الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مؤتمر الإمارات لطب الأسرة يوصي بتعزيز الرعاية الصحية الأولية للاستجابة للطوارئ

 

أوصى المؤتمر السادس لشعبة الإمارات لطب الأسرة 2023، في ختام اعماله في دبي، وزارات الصحة بالمنطقة بالعمل على بناء قدرات الرعاية الصحية الأولية في مجال الجاهزية والاستجابة للطوارئ والأزمات الصحية ضمن النظام الصحي الشامل والمتكامل.

وشهد المؤتمر الذي نظمته شعبة الإمارات لطب الأسرة بجمعية الإمارات الطبية على مدار 4 أيام بدبي، مشاركة أطباء ومتخصصين من 20 دولة، منها دول الخليج والدول العربية وأروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت الدكتورة وديعة الشريف رئيس شعبة الإمارات لطب الأسرة إن المؤتمر الذي يعد أكبر حدث سنوي لطب الاسرة على مستوى دول الخليج والشرق الأوسط، حيث نظم المؤتمر أكثر من 80 محاضرة علمية، تحدث فيها أكثر من 56 محاضرا حول آخر المستجدات العالمية في طب الأسرة وأحدث وسائل الوقاية والتشخيص والعلاج.

وأشارت الدكتورة وديعة إلى أن جلسات المؤتمر سلطت الضوء على التطورات الكبرى التي شهدها تخصص طب الأسرة خلال السنوات القليلة الماضية على مستوى العلوم الأكاديمية، والبحوث، والممارسات المهنية، والدواء، وأساليب تعزيز الصحة والوقاية والعلاج للعديد من الأمراض والحالات الصحية.

من جانبه، قال الدكتور محمد فرغلي رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر ورئيس اللجنة العلمية لشعبة الإمارات لطب الأسرة إن المؤتمر هدف إلى تعزيز أنظمة ودور طب الأسرة من منظور المرونة والجاهزية والتأهب للطوارئ والأزمات بما فيها الاستعداد للأمراض الوبائية والأوبئة والأمراض غير السارية وتغير المناخ والتوجه الصحي للحياة وتعزيز أنماط الحياة الصحية.

كما هدف الى تبادل الخبرات في المجالات المتعددة للرعاية الصحية الأولية لرفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضى وأفراد المجتمع، والاستفادة من التجارب والمبادرات العالمية والمنظمات الصحية الدولية والأنظمة الصحية المبنية على البراهين نحو أفضل الممارسات في مجال طب الأسرة.

وتابع الدكتور فرغلي: أوصى المؤتمر بالعمل على بناء قدرات الرعاية الصحية الأولية في مجال الجاهزية والاستجابة للطوارئ والأزمات الصحية ضمن النظام الصحي الشامل والمتكامل.

ودعا المؤتمر الى مخاطبة جامعة الدول العربية ومنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط لتكوين (اللجنة العربية العليا لطب الأسرة)، لبناء شراكات هادفة، يكون من ضمن مهامها إعداد خارطة طريق لتحقيق أهداف طب الأسرة في جميع السياسات والتغطية الصحية الشاملة لجميع المواطنين والمقيمين بما في ذلك اقتراح التشريعات وصياغة الاستراتيجيات اللازمة لتمكين هذا التخصص في الأنظمة الصحية.

وفي ختام المؤتمر، أعلنت الدكتورة وديعة الشريف رئيس شعبة الإمارات لطب الأسرة عن تأسيس الجمعية الخليجية لأطباء الأسرة حيث تم تأسيس الجمعية بمشاركة الإمارات كعضو مؤسس بالتعاون مع الدكتور محمد العازمي، رئيس الرابطة الكويتية لطب العائلة والممارسين العامين والدكتور أشرف أمير، رئيس الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع، والبروفيسور عبد العزيز المحرزي، رئيس الرابطة العمانية لطب الأسرة، والدكتوره منى طاهر نائب رئيس الرابطة القطرية لطب الاسرة والدكتوره أمل الغانم نائب رئيس جمعية الاطباء البحرينية .

وأكدت الدكتورة وديعة ان الجمعية ستجمع تحت مظلتها أطباء بارزون في طب الأسرة، لتكون ملتقى للمتخصصين لتبادل الخبرات وبحث التطورات الطبية.

من جانب آخر، وفي مبادرة نوعية للمؤتمر السادس لشعبة الإمارات لطب الأسرة تم تكريم الخبراء وأعضاء هيئات التدريس والأطباء وشركاء المؤتمر بإهدائهم فسائل من شجر القرم (المانجروف)، التي تشتهر بها الإمارات، وتعد من أكثر الأشجار صديقة للبيئة.

وتأتي هذه المبادرة من المؤتمر دعاما لعام الاستدامة (2023)، ولاستضافة الإمارات لمؤتمر الأطراف بشأن التغير المناخي (كوب 28)، في مدينة أكسبو بدبي هذا العام.

وتتميز أشجار القرم بكونها تسهم في خفض نسب تلوث الهواء، والمحافظة على البيئة من خلال حماية الخط الساحلي من التآكل بسبب الأمواج والتيارات المحيطة.

وستتولى إدارة المؤتمر زراعة أشجار القرم بدولة الإمارات نيابةً عن المشاركين في الجلسات، للتعبير عن الشكر لما قدموه خلال فترة المؤتمر ومساهمتهم في النجاح الكبير للمؤتمر في نسخته السادسة لهذا العام.

 

 

 

 

 

 

 

 

أخبار ذات صلة

موعد السحور واذان الفجر فى اليوم الـ 19 من رمضان

موعد آذان المغرب اليوم الخميس 18 رمضان

قلة الحركة تصيبك بمرض خطير .. تفاصيل

طريقة علاج صداع التوتر حسب نوعه

طريقة علاج آلام الأعصاب في القدم

صور .. مائدة المطرية تبهر العالم وتجمع 10 آلاف صائم

ترينديول تحتفي بشهر رمضان مع إطلاق أول مجموعة أزياء من علامتها التجارية في دول مجلس التعاون الخليجي

أسباب انخفاض السكر في رمضان

آخر الأخبار
وزارة التربية والتعليم تتفتح استوديو المحتوى التعليمى الجديد تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية تقفز 13% صندوق النقد الدولى يجتمع لبحث قرض مصر بـ 8 مليارات دولار محمد صلاح يظهر فى تدريبات ليفربول بالدوري الإنجليزى هطول أمطار ونشاط لحركة الرياح في الإسكندرية تحطم طائرة عسكرية روسية من طراز سو-35 أسعار الذهب في التعاملات المسائية اليوم الخميس موعد السحور واذان الفجر فى اليوم الـ 19 من رمضان العدل الدولية تأمر إسرائيل باتخاذ إجراءات لضمان وصول المساعدات لغزة تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "إيجي إكس 30" رئيس تجارية سوهاج يشيد بمبادرة الحكومة لخفض أسعار السلع 30% بالتعاون مع اتحاد الغرف واتحاد الصناعات محافظ أسيوط وأمين حزب مستقبل وطن يشهدان حفل تكريم الفائزين بمسابقة أوائل الطلبة في موسمها الثالث على... «آي صاغة»: استقرار نسبي في أسعار  الذهب بالأسواق المحلية والأوقية تكسر القمة السابقة لها البنك المركزي المصري يمنح البنوك مهلة 3 أشهر لتوفيق أوضاعها البنك العربي الأفريقي يطلق شهادة ادخار ثلاثية بعائد 27% متغير يصرف يوميا موعد آذان المغرب اليوم الخميس 18 رمضان حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين "هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية" و"المؤسسة العلاجية" وزير الرياضة يناقش آليات الحد من أمراض القلب والموت المفاجيء بالملاعب المصرية اختيار أيمن بن خليفة بقائمة قادة الشركات العقارية الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط 2024