الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

استمرار أسعار الذهب في الصعود.. 2250 جنيها للجرام اليوم الإثنين

تستمر أسعار الذهب المحلية اليوم في محاولات الصعود وتجميع الزخم الإيجابي الكافي لهذا وذلك بعد الأسبوع الماضي الذي شهد تذبذب كبير في مستويات الأسعار دفعها إلى اختراق المستوى 2200 جنيه للجرام عيار 21 وسط عودة للمضاربة على أسعار الذهب، وسجل سعر الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً اليوم الاثنين 2250 جنيه للجرام مرتفعاً 10 جنيهات عن سعر الأمس، بينما سجل سعر الجنيه الذهب اليوم 18000 جنيه.

جاء ذلك في التقرير الفني الذي اصدرته جولد بيليون اليوم ، والذي اكد انه عقب انخفاض سعر الذهب تحت المستوى 2200 جنيه للجرام وسجل أدنى مستوى له عند 2130 جنيه للجرام تزايدت عمليات المضاربة على الأسعار بشكل كبير في ظل تزايد الاعتقاد أن هذه المستويات مناسبة لإعادة الشراء وشهدت أسواق الذهب تذبذب كبير وبأسعار متغيرة خلال اليوم الواحد حتى تم صعود الذهب والاستقرار فوق المستوى 2200 مرة أخرى.
اقتراب التسعير المحلي للذهب مع السعر العالمي بشكل كبير ساهم في تزايد عمليات الشراء على الذهب في مصر خاصة مع تراجع السعر إلى مستويات 2130 جنيه للجرام وهو ما تذبذب في تزايد الأسعار والتذبذب بهذا الشكل الكبير.

من جهة أخرى يبقى الطلب الحالي على الذهب متوسط في ظل ضعف السيولة النقدية لدى المشاركين في الأسواق خاصة أثناء فترة عيد الأضحى، هذا بالإضافة إلى تزايد المعروض من الذهب بعد مبادرة واردات الذهب بدون رسوم جمركية.
حتى الآن وصل إجمالي الذهب الوارد إلى مصر بدون رسوم جمركية إلى حوالي 306 كيلو جرام من الذهب وفقاً لبيانات مصلحة الجمارك، وهو ما يزيد من المعروض من الذهب ليواجه الطلب على السبائك والعملات الذهبية ويحقق نوعاً من الاستقرار في أسواق الذهب.

هذا وقد أعلنت الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية عن زيادة قيمة المصنعية للمشغولات الذهبية بنسبة 10 % بدءا من الشهر المقبل طبقا لما هو مقرر تنفيذه بناءً على بروتوكول المحاسبة الضريبية الموقع بين الشعبة ومصلحة الضرائب المصرية، كما ستعتبر السبائك عيار 24 وزن 100 جرام فأقل من المشغولات الذهبية بدءا من الشهر المقبل بناءً على قرار الدكتور علي مصلحي وزير التموين والتجارة الداخلية الصادر برقم 94 لسنة 2023.

الأسبوع الماضي قام البنك المركزي المصري خلال اجتماعه بتثبيت أسعار الفائدة دون تغيير عند 18.25% للمرة الثانية على التوالي وللمرة الثالثة منذ بداية العام، ليوافق بذلك توقعات الأسواق التي ترى أن رفع الفائدة حالياً لن يفيد الاقتصاد حتى مع عودة معدلات التضخم إلى الارتفاع في مايو الماضي بسبب رفع سعر السولار.
وقد صرحت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا أن الحكومة المصرية بحاجة إلى تقييم البيئة العالمية المتغيرة لتعزيز الاقتصاد المصري وعليها أن تقوم بـ 3 إجراءات أولها انسحاب الدولة من الأنشطة التي لا تحرز فيها تقدم وفتح الباب أمام القطاع الخاص للاستثمار بها.
الأمر الثاني وهو بذل المزيد من الجهد لتخصيص الدعم للفئات الأكثر احتياجاً والثالث الحاجة للتفكير بطرق تعزيز الاحتياطي الدولاري. وقد أكدت مديرة الصندوق أن المفاوضات تحرز تقدم ملموس مع الحكومة المصرية مع اقتراب مراجعة الصندوق الأولى المقررة في سبتمبر القادم.
توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية
تحاول أسعار الذهب الفورية حالياً في السوق العالمي التعافي من جديد واختراق المستوى 1930 دولار للأونصة ومن بعده المستوى 1940 والاستقرار فوقه كونه يمثل مستوى مقاومة هام ولتواجد المتوسط المتحرك لـ 100 يوم عند 1937 دولار للأونصة.

وبالنسبة لأسعار الذهب المحلية فإن التذبذب سيكون هو الغالب على أداء المعدن النفيس خلال الفترة الحالية خاصة مع تزايد المضاربات خلال فترة إجازة العيد الأضحى، ونرى الآن محاولة  لكسر للمستوى 2250 جنيه للجرام عيار 21 وفي حالة اختراقه نستهدف المستوى 2300 جنيه للجرام، بينما إذا فشل الذهب في اختراق المستوى 2250 جنيه للجرام فقد تنحصر الأسعار بين مستوى 2200 و 2250 لبعض الوقت.

أخبار ذات صلة

أسعار النفط تسجل 83.98 دولار لخام برنت و80.06 دولار للخام الأمريكى

وزارة التخطيط تستعرض خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة السويس لعام 23/2024

رئيس الوزراء: الصناعة قاطرة إصلاح المسار الاقتصادي وزيادة الناتج المحلي

وزيرة التعاون تُهنئ جمهورية أرمينيا بالاستضافة الناجحة للدورة 33 من الاجتماعات السنوية للبنك

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم السبت

أسعار الخضار والفاكهة اليوم السبت

أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعه

ارتفاع جماعي في الأسواق الأوروبية بعد بيانات التضخم الأمريكية

آخر الأخبار
تشكيل الأهلي أمام الترجي التونسي في دوري أبطال أفريقيا رئيس التنمية الصناعية: الفرص متاحة أمام الاستثمار المحلي والعربي والعالمي " كاد ماسترز" تستعرض آخر صيحات التكنولوجيا في مجال التشييد والبناء وطرق تفعيل الذكاء الاصطناعي وانتر... الأهلي يغادر فندق الإقامة لمواجهة الترجي في ذهاب نهائي أفريقيا مدبولي يلتقي شباب من رواد الأعمال والمهنيين المستقلين من المستفيدين من برامج مصر الرقمية رئيس الوزراء يُشارك في النسخة الحادية عشرة من قمة "رايز أب" بالمتحف المصري الكبير أسعار النفط تسجل 83.98 دولار لخام برنت و80.06 دولار للخام الأمريكى السكة الحديد : تشغيل قطارات إضافية بمناسبة عيد الأضحى اعتباراً من يوم 10 / 6 / 2024 وفاة يائيل ديان ابنة وزير الدفاع الإسرائيلى الأسبق موشيه ديان رئيس الوزراء: شغل الحكومة الشاغل اليوم كيف ينمو قطاع الصناعة وزيرة البيئة تستعرض تقريرًا حول آخر مستجدات الاستثمار في تحقيق التوافق البيئي في الصناعة وزير التعليم ومحافظ بورسعيد يشهدان حفل ختام بطولات ومسابقات طلاب مدارس التربية الخاصة والدمج وزيرة الهجرة تترأس أول اجتماعات اللجنة العليا للهجرة حسين الجسمي يفتتح موسم صيف 2024 بأغنية "دلع دلع"ء طلال العياط:نستهدف توفير تمويلات للقطاع العقاري والصناعي بمليار جنيه خلال الربع الجاري TECNO تقدم سلسلة CAMON 30 تحديثات Android لمدة 3 سنوات حتى  Android 16   "إيكرس2024" يكشف عن مشاريع عقارية مبتكرة تعزز الاستدامة البيئية 24.5% انخفاضا في عدد الوفيات بحوادث الطرق خلال 2023 رئيس الوزراء يتفقد مصنع شركة "إيميسا دينيم" لصناعة الملابس الجاهزة حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات