الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

بين آند كومباني تنشر تقريرًا جديدًا حول تعويضات وأرصدة الكربون في دول الخليج

 

على دول الخليج الراغبة في تحقيق أهدافها لصافي الانبعاث الصفري أن تشارك في أسواق الكربون الطوعية لإتاحة تطوير عوامل تخفيض الكربون والتعامل مع القطاعات الصعبة

 

الإمارات العربية المتحدة، دبي-15 مارس 2023: أصدرت شركة بين آند كومباني موجزًا جديدًا تعرض فيه الحاجة إلى أسواق الكربون الطوعية والقيمة المرتبطة بها، والتي تمكّن الحكومات والأطراف المعنية الأخرى من تحقيق طموحاتها المناخية. ويسلّط الموجز الضوء على دول الخليج العربية وكيف ستحتاج إلى تطوير التقنيات الجديدة والتوسع في تطبيقها، إلى جانب ضرورة الوصول إلى مشاريع تخفيف الأثر الكربوني التي تقع خارج نطاق سلسلة القيمة الخاصة بها إن ارادت تحقيق طموحاتها المناخية المعلنة.

 

فقد أعلنت الاقتصاديات الخليجية الرائدة عن طموحاتها للوصول إلى صافي الانبعاثات الصفري (وهي المملكة العربية السعودية بحلول العام 2060 ودولة الإمارات وسلطنة عُمان بحلول العام 2050)، مع مراجعة التزاماتها المناخية للعام 2030 بموجب اتفاقية باريس. فهي تنوي تحقيق تلك الأهداف من خلال استراتيجيات تخفيض الكربون التي تعتمد على مزيج من عوامل الدعم المدروسة (مثل الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة) إلى جانب الحلول المبتكرة لتقليل الكربون (مثل الهيدروجين النظيف واحتجاز الكربون).

 

وهنا يبرز الدور الهام لأسواق الكربون الطوعية، فهي تربط أرصدة الكربون بالطلب الوارد من الجهات الراغبة بتقليل انبعاثاتها الكربونية. وما زالت تلك الممارسة في مراحل مبكرة للغاية في دول الخليج العربية على الرغم من وجود عدد من المبادرات النموذجية بالمنطقة، ومنها إنشاء البورصات المختصة، كما أن العرض والطلب محدودان مقارنة بالمناطق الأخرى حول العالم.

 

وقال رجا عطوي، الشريك لدى بين آند كومباني الشرق الأوسط: “تتزايد الحاجة الملحّة لاتخاذ إجراءات سريعة من شأنها تقليل انبعاث غازات الدفيئة، فمن الجليّ أن الوصول إلى صافي الانبعاثات الصفري يحتاج إلى مزيج من الحلول الناضجة والجديدة. كما أن كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة وحدهما لن تكونا كافيين لتحقق دول الخليج أهدافها المناخية.”

 

وأضاف عطوي أن القطاعات التي يصعب تخفيض الكربون فيها، مثل الطيران والإسمنت، تواجه معضلة حقيقية بسبب محدودية حلول تخفيض الانبعاثات المتاحة لهم بتكلفة معقولة. ولهذا فإن المشاركة في أسواق الكربون الطوعية تلعب دورًا هامًا لتسريع تقدم تلك القطاعات في جهودها لتخفيض الكربون.

 

ومن جانبه قال عثمان بوجمعاوي، الشريك المشارك في بين آند كومباني الشرق الأوسط: “لا بد لحكومات دول الخليج العربية من إرساء البنية التحتية اللازمة لأسواق الكربون الطوعية، إلى جانب اتخاذ خطوة هامة عبر توضيح ملكية الكربون من أجل مواءمة جهود القطاع الخاص وتخصيص رأس المال مع خطط الاستدامة الحكومية. كما إن وضع التوجيهات الواضحة للحصول على الاعتماد سيكون دافعًا إضافيًا يزود المستثمرين بالوضوح اللازم لاتخاذ القرارات الصائبة في هذا الصدد.”

 

وفي ظل اهتمام أعلى المستويات الحكومية في المنطقة بالوصول إلى صافي الانبعاثات الصفري، سيكون ذلك دافعًا لكبرى الشركات الصناعية للعمل في أسواق الكربون الطوعية – حتى وإن كانت تفتقر إلى المستوى المطلوب من النضج والشفافية في الوقت الراهن.

 

واختتم بوجمعاوي حديثه بالقول: “إنه الوقت المناسب للبدء ببناء القدرات الداخلية لأسواق الكربون الطوعية – بما في ذلك تطوير النماذج التشغيلية المثلى ووضع استراتيجيات مدروسة تقلل من مخاطر إساءة توزيع رأس المال.”

 

يمكنكم الاطلاع على التقرير الكامل من خلال الرابط: https://www.bain.com/insights/carbon-offsets-and-credits-in-the-GCC/

أخبار ذات صلة

وزير الطاقة السعودى يعلن عن زيادة كبيرة في احتياطيات الغاز في حقل الجافورة

غرفة الشارقة تكرم موظفيها المتميزين في حفلها السنوي

انطلاق أعمال المؤتمر الأول للاتحاد العربي لجمعيات المراجعين الداخليين بالقاهرة

محمد العبار يكشف عن تفاصيل جديدة متعلقة بشركة بناء البحرين المقدر قيمتها بـ 4 مليار دولار أمريكي

القابضة المصرية الكويتية تحقق أرباحاً صافية بقيمة 179 مليون دولار

“مجلس المستقبل”.. منصة مبتكرة لإثراء الحوار المهني

فعاليات يوم التأسيس تبهر السائحين بعروض تاريخية

مبادرة “حلق بحلمك” تقيم النسخة الثانية من مسابقة عرض المواهب لمتطوعيها

آخر الأخبار
حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في مصر وزير التموين: مد فترة التصفية الموسمية الأولي الأوكازيون رئيس الوزراء يتابع مع رئيس هيئة الرقابة المالية جهود تطوير وتنمية القطاع المالي غير المصرفي محمد رياض وأحمد عبدالله محمود يواصلو تصوير"تل الراهب" في شبرامنت مدير مكتبة الإسكندرية..المجتمعات الجديدة تقوم علي الابتكار والإبداع العقلي تعليق فريق البحوث المالية لدى شركة اتش سى لتداول الأوراق المالية والسندات على الصفقة طفرة في صافي أرباح البنك الأهلي الكويتي - مصر مسجلاً 2.8 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023 تطورات الحالة الصحية لـ رضا البحراوى الأهلي يستعيد كريستو فى التدريبات الجماعية قبل مواجهة المحلة رانيا ابو المكارم من اوائل السيدات التي اقتحمت مجال سباقات رالى الصحراء في مصر و الوطن العربي السفيرة الأمريكية بالقاهرة تزور جناح جامعة النيل في معرض EDUGATE التعليمي الدولي رئيس الوزراء يتابع مع رئيس هيئة الرقابة المالية جهود تطوير وتنمية القطاع المالي غير المصرفي وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع «نوفارتس مصر» لتحديث النظام المميكن للقساطر القلبية مؤشر قطاع البنوك بالبورصة يتراجع بنسبة 6.72% خلال مستهل تعاملات اليوم بنك تنمية الصادرات يحقق أرباحا مجمعة بقيمة 4.8 مليار جنيه بنهاية عام 2023 محافظ أسيوط يشهد الجلسة الافتتاحية لمؤتمر"التنمية المستدامة ومواجهة التغيرات البيئية والمناخية " مدبولي يتابع موقف توفير التمويل المطلوب من النقد الأجنبي للسلع الاستراتيجية والأدوية المصري لتنمية الصادرات: ودائع العملاء ترتفع إلى 86.7 مليار جنيه بنهاية 2023 البنك المصري الخليجي يتصدر ارتفاعات أسهم البنوك المدرجة بنهاية تعاملات الأحد مؤشر قطاع البنوك بالبورصة يتراجع بنسبة 5.58% بختام تعاملات اليوم الأحد