الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

العراق يفرج عن 10 مليارات دولار لإيران لشراء الدواء والغذاء

كشف رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية، يحيى آل إسحاق، اليوم الاثنين، أن العراق أفرج عن 10 مليارات دولار هي حجم الأرصدة الإيرانية هناك لشراء السلع غير المشمولة بالعقوبات الأميركية.

وقال آل إسحاق في كلمة خلال اجتماع للغرفة اليوم، إن الحكومة العراقية أودعت هذا المبلغ في بنك “تي بي أي” لاستيراد السلع غير المحظورة الأساسية، والأدوية إلى داخل إيران، مشيرا إلى أن ثمة فرصة ذهبية في السوق العراقي لإيران.

وكشف آل إسحاق أن حجم المستحقات الإيرانية في العراق يبلغ 10 مليارات دولار حاليا، مشيرا إلى أنه يتغير مع استمرار الصادرات، مضيفا أن تلك الأرصدة هي استحقاقات حكومية لصادرات الغاز والكهرباء.

وأكد أن القطاع الإيراني الخاص لا يواجه مشكلة في الحصول على مستحقات صادراته إلى العراق.

وأشار في الوقت ذاته إلى أن “العلاقات بين إيران والعراق استراتيجية وضرورية”، لافتا إلى أن “حجم التبادل التجاري بين البلدين تخطى حاليا 10 مليارات دولار سنويا”.

ولفت آل إسحاق إلى “السعي لزيادة التجارة السلعية مع العراق إلى 20 مليار دولار خلال السنوات المقبلة، ورفعها إلى 11 مليار دولار خلال العام المقبل، من دون تصدير الغاز والكهرباء والخدمات التقنية والهندسية”.

وأشاد المسؤول الإيراني بتحسن الوضع الأمني في العراق، وتحقيق إيرادات كبيرة من صادرات النفط، متوقعا أن يصبح العراق خلال السنوات العشر المقبلة “أفضل بلد للاستثمار في المنطقة، وهو ما يمثل ميزة نسبية لإيران”.

وتمنى أن تحصل “الشركات الإيرانية على حصة تصل إلى 10% من قيمة الاستثمارات المتوقعة  في العراق، والمقدرة بنحو 300 مليار دولار خلال السنوات المقبلة”.

وفي العاشر من الشهر الماضي أيضا، أفرجت الحكومة العراقية عن 2.7 مليار دولار من الأموال الإيرانية المجمدة بسبب العقوبات الأميركية.

وخلال مارس/آذار الماضي أيضا، سمحت الولايات المتحدة للعراق بتسديد نصف مليار دولار من مجموع المستحقات الإيرانية لديه بحسب ما كشفه الأمين العام لغرفة التجارة الإيرانية العراقية، حميد حسيني آنذاك.

وأكد حسيني في تصريحات سابقة لـ “العربي الجديد” أن الولايات المتحدة لا تسمح بالإفراج عن الأرصدة الإيرانية المجمدة نقدا لتصل إلى الداخل الإيراني كنقود، لكنها تسمح فقط بأن يتم من خلاله شراء سلع غير محظورة في عملية معقدة.

وأوضح حسيني أن مصرف “جي بي مورغان” الأميركي يمتلك جزءا من أسهم البنك العراقي “تي بي أي” الذي تودع فيه الأرصدة الإيرانية.

وأضاف أنه “أحيانا، تتعرض الشركات التي نتعاقد معها لشراء سلع غير محظورة لتهديدات ومضايقات بأنها قد تتعرض لعقوبات أميركية إذا باعت تلك السلع لإيران، وعليه ترفض تلك الشركات التعاون مع البنك العراقي”.

أخبار ذات صلة

منتدى صناعة الرياضة 2024 ينطلق ويجمع تحت مظلته كبار المدراء التنفيذيون من حول العالم

إنترسك السعودية 2024 يسلط الضوء على أهمية مراكز القيادة والتحكم للسلامة العامة

الذكاء الاصطناعي يحتل صدارة إجراءات الإستدامة في قطاع الحماية من الحرائق خلال معرض إنترسك السعودية 2024

نيوراكسفارم تطلق أعمالها في الشرق الأوسط

“مالية دبي” و”تداوي” تدشنان مركزًا طبياً لخدمة 500 موظف

غرفة الشارقة ونظيرتها البحرينية تبحثان تعزيز التعاون في مجال التحكيم التجاري الدولي

إلكترومين ريادة قطاع التنقل الكهربائي على الصعيدين العالمي والمحلّي

تعيين أحمد الجبر رئيساً تنفيذياً لـ “إعادة”التأمين

آخر الأخبار
موعد التقديم في شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. وأهم النصائح كل ما تحتاج معرفته عن أوراق رخصة البناء في مصر رسميًا.. فتح باب الحجز لشقق صندوق التنمية الحضرية في السويس بأسعار مخفضة بشرى سارة.. تفاصيل جديدة عن وحدات سكن لكل المصريين لمتوسطي الدخل أزمة شقق الإيجار القديم.. أحدث التطورات والقوانين الجديدة الهاتف الأمثل لعشاق التصوير الفوتوغرافي Google Pixel 9 الرئيس الإيرانى: سنرد بشكل أقوى وأشد إذا قامت إسرائيل بالرد علينا وزير البترول يعقد جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس التنفيذي لشركة بي بي عفو رئاسى عن بعض المحكوم عليهم بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 99 مليون و155 ألف خدمة مجانية خلال 62 يوما 8 بنوك تمنح تابعة “بالم هيلز” تمويلاً مشتركاً بقيمة 10.3 مليار جنيه لتمويل مشروعها بمدينة أكتوبر الج... "إيسترن كومباني" تتوج ببطولة الجمهورية للشركات الـ57 ببورسعيد جيش الاحتلال الإسرائيلى يعلن مقتل 7 ضباط وجنود فى معارك جنوبى لبنان المعهد المصرفي المصري EBI يعلن عن نتائج أعمال 2023/2024 "شغلني" تفتتح ثاني مركز لها خلال عام لخدمة القاهرة الكبري سكودا أوكتافيا 2025 تصل مصر رسميًا.. تحفة هندسية بأسعار تنافسية المركزي: 64.5% حصة البنوك ذات الأهمية النظامية من إجمالي المركز المالي للقطاع المصرفي رئيس الوزراء المصري: مصر الدولة المستقرة الوحيدة في منطقة مليئة بالصراعات كلية التعليم المستمر بجامعة النيل تحتفل بتخرج دفعة جديدة من برامج الأنشطة الصيفية للشباب إنترنت الأشياء (IoT) والرقمنة يجلبان المزيد من الفرص لتحسين كفاءة الطاقة