الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

معهد الابتكار التكنولوجي يطلق مختبرات بحثية جديدة تختص في أمن الأجهزة

 

أعلن معهد الابتكار التكنولوجي، مركز الأبحاث العلمية الرائد عالمياً وذراع الأبحاث التطبيقية لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتقدمة في أبوظبي، اليوم عن إطلاق مختبراته الجديدة المتخصصة في أمن الأجهزة باستخدام اختبارات أنظمة التشفير وتحليلات المستوى الأمني في الأنظمة المدمجة (الأجهزة والبرمجيات).

وتمثل هذه المختبرات الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي مجهزة بالكامل لتوفير القدرات المتقدمة في إطار تحليل القنوات الجانبية والهجمات المبنية على حقن الأخطاء واختبارات الاختراق في الأجهزة والتحليل العشوائي وغيرها من الأساليب المتقدمة.

وتساهم قدرات الهندسة العكسية التي زُودت بها المختبرات بتمكينها من توظيف خوارزميات التعلم الآلي للكشف عن البرمجيات الضارة وبرامج الفدية. وتضم المختبرات الجديدة فرقاً متعددة التخصصات تتمتع بخبرات واسعة في مجالات متنوعة، ومنهم أخصائيي التشفير النظري والتطبيقي والأخصائيين الأمنيين وخبراء الهندسة العكسية ومهندسي الإلكترونيات والباحثين المختصين في تحليل القنوات الجانبية والهجمات المبنية على حقن الأخطاء.

ويذكر أن المختبرات الجديدة تتبع لمركز بحوث علم التشفير لدى معهد الابتكار التكنولوجي، ومن المتوقع أن تصبح محطة شاملة لتصميم أنظمة التحقق الأمني والتقييمات في مجالات السلامة الوطنية والمركبات والتطبيقات الصغيرة المبنية على تقنية إنترنت الأشياء (المنازل والعدادات الذكية) وغيرها. وستساهم المختبرات أيضاً في دعم التطبيقات في القطاع الصناعي (الشبكات الذكية) والرعاية الصحية (أمن الأجهزة الطبية) والأجهزة والتطبيقات المقاومة للتشفير ما بعد الكمي، في حين يمكن توظيف أنظمة التحقق هذه في العديد من المشاريع الرئيسية مثل مشاريع الأنظمة المدمجة والبطاقات الذكية ولوحات الدوائر المطبوعة (PCBs) ورقاقات الدوائر المتكاملة الخاصة بالتطبيقات (ASIC) ولوحات مصفوفة البوابة القابلة للبرمجة (FPGA) وأجهزة التحكم الدقيقة المتوفرة تجارياً وغيرها من الأجهزة.

وقد زودت المختبرات بمعدات متقدمة مثل أدوات القياس الدقيقة وأجهزة قياس التذبذبات ومولدات الإشارات وأجهزة تحليل المنطق وأجهزة الليزر ومنصات اختبار القنوات الجانبية وحقن الأخطاء، فضلاً عن المجسات الكهرومغناطيسية والكابلات وأجهزة التضخيم والحجرات المناخية ومنصات الاختبار الحديثة، كما أنها تضم خوادم تخزين مخصصة ضمن بيئة مضبوطة المناخ لضمان دقة الاختبارات وحماية سرية جميع البيانات الموجودة داخلها. ومن الأهداف الرئيسية لهذه المختبرات ترسيخ مكانة دولة الإمارات وسيادتها التقنية في مجال التشفير المدمج، وذلك من خلال دعم مختلف مراحل الأنظمة من التصميم والتنفيذ والتحقق والتقييم الأمني، فضلاً عن تقديم الدعم في مجالات التوثيق والتدريب.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمعهد الابتكار التكنولوجي وأسباير، د. راي جونسون: “يعد الأمن واحداً من العناصر الممكنة الرئيسية في عصرنا الحالي، ونفخر بمساهمتنا في تطوير الأنظمة الأمنية في المنطقة من خلال مختبراتنا المتقدمة المختصة بأمن الأجهزة. ويتسم مجال الأمن السيبراني بصعوبته لا سيما في عصرنا الحالي الذي يولي تركيزاً كبيراً للتحول الرقمي، حيث أصبحت تقنيات الحوسبة الكمية واقعاً وفي نفس الوقت تحاول الجهات الجرمية دائماً اختراق البروتوكولات الأمنية المعقدة. وبصفته واحد من الجهات الرائدة في تمكين الحلول التكنولوجية، أثبت معهد الابتكار التكنولوجي التزامه بتطوير التقنيات وإيجاد الحلول التي تمنحنا الأفضلية وتساعد في الحفاظ على أمننا.”

وبدورها، قالت د. نجوى الأعرج، كبير الباحثين لدى مركز بحوث علم التشفير: “يجمع مختبر أمن المعدات لدينا فريقاً من الخبراء المهرة ويتبع الأساليب المبتكرة التي تساهم في الارتقاء بمستوى التصاميم لمنتجات العملاء، ويتضمن ذلك تطبيقات تشفير الأجهزة والمعدات والأنظمة المدمجة، وفي نفس الوقت ضمان سرية وسلامة البيانات الأساسية. وستساهم مختبراتنا الجديدة في تعزيز مساعينا نحو البناء على الأبحاث الأكاديمية والصناعية الناشئة والارتقاء بمستوى خدماتنا وعروضنا.”

ومن الجدير بالذكر أن مختبر أمن الأجهزة الجديد يعد جزءاً من رؤية معهد الابتكار التكنولوجي المتمثلة في إيجاد الحلول الفعالة للتهديدات المستمرة والمشاكل المحتملة التي تواجهها المجتمعات الرقمية اليوم ومستقبلاً.

أخبار ذات صلة

تي باي تكشف عن هوية جديدة متميزة للعلامة التجارية، تقود مستقبل المدفوعات عبر الهاتف المحمول في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا

“وايدبوت”  تعلن عن إطلاق AQL-7B نموذج لغوي عربي يعتمد على الذكاء الاصطناعي

تعاون بين ماستركارد وأمازون لخدمات الدفع الإلكتروني لتوسيع نطاق قبول المدفوعات الرقمية

مولتي ويز تطلق تطبيق ” داريا إنترتينر” على هاتف “داريا بوند” الذكي

غرامة ضخمة تهدد «ميتا» لتخزين كلمات مرور المستخدمين

ساعة ذكية من هواوي بمواصفات غير مسبوقة

فرصتك الأخيرة للاستفادة من عرض الطلب المسبق علىHUAWEI WATCH GT 5 قبل الإطلاق! اطلبها الآن

سوق الهواتف الذكية بمصر

استمتع بتجربة مميزة.. أفضل موبايل بسعر 5000 إلى 6000 جنيه 2024 في السوق المصري

آخر الأخبار
الرئيس السيسى يتحدث عن استغلال البعض للسيارات المخصصة لذوي الإعاقة.. تفاصيل أحدث أسعار شقق كمبوند الياسمين .. مقارنة بين الأحجام والتشطيبات مصرللطيران تشارك في ملتقي السياحة والمسؤلية المجتمعية بمؤسسة 57357 وزير الكهرباء: تحصيل 1.2 مليار جنيه مستحقات نتيجة للتعامل مع ملف سرقة التيار غدا.. انخفاض طفيف بالحرارة وفرص أمطار ببعض المناطق والعظمى بالقاهرة 30 درجة Afreximbank joins Patronage Partner AfCFTA Secretariat as Host Partner قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية تعلن انطلاقها الرسمي وتوقع مذكرة تفاهم مع نقابة المهندسين وزير التموين يبحث مع شركة مايكروسوفت العالمية سبل التعاون في مجالات التحول الرقمي شيري أريزو 5..دليل الشراء الشامل والمواصفات الفنية رئيس الوزراء يتابع مع وزير البترول سداد مستحقات الشركاء الأجانبية حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 95 مليون و681 ألف خدمة مجانية خلال 60 يوما الاتحاد المصري للتأمين ينظم ورشة عمل لمناقشة تعويضات فقد الأرباح الناتج عن توقف الاعمال وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالعاصمة الإدارية وزير الإسكان يتابع موقف تشغيل مشروع "The Zen" للسياحة العلاجية والاستشفائية بأسوان وزير الشباب والرياضة يشهد احتفاليه مرور 10 سنوات على انشاء أندية السكان في مصر اختتام فعاليات قمة "أفريقيا التي لا تقهر" بإعلانات والتزامات أساسية لدفع عجلة النمو في أفريقيا وزير الاستثمار يلتقي شركات فرنسية لاستعراض فرص ومقومات الاستثمار بمصر مقارنة بين شهادات بنك QNB.. أيها يناسب احتياجاتك؟ تعرف على إجراءات كيفية التعاقد على توصيل الغاز خطوة بخطوة استهدفت 1300 مستحق.. مؤسسة الجود الخيرية بالتعاون مع مستشفى الناس تنظم قافلة طبية في الفيوم