الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

«يو بي إس» يتوقع بقاء طلب البنوك المركزية العالمية على الذهب قوياً هذا العام

قال بنك «يو بي إس»، أنه من المرجح أن يظل الطلب على الذهب بين البنوك المركزية العالمية قوياً ، حتى بعد عام قياسي من المشتريات ، وفقًا لوكالة رويترز.

ووفقًا لما قاله المحللون الاستراتيجيون في البنك في مذكرة، فإنه في عام 2022، اشترت البنوك المركزية 1078 طنًا متريًا، وهو أعلى طلب سنوي على الذهب منذ عام 1950 وأكثر من ضعف 450 طنًا متريًا التي تم شراؤها في عام 2021.

وأشار محللو البنك إلى أنه استنادًا إلى أرقام الربع الأول، فإن البنوك المركزية في طريقها لشراء 700 طن متري هذا العام، بانخفاض عن عام 2022 ولكن لا يزال أعلى من المتوسط ​​البالغ 500 طن متري منذ عام 2010.

وقال بنك يو بي إس: «نعتقد أن هذا الاتجاه لشراء البنك المركزي من المرجح أن يستمر وسط تصاعد المخاطر الجيوسياسية والتضخم المرتفع». «في الواقع ، ربما أدى قرار الولايات المتحدة بتجميد احتياطيات النقد الأجنبي الروسي في أعقاب الحرب في أوكرانيا إلى تأثير طويل المدى على سلوك البنوك المركزية».

كان الدولار الأمريكي تقليديًا الدعامة الأساسية لاحتياطيات البنك المركزي. لكن الارتفاع الأخير في الطلب على الذهب كان يُنظر إليه على أنه علامة على تراجع الدولار بعد استخدام العملة الأمريكية للضغط المالي على روسيا بسبب حربها على أوكرانيا.

ومن بين البنوك المركزية الكبرى التي تشتري الذهب تلك الموجودة في الدول التي تسعى إلى إزاحة هيمنة الدولار في التمويل العالمي أو محاولة الالتفاف على عقوبات العملة الغربية، وهي الصين وروسيا والهند.

وأوضح البنك أن هذا الطلب المرتفع المستمر من البنوك المركزية هو أحد الأسباب التي تجعله يعتقد أن الذهب سيرتفع إلى 2100 دولار للأونصة بحلول نهاية العام و 2200 دولار بحلول مارس 2024. انخفض الذهب مرة أخرى إلى ما دون 2000 دولار خلال الأسبوع الماضي لكنه لا يزال مرتفعًا بنسبة 8٪ حتى الآن هذا العام .

ووفقًا لـ UBS، فإن العامل الآخر الذي سيساعد الذهب على الارتفاع هو ضعف الدولار، ومن المقرر أن ينخفض ​​الدولار أكثر حيث يبدو الاحتياطي الفيدرالي مستعدًا لإيقاف دورة التشديد الخاصة به بينما تواصل البنوك المركزية الأخرى رفع أسعارها.

وقالت المذكرة: «كان أداء الذهب جيدًا تاريخيًا عندما تراجع الدولار الأمريكي بسبب ارتباطه السلبي القوي ، ونشهد جولة أخرى من ضعف الدولار خلال الأشهر الستة إلى الاثني عشر المقبلة».

وأضاف «يو بي إس» أن العامل الثالث لصالح الذهب هو ارتفاع مخاطر الركود في الولايات المتحدة، مشيرًا إلى أن تدهور الناتج المحلي الإجمالي ، والبناء ، والتصنيع ، ومعنويات المستهلك. وأضاف المحللون أن شروط الائتمان الأكثر تشددًا ستؤثر على الأرجح على النمو الاقتصادي وأرباح الشركات.

وفي الوقت نفسه ، فإن المخاوف بشأن سقف الديون تشجع أيضًا على ارتفاع الذهب. في حين أن معظم المراقبين لا يزالون يعتقدون أن التخلف عن السداد من غير المرجح أن يحدث ، فقد أخبر محللون آخرون في وقت سابق Insider أن التخلف عن السداد من شأنه أن يرفع الذهب وقد يرسله إلى مستوى قياسي جديد.

أخبار ذات صلة

تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية تقفز 13%

انفجار هائل فى محطة وقود بولاية كنتاكى الأمريكية

أسعار النفط تتراجع وسط تقارير ارتفاع المخزونات الأمريكية

«آي صاغة»: البورصة العالمية تواصل الصعود و 45 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية

ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 86.98 دولار للبرميل

الاتحاد الأوروبي سيقدم 178 مليون دولار لتونس

البنك المركزي الأسترالي : سنة صعبة أخرى بالنسبة للمقترضين والشركات

استقرار اسعار النفط اليوم الجمعة

آخر الأخبار
وزيرة التعاون: افتتاح المكاتب الإيطالية بالقاهرة تفتح آفاقًا جديدة للعلاقات مع القطاع الخاص السعودية تسجل أكبر فائض تاريخي في السياحة وزيرة التضامن تستقبل المدير المقيم لهيئة إنقاذ الطفولة ويستعرضان أوجه التعاون غدا.. الفنان "مؤمن خليل" يحيى الليلة ١٢ لـ "هل هلالك" وزيرا التعليم والتنظيم يبحثان شروط التقدم لمسابقة شغل أكثر من 18 ألف وظيفة معلم مساعد مادة السياحة: مد رحلات العمرة شهرا إضافيا حتى يونيو المقبل موقع forbes: مصر ضمن أفضل 3 وجهات سياحية خلال 2024 صندوق النقد يجتمع اليوم لمناقشة المراجعة الأولى والثانية لبرنامج مصر الاقتصادي الاتحاد للطيران تعلن ارتفاع إيرادات الركاب إلى 4.5 مليار دولار خلال 2023 وزير الأوقاف يعلن افتتاح مسجد السيدة زينب في صلاة الجمعة وزير التعليم العالى يرأس اجتماع مجلس إدارة مدينة الأبحاث العلمية وزير الإسكان: إزالات فورية لمخالفات بناء في حملات مكثفة بعدة مناطق بـ 6 أكتوبر والشيخ زايد هزة أرضية بقوة 5,7 درجة على بعد 855 كم شمال مرسى مطروح وزيرة التخطيط تؤكد : خطة العام المالي الجديد تضع التعليم والصحة ضمن أولوياتها وزير الري يتابع موقف التنسيق مع اليونسكو للحفاظ على المنشآت والمقتنيات التاريخية بالوزارة وزيرة الثقافة ومحافظ الجيزة يفتتحان الدورة 12 من معرض فيصل للكتاب حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات 150 مليار جنيه مخصصات مالية بالخطة للعام الأول من المرحلة الثانية لمبادرة حياة كريمة بعائد يومي يصل لـ27%.. بنك خاص يكشف تفاصيل شهادة ادخار جديدة سهرة رمضانية لماريمبا نسمة عبد العزيز بالأوبرا