الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

بنك التنمية الأفريقي وشركاه يستثمر 618 مليون دولار في الصناعات الرقمية والإبداعية في نيجيريا

أطلق بنك التنمية الأفريقي وشركاؤه برنامجًا جديدًا للاستثمار في المشاريع الرقمية والإبداعية (iDICE) في الاقتصاد النيجيري.
وستستقطب هذه المبادرة ، التي تبلغ استثماراتها الإجمالية 618 مليون دولار ، استثمارات مباشرة في أكثر من 200 شركة تقنية ومبتكرة ، وستقدم خدمات غير مالية لحوالي 450 مؤسسة تقنية رقمية وصغيرة ومتوسطة. مع إمكانية توليد 6.4 مليار دولار في الاقتصاد النيجيري ، من المتوقع أن تخلق iDICE 6 ملايين وظيفة جديدة للشباب النيجيري.
وفي حديثه في حفل الإطلاق بالعاصمة أبوجا ، أكد نائب الرئيس النيجيري ييمي أوسينباجو على أهمية اتباع نهج منسق للابتكار في جميع أنحاء إفريقيا. قال أوسينباجو: “يجب على الحكومة تقديم المزيد من الدعم للشركات الناشئة والشركات الصغيرة ، ويجب على المستثمرين توفير المزيد من التمويل”.
أكبر ممول لـ iDICE ، حيث تقدم 170 مليون دولار. ستساهم الحكومة الفرنسية ، من خلال الوكالة الفرنسية للتنمية ، بمبلغ 100 مليون يورو (116 مليون دولار) ، ومن المتوقع أن يقدم البنك الإسلامي للتنمية ، بانتظار موافقة مجلس إدارته ، 70 مليون دولار. ستقدم الحكومة النيجيرية ، من خلال وكالتها المنفذة ، بنك الصناعة ، 45 مليون دولار في التمويل المقابل. ومن المتوقع أيضًا أن يقدم مستثمرون آخرون من المؤسسات والقطاع الخاص تمويلًا إضافيًا لتنفيذ المبادرة الاستراتيجية.
وأكد رئيس بنك التنمية الأفريقي أكينوومي أديسينا على الحاجة إلى الاستفادة من الإمكانات الهائلة لـ iDICE لخلق فرص عمل مستدامة وتحول اقتصادي. “نحن نعيد تجهيز نيجيريا لتصبح أكثر قدرة على المنافسة في عالم رقمي متزايد. نحن نخلق الأمل لنيجيريا جديدة ، مدفوعة بقوة الشباب “.
ويتوقع بنك التنمية الأفريقي أن يتم تطبيق نموذج iDICE في البلدان الأعضاء الإقليمية الأخرى من خلال مبادرة البنك الاستثماري لريادة الأعمال الشبابية ، والتي سيتم تصميمها لإنشاء نظام بيئي للخدمات المالية وغير المالية لدعم الشركات الناشئة التي يديرها الشباب الأفارقة ، وخلق فرص عمل.
وقال السفير الفرنسي في نيجيريا ، إيمانويل بلاتمان ، إن التكنولوجيا الرقمية والصناعات الإبداعية لديها إمكانات هائلة لخلق فرص العمل وتحفيز النمو الاقتصادي في نيجيريا. قالت “برنامج iDICE … مصمم لدعم رواد الأعمال الشباب والمبتكرين الذين يقودون هذه الصناعات إلى الأمام”.
وسيتمكن من خلال iDICE ، حوالي 175000 شاب ، بما في ذلك طلاب الجامعات ، من الوصول المباشر إلى التكنولوجيا لبناء المهارات الإبداعية ، وتحفيز الابتكار ، ومساعدة الشركات الجديدة على الازدهار. سيساعد iDICE في تعزيز مكانة نيجيريا الريادية كمركز بارز في إفريقيا لرواد الأعمال الشباب والاستثمارات الناشئة. في عام 2022 ، جمعت الشركات الناشئة الأفريقية 5.4 مليار دولار ، وحصلت الشركات النيجيرية على أكبر حصة بقيمة 1.2 مليار دولار.
وستعمل iDICE أيضًا على تعزيز أطر السياسات التنظيمية مثل قانون بدء التشغيل لعام 2022 ، وتوفير الوصول إلى التمويل من خلال إنشاء صندوق DICE ، وهو صندوق رأس مال استثماري مُدار بشكل مستقل ؛ وحشد أكثر من 217 مليون دولار في رأس المال الاستثماري. سيوفر الصندوق أيضًا موارد فنية للتخلص من المخاطر الرقمية والشركات الإبداعية على نطاق واسع وبطريقة مستدامة.

أخبار ذات صلة

صندوق النقد العربي

تحت شعار: “نحو تشجيع الادخار لتعزيز الشمول المالي”اليوم العربي للشمول المالي – 26 أبريل 2024

سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم الجمعة

أسعار الريال القطري في مصر اليوم الجمعة

أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعة

سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري اليوم الجمعة

وزير التنمية يتابع مع وفد البنك الدولى الموقف التنفيذي لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر

بنك ناصر الاجتماعي يعلن إتاحة التمويلات الشخصية لموظفي البنوك وكبري شركات القطاع الخاص

بنك ناصر الاجتماعي يعلن إتاحة التمويلات الشخصية لموظفي البنوك وكبري شركات القطاع الخاص بشروط ميسرة

آخر الأخبار
تشكيل الأهلي أمام مازيمبى في دوري أبطال أفريقيا احتفالية كبرى لإطلاق شركة "ميدار" بقصر عابدين أحيتها الفنانة ماجدة الرومي والمايسترو نادر عباسي مصرللطيران تستحوذ علي ثقة الفرق المشاركة في اكبر البطولات الإفريقية لكرة القدم دوري الأبطال وكأس الك... وزير الشباب والرياضة يشهد افتتاح بطولة الأندية الأفريقية لسيدات الطائرة السقا يشوق جمهوره بمقطع فيديو جديد من السرب «المالية» تواصل صرف مرتبات العاملين بالدولة لشهر أبريل المركزي للإحصاء: 106.270 مليون نسمة عدد سكان مصر اليوم 26 أبريل 2024 توريد 21694 طن قمح لشون وصوامع في البحيرة عاصفة ترابية شديدة مفاجئة تضرب أسوان بالإنفوجراف.. حصاد التنمية المحلية في أسبوع حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار خلال الأسبوع عشرة أسباب تجعل من كاليفورنيا ساحة اللعب المُثلى للزوار من الشرق الأوسط وزير الري يتفقد مشروعات الموارد المائية والري بمحافظة الغربية The Gate eyes recording EGP 5bn in sales at Nile Property Expo «ريبورتاج العقارية» تنظم يوما خاصا للمبيعات بأبوظبي "أكتف أبوظبي" تطلق فعالية المشي والجري الأسبوعي لأفراد المجتمع LEOS Developments Presents Weybridge Gardens 2, Provence Edition ليوس للتطوير العقاري تقدم مشروع ويبريدج جاردنز 2 وزارة الحج والعمرة السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد "لا حج إلا بتأشيرة حج" عودة المنتدى العالمي للاستثمار في المطاعم إلى الرياض