الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

صندوق النقد العربي يُصدر  “النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية”

 

أنهى مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية تعاملات الأسبوع المنتهي في التاسع عشر من شهر مايو 2023 منخفضاً بنحو 0.27 في المائة ليصل إلى حوالي 483.34 نقطة.

 

شهدت القيمة السوقية للأسواق المالية العربية تراجعاً بنحو 2.26 في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في التاسع عشر من شهر مايو 2023.

 

تصدرت سوق دمشق للأوراق المالية البورصات العربية على صعيد ارتفاع مؤشرات الأداء بنسبة 3.32 في المائة وحققت أعلى المكاسب على صعيد ارتفاع القيمة السوقية بنحو 3.14 في المائة.

 

 تقدمت البورصة المصرية البورصات العربية على مستوى ارتفاع القيمة المتداولة بنسبة 67.61 في المائة.

 

سجلت بورصة تونس أعلى ارتفاع في حجم التداول بنحو 341.32 في المائة.

 

سجل المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية خلال الأسبوع المُنتهي في التاسع عشر من شهر مايو 2023 انخفاضاً بنحو 0.27 في المائة، ما يعادل 1.32 نقطة مئوية، ليصل إلى نحو 483.34 نقطة، مقارنةً بمستواه المُسجل في الثاني عشر من شهر مايو 2023. شهدت مؤشرات أداء البورصات العربية المُتضمنة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي تبايناً غلب عليه التراجع في الأسبوع المنتهي في التاسع عشر من شهر مايو 2023، ذلك اتساقاً مع حالة التباين التي سجلتها الأسواق المالية العالمية خلال الأسبوع الماضي، حيث شهدت الأسواق الأمريكية تبايناً في مؤشرات أدائها، في حين سجلت الأسواق المالية الأوروبية تحسناً. في هذا الصدد، سجلت سبع بورصات عربية تراجعاً في مؤشرات أدائها، نتيجة تراجع مؤشرات قطاعات الاتصالات والمواد الأساسية والنقل والعقارات في عدد منها، والتي أسهمت بدورها في تراجع أداء مؤشرات القيمة السوقية ومؤشرات حجم التداول. كما كان لعمليات جني الأرباح بعد انتهاء موسم نتائج الأعمال الفصلية للشركات المدرجة، إضافة إلى تراجع نشاط الاستثمار الأجنبي خلال الأسبوع الماضي أثرُ أسهم في انخفاض مؤشرات أداء عدد من البورصات العربية.

في المقابل، سجلت سبع بورصات عربية ارتفاعاً في مؤشرات أدائها نتيجة تحسن مؤشرات قطاعات البنوك والتأمين والقطاع المالي. كما كان للتحسن المسجل في الأسعار العالمية للنفط الأسبوع الماضي أثرٌ ايجابي عزز من تحسن مؤشر قطاع الطاقة في عدد من البورصات العربية. في هذا الصدد، تصدرت سوق دمشق للأوراق المالية البورصات العربية على مستوى مؤشرات الأداء، مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 3.32 في المائة، كذلك سجلت بورصة تونس ارتفاعاً بنحو 2.23 في المائة. فيما شهدت بورصات كل من مسقط وعمّان والبحرين والدار البيضاء وفلسطين تحسناً بأقل من واحد في المائة.

 

على صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية، فقد سجلت تراجعاً بنحو 2.26 في المائة، نتيجة انخفاضها في ثمان بورصات عربية، مقابل تسجيلها تحسناً في خمس بورصات عربية أخرى. تصدرت سوق دمشق للأوراق المالية الارتفاع المسجل على مستوى القيمة السوقية بنسبة 3.14 في المائة، كما سجلت بورصة بيروت ارتفاعاً بنحو 1.53 في المائة. في حين شهدت بورصات كل من عمّان والبحرين والدار البيضاء تحسناً بأقل من واحد في المائة.

 

شهدت قيمة تداولات أسواق المال العربية تحسناً بنحو 5.88 في المائة، نتيجة ارتفاع قيمة التداول في ست بورصات عربية، مقابل تسجيلها تراجعاً في ثمان بورصات أخرى. سجلت البورصة المصرية المالية أكبر الارتفاعات في قيمة التداول بنسبة 67.61 في المائة. كما شهدت بورصات كل من فلسطين والكويت ودبي والسعودية ومسقط ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 6.42 و10.47 في المائة.

 

سجل حجم تداول البورصات العربية المُضمنة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي انخفاضاً بنحو 62.83 في المائة، نتيجة تراجعه في عشر بورصات عربية، مقابل تسجيله تحسناً في خمس بورصات عربية أخرى. تقدمت بورصة تونس البورصات العربية على مستوى حجم التداول بنحو 341.32 في المائة. كما سجلت بورصات كل من مسقط والكويت ودمشق وفلسطين ارتفاعاً بنسب بلغت 5.06 و7.04 و12.34 و31.30 في المائة على التوالي.

 

النسخة الكاملة من العدد متاحة على الرابط التالي:

https://www.amf.org.ae/ar/publications/nshrt-aswaq-almal/alnshrt-alasbwyt-laswaq-almal-alrbyt-aldd-almayt-wkhmst

 

أخبار ذات صلة

116.7 مليون جنيه صافى مشتريات المستثمرين العرب بالبورصة المصرية خلال أسبوع

صعود جماعى لمؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة نهاية الأسبوع

البورصة : تنفيذ صفقة على أسهم المصريين للإسكان بقيمة 49.7 مليون جنيه

صعود جماعى لمؤشرات البورصة بمستهل تعاملات اليوم بدعم مشتريات عربية واجنبية

ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية ورأسمالها السوقي يربح 66 مليار جنيه بمستهل تعاملات الاسبوع

مؤشر قطاع البنوك بالبورصة يرتفع بنسبة 1.07% خلال مستهل تعاملات اليوم

الأسهم الأوروبية تبدأ الأسبوع بحذر وسط التوترات الجيوسياسية

البورصة تفحص قيد 800 مليون حق مقابل أسهم زيادة رأسمال “كيما”

آخر الأخبار
بعد تألقها الدرامي.. توانا الجوهري تقتحم السينما عن طريق "ري ستارت" لـ تامر حسني وزير الخارجية يعقد مباحثات مغلقة مع نظيره التركى حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في مصر حفل غنائي لناصيف زيتون في أبوظبي حفل غنائي لأحمد سعد واليسا الليلة في نيوجيرسي بأمريكا مانشستر سيتي يواجه تشيلسي اليوم فى نصف نهائى كأس الاتحاد الإنجليزي موعد مباراة الأهلى أمام مازيمبى في دوري أبطال أفريقيا أسعار الذهب في مصر اليوم السبت أسعار الدولار في مصر اليوم السبت أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم السبت أسعار الخضار والفاكهة اليوم السبت أسعار الريال القطري في مصر اليوم السبت أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم السبت سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري اليوم السبت جوجل تصدر تحديثا مهما لـ 2 مليار مستخدم لمتصفح كروم تحذير عاجل لمستخدمي واتساب أسباب غير متوقعة لـ هشاشة العظام الصحة تطلق حملة للتطعيم ضد الحصبة في هذا الموعد وزير الاتصالات يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة الأقصر رئيس هيئة الدواء المصرية يشارك في الاجتماع التمهيدي لإطلاق مبادرة مواءمة