الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

التصديري للصناعات الغذائية: فرص واعدة لتنمية صادرات القطاع للسوق الأمريكية

أكد المجلس التصديري للصناعات الغذائية على وجود فرص واعدة لتنمية صادرات القطاع للسوق الأمريكية خلال الفترة المقبلة، جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها بالتعاون مع مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات التابع للوكالة الامريكية للتنمية الدولية، تحت عنوان “فرص تنمية صادرات الصناعات الغذائية إلى الولايات المتحدة الامريكية”، وذلك في إطار سلسلة من الفعاليات التي ينظمها المجلس خلال الفترة المقبلة بمناسبة انعقاد معرض Fancy Food خلال شهر يونيو المقبل.

عنتر: 345 مليون دولار إجمالي الصادرات الغذائية إلى أمريكا خلال 2022

وكشف الوزير المفوض أحمد عنتر، مدير مكتب التمثيل التجاري بواشنطن، أن أحدث البيانات الصادرة عن السلطات الأمريكية أظهرت ارتفاع الصادرات المصرية من الصناعات الغذائية إلى نحو 345 مليون دولار خلال عام 2022، جاء في مقدمتها الرخويات والخضروات والفاكهة المجففة خاصة الفراولة.

وأشار إلى أن معظم المنتجات المصرية للأسف تستهدف الجاليات العربية التي تمثل نحو 10 ملايين نسمة فقط على الرغم من أن السوق الأمريكي يضم 340 مليون نسمة، كذلك يعد أكبر سوق استهلاكي والثالث من حيث عدد السكان بعد الصين والهند، مؤكدًا أن الفترة الأخيرة شهدت قيام بعض الشركات باستهداف المواطن الأمريكي بمنتجات جيدة مثل الفراولة المجمدة والرخويات.

وعن الفرص التصديرية المتاحة أمام الشركات المصرية، أكد عنتر أن منتج عصير البرتقال الطبيعي وليس النكتار أو المضاف إليه السكر، أمامه فرصة عظيمة في الوقت الحالي، خاصة بعد تراجع محصول فلوريدا على مدار السنوات الماضية بشكل كبير، هذا إلى جانب أن مصر تعد أكبر منتج للبرتقال في العالم.

وأضاف  أن مكتب التمثيل التجاري أعد دراسة مفصلة بشأن الفرص التصديرية لعصير البرتقال وتم إرسالها للمجلس التصديرى للصناعات الغذائية لتكون متاحة أمام الشركات التي ترغب في الاطلاع على كافة تفاصيل السوق والمواصفات المطلوبة، مؤكدًا أن هذا المنتج فقط قادر على مضاعفة قيمة الصادرات المصرية إلى السوق الأمريكي خلال وقت قصير للغاية.

ولفت عنتر إلى أن هناك فرص لمضاعفة الصادرات من الأسماك والرخويات والقشريات والخضروات المجمدة والفواكه المجففة والفراولة المجمدة ومنتجات الخضر المحفوظة مثل “الخرشوف”، منوها بأن صادرات مصر من الأسماك والقشريات العام الماضي سجلت 64 مليون دولار ومن الفواكه المجففة نحو 58.3 مليون دولار، ومن الفراولة المجمدة نحو 18 مليون دولار.

أما عن المنتجات الطازجة، فأكد أن فرصها لدخول السوق الأمريكي تكاد تكون معدومة في الوقت الراهن، عدا البصل والتوم بشكل بسيط، كاشفا عن وجود مفاوضات حاليا بين الحجر الزراعي المصري والأمريكي من أجل فتح السوق الأمريكية أمام بعض الحاصلات الزراعية المصرية ومنها البرتقال والفاصوليا والمانجو، وتابع “الأمر ليس سهلا خاصة وأن أمريكا سوق زراعي كبير في الأساس”.

وعن الفرص التصديرية، لمنتج زيتون المائدة وزيت الزيتون والبطاطا المعلبة، أوضح عنتر أن هناك فرص للزيتون وزيت الزيتون، ولكن ستواجه الشركات العاملة في هذا المجال منافسة شرسة من منتجات دول اسبانيا واليونان واستراليا وتونس وكذلك من ولاية كاليفورنيا التي بها انتاج غزيز لزيت الزيتون، بينما البطاطا المعلبة غير منتشرة في السوق الأمريكي ومن الصعب تغيير العادات الغذائية للمستهلكين، كذلك الحال لمنتج الصوص سواء الخاص باللحوم أو السمك لأنها منتجات متخصصة ومرتبطة بالعادات المصرية أكتر بعكس الصوصات المعروفة عالميا.

وأضاف أن هناك بعض المنتجات من الممكن أن يكون لها فرص تصديرية في السوق الأمريكي لكن الأفضل أن تكون تحت براندات أمريكية أو عالمية يمتلكون شبكة موزعين ومنها منتج الأعشاب المعلبة.

وعن النظام المعمم للمزايا “GSP”، قال “عنتر” إنه يعد نظام تفضيلي  من طرف واحد حيث أن الدول المستفيدة لا تمنح مميزات لمنتجات الولايات المتحدة، بهدف توليد فرص اقتصادية للدول النامية، واستخدام التجارة كأداة لدفع التنمية، وتوسيع الخيارات أمام القطاع الصناعي والاستهلاكي الأمريكي من خلال الاستعانة بمنتجات من الخارج من دول أجنبية تكون فيها ميزة تنافسية، بالنسبة للأسعار، مضيفا أن النظام متوقف من يناير 2021، وننتظر موافقة الكونجرس الأمريكي على معاودة العمل به، خاصة وأنه كان هناك اتجاهات لإجراء بعض التعديلات عليه فيما يتعلق باشتراطات العضوية وحقوق العمال وتمكين المرآة وحقوق الأنسان، وكذلك الدول المستفيدة منه ومن ضمن هذه التعديلات اشتراطات متعلقة بالعضوية.

وتابع “حال إقرار التعديلات الجديدة وعودة العمل به سيتم إعادة الجمارك التي تم فرضها خلال الفترة الماضية إلى الشركات بأثر رجعى”.

وقدر عنتر حجم صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى أمريكا عبر النظام المعمم للمزايا GSP وصل لنحو 62.7 مليون دولار خلال 2022، منها على سبيل المثال 3 ملايين دولار لصادرات العسل الأسود الذى يحظى بمعدلات نمو جيدة خلال السنوات الماضية بعكس العسل الأبيض الخام الذى يواجه منافسة شرسة أمام المنتج الأمريكي الذى يتسم بجودته العالية للغاية وبمواصفاته المميزة.

أخبار ذات صلة

توقيع خطاب تعاون بين مشروع أعمال مصر الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية وتنفذه شركة DAI ولوريال مصر وكاريرها

وزير الاستثمار يلتقي وفد بنك ستاندرد تشارترد العالمي لاستعراض برامج البنك في مصر

مدبولي: نسعى لتجاوز الاستثمار الأجنبي المباشر 20 مليار دولار في السنة

تعاون EABA مع الوجهه السياحية الأفريقية الأولى “زنزبار”

«آي صاغة»: بيانات اقتصادية ضعيفة تعزز من قوة الذهب والأوقية تسجل قمة تاريخية جديدة

وزيرة البيئة تشارك فى الإجتماع الوزارى للمشاورات غير الرسمية لإختيارها ضمن الأطراف الثنائية

معهد تشارترد للمشتريات والتوريد  يتصدر ريادة التحول الذكي في مجال المشتريات بنظم الذكاء الاصطناعي

وزير الكهرباء يلتقي مسئولي المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية وشركة روسآتوم

آخر الأخبار
البنك المركزي يستعد لطرح أذون خزانة بقيمة 100 مليار جنيه رئيس الوزراء يشهد مراسم توقيع عقد تأسيس شركة مياه العاصمة الإدارية بنك مصر يرفع استثماراته في الشركات التابعة والشقيقة لأكثر من 51 مليار جنيه بنهاية 2023 انطلاق فاعليات المؤتمر العالمي DevOpsDays بالقاهرة لتعزيز صناعة البرمجيات المصرية النيل الطيران تسير رحلة خاصة لنقل بعثة فريق النادي الاهلي الي الرياض توقيع خطاب تعاون بين مشروع أعمال مصر الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية وتنفذه شركة DAI ولو... بعثة الأهلى تغادر القاهرة فى طريقها إلى السعودية لخوض السوبر الأفريقى البيئة والتنمية يقومان بالتسليم النهائى للمدفن الصحي الآمن بمدينة الزينية بالأقصر بتكلفة ٢١ مليون جن... رئيس الوزراء: اتخذنا إجراءات سريعة لتوفير بدائل تنهي أزمة نواقص بعض الأدوية وزير الاستثمار يلتقي وفد بنك ستاندرد تشارترد العالمي لاستعراض برامج البنك في مصر مدبولي: نسعى لتجاوز الاستثمار الأجنبي المباشر 20 مليار دولار في السنة مجموعة المنصور للسيارات تهنئ جنرال موتورز بإنتاج مليون سيارة في مصر "زد إف سي" يعلن أولى صفقات الموسم الجديد.. ويضم لاعب النادي الأهلي عمار حمدي تعاون EABA مع الوجهه السياحية الأفريقية الأولى "زنزبار" «آي صاغة»: بيانات اقتصادية ضعيفة تعزز من قوة الذهب والأوقية تسجل قمة تاريخية جديدة وزير الشباب والرياضة يلتقي أعضاء نموذج محاكاة مجلس الشيوخ مدبولي: منظومة مياه الشرب فى مصر على أعلى قدر من الأمان "دهانات GLC" تشارك في مبادرة مدرسة السعادة الوزراء: جار الانتهاء من إعداد البرامج التفصيلية لبرنامج عمل الحكومة بهدف إرسالها للبرلمان مستشفى مصر للطيران تستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الكشف المبكر عن أورام الرئه