الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مدينة دبي الملاحية تطوّر مصاعد السفن بالشراكة مع “سينكروليفت أيه أس

 

تُعد هذه الشراكة  جزءًا من التزام مدينة دبي الملاحية المتواصل بتوفير أفضل مرافق البنية التحتية لشركائها في مجال بناء وإصلاح السفن

قامت مدينة دبي الملاحية بترسية عطاء تجديد المرافق الخاصة بتحميل السفن من الرصيف البحري إلى ساحة الصيانة، على شركة “سينكروليفت أيه أس”، المزوّد الرائد عالمياً في بناء مصاعد السفن، لتصل قدرتها الاستيعابية إلى 2,000 عملية تحميل وتنزيل سنوياً.

وبفضل موقعها المتميز بجوار ميناء راشد، تعتبر مدينة دبي الملاحية التابعة لمجموعة موانئ دبي العالمية (دي بي ورلد)، مركزًا صناعيًا وتجاريًا متعدد الأغراض، ومزوّدًا رائدًا لحلول سلاسل الإمداد والتوريد الخاصة بالصناعة البحرية، بما تمتلكه من بنية تحتية ومرافق متخصصة في دعم شركات بناء وإصلاح السفن. تمتلك مدينة دبي الملاحية مصعدين لرفع وتحميل السفن إلى ساحة الصيانة؛ حيث تعتبر خدمات رفع السفن وسحبها إلى المنطقة المخصصة لأعمال الصيانة والتجديد ضمن رصيف مدينة دبي الملاحية من أهم المزايا التي تقدمها لعدد من كبرى أحواض بناء وصيانة السفن، في مقدمتهم جراندويلد، والباوردي دامن، وغيرها من الشركات التي يزيد عددها على 280 شركة بحرية متخصصة. وتحقق الشراكة التزام مدينة دبي الملاحية بتوفير مرافق البنية التحتية الحديثة لشركائها الاستراتيجيين في بناء وإصلاح السفن.

 

ويضم المصعد الأول 28 رافعة يمكنها تحميل السفن حتى وزن 6,000 طن، وبطول 130 مترًا، في حين يضم المصعد الثاني 14 رافعة يمكنها التعامل مع السفن حتى وزن 3,000 طن، وطول 90 مترًا.

 

ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة هذا المشروع 38 مليون درهم إماراتي، وسيستغرق تنفيذه 450 يومًا، ليسهم في زيادة السعة الإجمالية للسفن التي يمكن رفعها وتحميلها من 800 سفينة حاليًا، إلى 2,000 سفينة سنويًا عند اكتمال المشروع.

 

وتأتي ترقية مصاعد رفع وتحميل السفن كجزء من مبادرة شاملة لتطوير جميع مرافق المدينة؛ لتصبح مدينة دبي الملاحية، بشقيها الصناعي والتجاري السكني، أيقونة فريدة للعيش والعمل بمعايير متفردة لشركات القطاع البحري. وقد وصلت نسبة إشغال القطاع الصناعي في مدينة دبي الملاحية إلى 100%.

 

وقد تم الانتهاء من تطوير الواجهة البحرية والمسطحات الخضراء في المنطقة المخصصة للأبراج التجارية والسكنية، وبناء المزيد من الورش وصالات العرض والمكاتب، إضافة إلى تجهيز مبان عالية الجودة لإسكان القوى العاملة بجودة عالية. كما تم تطوير الطرق الداخلية، وشبكة مياه الصرف الصحي ومياه الأمطار.

 

وقال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية (دي بي ورلد): “انطلاقاً من تاريخ دبي البحري وتراثها العريق، أدركت قيادتنا الرشيدة الحاجة إلى مرافق عالمية المستوى لتقديم خدمات تصنيع وصيانة وبناء السفن. توفر مدينة دبي الملاحية أحدث المرافق الداعمة للصناعة البحرية، إضافة إلى الأبراج التجارية والسكنية الفريدة، لتكرس مكانة دبي باعتبارها المركز البحري الأول على صعيد المنطقة، والوجهة المفضلة لممارسة الأعمال الصناعية والتجارية البحرية”.

 

وأضاف بن سليّم: “تعتبر تسهيلات مصاعد السفن والرسو الجاف من أهم الخدمات التي نقدمها. وهذا أحد الأسباب الرئيسة وراء اختيار شركات بناء وإصلاح السفن الدولية مدينة دبي الملاحية للعمل فيها، وتهدف المدينة دائماً إلى مواكبة توقعات الشركاء والتفوق عليها، ونلتزم بدعم أعمال شركائنا بشكل مباشر والمساهمة في نمو القطاع البحري في المنطقة ككل”.

 

من جانبه، عبّر رولف أتل توماسين، المدير العام لشركة “سينكروليفت أيه أس” عن إعجابه بمرافق مدينة دبي الملاحية المتقدمة للغاية، وقال: ” مدينة دبي الملاحية  متفردة بتقدم مرافقها وسعتها،  ونتوقع أن يحذو الآخرون حذوها بعد دراسة مرافقها ونموذج أعمالها الخاص في السنوات القادمة. ومع هذه السعة، تعتبر السلامة والإنتاجية أمرًا أساسيًا، ويمثل إشراف هيئة التصنيف البريطانية “لويدز ريجيستر” على جميع مراحل المشروع، ابتداء من التصميم حتى الفحص والتسليم، تأكيدًا على حرص إدارة مدينة دبي الملاحية على مواكبة المعايير العالمية، لتحقيق أعلى مردود على سلسلة القيمة لخدمات القطاع البحري”.

أخبار ذات صلة

5.5 ملايين مصل يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال أسبوع

كارتر آند وايت الإماراتية تعتزم التوسع في مملكة البحرين

أومودا وجايكو تستقطب اهتماماً عالمياً استعداداً لمشاركتها في معرض بكين للسيارات 2024

مجموعة مراكز التسوق في دبي تختتم حملة “العيدية 2024” بجوائز نقدية بقيمة 200،000 درهم لـ22 فائز

ارتفاع صادرات النفط الخام السعودي إلى 6.32 مليون برميل يوميًا

بلتون لرأس المال المخاطر توقع اتفاقية شراكة بقيمة 30 مليون دولار

ذا بوتكاست برودكشنز تنجح في اتمام جولة تمويلية مبكرة للتوسع في السعودية والإمارات

المملكة تستضيف الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية للعام 2024م واليوبيل الذهبي للبنك

آخر الأخبار
جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع مقاطعة تشجيانغ في الصناعي والاستثماري  مجموعة «SD هولدنج» للتطوير العقاري تقر استراتيجية العميل أولا 5 عوامل أساسية ترفع معدلات إستهلاك المصريين من القهوة المختصة الفترة المقبلة اتحاد الغرف التجارية يعلن تراجع شديد في أسعار زيت الطعام «آي صاغة»: التوترات الجيوساسية تدفع الذهب للارتفاع 2 % بالبورصة العالمية خلال أسبوع البنك الدولي يختار المملكة لإقامة مركزاً لنشر ثقافة الإصلاحات الاقتصادية عالمياً 5.5 ملايين مصل يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال أسبوع كولر يعقد محاضرة فنية للاعبي الأهلي قبل مباراة مازيمبي مصطفى كامل يحيي حفلا غنائيا في لبنان اليوم رئيس الوزراء يصل دمياط لمتابعة سير العمل وموقف عدد من المشروعات التنموية والخدمية بالمحافظة وزراء الشباب والرياضة المصري والفلسطيني واللبناني يشهدون افتتاح المؤتمر الدولي للثقافة الرياضية رئيس الوزراء يبدأ جولة موسعة بمحافظتي بورسعيد ودمياط لتفقد عدد من المشروعات التنموية والخدمية بنك البركة مصر يطرح شهادة ثلاثية بعائد 22% البنك الأهلي المتحد يطرح شهادة SMART الثلاثية ذات العائد المتدرج انطلاق فاعليات "ملتقى قادة التعليم والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي EDTECH2030 الاثنين المقبل  النجمة العالمية دوا ليبا تصدر أغنية جديدة من ألبومها القادم القابضة للمياه: المخطط العام ركيزة أساسية للتطوير لضمان مستقبلا مستداما لخدمات المياه والصرف الصحى أسعار هافال H6 موديل 2024 "أميستون" المصرية تنجح في تصنيع قارب مسير وطائرات بدون طيار محليا تسلا تستدعي سيارتها الفولاذية الشهيرة Cybertrucks