختلف الأطراف ذات العلاقة لتفعيل مشاركتهم في صياغة إستراتيجيات الشمول المالي.

فيما يتعلق بتعزيز الوعي والمعرفة بالشمول المالي، نظم صندوق النقد العربي ورشة عمل حول “تقوية السياسات: تعزيز الأطر التشريعية والتنظيمية للخدمات المالية الرقمية” بمشاركة عددٍ من المؤسسات المالية الإقليمية والدولية، إدراكاً منه لضرورة تعزيز الشمول المالي ودعم التحول المالي الرقمي في الدول العربية، ومناقشة سبل تطوير الأطر التشريعية والتنظيمية للخدمات المالية الرقمية وتهيئة البيئة المواتية للخدمات الرقمية في المنطقة العربية وشمولية الخدمات المالية الرقمية، بما يعزز الشمول المالي الرقمي.

إدراكاً لأهمية الحوار والتشاور حول منصات التمويل الجماعي ودورها في الشمول المالي، نظم صندوق النقد العربي ‌ورشة عمل حول “الأطر التنظيمية لمنصات التمويل الجماعي: تجارب إقليمية ودولية”، بمشاركة عددٍ من صانعي السياسات والهيئات التنظيمية والإشرافية والمؤسسات المالية الإقليمية والدولية. ألقت الورشة الضوء على واقع وآفاق منصات التمويل الجماعي في المنطقة العربية.

كما ركزت المبادرة خلال عام 2022 على واقع التأمين الأخضر والمستدام في المنطقة العربية، حيث نظم صندوق النقد العربي ‌ورشة عمل حول “التأمين الأخضر والمستدام في ظل مخاطر التغيرات المناخية وتداعيات ما بعد جائحة كورونا”، في إطار إدراكه لدور السلطات الرقابية في تعزيز التأمين الأخضر والمستدام. كما استعرضت الورشة تجارب عربية وعالمية في تطبيق مبادئ التأمين الأخضر والمستدام، والتعرف على تحديات تطوير منتجات التأمين الأخضر والمستدام، ومناقشة فرص استخدام التقنيات المالیة الحديثة في قطاع التأمين لإدارة مخاطر التغيرات المناخية.

من جانب آخر، وإدراكاً منه للدور الذي يمكن أن تلعبه صناديق وبرامج ضمان القروض، وإطار العمل المناسب لهذه الصناديق والأدوات المناسبة في هذا الشأن لتوفير الدعم للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، نظم صندوق النقد العربي ‌ورشة عمل حول “دور صناديق وآليات ضمان القروض في دعم استدامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية”. في هذا السياق، تطرقت الورشة إلى خطط ضمان القروض في المنطقة العربية، وبرامج ضمان القروض بعد جائحة كورونا، مع إبراز دور مؤسسات ضمان القروض في دعم التمويل الجماعي القائم على المشاركة لصالح المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

من جانب آخر، وفي إطار مساعدة الدول العربية على إثراء معلومات كوادرها على المستويين النظري والعملي في مجالات مختلفة، نظم صندوق النقد العربي خلال عام 2022 دورات تدريبية حول “الرقابة والإشراف على قطاع التمويل الأصغر الإسلامي”، و”المخاطر المالية المرتبطة بالمناخ”، و”سياسات وأدوات التمويل الأخضر”، و”الامتثال، ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب”، و”الاقتصاد وتحديات تغيرات البيئة والمناخ”، و”النمو الشامل”.

في الختام، تطرق التقرير إلى إصدارات صندوق النقد العربي في إطار إنتاج ونشر المعرفة المتعلقة بقضايا الشمول المالي سواءً في صورة أدلة عمل أو دراسات أو كتيبات تعريفية.

النسخة الكاملة من التقرير متاحة على الرابط التالي:

https://www.amf.org.ae/ar/publications/almbadrt-alaqlymyt-ltzyz-alshmwl-almaly-fy-aldwl-alrbyt/mbadrt-alshmwl-almaly-2

أخبار ذات صلة

بنك البركة يعين معتز القصبي رئيساً تنفيذياً للعمليات

البنك المركزي يعلن شراء 220 كيلو ذهب من شركة شلاتين الحكومية

أفضل شهادتين بالعملة الأجنبية في البنوك

كل ما تريد معرفته عن قرض «باب رزق» من البنك الزراعي

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الثلاثاء

أسعار الدولار في مصر اليوم الثلاثاء

سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري اليوم الثلاثاء

بنك مصر يعلن تمويل الرحلات السياحية واشتراكات الأندية والزواج حتى 300 ألف جنيه

آخر الأخبار
وزير الطيران المدني يبحث مع وزير النقل في ليتوانيا التعاون المشترك في النقـل الجوي الشناوى يشارك في تدريب الأهلى بعد العمليات الجراحية وزير الصحة يعقد اجتماعاً لمتابعة آخر مستجدات المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية انطلاق النسخة الأولى من معرض سعودي فود للتصنيع لتسليط الضوء على صناعة الأغذية والمشروبات في السعودية المارشال الماكر.. صاحب أهم مناورة سياسة ضد الولايات المتحدة الأمريكية اللواء محمد علوان.. حرب أكتوبر أبهر بها الجيش المصري العالم كله 42 سنة مروا.. ذكرى تحرير سيناء تذكرنا بدماء الشهداء التي تروي الأرض الغالية في ذكرى "تحرير سيناء".. خبراء: أرض الفيروز تشهد عبور جديد نحو التنمية والعمران بعد "دحر الإرهاب" الذكرى الـ 42 لتحرير سيناء.. انتصار كاسح للسياسة والعسكرية المصرية عيد تحريرسيناء.. كل ما تريد معرفته عن أنفاق قناة السويس لتنمية أرض الفيروز في ذكرى تحريرها.. أشهر المواقع الأثرية في سيناء في عيد تحرير سيناء.. حلم تعمير أرض الفيروز بين الحقيقة والخيال ذكرى تحرير سيناء... بداية فترة ولاية جديدة في مصر مدبولي يتابع الموقف التنفيذي للإفراج الجمركي عن البضائع في الموانئ وتطبيق منظومة الشحن المُسبق الطقس غدا.. ارتفاع بدرجات الحرارة ونشاط رياح والعظمى بالقاهرة 41 درجة الأهلي كابيتال القابضة تستحوذ على 51% من أسهم رأس المال في شركة إيزيليس من السويدي كابيتال القابضة إعمار للتطوير تستعرض أداءها اللافت الذي حقّقته في العام 2023 خلال الاجتماع السنويّ لجمعيّتها العمومي... شيري تشارك في معرض بكين الدولي للسيارات واجتماع وكلائها العالميين رئيس الوزراء يلتقي مسئولي شركة "كوفي كاب" لتصنيع الكابلات الكهربائية التخطيط: تنفيذ المرحلة الثانية من حياة كريمة بتكلفة 150 مليار جنيه