الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

«سلامة الغذاء» تجري حملات تفتيشية على الأسواق بمختلف المحافظات

كشفت الهيئة القومية لسلامة الغذاء عن  جهود فروع الهيئة لتشديد وإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية تنفيذًا لتوجيهات الدكتور طارق الهوبي – رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء – للتأكد من سلامة المعروضات وحفاظًا على صحة المستهلكين  بمختلف المحافظات.

وذكر تقرير المركز الاعلامي للهيئة قيام فريق عمل فرع سلامة الغذاء بمحافظة الغربية بالمرور علي 170 منشأة غذائية للتأكد من تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء، وتم ضبط 11 طن و400 كيلو مخللات غير صالحة للاستهلاك الآدمي، و150 كيلو كريمة نسكافيه و250 عبوة شوفان منتهية الصلاحية.

وأوضح أنه تم ضبط نصف طن جبنة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وطبقًا لنتيجة المعامل المعتمدة ثبت أن العينة مغشوشة وغير مطابقة للمواصفة 8390 لسنة 2020 وذلك لإضافة مادة فوق أكسيد الهيدروجين، وتم إعدام منتجات آيس كريم غير صالحة للاستهلاك الآدمي تقدر كميتها بــ ( طن و200كجم) وذلك بناءً على قرار النيابة، كما تم تنفيذ عدد (28) قرار نيابة  .

وأشار التقرير الى قيام فرع بورسعيد بشن عدد 2 حملة مشتركة مع جهاز حماية المستهلك ، أسفرت عن عمل محضر بدون فواتير لـ 50 كيلو نشا و 100 كيلو سكر .

ولفت إلى قام فرع الهيئة بمدينة بدر بالمرور على أكثر من سبعين منشأة غذائية، وتم رصد بعض المخالفات، حيث تم العثور على 4 أكياس عكاوي بقري مجمدة منتهية الصلاحية 7/2/2023 بالإضافة إلى كبدة ولحمة مفرومة غير موسمه ويظهر عليها علامات فساد وتغير في الخوص، ، وقد تم إعدام المنتجات سالفة الذكر بناء على رغبة المسئول ، كما تم التأكيد على تلافي تلك المخالفات وضرورة اتباع اشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وقام فرع الهيئة بمحافظة أسيوط بشن حملات مشتركة مع مفتشي التموين ومباحث التموين بالمحافظة، وتم المرور على عدد من المنشآت الغذائية في مركز أبو تيج  – ومركز منفلوط ، حيث تم ضبط 22 كيلو كبدة ولحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي حيث تبين بالفحص الظاهري وجود بؤر وإصابات واضحة وتغير في الخواص الطبيعية وتحلل في الأنسجة وارتشاح سوائل منها.

وتابع أنه تم ضبط عدد 74 عبوة ملوحة مجهولة المصدر بدون بيانات مدونة عليها ، وعدد 4 صناديق خشبية رنجة بإجمالي 15 كيلو ، تبين بالفحص الظاهري وجود تحلل في الأنسجة وتغير باللون وجميعها غير صالحة للاستهلاك الآدمي،  كما تم ضبط عدد 27 كيلو  أسماك ملوحة، وبالفحص الظاهري للمضبوطات وجد تغير في الخواص الطبيعية والرائحة وظهور علامات التعفن وجميعها غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وذلك بالمخالفة للقرار الوزاري رقم 517 لسنة 86 والقانون رقم 1 لسنة 2017 ، وتم تسليم الحرز والمضبوطات وصورة من التقرير لجهة الضبط .

كما قام فرع الهيئة بمحافظة المنوفية بشن حملة مشتركة جهاز حماية المستهلك، وتم ضبط 7 عبوات مستردة منتهية الصلاحية، و20 كيلو جبن أبيض بها تغير في الخواص الطبيعية، وعدد 4 قرص جبنة رومي بإجمالي وزن 50 كيلو بها علامات فساد ظاهرية.

وشن فرع سان ستيفانو بمحافظة الإسكندرية  حملة مشتركة برئاسة مباحث التموين على محلات بيع المكملات الغذائية وعلى عدد من المحال الغذائية ، وتم العثور على إجمالي عدد 1013 عبوة مكملات غذائية مجهولة المصدر وغير مسجلة بالهيئة القومية لسلامة الغذاء ،كما تم العثور على 158 عبوة غذائية مختلفة منتهية الصلاحية،  وتم تحرير عدد 5 محاضر من قبل مباحث التموين حيال المنشآت المخالفة.

أخبار ذات صلة

مشروع “نوارة”التابع لمؤسسة إي اف چي للتنمية الاجتماعية، يفوز على مستوى محافظة الأقصر

بروتوكول تعاون بين هيئة الاستثمار والشركة المتحدة للتوعية والترويج للاستثمار بمصر

شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"،

“مصدر”  و”تاليري” تستكملان الإغلاق المالي لمشروع “شيبوك 2” لطاقة الرياح بقدرة 154 ميجاواط في صربيا

"مصدر" تستحوذ على شركة "سايتا" الإسبانية من "بروكفيلد"

“مصدر” تستحوذ على شركة “سايتا” الإسبانية من “بروكفيلد”

أوتوتيرمينال ميناء خليفة

موانئ أبوظبي تعلن عن تحقيق محطة “أوتوتيرمينال ميناء خليفة” نمواً بنسبة 30% في النصف الأول من عام 2024

جهينه تطلق منتجات جديدة من مكس الشوكولاتة والعصائر والزبادي اليوناني في السوق المصري

رئيس غرفة بورسعيد: الفرص الاستثمارية التي سيتم طرحها على القطاع الخاص تلبي الكثير من احتياجات السوق المصري

شركة «Lucchi» للأثاث تعتزم 3 فروع جديدة حلال العام الحالي

آخر الأخبار
شركة «NOVARA» راعيا رسميا للسوبر الأفريقي بين الأهلي والزمالك بملعب “أرينا”  فى السعودية "رويال هيلز" تفتتح فرع جديد بالسعودية وتستهدف مشروعات جديدة في الشيخ زايد  The Ministry of Agriculture and the United Nation’s World Food Programme Sign the Operational Agreem... توقيع الاتفاقية التشغيلية للمرحلة الثانية من مشروع دعم صغار المزارعين بين وزارة الزراعة وبرنامج الأغ... توقيع الاتفاقية التشغيلية للمرحلة الثانية من مشروع دعم صغار المزارعين بين الزراعة وبرنامج الأغذية ال... وزير المالية: السياسات المالية ستكون أكثر تأثيرًا فى دفع حركة وتنافسية الاقتصاد المصرى البنك التجاري الدولي مصر يطلق قاموس تعليمي لرفع الوعي بلغة الإشارة للعاملين بالفروع صن رايز جاردن بيتش يحتضن ختام الدورة الثانية لمهرجان الغردقة السينمائي بكتيريا الإيكولاي في أسوان.. تفاصيل عن تفشي المرض وكيفية الوقاية "شركة البريد للاستثمار".. تعلن عن إطلاق شركة "إي كوم أفريكا" للتجارة الإلكترونية.. لتعزيز الصادرات ا... محافظ قنا يكرّم "مصر الخير" لدورها في تنفيذ المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية النيل الطيران تسير رحلة خاصة لنقل بعثة فريق النادي الزمالك الي الرياض شركة النيل للطيران تستضيف قمة SAP لابتكار شركات الطيران قرض السيارة 2024 أونلاين... كل ما تحتاج معرفته عن التمويل الشخصي للسيارة موظفو البنك الأهلي الكويتي - مصر يشاركون في قوافل مؤسسة إبراهيم بدران الطبية للأطفال بمحافظة البحيرة شركة أونتاريو للتطوير العقاري تشارك فى معرض سيتي سكيب بحزمة عروض حصرية بنك التنمية الصناعية يمنح قرض معبرى لشركة تساهيل للتمويل بالتعاون مع شركة جي بي كابيتال للاستثمارات ... السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء ووزيرة التنمية المحلية اعتماد نتائج أعمال شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول عن العام المالي 2023- 2024 كل ما تحتاج معرفته عن أسعار العقارات في مصر.. دليل المشتري