الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

باقة متنوعة من البرامج الدينية والتوعوية والإنسانية دورة برامجية من وحي الشهر الفضيل عبر إذاعة القرآن الكريم وتطبيقها الرقمي

أعلنت إذاعة القرآن الكريم التابعة لشبكة أبوظبي الإذاعية عن دورتها البرامجية الجديدة لشهر رمضان المبارك تحت شعار (رمضان مشاعر وشعائر)، والتي تضم برامج دينية متنوعة تنسجم مع القيم الإيمانية للشهر الفضيل عبر أثيرها وتطبيقها الرقمي.
وتقدّم الإذاعة برامج “صباح الذاكرين” و”فاعل خير” و”من سبق لبق” و”يستفتونك” و”إمارات الخير” و”يا باغي الخير أقبل” و”في رحاب القرآن”، إلى جانب مجموعة متنوّعة من الفقرات الرمضانية ومن أبرزها “رمضانيات” و”عندها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” و”دقائق صحية” و”اللهم لك صمت” و”ناشئة القرآن” و”فواصل إفتائية “، بالإضافة إلى تلاوات قرآنية بأصوات أشهر قرّاء العالمين العربي والإسلامي.
وقال عبد الرحيم النعيمي، مدير عام أبوظبي للإعلام بالإنابة: “تحظى إذاعة القرآن الكريم بمكانة متميزة ورائدة جعلتها تستحوذ منذ سنوات طويلة على نسب استماع عالية ومتابعة واسعة من جمهور المستمعين في الدولة، حيث تصدرت قائمة أكثر الإذاعات استماعاً خلال شهر رمضان من عام 2014 حتى 2022 تبعاً لنسبة المستمعين من إجمالي سكان الدولة، و حافظت على هذه الصدارة أيضاً خلال الشهر الفضيل من عام 2013 حتى 2022 تبعاً لنسبة المستمعين من المواطنين والعرب”.
وأضاف النعيمي: “حرصت الإذاعة على ترسيخ حضورها ومواصلة الارتقاء بمكانتها بتقديم وإنتاج محتوی متميز يتلاءم مع أجواء شهر رمضان، مع التركيز على وجودنا الرقمي الذي يسهّل إمكانية وصول مستمعينا إلى برامجنا وبثنا الإذاعي عبر الموقع الإلكتروني أو التطبيقات الرقمية”.

البرامج المباشرة
وتبث إذاعة القرآن الكريم برنامج “صباح الذاكرين” الذي يهدف إلى ترسيخ منظومة القيم الإنسانية والدينية والاجتماعية والأخلاقية، حيث يطرح مقدمو البرنامج محمد الحوسني وإيمان محمد وهلال خليفة وفاطمة البلوشي العديد من القضايا ذات الصلة بمنظومة القيم، لمناقشتها على الهواء مباشرة لمدة ساعة ونصف يومياً من الإثنين إلى الجمعة من الساعة 8 حتى 9:30 صباحاً.
وتقدم إذاعة القرآن الكريم برنامج “يستفتونك” الذي يتميز بطابعه التفاعلي بين أسئلة الجمهور حول المواضيع الفقهية والشرعية وبين أجوبة نخبة من العلماء والفقهاء من مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، وطرحه المنفتح والمعتدل للقواعد الدينية السمحة. ويُذاع هذا البرنامج الذي يُقدّمه الدكتور محمود الدقاق من الإثنين إلى الخميس من الساعة 4:30 حتى 5:30 مساءً.
كما تقدم الإذاعة برنامج “في رحاب القرآن” الذي يقلّب من خلاله الدكتور عدنان سليم صفحات القرآن النيرة للتبحر في علومه واقتباس بعض أنوار تفسيره، ويستضيف البرنامج أصحاب الفضيلة العلماء ضيوف صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله، وذلك كل يوم جمعة، من 2:30 حتى 3:30 بعد الظهر.
وخصصت إذاعة “القرآن الكريم” 3 برامج بطابع إنساني خلال شهر رمضان الكريم هي برنامج “فاعل خير” الذي يهدف إلى دعم حالات إنسانية بحاجة لمد يد العون، وذلك عبر مناشدة أهل الخير للتبرع لصالح أصحاب تلك الحالات. ويسعى البرنامج الذي يقدمه عبدالله الزرعوني لترشيح الحالات التي تستحق الدعم والمساندة. كما يستضيف البرنامج الذي يُبث من الإثنين إلى الخميس من الساعة 1 حتى 2 ظهراً، في كل حلقة ممثلاً عن الجهة الراعية للبرنامج والمعنية بالشأن الإنساني للحديث عن أنشطتها وبرامجها وجهودها الخيرية.
كما يبث البرنامج الإنساني “إمارات الخير” يومي الثلاثاء والخميس من الساعة 2:30 حتى 3:30 بعد الظهر، وبرنامج “يا باغي الخير أقبل” الذي يُبث من الإثنين إلى الخميس عند الساعة 9:30 مساء ولمدة ساعة كاملة.
ولمحبي المسابقات، خصصت إذاعة القرآن الكريم برنامج “من سبق لبق”، وهي مسابقة تُعنى بالموروث الشعبي والوطني والمفردات العامية إضافة إلى الثقافة الإسلامية والعربية العامة من إعداد فاطمه البلوشي وتقديم محمد الحوسني، وتبث يومي الإثنين والأربعاء من الساعة 2:30 حتى 3:30 ظهراً.

البرامج المتنوعة
وتبث إذاعة القرآن الكريم برنامج “رمضانيات” الذي يتضمن همسات رمضانية لكسب الأجر في الشهر الفضيل من السلوك والعبادة، وهو من تقديم الدكتور سالم الدوبي من مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، ويذاع الساعة 15:35 ظهراً، وبرنامج “اللهم لك صمت ” نصائح وقيم يومية تذكر الصائم بالتحلي بالصبر والتأني وحسن المعاملة مع الآخرين من إعداد وتقديم إيمان محمد .
كما تبث الإذاعة برنامج “عندها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” من تقديم الدكتور عمر شاكر في الساعة 18:35 مساءً يقدم لنا من خلاله مواقف ودروساً من هدي الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام لنستفيد منها في حياتنا اليومية، وبرنامج “ناشئة القرآن” وهو عبارة عن حلقة قرآنية مع عدد من طلاب مراكز تحفيظ القرآن الكريم من تقديم الدكتور عدنان سليم ويذاع أيام الجمعة والسبت والأحد في تمام الساعة 4:30 صباحاً، وبرنامج “من أحكام الأسرة” الذي يوجه الأسرة نحو سبل الاستثمار الأفضل للشهر الفضيل، وتشجيع أفرادها على تعزيز الترابط والتلاحم فيما بينهم، ويُذاع عند الساعة 12:00 ظهراً وهو من تقديم الدكتور سعيد الدرمكي من دائرة القضاء – أبوظبي.
وللناطقين باللغتين الإنجليزية والأوردية، خصّصت إذعة القران الكريم مجموعة مختارة من الفتاوى المترجمة بهاتين اللغتين بصيغة سؤال وجواب عن أكثر المواضيع التي يتم طرحها على مركز الإفتاء.
وتشترك إذاعة القرآن الكريم مع جميع محطات شبكة أبوظبي الإذاعية الناطقة بالعربية، ببث العديد من الفقرات الخاصة بالتذكير بمواعيد مدفعي “الإفطار” و”الإمساك” وأوقات رفع الآذان الخمسة والتنبيه لمواقيت الصلاة والإمساك والإفطار. في حين خصّصت إذاعة القرآن الكريم لمنصاتها الرقمية 4 فقرات متنوعة، هي فقرة “تأملات قرآنية” التي تدعو للتفكّر في نعم الله وكيفية الحفاظ عليها، وفقرة “من دعاء الأنبياء” التي تسلط الضوء على أدعية الأنبياء كما جاءت في القرآن والسنة، وفقرة “نصائح طلابية” وفقرة “مواعظ الصالحين”.
ويُعتبر تطبيق إذاعة القرآن الكريم أحد التطبيقات التابعة لأبوظبي للإعلام، وهو يقدم تجربة رقمية جديدة في عالم التطبيقات بقالب عصري يسمح للمستمعين بإمكانية الوصول إلى برامج إذاعة القرآن الكريم المباشرة والمسجلة، والتي تتضمن تلاوات للقرآن الكريم كماتناقش مجموعة واسعة من القضايا الدينية والاجتماعية وذلك في أي وقت ومكان . ويُمكن لمستخدمي الهواتف الذكية التي تعمل على أنظمة التشغيل “آيفون” و”آندرويد” متابعة جميع هذه البرامج والفقرات عبر التطبيق الرقمي الخاص بالإذاعة “إذاعة القرآن” مع توفّر خاصية البث المباشر.
ويُذكر أن إذاعة “القرآن” متاحة على الترددات التالية: أبوظبي FM98.1، والعين FM88.6، ودبي FM88.2.

أخبار ذات صلة

إيرادات ضخمة لفيلم شقو للنجم عمرو يوسف

رسميًا.. طرح فيلم السرب فى دور العرض يوم 1 مايو المقبل

مرعي البريمو يتصدر نسب المشاهدة فى مصر.. تفاصيل

حفل غنائي لـ إليسا وهيفاء وهبي وسيف نبيل في دبي

ظهور مميز للاعلاميات دارين مصطفى وهبة عبد العزيز ومي حامد في عيد ميلاد نسرين فؤاد

غادة عبدالرازق: اختياراتي في الرجالة كلها غلط

مهرجان دبي للكوميديا يحقق نجاحاً لافتاً بمشاركة نخبة من نجوم الكوميديا

إعادة عرض مسلسل “طير بينا يا قلبى” على قناة ON

آخر الأخبار
أهم تطورات الأسواق العالمية فى الفترة من 5 الى 12 إبريل 2024 اندرايف تحتفل بالسائقين الفائزين في مسابقة العمرة مدبولي: الأحد تطبيق خفض سعر رغيف الخبز السياحي في الأسواق رئيس الوزراء: الأسعار ستأخذ مسارًا نزوليًا وستستمر في التراجع خلال الفترة المقبلة الخارجية الأمريكية تعلن استخدام الفيتو ضد الاعتراف بدولة فلسطين فى مجلس الأمن منظومة الملاحة الجوية ودورها في إدارة الحركة الجوية المصرية خلال لقاء إعلامي وزيرة التخطيط تشارك في جلسة بعنوان "تعزيز النمو الشامل والمساواة بين الجنسين” إيرادات ضخمة لفيلم شقو للنجم عمرو يوسف مدبولي: لم نخرج من الأزمة الاقتصادية وعام 2024 سيشهد التعافى الكامل وزير المالية: نعتز بنجاح دولة الإمارات الشقيقة فى استضافة «COP 28» رسميًا.. طرح فيلم السرب فى دور العرض يوم 1 مايو المقبل بنك saib يطلق شهادات ادخارية جديدة بعائد يصل إلى 23% شعبة المستلزمات: الإفراج عن كل المستلزمات الطبية بالموانئ يخفف معاناة المواطنين أومودا وجايكو تستقطب اهتماماً عالمياً استعداداً لمشاركتها في معرض بكين للسيارات 2024 الأكاديمية العربية تختتم فعاليات البطولة الدولية للبرمجة ICPC مرعي البريمو يتصدر نسب المشاهدة فى مصر.. تفاصيل كولر يعقد محاضرة فنية للاعبى الأهلى ويتدرب على ملعب مازيمبى كاسبرسكي تحذر من برمجيات سرقة البيانات التي تستهدف بيانات تسجيل الدخول نجري من اجل صحة أفضل"ماراثون الاتـــحاد المصـــري للتأميـــــن في نسخته الخامسة المالية: الآفاق الاقتصادية لمصر أكثر استقرارًا وتحفيزًا للنمو والتنمية وخلق فرص العمل