الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

«الهيئة العامة للسلع» تعلن عن مناقصة عالمية جديدة لتوريد القمح

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية عن ممارسة قمح مستورد من جميع المناشئ المدرجة على أساس “FOB”، وذلك في إطار استراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية، مشيرة إلى أن الشحن من 15 إلى 25 أبريل 2023، والسداد بتسهيلات موردين 180 يومًا، موضحة أن جلسة فض المظاريف والبت غدا الخميس 16 مارس الجاري.

 

وكشف وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، خلال افتتاحه «معرض سوبر ماركت أهلًا رمضان» المقام بقاعة المؤتمرات في الفترة من 16 إلى 21 مارس بمشاركة 126 عارضًا، أن احتياطي القمح يكفي 3.3 شهرًا، وسيبدأ الموسم الجديد في منتصف أبريل المقبل. وأكد وزير التموين، أن احتياطي الزيت يكفي 5 شهور، كما أن احتياطي السكر يكفي 3 أشهر، ومازال موسمي حصاد وتوريد محصولي البنجر والقصب لإنتاج السكر مستمرًا.

وأوضح أن احتياطي الأرز التمويني يكفي 3.3 شهر، لافتًا إلى أنه تم استيراد كميات قبل شهر رمضان لتحقيق التوازن في السوق، حيث تم التعاقد على كميات من الأرز الهندي لطرحه بالمنافذ خلال شهر رمضان، كما سيتم استيراد كميات آخرى لتعزيز المخزون الاستراتيجي.

 

ولفت «المصيلحى» إلى أن الدولة تعمل على ضبط أسعار الأرز وعدم المبالغة فيها، منوهًا بأن متوسط أسعار الأرز يتراوح من 22 إلى 24 جنيهًا للكيلو وسعر 26 جنيهًا للأنواع الفاخرة.

 

وفيما يتعلق بالدواجن، أكد «المصيلحي»، أنه يتم طرح الدواجن المبردة بسعر 65 جنيهًا للكيلو، فيما يتم طرح كيلو اللحوم السودانية بسعر 165 جنيهًا للكيلو، وسعر كيلو اللحوم البلدى بسعر يتراوح من 180 إلى 190 جنيهًا للكيلو، فيما يطرح سعر كيلو البلدي الفاخر بسعر 220 جنيهًا.

 

وأكد وزير التموين توافر جميع أنواع السلع الأساسية بكافة المنافذ، حيث أن الدولة أقامت نحو 550 شادرًا «أهلًا رمضان» على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى توفير 104 سيارات متنقلة للوصول إلى الأماكن الأكثر احتياجًا.

 

وأشار إلى مشاركة أكثر من 1500 موقع بالسلاسل التجارية تحت مسمى «أهلًا رمضان» لعرض السلع الأساسية من أرز وسكر وزيت ولحوم ودواجن و بيض وخضروات بأسعار متميزة وجودة عالية.

 

وأكد أن التضخم في الأسعار الحالي ليس كله داخليًا إنما 80% منه خارجي، منوهًا بأن أسعار الزيت عالميًا شهدت ارتفاعًا في الأسعار من ٧٥٠ دولارًا إلى 1370 دولارًا، ثم إلى 1700 دولار للطن.

 

وأشار إلى أنه بالرغم من زيادة أسعار القمح عالميًا إلا أن بعض المنتجين المحليين حافظوا على أسعار كيلو المكرونة عند مستوى تتراوح من 15 إلى 16 جنيهًا،

ودعا المواطنين إلى عدم التكالب على الشراء، خاصة وأن جميع السلع متوافرة والمخزونات آمنة.

 

وفيما يتعلق بمنظومة كارت الخبز الذكي لغير حاملي البطاقة التموينية، قال «المصيلحي»، إن الوقت غير مناسب حاليًا للتطبيق، خاصة أن شهر رمضان يشهد تراجعًا في معدلات استهلاك الخبز، موضحًا أن تأجيل التطبيق لتوفير أكبر قدر من التأمين للشبكة المالية.

أخبار ذات صلة

عمومية جدوى توافق على زيادة رأس المال إلى 2.09 مليار جنيه

وزير المالية يشارك في منتدى «تمويل الرعاية الصحية» بواشنطن

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الثلاثاء

أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الثلاثاء

أسعار الخضار والفاكهة اليوم الثلاثاء

شعبة الأرز: توافر كبير في السلعة وانخفاض 2000 جنيه للطن

دور بارز للتحكيم التجاري في ضمان تنفيذ المشاريع العملاقة بالمنطقة العربية

غرفة أبوظبي تدعم حلول الاستدامة المبتكرة

آخر الأخبار
179.8 % نمواً في أرباح بنك فيصل الإسلامي المصري فى الربع الأول 2024 حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات عمومية جدوى توافق على زيادة رأس المال إلى 2.09 مليار جنيه الرعاية الصحية تعلن خارطة طريق عملها لعام 2024 في محور الصيدلة وإدارة الدواء وزير المالية يشارك في منتدى «تمويل الرعاية الصحية» بواشنطن ريلمي تعلن عن سلسلة هواتفها Realme P1 تراجع مبيعات هواتف آيفون بنحو 10% أطعمة غنية بالبروتينات والحديد إليسا تحيى ثالث حفلاتها بأمريكا في ميامي موعد مباراة الهلال السعودي امام العين الإماراتي اليوم برشلونة يستضيف باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا مواعيد مباريات اليوم الثلاثاء والقنوات الناقلة أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الثلاثاء أسعار الدولار في مصر اليوم الثلاثاء أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الثلاثاء أسعار الخضار والفاكهة اليوم الثلاثاء أسعار الريال القطري في مصر اليوم الثلاثاء وزير الشباب والرياضة ومحافظ الأقصر يشهدان حفل افتتاح البطولة الدولية للبرمجيات بمعبد الأقصر شنايدر إلكتريك تعلن أسماء الشركات العالمية الفائزة بالنسخة الثانية من جوائز تأثير الاستدامة لعام 202... التربية والتعليم تعلن فتح باب التقديم للمدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي 2024 / 2025