الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

وزير الصحة يبحث تفعيل منظومة متكاملة لـوحدات الرعاية المتوسطة بالمستشفيات

وزير الصحة: منظومة الرعايات المتوسطة ستساهم في تخفيف العبء على وحدات الرعاية المركزة
عقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة، اجتماعًا، لمناقشة تفعيل منظومة وحدات الرعاية المتوسطة IMCU بالمستشفيات، لتوفير متابعة ومراقبة دقيقة، وتقييم إكلينيكي مستمر للمرضى الذين لا تقتضي حالتهم الصحية مستوى الخدمة المقدم في وحدات العناية المركزة.
وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع ناقش آليات التشغيل التجريبي لمنظومة وحدات العناية المتوسطة، بعدد من المستشفيات على مستوى الجمهورية، ووضع الدلائل الإرشادية للعمل بها، وتنفيذ برامج تدريبية مكثفة للفرق الطبية التي ستعمل بتلك الوحدات.
وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير أكد أهمية وحدات الرعاية المتوسطة في سد الفجوة بين الأقسام الداخلية والجراحية، ووحدات العناية المركزة، لنوعية محددة من المرضى الذين لا يحتاجون إلى أجهزة تنفس صناعي أو غسيل كلوي أو استخدام كثيف للأدوية المقوية لعضلة القلب، أو الخدمات التمريضية والطبية المكثفة.
وتابع «عبدالغفار» أن الوزير لفت إلى أن وحدات الرعاية المتوسطة ستساهم في تقليل الضغط على أسرة العناية المركزة، للمرضى الأكثر احتياجًا لتلك الأسرة، كما توفر المزيد من الوقت والموارد، للمرضى الذين يحتاجون إلى رعاية دقيقة وفائقة.
وقال «عبدالغفار» إن الاجتماع استعرض وضع المنظومة الصحية الحالي، من حيث تطبيق منظومة وحدات الرعاية المتوسطة، ومدى احتياج القطاع الصحي للتوسع في هذا النوع من الخدمات، والأبحاث العلمية والدراسات المتعلقة بأوضاع المرضى، داخل تلك الوحدات ومدى تطبيقها في المنظومات الصحية بالعديد من دول العالم.
وأشار «عبدالغفار» إلى مناقشة الخدمات المقدمة في وحدات الرعاية المتوسطة، والاشتراطات العامة، ومتطلبات تشغيل تلك الوحدات سواء إنشائيا أو طبيًا، والسعة السريرية لتلك الوحدات، وأعداد القوى البشرية التي تحتاجها، مضيفا أن الوزير أكد أهمية حوكمة العمل بتلك المنظومة وتشكيل لجان مراقبة لمتابعة العمل بها، وتطبيق الاشتراطات وآليات التشغيل التي سيتم وضعها.
وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير اطلع -أيضًا- على مستجدات العمل بالمشروع القومي للرعايات والحضانات والطوارىء، وما تم تسجيله على المنظومة، والذي بلغ 40 ألف و459 حالة منذ التشغيل التجريبي في يوليو 2022 حتى شهر مارس من العام الجاري.
حضر الاجتماع الدكتور محمد الطيب مساعد وزير الصحة للشئون الفنية والحوكمة، والدكتور شريف وديع مستشار وزير الصحة للرعايات، والدكتور حازم الفيل رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتور محمد ضاحي رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، والدكتور محمد مصطفى عبدالغفار رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، والدكتور عمرو رشيد رئيس هيئة الإسعاف المصرية، والدكتور محمد زكي السوداني رئيس مجلس إدارة المؤسسة العلاجية، والدكتور حلمي عبدالرحمن رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة.

أخبار ذات صلة

نصائح مهمة لترطيب الجسم

مشروبات طبيعية للحصول على بشرة رطبة خلال الطقس الحار

هل يجوز التبرع للمشروعات الوطنية؟.. المفتي يجيب

نقص أدوية السمنة وإنقاص الوزن يسبب الإزعاج

فوائد تتناول فلفل أخضر كل يوم

فوائد تناول اللب الأبيض؟

تحذير من كارثة صحية منتشرة بين جميع الطبقات

ماذا يحدث لجسمك عند تناول خل التفاح بكثرة

آخر الأخبار
البنك الأهلي المصري يجدد شهادة التوافق مع المعيار الدولي لاستمرارية الأعمال ISO 22301: 2019 تفاصيل أعلى شهادة ادخار في بنك QNB الأهلي قبل اجتماع الفائدة وزير الخارجية يتوجه إلى أثينا Madinet Masr Sponsors The Masters Handball Team Stemming from its Commitment to Nurturing Egyptian T... مدينة مصر توقع عقد رعاية لأبطال فريق الماسترز لكرة اليد الطيران المدنى تستضيف ورشة عمل حول نظام إدارة سلامة الطيران (SMS) ويسترن ديجيتال تقدم أعلى سعة لمحرك أقراص HDD محمول بقياس 2.5 بوصة بي تك وبنك تنمية المهارات يرسخان شراكتهما طويلة الأمد الرقابة المالية تمنح شركة نقود للتمويل رخصة نهائية الحجيري: "وورك سمارت" تواصل دعمها قطاع الأعمال البحرين والخليج "فيرتف" تطلق منصة جديدة مدمجة لرفوف خوادم تكنولوجيا المعلومات في أسواق أمريكا الشمالية وأوروبا والشر... إطلاق النسخة الافتتاحية من جوائز "جرينيتش" لتعزيز القطاع المصرفي الإقليمي ويسترن ديجيتال تقدم أعلى سعة لمحرك أقراص HDD محمول بقياس 2.5 بوصة لتعزيز مجموعة منتجاتها شراكة بين آي بي إم وبالو ألتو نتوركس لاستثمار الذكاء الاصطناعي في حلول الأمن الإلكتروني زيرو جرافيتي الإماراتية تعتزم تصنيع حافلات ومركبات ومحركات خضراء بصفر انبعاثات كربونية في أبوظبي الإسكان تدرس استخدام مواد بناء صديقة للبيئة بمشروع سكن لكل المصريين  عودة فريق لكزس "فاسر سوليفان"  في سباق GTD PRO في لاغونا سيكا جي بي لوجستيك تفتتح مستودع جمركي على مساحة 350 ألف متر مربع في مدينة السادات وزيرة الهجرة تشارك في فعاليات الافتتاح الرسمي للدورة الثانية من ملتقى "تمكين المرأة بالفن" الديوان السعودي يكشف تفاصيل الحالة الصحية للملك سلمان