الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

دواءٌ للكوليسترول يقلّل الإصابات القلبية والوفيات لدى من يعانون أمراض القلب

أظهرت نتائج تجربة سريرية قادتها منظومة الرعاية الصحية العالمية كليفلاند كلينك أن علاج مرضى الكوليسترول غير القادرين على تحمّل أدوية الستاتينات، والذين لم يسبق لهم أن أصيبوا بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن لديهم عوامل خطر كمرض السكري، بدواء مخفّض للكوليسترول يقوم على حمض البيمبيدويك، قد خفّض كثيرًا احتمالية الوفاة نتيجة أمراض القلب وغيرها من الإصابات القلبية الوعائية الخطرة، كالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وعُرضت نتائج الدراسة خلال جلسة علمية متأخرة عُقدت ضمن فعاليات الجلسة العلمية السنوية الثالثة والثمانين للجمعية الأمريكية للسكري في سان دييغو، بالتزامن مع نشرها في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية.

وأظهرت نتائج التجربة التي حملت اسم CLEAR Outcomes في شهر مارس الماضي، أن حمض البيمبيدويك قلّل من إصابات القلب والأوعية الدموية في عيّنة مختلطة موزّعة على مجموعتين وقائيتين أولية وثانوية من المرضى غير القادرين على تناول الجرعات الموصى بها من أدوية الستاتينات المخفضة للكوليسترول. وضمّت الدراسة، التي شملت 14,000 مريض لا يتحملون العقاقير المخفضة للكوليسترول، 4,200 مريض مسجّل من المرضى المعرضين لأخطار عالية للإصابة بأمراض القلب ولكن لم تسبق إصابتهم بأية أمراض قلبية وعائية (في المجموعة الفرعية الوقائية الأولية) والذين يشكلون أساس النتائج الحالية.

وقلّل حمض البيمبيدويك، بعد ستة أشهر من العلاج، كوليسترول LDL بنسبة 23.2%، مقارنةً بالدواء الوهمي، وقلل الالتهاب المقاس ببروتين سي التفاعلي بنسبة 22.7%. كذلك حدث انخفاض بنسبة 30% في الإصابات القلبية الوعائية الخطرة، وانخفاض بنسبة 39% في الوفيات الناجمة عن أمراض القلب، وانخفاض بنسبة 39% في النوبات القلبية، وذلك في هذه المجموعة الفرعية الوقائية الأولية.

وقال المؤلف الرئيس للدراسة الدكتور ستيفن إي نيسن، المدير التنفيذي وكبير المسؤولين الأكاديميين في معهد القلب والأوعية الدموية والصدر لدى كليفلاند كلينك، إن هذه النتائج تؤكد الفوائد الكبيرة للدواء المخفّض للكوليسترول في المرضى الذين لم يُعانوا سابقًا إصابات قلبية وعائية، ولكنهم معرضون لخطرها. وأضاف: “كان ما يقرب من ثلثي المشاركين في الدراسة يعانون مرض السكري، ما يدعم كذلك التوصيات التي تقضي بضرورة علاج مرضى الوقاية الأولية المصابين بالسكري بأدوية خفض الكوليسترول”.

هذا، ولم يخضع المرضى الذين لم يسبق لهم أن أصيبوا بأمراض قلبية إلا لعدد قليل من التجارب السريرية في السنوات القليلة الماضية.

يُذكر أن الكوليسترول الضار (LDL) يمكن أن يتراكم في جدران الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى انسدادها وزيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. وتُعدّ الأدوية المخفضة للكوليسترول من فئة الستاتينات العلاج القياسي الأول للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وهي تعمل عن طريق خفض مستويات الكوليسترول في الدم. لكن بعض المرضى يعانون آثارًا جانبية تتمثل في آلام العضلات أو ضعفها، ما يمنعهم من استخدام أدوية الستاتينات بالجرعات الموصى بها. ويختلف حمض البيمبيدويك عن العقاقير الأخرى المخفضة للكوليسترول بعدم تنشيطه حتى يصل إلى الكبد، ما يحدّ من إمكانية إحداث تأثيرات ضارة في العضلات.

أخبار ذات صلة

وصفات طبيعية لتوحيد لون البشرة

جمال شعبان يحذر هؤلاء من تناول الفسيخ

القمر يقترن بعطارد فجر الإثنين .. تفاصيل

الصحة تكثف حملاتها على المنشآت الغذائية وأماكن بيع الأسماك المملحة

هبه عبدالعزيز : فى ذكرى الولد الشقى محمود السعدنى مش ممكن ننساه

الصحة تكشف نصيحة هامة عن تناول الفسيخ والرنجة فى شم النسيم

ماذا يحدث للجسم عند تناول الترمس؟

طرق سهلة للتخلص من الجلد الميت المتراكم حول الأصابع

آخر الأخبار
اختيار المهندس يحيي زكريا ضمن قائمة أقوى 100 شخصية مؤثرة في السياحة والسفر مصر للطيران رحلات طويلة على مدار 92 عام كهربا يسجل الهدف الرابع للأهلى بمرمى الاتحاد السكندرى بنك القاهرة يطرح حسابا جاريا جديدا بعائد يومي 21% الأهلي يسجل الهدف الثانى في شباك الاتحاد السكندرى رئيس الوزراء يتابع ملفات تصدير العقار وتفعيل صناديق الاستثمار العقاري وزير الزراعة يشارك في الجلسة الافتتاحية لقمة الأسمدة وصحة التربة بالعاصمة الكينية نيروبي وزير الخارجية يستقبل المبعوث الرئاسي الفرنسي إلى لبنان فوربس تختار كامل أبو علي ضمن أقوي قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط شركة التكنولوجيا العملاقة"ماستركارد"تعين آدم جونز رئيساً لقسم غرب المنطقة العربية بنك قناة السويس ينظم ورشة تعريفية عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع جمعية سيدات أعمال مصر 21 سارة عبد الرحمن تدعم صلاح بجلسة تصوير بقميص ليفربول شركة بولبادل وجولة بريميير بادل تعقدان شراكة متميزة مجموعة بيراميدز تدرس فرص تعزيز التعاون الاقتصادي مع مجموعة haier الصينية وزير الإسكان: إيقاف وإزالة مخالفات بناء في حملات بمدن الشروق والشيخ زايد والعبور رئيس الوزراء يتابع موقف التعديلات المقترحة على قانون المناطق الاقتصادية وزير المالية لـ"النواب": نحرص أن تذهب موارد الدولة للصحة والتعليم والإنتاج البنك المركزى: ارتفاع احتياطى النقد الأجنبى لـ41 مليار دولار نهاية أبريل وزارة التربية والتعليم تعلن بدء تسليم أرقام الجلوس لطلاب الدبلومات الفنية الخميس المقبل النقل : بدء التشغيل التجريبى بالركاب لمحطات الجزء الثالث من المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو