الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

بي آند جي هيلث تحتفل بأسبوع التوعية بالاعتلال العصبي 2023

[editpost_code]

• تحتفل بي آند جي هيلث بأسبوع التوعية بالاعتلال العصبي للسنة الثانية على التوالي بهدف تعزيز الوعي بمرض الاعتلال العصبي الطرفي، وهي حالة مرضية منتشرة يجهل الناس عوارضها على نحو واسع النطاق في دول آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا، دون تلقي العلاج الملائم
• دراسة بحثية جديدة تسلط الضوء على دور فيتامينات B في دعم وظائف الأعصاب والحفاظ على صحتها

أطلقت شركة بي آند جي هيلث P&G Health، قسم الرعاية الصحية في شركة بروكتر آند جامبل (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: NYSE:PG)، والجهة المصنعة للمكمل الغذائي نيوروبيون، حملة “أعد الحياة ليديك” للعام الثاني على التوالي. ويأتي هذا الإطلاق في إطار احتفال العلامة بأسبوع التوعية بالاعتلال العصبي 2023 في 18 دولة عبر آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وأفريقيا. ويعتبر الاعتلال العصبي الطرفي حالة سريرية مزمنة، تؤدي إلى تلف الجهاز العصبي الطرفي، وتشير الدراسات إلى إصابة 34-35% من سكان الإمارات العربية المتحدة بهذا المرض . وتشمل أعراض المرض، تخدر الأطراف بالإضافة إلى الشعور بالوخز والحرقان باليدين والقدمين، ما يؤثر سلباً وبشكل كبير على حياة المصابين، حيث تؤدي الإصابة بهذا المرض إلى إضعاف القدرات البدنية للمريض وإصابته بالأرق ليلاً.
ويعتبر داء السكري العنصر الأساسي المسبب لمرض الاعتلال العصبي الطرفي ، ما يؤدي بالتالي إلى زيادة انتشاره على نحو مترابط مع الارتفاع الملحوظ في عدد المصابين بالسكري. ومن المتوقع أن يصل العدد الإجمالي لمرضى السكري في آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وأفريقيا إلى 603 ملايين بحلول عام 2045 ، في وقت تشير التقديرات إلى إصابة حوالي 50% من مرضى السكري بالاعتلال العصبي الطرفي. كما يعتبر النقص في سلسلة فيتامينات B وعوامل التقدم في السن، من المسببات الرئيسية الأخرى لتلف الأعصاب الطرفية.
وقال طارق عبد العزيز، المدير العام في بي آند جي هيلث الشرق الأوسط: “يؤثر الاعتلال العصبي بشكل كبير على جودة حياة المصابين، بالإضافة إلى مضاعفاته الخطيرة على الصحة في حال إهماله وعدم تلقي العلاج المناسب. وتحتفل بي آند جي هيلث، الشركة العالمية الرائدة في مجال صحة الأعصاب، بـ “أسبوع التوعية بالاعتلال العصبي”، لتثقيف المجتمع وتعزيز الوعي بهذه الحالة المرضية. ويتمثل هدفنا من الحملة في تعريف الناس بأعراض الاعتلال العصبي الطرفي، وتمكينهم من الحصول على العلاج المناسب في الوقت المناسب عبر إجراء الفحوصات اللازمة وتفعيل التوعية في الأماكن العامة مثل المستشفيات ومراكز التسوق بالمملكة العربية السعودية. ونؤمن بأهمية التعاون في هذا الإطار لتحسين حياة المرضى وإحداث تأثير إيجابي حقيقي على صحتهم وعافيتهم.”
هل تعلم؟
• غالباً ما يواجه أطباء الرعاية الأولية تحديات حقيقية عند تشخيص أعراض تلف الأعصاب الطرفية، نظراً لعدم قدرة المرضى على توصيف أعراضهم في الكثير من الأحيان، ما يؤدي إلى صعوبة وصف العلاج المناسب لهم .
• غالباً ما يجهل المصابين أعراض المرض وارتباطها بالأعصاب أو يتجاهلونها. وأشارت دراسة خاصة في هذا الصدد، إلى أن حوالي 57% من المصابين بداء السكري من النوع 2 لم يتم تشخيصهم بالاعتلال العصبي الطرفي المؤلم الناتج عن الإصابة بالسكري.
• يؤدي عدم تشخيص وعلاج مشكلة اعتلال الأعصاب الطرفية في الوقت المناسب، إلى تفاقم حالة المصابين، حيث تتحول المشكلة إلى ألم مزمن للأعصاب، ما يؤثر بشكل كبير على جودة الحياة الشخصية والاجتماعية والعملية للمصابين .
• غالباً ما يؤدي الألم الناتج عن الاعتلال العصبي الطرفي إلى تراجع إنتاجية العمل واحتمالية فقدان الوظيفة. أفاد 59% من المصابين العاملين، أنهم أقل إنتاجية في العمل .
تلعب فيتامينات B1 وB6 وB12 أدواراً حيوية في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي. يوفر فيتامين B1 الطاقة للأعصاب، بينما يساعد فيتامين B6 على نقل الإشارات عبر الأعصاب، ويقوم فيتامين B12 بتجديد الخلايا العصبية.

دراسة بحثية جديدة
• تلتزم بي آند جي هيلث بإجراء الأبحاث ودعم عمليات البحث ذات الصلة بقضايا صحة الأعصاب والاعتلال العصبي الطرفي.
• أظهرت دراسة مخبرية أجرتها بي آند جي هيلث، تحسن صحة الخلايا العصبية، المشار إليها بعبارات صلاحية الخلية ونمو الخلايا العصبية وتكوين شبكة عصبية صحية، على نحو ملحوظ عند زرع الخلايا العصبية وتزويدها بالفيتامينات B1 وB6 و B12.
• وأظهرت الاختبارات أن نقص فيتامينات B، أضعف صلاحية الخلية، كما شهد البحث تراجعاً في نمو الخلايا العصبية في اليومين 3 – 4، حيث شهدث اضمحلالاً في مساحة مجموعات جسم الخلية، بالإضافة إلى تقلص طول الخلايا العصبية.
• وتبين الدراسة، الدور الحيوي لفيتامينات B1 وB6 وB12 في تحسين البيئة العصبية، حيث أدى استخدامها إلى إطالة الخلايا العصبية بنسبة 124% وزيادة في إجمالي مساحة جسم الخلية بنسبة 55%.
• كما تضاعفت الشبكة العصبية للخلايا التي تتغذى على فيتامينات B1 وB6 وB12.
* أجريت الدراسة في المختبر باستخدام خلية سليمة للأعصاب.
من جهته، قال الدكتور جلال نفاش، استشاري الغدد الصماء في مستشفى الإمارات ومركز دبي للسكري: “يعتبر الاعتلال العصبي الطرفي أحد المضاعفات الشائعة لمرض السكري، ويساهم التشخيص المبكر والعلاج المناسب في الحد من تلف الأعصاب وتحسين جودة حياة المصابين. وتشمل أعراض الاعتلال العصبي الطرفي، التنميل والوخز والألم في اليدين والقدمين، والتي يمكن الحد منها عبر تناول الأدوية وتغيير نمط الحياة المعتاد. وتعتبر المبادرات الهادفة في هذا الإطار، مثل حملة “أسبوع التوعية بالاعتلال العصبي” التي أطلقتها بي آند جي هيلث، حاجة ملحة نظراً لدورها في تعزيز الوعي بالمرض، وتشجيع الأفراد على اتخاذ خطوات استباقية لعلاجه، بالإضافة إلى توفير الدعم والموارد اللازمة للمصابين به.”
وأضاف عبد العزيز: “سيتم في إطار احتفاليات أسبوع التوعية بالاعتلال العصبي، تنظيم ندوة افتراضية حصرية لمجموعة واسعة من الخبراء في مجالات الرعاية الصحية بدولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. وستكون هذه الجلسة بمثابة منصة تعليمية للتعريف بمشكلة الاعتلال العصبي الطرفي الناتج عن الإصابة بداء السكري، وتعزيز الوعي بخطورة هذا المرض وأهمية التشخيص المبكر. وتهدف الجلسة، التي تنظم عبر الإنترنت، إلى استعراض الرؤى حول أحدث التطورات والممارسات لعلاج الاعتلال العصبي والحد من عوارضه، بالإضافة إلى تقديم نصائح عملية حول كيفية الوقاية من المرض ومعالجته. وستتاح للمشاركين فرصة طرح الأسئلة للتعرف بشكل أدق على هذا المرض والتفاعل مع المتحدثين عن كثب.”
إخلاء المسؤولية: قد تختلف دواعي واستخدامات نيروبيون بحسب البلدان، يرجى استشارة متخصصي الرعاية الصحية المحليين للمزيد من المعلومات حول هذا المنتج واستخداماته العلاجية.

أخبار ذات صلة

برشلونة يواجه أوساسونا الليلة في الدورى الإسبانى

موعد مباراة مانشستر سيتي ونيوكاسل اليوم

الزمالك يهزم الأهلي بضربات الترجيح ويتوج ببطولة السوبر الأفريقي

وسام أبو علي يتقدم للأهلي فى مرمى الزمالك بالسوبر من ركلة جزاء

اليوم.. انطلاق فعاليات بطولة العالم للأندية لكرة اليد بالعاصمة الإدارية الجديدة

4 قنوات مجانية.. اظبط التردد وشاهد القمة بين الأهلي والزمالك في السوبر الإفريقي

كاف يستعين بالصقر أحمد حسن للترويج لكأس السوبر الأفريقي

تشكيل الأهلى فى مباراة السوبر الأفريقى أمام الزمالك

آخر الأخبار
وزير الصناعة والنقل يفتتح توسعات مصنع القاهرة للصناعات الغذائية (كرافت هاينز) بمدينة السادس من أكت... كرافت هاينز تتوسع في السوق المصري باستثمارات بلغت 2 مليار جنيه «جذور» تحقق مبيعات قوية بمشروعي «NEO» و«J East» خلال المشاركة في معرض سيتي سكيب مصر وزير التعليم العالي يتفقد جامعة حلوان ويطمئن على انتظام الدراسة بها «مستقبل وطن» يختتم الملتقى التوظيفي الرابع بإمبابة Hometown Developments collaborates with Chapman Taylor for strategic project masterplans «هوم تاون للتطوير» توقع اتفاقية تعاون استراتيجي مع «تشابمان تايلور العالمية» لوضع مخطط مشروعاتها الج... «الحصاد الأسبوعي».. نشاط مكثف لوزارة الأوقاف دعويًّا واجتماعيًّا الأسهم الأمريكية تنهي تعاملات الجمعة متراجعة.. و"داو جونز" الرابح الوحيد جيش الاحتلال يعلن مقتل حسن نصر الله وزير الإسكان يتابع استعدادات فصل الشتاء بمدن 15 مايو والعاشر والصالحية والنوبارية الجديدة والشروق وزير الاستثمار يشارك في حفل تدشين توسعات شركة كرافت أند هاينز العالمية في مصر وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع وزيرة خارجية جمهورية الكونغو الديموقراطية التضامن الاجتماعي ومنظمة العمل الدولية تبحثان تعزيز أوجه التعاون وزارة الإسكان تشرح للمواطنين مزايا التصالح على المبانى المخالفة.. والمستندات المطلوبة خلاف على الميراث يتسبب فى وقوع قتيل بالمرج أسعار الذهب عالميا تنخفض في نهاية أسبوع بنسبة 0.7% مرسيدس تودع سيارتها الرياضية الشهيرة قريبا فيات تستدعي 15 ألف سيارة من طراز شهير