الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

احتفالًا باليوم العالمي للمحيطات

خيارات أكثر استدامة فيما يتعلق بالمأكولات البحرية

 

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمحيطات في 8 يونيو 2023، تسعى الشيف فانيسا بايما إلى زيادة الوعي بأهمية الاستدامة في استهلاك الموارد البحرية وتشجيع الأفراد على اتخاذ خيارات مأكولات بحرية مستدامة. تحرص الشيف بايما على توضيح أن الحفاظ على المحيطات لا يعني الاستغناء عن النكهات اللذيذة للمأكولات البحرية، وذلك نظرًا لخبرتها في فن الطهي والتزامها الكبير بالإشراف البيئي.

يأتي اليوم العالمي للمحيطات كتذكير سنوي بأهمية هذه المساحات البحرية في المحافظة على الحياة كما نعرفها. وكذلك من أجل حماية المحيطات والنظام البيئي البحري في عالم يواجه تهديدات متزايدة، لذا بمناسبة هذا اليوم تقدم الشيف فانيسا بايما خمسة اقتراحات قابلة للتطبيق للمساهمة في حماية كوكب الأرض وتشجيع خلق غدٍ أفضل.

الحفاظ على المحيطات للأجيال القادمة

باختيار خيارات واعية، مثل تناول المأكولات البحرية من مصادر الصيد والمزارع المستدامة التي تولي اهتمامًا بالممارسات المستدامة، سيساهم الأفراد في المحافظة على النظام البيئي البحري. كما يتيح ذلك الاحتفاظ بموارد المأكولات البحرية على المدى البعيد، وتعزيز صحة الإنسان، ودعم رفاهية مجتمعات الصيد والاقتصاد المرتبط بها.

استكشاف خيارات المأكولات البحرية المستدامة

عندما يتعلق الأمر باختيار المأكولات البحرية في مناطق دول مجلس التعاون الخليجي، من المهم أن نتبع بعض النصائح الحكيمة لضمان الاستدامة. حيث يجب علينا قراءة اللواصق الموجودة على المنتجات والبحث عن مؤشرات مثل “الصيد البري” أو “الصيد بالخيط” أو “المزارع المسؤولة”، حيث تعكس هذه المؤشرات ممارسات الصيد والزراعة المستدامة. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن نبحث عن الشهادات البيئية المحلية والدولية مثل قانون مصايد الأسماك المستدامة في الخليج ومجلس الإشراف البحري (MSC)، التي تضع معايير صارمة للحفاظ على الاستدامة في ممارسات الصيد. حيث يساعد الالتزام بهذه المبادئ والشهادات على توجيه قرارات الشراء نحو دعم الحفاظ على النظام البيئي البحري والمساهمة في الاستدامة البيئية.

تذوق أصالة الخليج

اختيار المأكولات البحرية الموسمية في المنطقة، والتي ستمكن المستهلكين من تقليل مسافات النقل والتوصيل ودعم الاقتصاد المحلي. بالإضافة إلى ذلك، يعمل اختيار الأسماك المصطادة محليًا من مصادر مستدامة، مثل سمك النعيمية، وأم الحلا، وأسماك الشعم الشخيلي، وإبزيمي، وفسكر، وبنت النوخذة، وسمك الهلالي، على تقليل الأثر البيئي المرتبط بالصيد المفرط والنقل على مسافات طويلة. كما يتيح للأفراد التواصل مع تراث الطهي الغني في المنطقة، وتذوق النكهات الطازجة من المياه المحيطة.

خيارات المأكولات البحرية المستدامة

عندما يتعلق الأمر بالخيارات المستدامة للمأكولات البحرية، يجب أن تأخذ في الاعتبار الأنواع التي تتعرض للصيد المفرط وتختار البدائل المستدامة. قد يكون للصيد المفرط آثار ضارة على النظام البيئي البحري وعلى استدامة موارد المأكولات البحرية على المدى الطويل. لمساعدتك في توجيه اختياراتك، هنا بعض الأمثلة على الأنواع التي تتعرض للصيد المفرط والبدائل المستدامة في دول مجلس التعاون الخليجي:

الاختيار المستدام في دول مجلس التعاون الخليجي

الأنواع التي يتم صيدها بشكل مفرط

نيسر / الشخيلي

هامور

سمك الإمبراطور

سمكة المنشار

سلطان إبراهيم

القرش

الدنيس الذهبي

الهامور

نعيمية / أم الحلا

سمك الملكة

 

طهي بدون نفايات

تبني ممارسات واعية في المطابخ، والتي ستمكننا من تقليل هدر الطعام والمساهمة في صناعة المأكولات البحرية المستدامة. يمكننا البدء عن طريق التخطيط الجيد لوجباتنا، بحيث نفكر في حجم الحصص لتقليل هدر الطعام. عندما نقوم بطهي الأسماك أو المأكولات البحرية في المنزل، يمكن أن نكون مبدعين في الاستفادة من بقايا الطعام وتحويلها إلى وصفات جديدة ومبتكرة. ولا ننسى أهمية حفظ المأكولات البحرية بشكل صحيح لكي تحتفظ بنكهتها الطازجة لأطول فترة ممكنة. بالإضافة إلى ذلك، عندما نقوم بطهي المأكولات البحرية، يمكننا اعتماد مفهوم “من الأنف إلى الذيل” أو “من الزعنفة إلى الزعنفة”. وهذا يعني الاستفادة من كل جزء صالح للأكل من الحيوان وتحضير واستهلاكه. يمكنك استخدام الأجزاء الأخرى لتحضير مرق شهي، مما يضيف عمقًا إلى أطباق المأكولات البحرية في المستقبل، على سبيل المثال إذا كان لديك حديقة، يمكنك التفكير في إعادة تدوير بقايا الأسماك وقشور القريدس لإنشاء سماد عضوي. هذا يساهم في تقليل تأثيرك على البيئة وإغناء التربة بشكل طبيعي.

قالت الشيف فانيسا بايما بهذه المناسبة: “فيما يتعلق بتقليل الهدر، أؤمن بأهمية استغلال الموارد بأقصى قدر ممكن. لذلك دائماً ما احتفظ بكيس يحتوي على بقايا الخضار واللحوم في البراد، واستخدمهُ لإعداد مرق شهي ولذيذ. كما أقوم بجمع رؤوس وعظام الأسماك لتحضير حساء روسي أوكراني خاص. كما اقوم بسلق رؤوس سمك السلمون مع الشبت والبقدونس والفلفل الأحمر والبصل والثوم والزنجبيل، والبطاطس لإعداد مرق لذيذ ومغذي. وبعد إزالة العظام، اقوم بتصفية الحساء باستخدام كيس قماش قطني للحصول على نتيجة شهية ولذيذة”.

تشتهر الشيف فانيسا بايما ببراعتها في فن الطهي وإبداعاتها المذهلة، وتميزت بالتزامها القوي بالاستدامة. لا يقتصر شغفها بالطعام على الطعم والعرض فقط، بل يمتد ليشمل الأثر البيئي الذي تتركه خياراتنا. بفضل خبرتها وتأثيرها، تسعى الشيف بايما إلى إلهام الآخرين لاتخاذ قرارات واعية تساهم في صحة محيطاتنا واستدامتها على المدى الطويل.

أخبار ذات صلة

موعد السحور واذان الفجر فى اليوم الـ 19 من رمضان

موعد آذان المغرب اليوم الخميس 18 رمضان

قلة الحركة تصيبك بمرض خطير .. تفاصيل

طريقة علاج صداع التوتر حسب نوعه

طريقة علاج آلام الأعصاب في القدم

صور .. مائدة المطرية تبهر العالم وتجمع 10 آلاف صائم

ترينديول تحتفي بشهر رمضان مع إطلاق أول مجموعة أزياء من علامتها التجارية في دول مجلس التعاون الخليجي

أسباب انخفاض السكر في رمضان

آخر الأخبار
وزارة التربية والتعليم تتفتح استوديو المحتوى التعليمى الجديد تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية تقفز 13% صندوق النقد الدولى يجتمع لبحث قرض مصر بـ 8 مليارات دولار محمد صلاح يظهر فى تدريبات ليفربول بالدوري الإنجليزى هطول أمطار ونشاط لحركة الرياح في الإسكندرية تحطم طائرة عسكرية روسية من طراز سو-35 أسعار الذهب في التعاملات المسائية اليوم الخميس موعد السحور واذان الفجر فى اليوم الـ 19 من رمضان العدل الدولية تأمر إسرائيل باتخاذ إجراءات لضمان وصول المساعدات لغزة تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "إيجي إكس 30" رئيس تجارية سوهاج يشيد بمبادرة الحكومة لخفض أسعار السلع 30% بالتعاون مع اتحاد الغرف واتحاد الصناعات محافظ أسيوط وأمين حزب مستقبل وطن يشهدان حفل تكريم الفائزين بمسابقة أوائل الطلبة في موسمها الثالث على... «آي صاغة»: استقرار نسبي في أسعار  الذهب بالأسواق المحلية والأوقية تكسر القمة السابقة لها البنك المركزي المصري يمنح البنوك مهلة 3 أشهر لتوفيق أوضاعها البنك العربي الأفريقي يطلق شهادة ادخار ثلاثية بعائد 27% متغير يصرف يوميا موعد آذان المغرب اليوم الخميس 18 رمضان حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين "هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية" و"المؤسسة العلاجية" وزير الرياضة يناقش آليات الحد من أمراض القلب والموت المفاجيء بالملاعب المصرية اختيار أيمن بن خليفة بقائمة قادة الشركات العقارية الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط 2024