الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

بين آند كومباني تنشر تقريرًا جديدًا حول تعويضات وأرصدة الكربون في دول الخليج

 

على دول الخليج الراغبة في تحقيق أهدافها لصافي الانبعاث الصفري أن تشارك في أسواق الكربون الطوعية لإتاحة تطوير عوامل تخفيض الكربون والتعامل مع القطاعات الصعبة

 

الإمارات العربية المتحدة، دبي-15 مارس 2023: أصدرت شركة بين آند كومباني موجزًا جديدًا تعرض فيه الحاجة إلى أسواق الكربون الطوعية والقيمة المرتبطة بها، والتي تمكّن الحكومات والأطراف المعنية الأخرى من تحقيق طموحاتها المناخية. ويسلّط الموجز الضوء على دول الخليج العربية وكيف ستحتاج إلى تطوير التقنيات الجديدة والتوسع في تطبيقها، إلى جانب ضرورة الوصول إلى مشاريع تخفيف الأثر الكربوني التي تقع خارج نطاق سلسلة القيمة الخاصة بها إن ارادت تحقيق طموحاتها المناخية المعلنة.

 

فقد أعلنت الاقتصاديات الخليجية الرائدة عن طموحاتها للوصول إلى صافي الانبعاثات الصفري (وهي المملكة العربية السعودية بحلول العام 2060 ودولة الإمارات وسلطنة عُمان بحلول العام 2050)، مع مراجعة التزاماتها المناخية للعام 2030 بموجب اتفاقية باريس. فهي تنوي تحقيق تلك الأهداف من خلال استراتيجيات تخفيض الكربون التي تعتمد على مزيج من عوامل الدعم المدروسة (مثل الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة) إلى جانب الحلول المبتكرة لتقليل الكربون (مثل الهيدروجين النظيف واحتجاز الكربون).

 

وهنا يبرز الدور الهام لأسواق الكربون الطوعية، فهي تربط أرصدة الكربون بالطلب الوارد من الجهات الراغبة بتقليل انبعاثاتها الكربونية. وما زالت تلك الممارسة في مراحل مبكرة للغاية في دول الخليج العربية على الرغم من وجود عدد من المبادرات النموذجية بالمنطقة، ومنها إنشاء البورصات المختصة، كما أن العرض والطلب محدودان مقارنة بالمناطق الأخرى حول العالم.

 

وقال رجا عطوي، الشريك لدى بين آند كومباني الشرق الأوسط: “تتزايد الحاجة الملحّة لاتخاذ إجراءات سريعة من شأنها تقليل انبعاث غازات الدفيئة، فمن الجليّ أن الوصول إلى صافي الانبعاثات الصفري يحتاج إلى مزيج من الحلول الناضجة والجديدة. كما أن كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة وحدهما لن تكونا كافيين لتحقق دول الخليج أهدافها المناخية.”

 

وأضاف عطوي أن القطاعات التي يصعب تخفيض الكربون فيها، مثل الطيران والإسمنت، تواجه معضلة حقيقية بسبب محدودية حلول تخفيض الانبعاثات المتاحة لهم بتكلفة معقولة. ولهذا فإن المشاركة في أسواق الكربون الطوعية تلعب دورًا هامًا لتسريع تقدم تلك القطاعات في جهودها لتخفيض الكربون.

 

ومن جانبه قال عثمان بوجمعاوي، الشريك المشارك في بين آند كومباني الشرق الأوسط: “لا بد لحكومات دول الخليج العربية من إرساء البنية التحتية اللازمة لأسواق الكربون الطوعية، إلى جانب اتخاذ خطوة هامة عبر توضيح ملكية الكربون من أجل مواءمة جهود القطاع الخاص وتخصيص رأس المال مع خطط الاستدامة الحكومية. كما إن وضع التوجيهات الواضحة للحصول على الاعتماد سيكون دافعًا إضافيًا يزود المستثمرين بالوضوح اللازم لاتخاذ القرارات الصائبة في هذا الصدد.”

 

وفي ظل اهتمام أعلى المستويات الحكومية في المنطقة بالوصول إلى صافي الانبعاثات الصفري، سيكون ذلك دافعًا لكبرى الشركات الصناعية للعمل في أسواق الكربون الطوعية – حتى وإن كانت تفتقر إلى المستوى المطلوب من النضج والشفافية في الوقت الراهن.

 

واختتم بوجمعاوي حديثه بالقول: “إنه الوقت المناسب للبدء ببناء القدرات الداخلية لأسواق الكربون الطوعية – بما في ذلك تطوير النماذج التشغيلية المثلى ووضع استراتيجيات مدروسة تقلل من مخاطر إساءة توزيع رأس المال.”

 

يمكنكم الاطلاع على التقرير الكامل من خلال الرابط: https://www.bain.com/insights/carbon-offsets-and-credits-in-the-GCC/

أخبار ذات صلة

أومودا وجايكو تستقطب اهتماماً عالمياً استعداداً لمشاركتها في معرض بكين للسيارات 2024

مجموعة مراكز التسوق في دبي تختتم حملة “العيدية 2024” بجوائز نقدية بقيمة 200،000 درهم لـ22 فائز

ارتفاع صادرات النفط الخام السعودي إلى 6.32 مليون برميل يوميًا

بلتون لرأس المال المخاطر توقع اتفاقية شراكة بقيمة 30 مليون دولار

ذا بوتكاست برودكشنز تنجح في اتمام جولة تمويلية مبكرة للتوسع في السعودية والإمارات

المملكة تستضيف الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية للعام 2024م واليوبيل الذهبي للبنك

«الغرف العربية» جمع مليار دولار من الأمة العربية والإسلامية لدعم القضية الفلسطينية العادلة

دنتسو الشرق الأوسط تفتتح مقرها الإقليمي في الرياض

آخر الأخبار
أسعار فيات تيبو 2024 الرسمية شيري تيجو 7 2024 أعلى فئة بانوراما رئيس الوزراء يستعرض تقريرا حول خطة وزارة الثقافة لتفعيل مخرجات الحوار الوطنيّ حقيقية قرار رئيس الوزراء بعودة يوم الأحد من كل أسبوع يوم عمل للموظفين بنظام الـ "أون لاين" مصر تعرب عن قلقها البالغ تجاه التصعيد الإيراني/ الإسرائيلى المتبادل وتحذر من عواقب اتساع رقعة الصراع... اقتصادية قناة السويس تشارك بـ "مؤتمر التعاون والتبادل بين مصر والصين (تشيجيانج)" وزيرة الهجرة تشارك في ندوة نقاشية حول "تحليل الطلب في سوق العمل المصري" وزير الرياضة يشهد المؤتمر الصحفي للإعلان عن استضافة مصر لبطولة العالم للكاراتيه الأوقاف تفتتح 7 مساجد جديدة اليوم حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات كارول سماحة تستعد لطرح أحدث ألبوماتها الغنائية فيفي عبده تروح لحلقتها مع ياسمين عز ببرنامج “كلام الناس الأهلي يستعد لمواجهة مازيمبى في دوري أبطال أفريقيا النصر يواجه الفيحاء اليوم في الدوري السعودي مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعة أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعة أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الجمعة أسعار الخضار والفاكهة اليوم الجمعة أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الجمعة