الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

كلية الهندسة في أمريكية الشارقة تطلق برنامج “كلية الهندسة – الجيل الثاني”

 

أعلنت كلية الهندسة في الجامعة الأمريكية في الشارقة عن إجراء مجموعة من التحديثات المهمة في برامج البكالوريوس والدراسات العليا التي تطرحها إلى جانب ترقيات وتحسينات أخرى لخدمات الكلية ضمن التزامها بتزويد الطلبة بتعليم يتماشى مع التطور المستمر في الصناعات ويلبي متطلبات سوق العمل اليوم وفي المستقبل.

وتأتي سلسلة التحديثات التي أطلق عليها اسم “كلية الهندسة – الجيل الثاني” على خلفية تقييم شامل معياري أجرته برامج البكالوريوس السبعة بالكلية لقياس مدى تأثيرها وتلبيتها لاحتياجات الطلبة بشكل أفضل. وبناء عليه، شملت التحديثات الناتجة عن هذا التقييم دمج مجالات تحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال والتكنولوجيا المتقدمة في سنوات الدراسة الأربع التي يقضيها الطلبة في الكلية، فضلاً عن طرح مساقات أساسية واختيارية جديدة تركز على المجالات الناشئة في الهندسة، والمصممة لتلبية احتياجات قطاعات الصناعة. كما أصبح إلزاميًا على جميع طلبة كلية الهندسة الالتحاق بمساق “مقدمة في الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات”، والمتاح بشكل اختياري لجميع طلبة الجامعة من تخصصات أخرى. كما يستفيد طلبة كلية الهندسة من مساقات جديدة تركز على الاستدامة والتي تعدهم للوظائف المستقبلية حيث تعد الاستدامة عنصرًا أساسيًا فيها بغض النظر عن نوع المهنة أو طبيعة الصناعة.

كما تم خفض عدد الساعات المعتمدة الوجاهية للتركيز بشكل أكبر على التعلم العملي بحيث يتمكن الطلبة من قضاء المزيد من الوقت في مختبرات الكلية الجديدة والمجهزة بأحدث المعدات، فضلاً عن أن طلبة الكلية يحتاجون إلى إكمال 16 أسبوعًا من التدريب الداخلي قبل التخرج – وهو أكثر من المتطلبات الحالية التي تفرض 5 أسابيع من التدريب الداخلي – مما يعزز من استعدادهم لدخول سوق العمل. كما تركز التحديثات على تعزيز المهارات الشخصية، مما يعزز قدرتهم على ريادة الأعمال والقيادة والعمل الجماعي والتواصل وغيرها من المجالات الأساسية.

وإدراكًا من كلية الهندسة لأهمية إعطاء طلبة سنة أولى بداية ودفعة قوية لدى انضمامهم إليها، فهي سوف تطرح لطلبتها في سنتهم الأولى مقدمة معززة عن طبيعة الحياة الجامعية ومجالات الهندسة بناءً على التعديلات التي تم إجراؤها على برنامج تجربة سنة أولى في الهندسة.

وقال الدكتور فادي أحمد العلول، عميد كلية الهندسة في الجامعة الأمريكية في الشارقة، أن هذه التحديثات تأتي مع ظهور صناعات وتقنيات جديدة في دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها، مما يوفر فرص عمل جديدة لخريجي الهندسة الموهوبين. ونظرًا إلى أن الاقتصادات أصبحت أكثر تنوعًا حول العالم، وصارت قائمة على الخدمات وتعتمد على البيانات والتقنيات المتقدمة، فإن الطلب على الخريجين ذوي الخبرة في الهندسة وعلوم الكمبيوتر سوف يزداد، وهو ما دفع إلى إطلاق برنامج تحديثات “كلية الهندسة – الجيل الثاني”.

وأضاف: “نحن نعمل عن كثب مع قادة الصناعة لفهم أنواع المهارات ومجالات المعرفة التي يحتاجونها من الخريجين. ولقد أدت الملاحظات والنقاشات مع الصناعات عن إطلاق تحديثات “كلية الهندسة – الجيل الثاني”، حيث تعمل المساقات الجديدة على سد الفجوة الحالية في سوق العمل والتي نتجت عن التغيرات التكنولوجية في الصناعة، متجاوزة التعليم الهندسي المعتاد الذي يحصل عليه الطلبة. يتعرف طلبتنا من خلال مساقاتنا وبرامجنا الجديدة على أحدث التقنيات في المجالات الرئيسية التي يطلبها سوق العمل. ويتولى أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية الذين يمتازون بمستوى عالمي قيادة المجالات الناشئة المهمة مثل الذكاء الاصطناعي والهندسة البيولوجية والتعلم الآلي وغيرها الكثير، فهم يقومون بنقل معارفهم بسهولة إلى طلبتنا الذين سوف يسخرونها للنهوض بالمؤسسات المستقبلية التي سيعملون فيها ويقودونها”.

وفضلاً عن تحديثات “كلية الهندسة – الجيل الثاني”، أعلنت الكلية عن عزمها طرح برامج جديدة في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، بحيث تشمل برامج البكالوريوس الجديدة تخصصات في الهندسة الكيميائية والبيولوجية، وهندسة وإدارة الإنشاءات الرقمية، والأنظمة الذكية، وهندسة الميكاترونكس، فضلاً عن التخطيط لطرح برنامج ماجستير العلوم في التعلم الآلي.

تتمتع كلية الهندسة في الجامعة الأمريكية في الشارقة بسمعة قوية في سوق العمل، حيث يعتبر خريجوها الخيار المفضل لأصحاب العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة في جميع التخصصات الهندسية، بناءً على تصنيفات “كيو أس” العالمية للتخصصات الجامعية لعام 2023. ويؤمن الدكتور العلول أن تحديثات “كلية الهندسة – الجيل الثاني” سوف تعزز من مكانة الكلية وسمعتها باعتبارها مصدرًا موثوقًا للخريجين المتميزين.

وقال الدكتور العلول: “إن خريجونا ناجحين جدًا في سوق العمل، فهم لا يمتلكون المعرفة التقنية المتقدمة فحسب، بل يمتلكون أيضًا المهارات المهنية والشخصية اللازمة للنجاح. وبما أنه من المتوقع أن يتغير عالم العمل بوتيرة سريعة بشكل متزايد خلال العقد المقبل، فإنه من الضروري أن يمتلك خريجونا الكفاءة والقدرة على التكيف مع التقنيات والاتجاهات الجديدة في عالم. تعمل تحديثات “كلية الهندسة – الجيل الثاني” على تكثيف المهارات المطلوبة لدى طلبتنا، بغض النظر عن تخصصاتهم، مما يجعلهم أكثر مرونة وسرعة في الاستفادة من الفرص الجديدة مع تغير العالم من حولهم”.

أخبار ذات صلة

وزير الاتصالات يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة الأقصر

تينابل تسلط الضوء على أمن البنية السحابية والتقنيات التشغيلية خلال مشاركتها في فعاليات جيسيك 2024

جامعة الإمارات تناقش 811 ورقة بحثية خلال مؤتمر الإمارات التاسع لأبحاث طلبة الدراسات العليا

ختام أسطوري للبطولة الدولية للبرمجيات في معبد حتشبسوت بالأقصر

هاتف Pura 70 Ultra بإمكانيات مذهلة

سعر ومواصفات Oppo A97 5G

كاسبرسكي تحذر من برمجيات سرقة البيانات التي تستهدف بيانات تسجيل الدخول

كاسبرسكي تقدم نظام Thin Client 2.0 المحدث بحل المناعة السيبرانية

آخر الأخبار
الصحة تطلق حملة للتطعيم ضد الحصبة في هذا الموعد وزير الاتصالات يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة الأقصر رئيس هيئة الدواء المصرية يشارك في الاجتماع التمهيدي لإطلاق مبادرة مواءمة وزير الخارجية يتوجه إلى تركيا في زيارة ثنائية ألفا روميو جونيور الجديدة .. الطابع الرياضي يصبح مدمجاً المشاط تُطالب قيام البنك الدولي بالتركيز على القطاعات الأكثر دفعًا للنمو وزير الصحة يتفقد المركز الأفريقي لصحة المرأة في الإسكندرية تينابل تسلط الضوء على أمن البنية السحابية والتقنيات التشغيلية خلال مشاركتها في فعاليات جيسيك 2024 فريق الجامعة الأمريكية بالقاهرة في المركز الأول في مسابقة تحدي البحوث(MENA) الغرفة التجارية بسوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور السيسى يودّع ملك البحرين فى ختام زيارته لمصر أسبوع أبوظبي للكوميديا يقدم عرضاً إقليمياً حصرياً للفنان الكوميدي الشهير ديف تشابيل UAE’s Fintech Fortis Secures $20M in a Series A Round جامعة الإمارات تناقش 811 ورقة بحثية خلال مؤتمر الإمارات التاسع لأبحاث طلبة الدراسات العليا 116.7 مليون جنيه صافى مشتريات المستثمرين العرب بالبورصة المصرية خلال أسبوع تشييع جنازة الفنان الراحل صلاح السعدني إلى مثواه الأخير إفتتاح " إنتركونتيننتال ريزيدنسز أبوظبي "في حفل استثنائي اتفاقية استراتيجية بين مجموعة موانئ أبوظبي وأدنوك للتوزيع رحلات صيفية خيالية مع فيستاجيت كارتر آند وايت الإماراتية تعتزم التوسع في مملكة البحرين