الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

10 سنوات على ثورة 30 يونيو.. رؤية شاملة وخطة لإنتاج الكهرباء النظيفة

 

 

ألقى برنامج “صباح الخير يا مصر”، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلامي محمد الشاذلي، الضوء على جهود الدولة المصرية في الاعتماد على الطاقات النظيفة والمتجددة، في أعقاب ثورة 30 يونيو.

 

وعرض البرنامج تقريرًا عن جهود الدولة في هذا الإطار، حيث أشار إلى أن الدولة تعمل على زيادة مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء لتصل إلى 42% بحلول عام 2030.

 

وأشار التقرير إلى أن إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة في مصر، شهد قفزة كبيرة خلال الـ8 سنوات الماضية، بالتزامن مع تنفيذ عدد من المشروعات العملاقة لتأمين الطلب والتصدير للخارج.

 

وذكر أن تقرير حديث للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أظهر زيادة إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة “الشمس– الرياح” نحو 7 أضعاف،

 

ورصد التقرير أبرز مشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة في مصر، ومن بينها مجمع بنبان للطاقة الشمسية، بتكلفة استثمارية أكثر من ملياري دولار، وتبلغ القدرة الإجمالية للمجمع 1465 ميجا وات، إذ يعدّ المجمع الأكبر بمكان واحد في الشرق الأوسط وأفريقيا، إلى جانب 3 محطات لإنتاج الكهرباء في جبل الزيت، بقدرات 580 ميجا وات.

 

ومن بين المشروعات محطة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بخليج السويس، إذ تبلغ قيمة العقد الذي أُبرِم لتنفيذ المحطة 4.3 مليار جنيه، وبقدرة 250 ميجا وات، بالإضافة إلى محطة الضبعة النووية بقدرة 4800 ميغاواط، وبدأت أعمال الصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الأولى لمحطة الضبعة في يوليو/تموز 2022.

 

وأشار التقرير إلى أن الاتفاقيات التي وقعت في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، يبلغ عددها 9 اتفاقيات قيد التنفيذ بإجمالي 85 مليار دولار، خلال مدار السنوات المقبل .

أخبار ذات صلة

وزارة الحج والعمرة السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد “لا حج إلا بتأشيرة حج”

وزير التنمية يعلن بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة اليوم الجمعة

وزيرة الهجرة تستقبل السفير أيمن مشرفة مستشار البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد

وزارة التربية والتعليم تواجه الكثافة الطلابية بمشروعات ضخمة لبناء وإحلال وتجديد المدارس

فرص عمل لـ 17 ألفًا و803 من شباب جنوب سيناء

الإسكان: تنفيذ 24432 وحدة سكنية بمبادرة ” سكن لكل المصريين ” بمنطقة غرب المطار

الصحة: إجراء الفحص الطبي لـ مليون و688 ألف شاب وفتاة ضمن مبادرة المقبلين على الزواج

وزير التعليم العالي يلتقي نائب رئيس جامعة لندن لبحث سبل التعاون المشترك

آخر الأخبار
ليوس للتطوير العقاري تقدم مشروع ويبريدج جاردنز 2 وزارة الحج والعمرة السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد "لا حج إلا بتأشيرة حج" عودة المنتدى العالمي للاستثمار في المطاعم إلى الرياض كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم وزير التنمية يعلن بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة اليوم الجمعة مركز الإمارات لأبحاث التنقل يشارك بمشاريع مبتكرة في معرض "درفت إكس" الفورمولا إي والاتحاد الدولي للسيارات يكشفان عن سيارة السباق GEN3 EVO تحت رعاية وزارة الاستثمار السعودية، معرض أوتوميكانيكا الرياض ينطلق الثلاثاء القادم أسعار النفط تسجل 89.32 دولار لخام برنت تحت شعار: "نحو تشجيع الادخار لتعزيز الشمول المالي"اليوم العربي للشمول المالي - 26 أبريل 2024 أبو يستعد لطرح ألبومه الجديد مع بداية الصيف بالانفوجراف والفيديو.. الحصاد الاسبوعي لوزارة الزراعة وزيرة الهجرة تستقبل السفير أيمن مشرفة مستشار البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد أول تعليق من رمضان صبحي بعد أزمة المنشطات مدينة إكسبو دبي تستضيف سباق وينغز فور لايف العالمي 5 مايو المقبل دبي الإنسانية تنظّم ندوة بشأن الإدارة المستدامة لسلسلة الإمداد والتوريد 8000 لاعب ولاعبة في بطولة دبي المفتوحة الصيفية لأكاديميات كرة القدم 10 سنوات من النجاح في العاصمة: زوما أبوظبي يحتفل بعقدٍ من التميّز في فنّ الطهي دبي الجنوب تُبرم اتفاقية مع المركز الميكانيكي للخليج العربي لافتتاح منشأة جديدة ومتطورة بقيمة 500 مل... "البريد المصري".. يحصل على "المستوى الذهبي" في تطبيق معايير الأمن البريدي العالمية