الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

“ريد هات” تطلق خدمة “أنسيبل لايت سبيد” لأتمتة تكنولوجيا المعلومات القائمة على الذكاء الاصطناعي

 أعلنت ريد هات، المزود الرائد عالمياً لحلول البرمجيات مفتوحة المصدر، اليوم، عن إطلاق خدمة “أنسيبل لايت سبيد” (Ansible Lightspeed) الجديدة المدعومة بخدمة IBM Watson Code Assistant، وهي عبارة عن خدمة جديدة للذكاء الاصطناعي التوليدي ضمن منصة “أنسيبل أوتوميشن” من ريد هات. وستساعد الخدمة الجديدة في تعزيز عملية اعتماد الأتمتة على نحو أكثر مرونةً وتناسقاً عبر المؤسسات، ما يسهّل على المستخدمين المبتدئين أتمتة المهام المطلوبة إضافة إلى مساعدة الموظفين ذوي الخبرة على التخلص من عبء إنشاء المهام الأخرى الأقل أهمية.

وفي الوقت الذي يشهد فيه القطاع تحولات ديناميكية للغاية بالتزامن مع ضبابية المشهد الاقتصادي، ينصب تركيز الشركات على تعزيز تنافسييتها في السوق بالاعتماد على موارد أقل. وتحتاج المؤسسات إلى مواهب متعددة للحفاظ على مرونتها ودفع الابتكار والوصول إلى القيمة الكاملة لاستثماراتها في مجال السحابة والأتمتة الهجينة، لكن أوجه القصور في مهارات تكنولوجيا المعلومات الحيوية ربما تقف عائقاً يحول دون الوصول إلى هذه الطموحات. ووفقاً لمؤشر مؤسسة البيانات الدولية IDC، “ستواجه 90% من المؤسسات العالمية أزمة في مهارات تكنولوجيا المعلومات بحلول عام 2025″[1]، ما يعني أنه “بحلول عام 2026، ستقلّص الشركات التي لم تعالج على نحو فعّال فجوة المواهب والمهارات الرقمية فرص نمو الإيرادات بنسبة 20%[2]. و”لكن، ونتيجة نقص المهارات، سيتمكن الرؤساء التنفيذيون للمعلومات الذين يستثمرون في المنصات الرقمية وتقنيات التعلم الآلي من تحقيق زيادة في الإنتاجية بنسبة 40% بحلول عام 2025، الأمر الذي من شأنه تسريع وتيرة اكتساب وتعزيز الخبرات[3]”.

ويمثل طرح خدمة “أنسيبل لايت سبيد” المرحلة التالية من مبادرة Project Wisdom التي أطلقتها ريد هات بالتعاون مع “آي بي إم ريسيرتش”، ما يجعلها في متناول المستخدمين والمساهمين والعملاء ومنظومة شركاء ريد هات. وباستخدام معالجة اللغة الطبيعية، تتكامل خدمة “أنسيبل لايت سبيد” مع خدمة Watson Code Assistant، المتوقع توفرها لاحقاً هذا العام للوصول إلى نماذج أساس IBM، المبنية على منصة (ريد هات اوبن شيفت)، وبناء تعليمات برمجية للأتمتة على نحو سريع وموثوق، وهو الهدف الذي صُممت خدمة Watson Code Assistant لتحقيقه للمؤسسات، ويتمثل في معالجة فجوة المهارات والكفاءات اللازمة لتسريع الوقت المستغرق لعمليات الأتمتة.

وتم تصميم خدمة (Ansible Lightspeed) مع وضع متطلبات مسؤولي عمليات الأتمتة والمطورين في الاعتبار، ما يتيح زيادة كبيرة في الإنتاجية لمستخدمي منصة Ansible ذوي الخبرة لإدخال موجه مباشر باللغة الإنجليزية، مع تسهيل الأمر على المستخدمين لترجمة خبراتهم في المجال إلى كود YAML لإنشاء أو تحرير كتيبات التشغيل Ansible Playbooks. وللمساعدة في تدريب النموذج، يمكن للمستخدمين أيضاً تقديم الملاحظات.

ويجمع الذكاء الاصطناعي الخاص بالمجال بين قوة التجربة المباشرة والابتكار التقني، ويتيح دمج الذكاء الاصطناعي في التقنيات الخاصة بالمجال، مثل الأتمتة، لمواجهة تحدياتهم الخاصة. ونظراً لتدريبه من قبل مستخدمين يتمتعون بفهم أساسي لتطبيقات العالم الحقيقي، تتيح خدمة (Ansible Lightspeed) توصيات أكثر تناسقاً وأعلى جودةً لتحديات محددة بشكل مباشر. وتساهم الخدمة الجديدة أيضاً توفير قيمة حقيقية على نحو سريع بما يتناسب مع المهام المطلوبة واللغة المستخدمة واحتياجات المؤسسات.

وتسعى ريد هات وIBM إلى تزويد مستخدمي (Ansible Lightspeed) بتجربة مبنية على الشفافية والتعاون والاختيار. وتُعتبر مطابقة مصدر التعليمات البرمجية الصحيحة أولوية رئيسة، وسيتاح للمساهمين في المحتوى الأولي اختيار ما إذا كان عملهم يساهم في تحسين النموذج أم لا.

ومن المقرر توفير المعاينة الفنية لخدمة (Ansible Lightspeed) مع خدمة (IBM Watson Code Assistant) لاحقاً هذا العام.

وقال أشيش باداني، نائب أول للرئيس والرئيس التنفيذي للمنتجات، في شركة ريد هات:

“لطالما كان الابتكار وسيظل دائماً رحلة مستمرة تتمحور حول متطلبات الإنسان. وتبدأ هذه الرحلة مع فكرة جديدة تزدهر مع الفريق المناسب لتوفير أقصى فائدة ممكنة باستخدام الأدوات المناسبة. وهذا ما نقوم به مع خدمة Ansible Lightspeed: والتي نهدف من خلالها إلى توفير تقنية ذكية ومفهومة بما يكفي بالنسبة للمطورين والمشغلين لاستخدام الأتمتة بطرق جديدة ومبتكرة، وفي الوقت نفسه تمكين المستخدمين من توظيف معارفهم الحالية لتحقيق الأهداف المطلوبة. وستساهم هذه الخدمة في تمكين المؤسسات من تسخير إمكانيات الذكاء الاصطناعي في مجالات عملها، والأهم من ذلك، أنها جاهزة للاستخدام والعمل على الفور، لأنها مدربة بناءً على تجاربك الخاصة.”

وبدوره قال كريم يوسف، نائب أول للرئيس، إدارة المنتجات والنمو، في شركة IBM Software: “تتطلب الوتيرة السريعة التي تتبنى بها العديد من المؤسسات تقنيات الذكاء الاصطناعي حلولاً جديدة تتمتع بالقدرة على تزويد مطوري السحابة وفرق العمليات بالثقة والمرونة اللاظمة لتوسيع نطاق اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي وتسريع آلية تطبيقها عبر منظومة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بهم. وستعمل خدمة IBM Watson Code Assistant، المستندة إلى منصة watsonx على توظيف البيانات المنسقة بعناية في مجال منصة “أنسيبل أوتوميشن” من ريد هات، وذلك لمساعدة المطورين وفرق العمليات – بغض النظر عن مستوى مهاراتهم – على كتابة التعليمات البرمجية الصحيحة بالاعتماد على التوصيات التي يتم توليدها بواسطة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.”

وقالت إيمي لوميس، مديرة البحوث ومستقبل العمل بمؤسسة البيانات الدولية IDC: “مع استمرار المؤسسات في تحديد وتحسين نماذج العمل الأنسب لمجالات عملها، ستحتاج حتماً إلى تبني الحلول والتقنيات والخدمات التي يمكن أن تساعد في تعزيز ونشر عمليات الأتمتة، إضافة إلى تخصيص مساحة العمل الرقمية والمادية، والتقنيات الأخرى اللازمة. وبعيداً عن كونه وسيلة لتحقيق غاية، فإن نشر هذه التقنيات يثير محادثات قيادية جديدة حول تمكين الموظفين ليكونوا أكثر استقلالية وابتكاراً في العمل مع منظومة تكنولوجيا المعلومات في المؤسسة عبر مختلف الاقسام والوظائف وخلال تفاعلهم مع العملاء.”

أخبار ذات صلة

” قمة مصر الدولية للتحول الرقمي والأمن السيبراني ” مايو المقبل

تقنية جديدة تُغيّر مفهوم الزراعة والتسميد إلى الأبد

آيسر تطلق حواسيب سويفت جديدة ومزودة بمعالجات AMD Ryzen 8040 Series

“هيتاشي إنرجي” تكشف النقاب عن حلول متطورة في “معرض الشرق الأوسط للطاقة 2024”

“إنزا” تعزز فريقها التنفيذي بانضمام أندرو كي خبير المدفوعات الرقمية

وزارة الاتصالات: الفيسبوك وواتساب الأكثر استخداما في عمليات الشراء أونلاين

ريلمي تعلن عن سلسلة هواتفها Realme P1

تراجع مبيعات هواتف آيفون بنحو 10%

آخر الأخبار
ارتفاع معدل التضخم في كندا إلى 2.9% خلال مارس سوستيه جنرال يتوقع ارتفاع سعر خام برنت إلى 91 دولارا للبرميل في الربع الثاني صندوق النقد الدولي يتوقع نمو عالميا بطيئا ومطردا في 202 وزير الصحة يشهد فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لمرض الهيموفيليا ورشة عمل افتراضية لإعداد المؤهلين للفوز  بمسابقة الشركات الناشئة في أبوظبي تأجيل مباريات الدوري الإماراتي لسوء الأحوال الجوية وزير التنمية يتلقى تقريرًا عن إنجازات مشروع تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية رئيس الوزراء يُتابع جهود جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والخطط المستقبلية التعليم تحدد شروط وقواعد القبول بالمدارس المصرية اليابانية 2025 "اتحاد الإعلام السياحي" يتعاون مع مصر لدعم الخطط السياحية نوادي فيتنس فيرست تطلق مبادرة "اليوغا للجميع" لتعزيز شمولية اللياقة والعافية "الجهات الأربع" تعزز مكانتها بصفتها من أكثر الشركات المتخصصة الموثوق بها في السعودية والبحرين المال للتتطوير العقاري تكشف عن مشروعها الجديد في جزيرة المرجان بإدارة مجموعة فنادق بلاديوم رئيس هيئة الرقابة المالية يشارك في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي في واشنطن تحسن أداء مبيعات خدمات ما بعد البيع للمركبات في السعودية المستشار تركي آل الشيخ : هدفنا جذب العالم بفعاليات متنوعة وفريدة في "موسم الرياض" مؤسسة "بينالي" الدرعية تعلن عن أسماء الفرق المرشحة لجائزة التصميم المعماري الدولية " قمة مصر الدولية للتحول الرقمي والأمن السيبراني " مايو المقبل "يو إف سي" تعلن عن إعادة تصميم قفازاتها الرسمية المخصصة للبطولات القتالية على نحو ثوري  أبراج «سنترال بارك دبي»ترفع سقف التحدي مع إطلاق الطابق الثاني من المكاتب المجهزة