الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

القيادة الذاتية في تيسلا، ميزة تنافسية أم نقطة ضعف؟

في العقد الأخير تمكنت السيارات الكهربائية بفرض نفسها بقوة في السوق أمام سيارات الاحتراق الداخلي، لما تتميز به من كماليات خاصة ومميزات قد لا تجدها إلا في الموديلات الكهربائية.

وحتى لمحبي السرعة وحساب قوة الإنطلاق تمكنت الشركات المصنعة للسيارات الكهربائية من تقديم نسخ رياضية بأرقام مميزة، وأشهرهم كانت شركة تيسلا، التي قدمت سيارتها “S Plaid” التي تصل سرعتها القصوى إلى 320 كيلومتر بمدى يصل إلى 640 كيلومتر وتقطع السيارة من 0 – 100 في 1.99 ثانية فقط!

ومن أهم المميزات التي قدمتها شركة تيسلا في السنوات الماضية كانت “نظام القيادة الذاتي”، وبالتأكيد قد شاهدت فيديو لأحد الأشخاص نائماً في سيارته التيسلا وهي تقود نفسها بشكلٍ تلقائي.

ولكن دائمًا ما نجد تساؤلات حول احتمالية حدوث أي مخاطر وعن مدى قدرة السيارة في التعامل مع مختلف المواقف التي قد يتعرض لها السائقين، خصوصًا أن تصريحات إيلون ماسك المدير التنفيذي للشركة كانت دائمًا ما تأكد على أن سيارات تيسلا ذاتية القيادة بل وأنها أفضل من البشر من حيث نسبة الأمان والالتزام بقواعد المرور، حتى أنه قال حرفيًا “الآن السائق يمكنه الذهاب للنوم”!

No alt text provided for this image

ولكن هل نظام القيادة الذاتي في تيسلا آمن تمامًا؟

قدمت تيسلا نظام القيادة الذاتي في عام 2015، وفي خلال أقل من عام حدث أول تصادم ولكن لم يصل إلى المحكمة خصوصًا أن الأضرار كانت بسيطة. وبشكلٍ عام فإن أرقام الشركة تكشف أن هناك تصادمًا واحدًا يحدث كل 4.85 مليون ميل بسبب نظام القيادة الذاتية في سيارات تيسلا، في حين أن هناك حادثاً كل 1.4 مليون ميل للسيارات التي لا تستخدم الخاصية!

مما يعني أن احتمالية حدوث تصادم تقل إذا كان السائق يستخدم نظام القيادة الذاتية في تيسلا، ولكن أيضاً بعض تلك الحوادث يكون بسبب التهور وتجربة إنطلاق السيارة في أماكن غير مناسبة.

 لكن في عام 2020 حركت امرأة دعوة قضائية في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية ضد شركة تيسلا، واتهمت فيها الشركة أن نظام القيادة الذاتي هو من تسبب في الحادث الذي مرت به، حيث انحرفت السيارة عن مسارها واصطدمت بالرصيف، لتنفتح الوسادات الهوائية بعنف شديد على حد وصفها، مما أدى إلى اصابات في الوجه والفك.

وطالبت السيدة بتعويض عن الأضرار التي لحقت بها بقيمة ثلاث ملايين دولار، وكانت قيمة سيارتها الـ تيسلا موديل S يبلغ في ذلك الوقت 81 ألف دولار.

No alt text provided for this image

هل أقرت المحكمة بمسئولية تيسلا عن الحادث؟

في جلسة المحكمة الأخيرة أقر القضاة بعد الإطلاع على كل تفاصيل الحادث بعدم مسئولية شركة تيسلا، حيث إن الوسائد الهوائية قامت بدورها ولم تكن معطلة، وأن في كتيب السيارة تحذير من استخدام نظام القيادة الذاتي داخل المدينة، وعلى السائق أن يكون مستعدًا في حالة حدوث أي شئ مفاجئ، مما يعني عدم مسؤولية الشركة عن الأضرار التي قد تلحق بمن يخالف تلك النصائح في استخدام كماليات وأنظمة سيارات تيسلا.

ورغم إحباط السيدة ومحاميها من قرار المحكمة التي لم تمنح السيدة أي تعويض من الشركة، إلا أن محامي تيسلا صرح بأن تلك القضية نداء لكل سائقي سيارات تيسلا لكي يكونوا أكثر حذرًا وألا يفرطوا في الاعتماد على نظام القيادة الذاتية في السيارة، وبضرورة أن يكون السائق جاهزًا للتعامل مع أي من مشاكل الطريق أو أخطاء السائقين المحيطين.

وبمجرد انتهاء القضية زادت أسهم الشركة بنسبة 1.3% في البورصة الأمريكية، واعتبر الخبراء أن حكم المحكمة هو انتصار قصير الأمد لتيسلا، لكنه في نفس الوقت يثبت أن أنظمة القيادة الذاتية لا يمكن الاعتماد عليها كلياً، كما صرح إيلون ماسك من قبل، وأن دور السائق يظل الأهم وخصوصًا في حالة التعامل مع أي موقف قد يحدث بشكلٍ مفاجئ. وأنه يجب على الشركة الاعتراف بذلك والعمل على تطويره لتفادي أي أخطاء مستقبلية، أو على الأقل التأكيد على أنه مجرد نظام قيادة مساعد حتى الآن ولا يمكن اعتباره نظام قيادة ذاتي تمامًا على حد تصريحات “كاسندرا روبرتسون” أستاذ القانون والذي درس علوم القيادة الذاتية.

أخبار ذات صلة

أسعار هافال H6 موديل 2024

تسلا تستدعي سيارتها الفولاذية الشهيرة Cybertrucks

ألفا روميو جونيور الجديدة .. الطابع الرياضي يصبح مدمجاً

أسعار فيات تيبو 2024 الرسمية

شيري تيجو 7 2024 أعلى فئة بانوراما

أومودا وجايكو تستقطب اهتماماً عالمياً استعداداً لمشاركتها في معرض بكين للسيارات 2024

مواصفات وأسعار تويوتا كامري 2025 الجديدة

أسعار سكودا كودياك 2024

آخر الأخبار
5.5 ملايين مصل يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال أسبوع كولر يعقد محاضرة فنية للاعبي الأهلي قبل مباراة مازيمبي مصطفى كامل يحيي حفلا غنائيا في لبنان اليوم رئيس الوزراء يصل دمياط لمتابعة سير العمل وموقف عدد من المشروعات التنموية والخدمية بالمحافظة وزراء الشباب والرياضة المصري والفلسطيني واللبناني يشهدون افتتاح المؤتمر الدولي للثقافة الرياضية رئيس الوزراء يبدأ جولة موسعة بمحافظتي بورسعيد ودمياط لتفقد عدد من المشروعات التنموية والخدمية بنك البركة مصر يطرح شهادة ثلاثية بعائد 22% البنك الأهلي المتحد يطرح شهادة SMART الثلاثية ذات العائد المتدرج انطلاق فاعليات "ملتقى قادة التعليم والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي EDTECH2030 الاثنين المقبل  النجمة العالمية دوا ليبا تصدر أغنية جديدة من ألبومها القادم القابضة للمياه: المخطط العام ركيزة أساسية للتطوير لضمان مستقبلا مستداما لخدمات المياه والصرف الصحى أسعار هافال H6 موديل 2024 "أميستون" المصرية تنجح في تصنيع قارب مسير وطائرات بدون طيار محليا تسلا تستدعي سيارتها الفولاذية الشهيرة Cybertrucks المنتدى رفيع المستوى لترابط قطاع الطاقة فى افريقيا يقام في شرم الشيخ وزير الصحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين أمانة الصحة النفسية و«أوتيزم سبيكس» العالمية وزيرة البيئة تؤكد على دور الشباب في ريادة الأعمال البيئية لمواجهة التحديات البيئية بحلول مبتكرة بعد تألقها الدرامي.. توانا الجوهري تقتحم السينما عن طريق "ري ستارت" لـ تامر حسني وزير الخارجية يعقد مباحثات مغلقة مع نظيره التركى حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في مصر