الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مصر تترقب طرح أول سيارة كهربائية لنقل البضائع بالأسواق خلال شهر

كشف محمد الغمري عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ورئيس مجلس إدارة إحدى الشركات العاملة في مجال السيارات، عن طرح أول سيارة مصرية تعمل بالطاقة الكهربائية موديل “كارجو” لنقل البضائع بأربع عجلات كبديل لـ”التروسيكل” في الأسواق، خلال شهر.

وأكد الغمري، أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي الذي يولي أهمية قصوى لهذا المشروع الذي يحقق هدف توطين صناعة السيارات الكهربائية محليا، والذي يتضمن إنتاج نوعين من السيارات الكهربائية تحت شعار ” صنع في مصر”، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشار إلى أنه سيتم خلال شهر أيضا الانتهاء من التصميم النهائي للنوع الثاني من السيارات الكهربائية “سيارات ركوب ” والتي تسع لخمسة أفراد، استعدادا لطرحها في الأسواق خلال 5-6 أشهر، موضحا أنه يتم بصفة مستمرة إجراء تحديثات على تصميمات السيارة لتلافي أية أخطاء والتأكد من مطابقتها للمواصفات العالمية.

وعن مواصفات السيارتين الكهربائيتين، كشف الدكتور محمد الغمري عن العمر الافتراضي لبطارية السيارتين من نوع “ليثيوم ايون” ،الذي يبلغ 20 عاما أسوة بالسيارات الحديثة مثل “التسلا”، مزودة بالخلايا الشمسية إلى جانب أنها موفرة، وتكلفة تشغيلها لا تتعدى 30% من تكلفة سيارات البنزين بالإضافة إلى أن سعرها اقتصادي بصفة مبدئية 95 ألف جنيه.

وقال إن سرعتهما ستبلغ 54 كم/الساعة أو 60 كم/الساعة طبقا للمواصفات لتناسب الحركة داخل المدينة، ونسبة التصنيع المحلي بهما تتعدى 60% وسيتم العمل على رفع المكون المحلي إلى 90% خلال 24 شهرا من بدء الإنتاج، عبر مشروع بحثي ممول من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بهدف تصميم جميع المكونات الإلكترونية والكهربية محليا.

ولفت الغمري إلى أنه سيتم تصنيع جسم السيارتين بالكامل في مصر، وسيتم استيراد بعض الأجزاء الإلكترونية من الخارج في الوقت الحالي.

وأوضح أنه يجرى العمل حاليا في إنشاء مجمع لتصنيع تلك السيارات الكهربية بالعاشر من رمضان على مساحة 50 ألف متر، واتخاذ ترتيبات لتعميق المكون المحلي في التصميم الميكانيكي، والمحركات، والدوائر الإلكترونية، للوصول إلى نسبة 100%.

وأكد أن هذا المشروع يعمل على وضع مصر في المكانة التي تستحقها إقليميا كأحد أهم الدول المصنعة للسيارات من خلال كوادر وطنية عالية المستوى ، إلى جانب تلبية احتياجات السوق المصري من مختلف الطرازات، وتوفير فرص عمل.

وكان مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد عقد في فبراير الماضي اجتماعا لاستعراض مشروع تصنيع سيارة كهربائية مصرية.

أخبار ذات صلة

الفورمولا إي والاتحاد الدولي للسيارات يكشفان عن سيارة السباق GEN3 EVO

دبي الجنوب تُبرم اتفاقية مع المركز الميكانيكي للخليج العربي لافتتاح منشأة جديدة ومتطورة بقيمة 500 مليون درهم

انخفاض أسعار السيارة رينو أوسترال موديل 2024

سعر مرسيدس GLC 300 “أعلى فئة” كوبيه 2023

جي في أوتو توقع إتفاقية شراكة مع لادا مصر لتصنيع وتوزيع السيارات

أوليفر رولاند مصمم على التحدي للمنافسة على اللقب العالمي في الجولات النهائية

المجدوعي بيجو وسيتروين تكرم موزعينها المعتمدين في كافة مناطق السعودية

تقنية الواقع الافتراضي مباشرة على مضمار أبوظبي لسباقات الفورمولا 1

آخر الأخبار
نتيجة الشوط الأول من مباراة الأهلي ومازيمبى في دوري أبطال أفريقيا وزيرة التخطيط تشارك بمنتدى التمويل من أجل التنمية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة تشكيل الأهلي أمام مازيمبى في دوري أبطال أفريقيا احتفالية كبرى لإطلاق شركة "ميدار" بقصر عابدين أحيتها الفنانة ماجدة الرومي والمايسترو نادر عباسي مصرللطيران تستحوذ علي ثقة الفرق المشاركة في اكبر البطولات الإفريقية لكرة القدم دوري الأبطال وكأس الك... وزير الشباب والرياضة يشهد افتتاح بطولة الأندية الأفريقية لسيدات الطائرة السقا يشوق جمهوره بمقطع فيديو جديد من السرب «المالية» تواصل صرف مرتبات العاملين بالدولة لشهر أبريل المركزي للإحصاء: 106.270 مليون نسمة عدد سكان مصر اليوم 26 أبريل 2024 توريد 21694 طن قمح لشون وصوامع في البحيرة عاصفة ترابية شديدة مفاجئة تضرب أسوان بالإنفوجراف.. حصاد التنمية المحلية في أسبوع حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار خلال الأسبوع عشرة أسباب تجعل من كاليفورنيا ساحة اللعب المُثلى للزوار من الشرق الأوسط وزير الري يتفقد مشروعات الموارد المائية والري بمحافظة الغربية The Gate eyes recording EGP 5bn in sales at Nile Property Expo «ريبورتاج العقارية» تنظم يوما خاصا للمبيعات بأبوظبي "أكتف أبوظبي" تطلق فعالية المشي والجري الأسبوعي لأفراد المجتمع LEOS Developments Presents Weybridge Gardens 2, Provence Edition ليوس للتطوير العقاري تقدم مشروع ويبريدج جاردنز 2