الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

كليفلاند كلينك وآي بي إم تكشفان عن أول حاسوب كمي في العالم مخصص لأبحاث الرعاية الصحية

 

كشفت منظومة الرعاية الصحية العالمية كليفلاند كلينك وعملاقة الحوسبة العالمية آي بي إم، رسميًا اليوم في كليفلاند كلينك، عن الحاسوب “كوانتم سيستم ون” Quantum System One من آي بي إم، الذي يُعدّ أول حاسوب كمّي في العالم مخصّص لأبحاث الرعاية الصحية، وذلك بهدف المساعدة في تسريع الفتوح العلمية في مجال الطب الحيوي.

ويشكّل هذا الإعلان محطة بارزة في الشراكة بين كليفلاند كلينك وآي بي إم، والتي كانت أُبرمت في العام 2021 تحت عنوان “ديسكفري أكسليريتر” Discovery Accelerator ومدتها عشر سنوات، وينصبّ التركيز فيها على تعزيز وتيرة البحوث الطبية الحيوية باستخدام الحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية. وأميط اللثام عن النظام الجديد في حدث رسمي اليوم ضمّ قادة من آي بي إم وكليفلاند كلينك، بجانب الدكتورة سوزان موناريز نائب مدير وكالة المشاريع البحثية المتقدّمة للصحة، وشونتيل براون عضوة الكونغرس، ونائب حاكم ولاية أوهايو جون هوستد، وعمدة كليفلاند جستن بيب.

وتُعدّ الحوسبة الكمية، أو الكمومية، تقنية ناشئة تتطوّر بسرعة وتسخر قوانين ميكانيكا الكمّ لحلّ المشكلات التي لا تستطيع أقوى أجهزة الحاسوب العملاقة اليوم حلها بطريقة عملية. ويمكن أن تساعد القدرة على الاستفادة من هذه المجالات الحوسبية الجديدة الباحثين في تحديد الأدوية والعلاجات الجديدة بسرعة أكبر.

وبهذه المناسبة، أكّد الدكتور توم ميهاليفيتش الرئيس التنفيذي لكليفلاند كلينك، رئيس كرسي مورتون ماندل، أن هذا الإنجاز معلم بارز في الشراكة مع آي بي إم، مبيّنًا أن الجانبين يسعيان لاستكشاف طرق جديدة لتطبيق قوة الحوسبة الكمية في الرعاية الصحية. وقال: “تنطوي هذه التقنية على وعود هائلة من شأنها إذا تحققت أن تُحدث ثورة في الرعاية الصحية وتسرّع الخطى نحو تقديم حلول علاجية جديدة للمرضى. وتساعد تقنية الحوسبة الكمية وغيرها من تقنيات الحوسبة المتقدمة الأخرى الباحثين على معالجة المسائل العلمية الذي ظلّت عصيّة على الحلّ، وإيجاد علاجات جديدة للمرضى المصابين بأمراض مثل السرطان والزهايمر والسكري”.

من ناحيته، قال آرفيند كريشنا رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة آي بي إم، إن الحاسوب الجديد “كوانتم سيستم ون” يتيح لفرق الباحثين المرموقين في كليفلاند كلينك الكشف عن تطوّرات علمية جديدة في البحوث الطبية الحيوية. وأعرب عن أمله في أن يتمكّن الجانبان من “إطلاق حقبة جديدة من الاكتشافات المتسارعة، من خلال الجمع بين قوة الحوسبة الكمّية والذكاء الاصطناعي والتقنيات المستقبلية الأخرى من جهة، وريادة كليفلاند كلينك الشهيرة عالميًا في مجال الرعاية الصحية وعلوم الحياة من الجهة المقابلة”.

وتقوم شراكة كليفلاند كلينك وآي بي إم، المسمّاة مشروع “ديسكفري أكسليريتر”، على مجموعة من أحدث تطورات “آي بي إم” في تقنيات الحوسبة، كالحوسبة عالية الأداء عبر السحابة المختلطة والذكاء الاصطناعي. ويتعاون الباحثون من الجانبين في العمل على مجموعة من المشاريع باستخدام هذه التقنيات المتقدّمة لتوليد كميات هائلة من البيانات وتحليلها بهدف تعزيز جهود الأبحاث.

وشهدت الشراكة بين الجانبين تأسيس مشروعات متعددة تستفيد من أحدث تقنيات الحوسبة الكمومية والذكاء الاصطناعي والسحابة الهجينة، للمساعدة في تسريع الاكتشافات في البحوث الطبية الحيوية. وتشمل هذه:

  • تطوير الحوسبة الكمية بهدف فحص الأدوية التي تستهدف بروتينات معينة، وتحسينها.
  • تحسين نموذج التنبؤ الكمّي المعزز لمخاطر القلب والأوعية الدموية بعد إجراء عمليات جراحية غير قلبية.
  • تطبيق الذكاء الاصطناعي للبحث في نتائج تسلسل الجينوم وفي قواعد البيانات الكبيرة للأدوية للعثور على أدوية حالية فعّالة يمكن أن تساعد المصابين بالزهايمر وغيره من الأمراض.

ويُعد مشروع “ديسكفري أكسليريتر” أيضًا أساسًا تقنيًا للمركز العالمي لأبحاث مسبّبات الأمراض وصحّة الإنسان التابع لكليفلاند كلينك، وهو جزء من منطقة كليفلاند للابتكار. ويجمع المركز، الذي يدعمه استثمار بقيمة 500 مليون دولار من ولاية أوهايو و”جوبز أوهايو” وكليفلاند كلينك، فريقًا يركز على دراسة مسببات الأمراض الناشئة والأمراض المرتبطة بالفيروسات، والاستعداد لها والوقاية منها. ويستفيد الباحثون العاملون تحت مظلة المشروع من تقنيات الحوسبة المتقدّمة لتسريع الوصول بالأبحاث إلى نتائجها المتوخّاة من علاجات ولقاحات.

وينطوي جزء كبير من التعاون على الاهتمام بتعليم القوى العاملة المستقبلية، وخلق فرص عمل لتنمية الاقتصاد. ويجري العمل على تصميم منهج تعليمي مبتكر لمشاركين من المدارس الثانوية وحتى المستوى الوظيفي، يتيح برامج تدريب وشهادات في علوم البيانات وتعلّم الآلات والحوسبة الكمية لبناء القوى العاملة الماهرة اللازمة لإنجاز أحدث البحوث الحاسوبية في المستقبل.

كذلك، تُقيم كليفلاند كلينك وآي بي إم ندوات بحثية ومحاضرات وورش متخصصة لكل من الأوساط الأكاديمية والمؤسسات في مختلف القطاعات والجهات الحكومة، إضافة إلى عامّة الجمهور، بهدف بناء شريحة واسعة من المتخصصين في الحوسبة في كليفلاند.

أخبار ذات صلة

انطلاق فاعليات “ملتقى قادة التعليم والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي EDTECH2030 الاثنين المقبل 

جوجل تصدر تحديثا مهما لـ 2 مليار مستخدم لمتصفح كروم

تحذير عاجل لمستخدمي واتساب

أسباب غير متوقعة لـ هشاشة العظام

الصحة تطلق حملة للتطعيم ضد الحصبة في هذا الموعد

وزير الاتصالات يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة الأقصر

تينابل تسلط الضوء على أمن البنية السحابية والتقنيات التشغيلية خلال مشاركتها في فعاليات جيسيك 2024

جامعة الإمارات تناقش 811 ورقة بحثية خلال مؤتمر الإمارات التاسع لأبحاث طلبة الدراسات العليا

آخر الأخبار
وزراء الشباب والرياضة المصري والفلسطيني واللبناني يشهدون افتتاح المؤتمر الدولي للثقافة الرياضية رئيس الوزراء يبدأ جولة موسعة بمحافظتي بورسعيد ودمياط لتفقد عدد من المشروعات التنموية والخدمية بنك البركة مصر يطرح شهادة ثلاثية بعائد 22% البنك الأهلي المتحد يطرح شهادة SMART الثلاثية ذات العائد المتدرج انطلاق فاعليات "ملتقى قادة التعليم والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي EDTECH2030 الاثنين المقبل  النجمة العالمية دوا ليبا تصدر أغنية جديدة من ألبومها القادم القابضة للمياه: المخطط العام ركيزة أساسية للتطوير لضمان مستقبلا مستداما لخدمات المياه والصرف الصحى أسعار هافال H6 موديل 2024 "أميستون" المصرية تنجح في تصنيع قارب مسير وطائرات بدون طيار محليا تسلا تستدعي سيارتها الفولاذية الشهيرة Cybertrucks المنتدى رفيع المستوى لترابط قطاع الطاقة فى افريقيا يقام في شرم الشيخ وزير الصحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين أمانة الصحة النفسية و«أوتيزم سبيكس» العالمية وزيرة البيئة تؤكد على دور الشباب في ريادة الأعمال البيئية لمواجهة التحديات البيئية بحلول مبتكرة بعد تألقها الدرامي.. توانا الجوهري تقتحم السينما عن طريق "ري ستارت" لـ تامر حسني وزير الخارجية يعقد مباحثات مغلقة مع نظيره التركى حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في مصر حفل غنائي لناصيف زيتون في أبوظبي حفل غنائي لأحمد سعد واليسا الليلة في نيوجيرسي بأمريكا مانشستر سيتي يواجه تشيلسي اليوم فى نصف نهائى كأس الاتحاد الإنجليزي موعد مباراة الأهلى أمام مازيمبى في دوري أبطال أفريقيا