الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

امريكية الشارقة تقود نقاشات مهمة حول مستقبل تعليم التصميم

 أكدت ندوة حوارية جمعت أساتذة وطلبة وخريجين من كلية العمارة والفن والتصميم في الجامعة الأمريكية في الشارقة على أهمية أن تقوم دراسة التصميم بإعداد طلبة يمتازون بحب المخاطرة وابتكار ما هو جديد وعلى امتلاكهم للمهارات اللازمة للعمل بمرونة عبر مختلف التخصصات، سواء بشكل مستقل أو تعاوني، من أجل ضمان نجاحهم في المستقبل.

جاء تنظيم هذه الندوة الحوارية ضمن احتفالات الجامعة بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لتأسيسها ضمن سلسلة من الندوات التي نظمها أستاذ العمارة الدكتور كيفن ميتشل، والأستاذة المساعدة في الفن والتصميم هالة العاني، والأستاذ المشارك في العمارة الدكتور جون مونتيغ، والتي ركزت على تناول مستقبل تعليم التصميم عبر الحوارات والنقاشات مع الطلبة والخريجين والمجتمع المهني الابداعي.

وشكلت هذه الندوة الجزء الثاني من سلسلة الندوات التي نظمتها الكلية، خاصة بعد نجاح الندوة الأولى التي عقدت في 28 يناير تحت عنوان “كلية العمارة والفن والتصميم في الـ 25: وقفة مع الذات”. وجاءت ندوة الجزء الثاني تحت عنوان “كلية العمارة والفن والتصميم في الـ 25: نظرة إلى المستقبل” والتي عقدت في 18 مارس في مقر فن جميل، وشملت جلستي نقاش ركزتا على كيفية تطور تعليم التصميم وتحويله لضمان استمرارية التأثير الإيجابي لكلية العمارة والفن والتصميم على قطاع الفنون والتصميم والثقافة في دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها. وقد شدد مدير الحدث الدكتور ميتشل على الدور المهم الذي تلعبه سلسلة الندوات في البحث النقدي لإيجاد طرق يمكن أن تستجيب بها كلية العمارة والفن والتصميم للتحديات المستقبلية.

قال الدكتور ميتشل: ” قدمت الجامعة الأمريكية في الشارقة وكلية العمارة والفن والتصميم خلال الـ 25 عامًا الماضية مساهمات كبيرة في مجال التصميم عبر إنجازات طلبتها وأعضاء هيئتها التدريسية وخريجيها. إن تطوير برامج تصميم صارمة والمحافظة عليها أمر ليس بالسهل، وإن سلسلة ندوات “كلية العمارة والفن والتصميم في الـ 25″ تعد فرصة لإجراء محادثات جوهرية حول كيفية عملنا من أجل المستقبل وضمان قدرة خريجي الكلية على ممارسة مهارات الاتصال والتواصل بوضوح والتفكير النقدي وحل المشكلات بشكل إبداعي”

وناقشت الجلسة النقاشية الأولى من الندوة، والتي انضمت خلالها ليلى بن بريك، مدير التنسيق في الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في بينالي البندقية ، إلى خريجي الكلية بلافي دين، المؤسس والمدير الإبداعي لشركة “رور”، وأحمد نور، مدير ابداعي ومحتوى، وأحمد خضير، الشريك المؤسس والمدير المسؤول لشركة براغما، كيف قام التعليم الذي حصلوا عليه بإعدادهم لحياتهم المهنية.

وتناول المتحدثون الدور الذي يلعبه التعليم في تسهيل النجاح وفي إعداد الطلبة ليكونوا جريئين أكثر مهنيًا والعمل بشكل مستقل وتعاوني عبر التخصصات. وناقشت الجلسة أهمية الموازنة بين المهارات الأساسية والمعرفة وبين تعزيز نهج مستقل للتصميم ضمن برامج الشهادات المعتمدة على الدراسة في الاستوديو.

ودعت الجلسة النقاشية الثانية ضمن الندوة طلبة كلية العمارة والفن والتصميم ماريان بريدي ونجود الحسين وخالد زاهر وعمر درويش للانضمام إلى أعضاء الجلسة الأولى للمشاركة في حوار حول تعليم التصميم. وتناول الطلبة، بعد التأمل في تجاربهم الخاصة، التوترات بين المناهج الدراسية الرسمية والمرونة لمتابعة مجالات الاهتمام الشخصية والمهنية. كما ناقش الطلبة أيضًا تنوع المساقات التي تتجاوز تخصصاتهم المختارة والفائدة التي تعود من معالجة القضايا ذات الصلة بالتصميم محليًا وإقليميًا. وطرحت الجلسة أيضًا أسئلة تعلقت بالإعداد الوظيفي، والكفاءة المهنية عند التخرج، وأهمية أساسيات التصميم.

أخبار ذات صلة

ميزة جديدة تعتزم شركة آبل إطلاقها

تحذير مهم لمستخدمي آيفون وآيباد .. تفاصيل

المصرية للاتصالات توقع بروتوكول لتجديد التعاون مع EG-CERT

تنظيم الاتصالات يوقع مذكرة تفاهم مع هواوي مصر في مجال الأمن السيبراني

الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي : مشاركتنا في قمة FDC ومجلسها الاستشاري يعكس رؤيتنا

هواوى تطلق حملة “استبدل بطاريتك” لتعزيز قدرات مستخدمي الهواتف الذكية في مصر

ڤودافون مصر تطلق حملة إعلانية جديدة عن نظام فليكس تجمع بين ياسمين عبد العزيز وعبد الباسط حمودة

ويسترن ديجيتال تقدم أعلى سعة لمحرك أقراص HDD محمول بقياس 2.5 بوصة

آخر الأخبار
ميزة جديدة تعتزم شركة آبل إطلاقها فوائد عديدة لبذور الحلبة .. تعرف عليها أحمد الفيشاوي يحتفل بالعرض الأول لفيلمه الجديد بنقدر ظروفك محمد الحلو وعلى الحجار فى حفل غنائي بالأوبرا اليوم يوفنتوس يواجه بولونيا الليلة فى الدوري الإيطالي الأهلي يبدأ التحضير لمباراة العودة أمام الترجي التونسى بنهائي أفريقيا مواعيد مباريات اليوم الإثنين والقنوات الناقلة تحذير مهم لمستخدمي آيفون وآيباد .. تفاصيل جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الحشيش الزمالك بطلًا للكونفدرالية على حساب نهضة بركان المغربى بنك القاهرة يحصد جائزة "أفضل بنك فى مجال الخزانة والمراسلين لعام 2024" من مجلة «Global Economics» توافد كبير للزائرين المصرييين بمتاحف الآثار في اليوم العالمي للمتاحف التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس "محطمة" ابدأ توقع مذكرة تفاهم مع وطن الأول السعودية لدعم التحوّل الرقمي للقطاع الصناعي المصرى الزمالك يسجل الهدف الأول في شباك نهضة بركان المغربى في نهائي بطولة الكونفدرالية تزامنًا مع أجازة نهاية العام .. مطار سوهاج الدولي يستعد لإستقبال عودة المصريين العاملين بالخارج من أ... العوضي: مبادرة "قمة البحرين" تدعم التكامل العربي في مجال التحول الرقمي بترومين فوتون تحتفل بنجاح رعايتها لمعرض جدة الدولي الثاني للبناء بحضور السفير الصيني "غرفة الشارقة" تستعرض فرص الاستثمار العقاري في خلال مشاركتها في "إيكرس 2024" مؤتمر  «آيسنار 2024» الذي تنظمه مجموعة أدنيك تجمع عالمي لنخبة من كبار المتحدثين