الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

صندوق النقد العربي يُصدر النشرة الشهرية لأسواق المال العربية

 

سجل مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية ارتفاعاً بنحو 0.77 في المائة بنهاية تعاملات شهر أبريل من عام 2023 مقارنةً بنهاية شهر مارس 2023.

حققت القيمة السوقية للبورصات العربية مكاسباً بنحو 7.57 في المائة في نهاية شهر أبريل 2023.

تصدرت سوق العراق للأوراق المالية حركة الصعود المسجلة على مستوى البورصات العربية مع ارتفاع مؤشرها بنسبة 8.50 في المائة.

قادت السوق المالية السعودية البورصات العربية على صعيد الارتفاع النسبي للقيمة السوقية محققةً مكاسباً بنحو 10.50 في المائة.

تقدمت سوق العراق للأوراق المالية البورصات العربية على صعيد ارتفاع أحجام وقيم التداول مستفيدةً من ارتفاع قطاع البنوك بشكل رئيس.

 

أنهى مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية تعاملات شهر أبريل من عام 2023 مرتفعاً بنحو 0.77 في المائة ليصل إلى نحو 485.44 نقطة مقارنةً بمستواه المسجل في نهاية شهر مارس من عام 2023.

شهد شهر أبريل من عام 2023 تسجيل غالبية البورصات العربية ارتفاعاً في مؤشرات أدائها، تزامناً مع حالة التحسن التي سجلتها عدد من الأسواق المالية العالمية، حيث سجلت عشر بورصات عربية ارتفاعاً في مؤشرات أدائها في نهاية الشهر الماضي، بسبب ارتفاع مؤشر القطاع المالي بشكل خاص، ومؤشرات الاتصالات والأغذية والطاقة، التي أسهمت في ارتفاع مؤشرات القيمة السوقية ومؤشرات حجم التداول. في ذات الإطار، أسهمت نتائج قرار تحالف “أوبك +” المتعلق بخفض إنتاج النفط خلال شهر أبريل إلى ارتفاع الأسعار العالمية للنفط، مما عزز من ارتفاع مؤشر قطاع الطاقة في عدد من البورصات العربية. في ذات الإطار، شهد شهر أبريل من عام 2023 مواصلة البورصات العربية جهودها نحو توسعة قاعدة الأسواق الرئيسة، وبورصات الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال عمليات الطروحات والإدراجات الجديدة التي دعمت البورصات ورفعت من مستويات السيولة في عدد منها.

من جهة أخرى، سجلت أربع بورصات عربية انخفاضاً بسبب تراجع مؤشرات قطاعات النقل، والبيع بالتجزئة، والفنادق، التي أدت إلى انخفاض قيم التداول في عدد منها. في ذات السياق، أسهمت حركة الضغوط البيعية التي قام بها المستثمرون خلال شهر أبريل 2023 إثر عمليات جني الأرباح عن الربع الأول من عام 2023، علاوة على تراجع نشاط الاستثمار الأجنبي في انخفاض مؤشرات أداء عدد من البورصات العربية خلال الشهر الماضي.

تصدرت سوق العراق للأوراق المالية حركة الصعود المسجلة على مستوى البورصات العربية، مع ارتفاع مؤشرها بنسبة 8.50 في المائة. كذلك شهدت مؤشرات بورصات كل من أبوظبي ودبي والسعودية ومصر ارتفاعاً بنحو 3.81 و4.05 و6.78 و7.61 في المائة على التوالي، فيما سجلت بورصات كل من البحرين والدار البيضاء والكويت ودمشق وتونس ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 0.94 و1.84 في المائة.

على صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية، فقد حققت مكاسباً بنحو 7.57 في المائة في نهاية شهر أبريل من عام 2023، حيث سجلت ارتفاعاً في إحدى عشرة بورصة عربية، مقابل تسجيلها تراجعاً في ثلاث بورصات. تقدمت السوق المالية السعودية البورصات العربية على صعيد الارتفاع المسجل في القيمة السوقية، حيث ارتفع مؤشرها بنسبة 10.50 في المائة. كذلك شهدت البورصة المصرية ارتفاعاً بنحو 8.61 في المائة، كما سجلت بورصات كل من دبي وأبوظبي وبيروت والكويت ودمشق ارتفاعاً

 

بنسب تراوحت بين 1.03 و4.37 في المائة. فيما شهدت بورصات كل من البحرين وتونس والدار البيضاء وفلسطين تحسناً بأقل من واحد في المائة.

على صعيد قيمة التداولات في البورصات العربية، فقد شهد شهر أبريل من عام 2023 انخفاضاً في قيمة تداولات الأسواق المالية العربية بنسبة 24.51 في المائة، نتيجة تراجع قيمة تداولات إحدى عشرة بورصة عربية، فيما سجلت ثلاث بورصات عربية أخرى ارتفاعاً خلال الشهر الماضي. تقدمت سوق العراق للأوراق المالية البورصات العربية على مستوى قيمة التداولات مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 329.62 في المائة. كما سجلت بورصتا مسقط وتونس ارتفاعاً بنسب بلغت 30.77 و61.33 في المائة على الترتيب.

على مستوى حجم التداول في البورصات العربية، فقد سجل ارتفاعاً بنحو 186.11 في المائة في شهر أبريل من عام 2023، نتيجة تحسن حجم التداول في أربع بورصات عربية، مقابل تسجيله تراجعاً في اثنتي عشرة بورصة عربية في نهاية الشهر الماضي. تصدرت سوق العراق للأوراق المالية البورصات العربية على صعيد أحجام التداولات، كذلك سجلت بورصات كل من دبي ومسقط وتونس ارتفاعاً بنسب بلغت 14.29 و20.43 و129.53 في المائة على التوالي.

النسخة الكاملة من العدد متاحة على الرابط التالي:

https://www.amf.org.ae/ar/publications/nshrt-aswaq-almal/alnshrt-alshhryt-laswaq-almal-alrbyt-aldd-alrab-w-althlathwn

 

 

أخبار ذات صلة

رئيس الرقابة المالية يستعرض جهود التحول الرقمي بالقطاع المالي غير المصرفي أمام ممثلي مجتمع الأعمال

مؤشر قطاع البنوك بالبورصة يرتفع بنسبة 1,09 % بختام تعاملات اليوم

مؤشرات البورصة تقفز 3% في ختام تعاملات الأسبوع

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة المصرية في بداية تعاملات اليوم الخميس

البورصة المصرية توقع أتفاقيةتعاون مشترك مع جامعه حلوان

ارتفاع مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة الأربعاء

الرقابة المالية تطلق أول صحيفة أحوال للقطاع المالي غير المصرفي

البورصة المصرية توقع بروتوكول تعاون مع جامعة حلوان

آخر الأخبار
Madinet Masr Sponsors The Masters Handball Team Stemming from its Commitment to Nurturing Egyptian T... مدينة مصر توقع عقد رعاية لأبطال فريق الماسترز لكرة اليد الطيران المدنى تستضيف ورشة عمل حول نظام إدارة سلامة الطيران (SMS) ويسترن ديجيتال تقدم أعلى سعة لمحرك أقراص HDD محمول بقياس 2.5 بوصة بي تك وبنك تنمية المهارات يرسخان شراكتهما طويلة الأمد الرقابة المالية تمنح شركة نقود للتمويل رخصة نهائية الحجيري: "وورك سمارت" تواصل دعمها قطاع الأعمال البحرين والخليج "فيرتف" تطلق منصة جديدة مدمجة لرفوف خوادم تكنولوجيا المعلومات في أسواق أمريكا الشمالية وأوروبا والشر... إطلاق النسخة الافتتاحية من جوائز "جرينيتش" لتعزيز القطاع المصرفي الإقليمي ويسترن ديجيتال تقدم أعلى سعة لمحرك أقراص HDD محمول بقياس 2.5 بوصة لتعزيز مجموعة منتجاتها شراكة بين آي بي إم وبالو ألتو نتوركس لاستثمار الذكاء الاصطناعي في حلول الأمن الإلكتروني زيرو جرافيتي الإماراتية تعتزم تصنيع حافلات ومركبات ومحركات خضراء بصفر انبعاثات كربونية في أبوظبي الإسكان تدرس استخدام مواد بناء صديقة للبيئة بمشروع سكن لكل المصريين  عودة فريق لكزس "فاسر سوليفان"  في سباق GTD PRO في لاغونا سيكا جي بي لوجستيك تفتتح مستودع جمركي على مساحة 350 ألف متر مربع في مدينة السادات وزيرة الهجرة تشارك في فعاليات الافتتاح الرسمي للدورة الثانية من ملتقى "تمكين المرأة بالفن" الديوان السعودي يكشف تفاصيل الحالة الصحية للملك سلمان المالية: يمكن للشركات المصرية التقدم لعطاءات الطرح العالمى للجهات الدولية خارج البلاد التخطيط: نستهدف تحقيق صادرات بـ 8 مليارات لقطاع الاتصالات خلال 3 سنوات وزيرة التضامن تلتقي بنظيرها البحريني لبحث موضوعات ريادة الأعمال الاجتماعية وتبادل المنتجات التراثية