الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

«The Blob» .. موجة حارة بحرية قبالة سواحل ألاسكا

نشأت موجة حارة بحرية تعرف باسم “The Blob” قبالة سواحل ألاسكا وسرعان ما امتدت إلى أقصى الجنوب مثل المكسيك وعلى طول ساحل المحيط الهادئ في أمريكا الشمالية.
واستمرت لفترة أطول بكثير مما توقعه أي شخص، ما أدى إلى تدمير مصايد الأسماك، وتسببت في تكاثر الطحالب السامة، وتجويع الطيور البحرية.
وكشفت عوامة تتمايل فوق المحيط بالقرب من ولاية أوريجون قفزات مخيفة في الاحترار وصلت إلى سبع درجات مئوية في أقل من ساعة. وكان المحيط شديد الحرارة.
لكن العلماء، مع تركيز انتباههم على بيانات درجة الحرارة المتدفقة من أسطح المحيطات، لم تكن لديهم فكرة عما يحدث في الأعماق.
الآن، تظهر النمذجة الجديدة بقيادة باحثين في الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي أن موجات الحرارة البحرية يمكن أن تتكشف في أعماق البحار أيضا، وأحيانا إلى جانب موجات الحرارة التي تموج عبر سطح المحيط أو في حالة عدم وجود إشارة احترار يمكن اكتشافها، بحسب ما ذكر موقع “روسيا اليوم”.
كما وجد التحليل الجديد لمياه الجرف القاري المحيطة بأمريكا الشمالية أن هذه الموجات الحرارية البحرية السفلية المفترضة يمكن أن تكون أكثر كثافة وتستمر فترة أطول من موجات الحر على سطح المحيط، رغم أنها تختلف من ساحل إلى آخر.
ويقول المعد الرئيس ديلون أمايا، عالم المناخ في مختبر العلوم الفيزيائية التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي: “ظل الباحثون يحققون في موجات الحرارة البحرية على سطح البحر منذ أكثر من عقد من الآن”.
لكنها اقتصرت على ذاكرة التخزين المؤقت للبيانات الخاصة بدرجات الحرارة القصوى على سطح المحيط، ويتم تسجيلها عن طريق العوامات العائمة على سطح الماء أو التي تم الكشف عنها بواسطة السفن أو الأقمار الاصطناعية العلوية.

أخبار ذات صلة

تحذير من البيض الفاسد وعلامات تكشف عدم استخدامه

موعد السحور واذان الفجر فى اليوم الـ 19 من رمضان

موعد آذان المغرب اليوم الخميس 18 رمضان

قلة الحركة تصيبك بمرض خطير .. تفاصيل

طريقة علاج صداع التوتر حسب نوعه

طريقة علاج آلام الأعصاب في القدم

صور .. مائدة المطرية تبهر العالم وتجمع 10 آلاف صائم

ترينديول تحتفي بشهر رمضان مع إطلاق أول مجموعة أزياء من علامتها التجارية في دول مجلس التعاون الخليجي

آخر الأخبار
وزيرة التعاون: افتتاح المكاتب الإيطالية بالقاهرة تفتح آفاقًا جديدة للعلاقات مع القطاع الخاص السعودية تسجل أكبر فائض تاريخي في السياحة وزيرة التضامن تستقبل المدير المقيم لهيئة إنقاذ الطفولة ويستعرضان أوجه التعاون غدا.. الفنان "مؤمن خليل" يحيى الليلة ١٢ لـ "هل هلالك" وزيرا التعليم والتنظيم يبحثان شروط التقدم لمسابقة شغل أكثر من 18 ألف وظيفة معلم مساعد مادة السياحة: مد رحلات العمرة شهرا إضافيا حتى يونيو المقبل موقع forbes: مصر ضمن أفضل 3 وجهات سياحية خلال 2024 صندوق النقد يجتمع اليوم لمناقشة المراجعة الأولى والثانية لبرنامج مصر الاقتصادي الاتحاد للطيران تعلن ارتفاع إيرادات الركاب إلى 4.5 مليار دولار خلال 2023 وزير الأوقاف يعلن افتتاح مسجد السيدة زينب في صلاة الجمعة وزير التعليم العالى يرأس اجتماع مجلس إدارة مدينة الأبحاث العلمية وزير الإسكان: إزالات فورية لمخالفات بناء في حملات مكثفة بعدة مناطق بـ 6 أكتوبر والشيخ زايد هزة أرضية بقوة 5,7 درجة على بعد 855 كم شمال مرسى مطروح وزيرة التخطيط تؤكد : خطة العام المالي الجديد تضع التعليم والصحة ضمن أولوياتها وزير الري يتابع موقف التنسيق مع اليونسكو للحفاظ على المنشآت والمقتنيات التاريخية بالوزارة وزيرة الثقافة ومحافظ الجيزة يفتتحان الدورة 12 من معرض فيصل للكتاب حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات 150 مليار جنيه مخصصات مالية بالخطة للعام الأول من المرحلة الثانية لمبادرة حياة كريمة بعائد يومي يصل لـ27%.. بنك خاص يكشف تفاصيل شهادة ادخار جديدة سهرة رمضانية لماريمبا نسمة عبد العزيز بالأوبرا