الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

سوق العقارات في دبي يشهد أقوى نمو في الأسعارحلول نهاية عام 2023

أشار تقرير توقعات سوق دبي العقاري لعام 2023 إلى أن سوق العقارات في دبي سيشهد النمو الأقوى في الأسعار على مستوى العالم بحلول نهاية عام 2023، متجاوزاً أبرز المدن العالمية مثل ميامي وباريس. وعلى الرغم من التوقعات بارتفاع تكلفة العقارات الفاخرة بنسبة 50% بحلول نهاية عام 2023 مقارنةً بعام 2021، ما تزال خيارات المساكن الفاخرة في دبي أقل تكلفةً مقارنة ببقية أنحاء العالم.

وتعزى زيادة الأسعار بشكل رئيسي إلى الزيادة الإجمالية في المبيعات، حيث سجلت الإمارة مبيعات بقيمة إجمالية بلغت 261 مليار درهم إماراتي خلال عام 2022، مما يمثل زيادة بنسبة 75% مقارنة بعام 2021 الذي حقق مبيعات بقيمة 149 مليار درهم إماراتي. ورجحت التوقعات مؤخراً تجاوز القطاع هذا الحاجز ليبلغ 300 مليار درهم إماراتي بحلول نهاية العام الجاري. وأكدت زازين بروبرتيز، الشركة الرائدة في مجال التطوير العقاري، أهمية هذا النمو ولا سيما في دعم قطاع العقارات المستدامة في دولة الإمارات.

كما وافق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”؛ مؤخراً على إطلاق 78 مشروعاً ومبادرة بيئية في إطار الجهود الهادفة للتأكيد على أهمية الاستدامة. ويأتي هذا الإعلان بالتزامن مع قرب استضافة دبي الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف كوب 28، الفعالية السنوية التي تنعقد لمناقشة التغير المناخي وإبراز تبعاته على مختلف القطاعات. وصنّف استبيان أجرته شركة بروكور، مزود برمجيات إدارة الإنشاءات، مؤخراً سكان دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية بأنهم الأكثر وعياً بالتحديات المتعلقة بالاستدامة على مستوى العالم، وقال 91% من المشاركين في الاستبيان من المنطقة إن إزالة الكربون من مشاريع البناء سيمثل تحدياً صعباً في السنوات الثلاث المقبلة.

كما أشار التقرير إلى أن الشركات في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية تركز اليوم على اعتماد ممارسات الاستدامة في مشاريعها، حيث تلتزم 43% من الشركات في الدولتين بالمواصفة الدولية لإدارة البيئة آيزو 14001. كما تسعى نسبة 45% من المنظمات في دول مجلس التعاون الخليجي للامتثال إلى هذا المعيار خلال الأشهر الـ12 القادمة. ويدعم تطبيق هذه الممارسات اعتماد منهجية أكثر استدامةً في الشركات القائمة في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية وجميع أنحاء الشرق الأوسط.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال مادهاف دهار، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشؤون العمليات في شركة زازين بروبرتيز: “بدأت أسواق دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية باعتماد مفاهيم الاستدامة كجزء من أنشطتها اليومية، ما يشكل حافزاً كبيراً يدفع شركات التطوير العقاري للبدء باعتماد الممارسات المستدامة في جميع مشاريعها المستقبلية. وتساهم المبادرات

أخبار ذات صلة

وزير الإسكان يتابع جهود تحسين مستوى خدمات مياه الشرب والصرف الصحي باستخدام أحدث التكنولوجيات المتطورة

الجونة تستعد لاستضافة النسخة الجديدة من بطول الجونة الدولية للاسكواش للرجال والسيدات البلاتينية PSA

 صندوق “الإمارات ريت” يحقق أعلى دخل عقاري في تاريخه

وزير الإسكان: أجهزة المدن الجديدة تواصل تنفيذ أعمال رفع كفاءة وتطوير الطرق

وزير الإسكان يُصدر قرارين لإزالة مخالفات بناء بالساحل الشمالي الغربي وبني سويف الجديدة

شركة البناء العربي للتطوير تستعد لطرح مشروعات جديدة في الساحل و أكتوبر

أبراج «سنترال بارك دبي»ترفع سقف التحدي مع إطلاق الطابق الثاني من المكاتب المجهزة

مجموعة الحبتور تحتفل بتحقيق إنجاز كبير في بناء برج الحبتور الأيقوني

آخر الأخبار
أهم تطورات الأسواق العالمية فى الفترة من 5 الى 12 إبريل 2024 اندرايف تحتفل بالسائقين الفائزين في مسابقة العمرة مدبولي: الأحد تطبيق خفض سعر رغيف الخبز السياحي في الأسواق رئيس الوزراء: الأسعار ستأخذ مسارًا نزوليًا وستستمر في التراجع خلال الفترة المقبلة الخارجية الأمريكية تعلن استخدام الفيتو ضد الاعتراف بدولة فلسطين فى مجلس الأمن منظومة الملاحة الجوية ودورها في إدارة الحركة الجوية المصرية خلال لقاء إعلامي وزيرة التخطيط تشارك في جلسة بعنوان "تعزيز النمو الشامل والمساواة بين الجنسين” إيرادات ضخمة لفيلم شقو للنجم عمرو يوسف مدبولي: لم نخرج من الأزمة الاقتصادية وعام 2024 سيشهد التعافى الكامل وزير المالية: نعتز بنجاح دولة الإمارات الشقيقة فى استضافة «COP 28» رسميًا.. طرح فيلم السرب فى دور العرض يوم 1 مايو المقبل بنك saib يطلق شهادات ادخارية جديدة بعائد يصل إلى 23% شعبة المستلزمات: الإفراج عن كل المستلزمات الطبية بالموانئ يخفف معاناة المواطنين أومودا وجايكو تستقطب اهتماماً عالمياً استعداداً لمشاركتها في معرض بكين للسيارات 2024 الأكاديمية العربية تختتم فعاليات البطولة الدولية للبرمجة ICPC مرعي البريمو يتصدر نسب المشاهدة فى مصر.. تفاصيل كولر يعقد محاضرة فنية للاعبى الأهلى ويتدرب على ملعب مازيمبى كاسبرسكي تحذر من برمجيات سرقة البيانات التي تستهدف بيانات تسجيل الدخول نجري من اجل صحة أفضل"ماراثون الاتـــحاد المصـــري للتأميـــــن في نسخته الخامسة المالية: الآفاق الاقتصادية لمصر أكثر استقرارًا وتحفيزًا للنمو والتنمية وخلق فرص العمل