الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

توتال إنرجيز توقع صفقة بقيمة 27 مليار دولار في العراق

  • يمثل هذا الاستثمار تصويتًا بالثقة في رئيس الوزراء العراقي الجديد
  • يشكك بعض المحللون بدور الصفقة تجديد الاستثمارات الأجنبية

 أكد محللون بأن توقيع توتال إنرجيز على صفقة كانت معلقة لفترة طويلة بقيمة تبلغ 27 مليار دولار بهدف تطوير العديد من المشاريع المتعلقة بالطاقة في العراق تأكيدًا على الثقة المتزايدة بقطاع صناعة النفط والغاز في العراق.

تمثل الاتفاقية أكبر استثمار أجنبي منفرد في العراق في المرحلة المعاصرة، كما تعد إشارة إلى أن حكومة رئيس الوزراء الجديد محمد شياع السوداني أثبتت أنها أكثر مهارة في جذب المستثمرين الأجانب من سابقاتها في الآونة الأخيرة.

 

ولكن هذه الخطوة تعد في الوقت نفسه مخاطرة من العملاق الفرنسي، إذ يتناقض التزامها الضخم مع التجربة غير السعيدة للعديد من شركات النفط الدولية الأخرى التي أوقفت أو خفضت عملياتها في ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك، وفقًا لتقرير عن منصة أرابيان جلف بيزنس.

 

وفي هذا السياق، قال بيل فارين برايس، محلل مستقل لقطاع النفط مستقل في الشرق الأوسط: “تؤكد الاتفاقية أن العراق لا يزال قادرًا على الموافقة على صفقات كبيرة طويلة الأجل، كم من المحتمل أن تفتح المجال أمام استثمارات من شركات النفط الدولية الأخرى”.

وتابع: “وبالرغم من ذلك، تظل المخاوف مرتبطة بهشاشة الأوضاع السياسية في العراق، وتدرس شركات النفط العالمية محافظها الدولية لاتخاذ قرارات صعبة بشأن تصفية الأصول”.

ثم أضاف: “وإذ تقدم هذه الصفقة أخبارًا إيجابية للعراق، إلا أنني أشك بأنها ستفتح الأبواب على وسعها أمام استثمارات جديدة في التنقيب. سترد بعض الاستثمارات، ولكنها ستظل محدودة ومحددة الأهداف”.

 

ووضع العراق الخطوط الأولى للاتفاقية مع توتال إنرجيز في سبتمبر 2021 لزيادة انتاج النفط والكهرباء، والعمل على تطوير مرافق للطاقة المتجددة ومحطة لتحلية المياه.

 

واستغرق الوصول إلى الصيغة النهائية للاتفاقية ما يقارب على عامين، ويعود ذلك بالدرجة الأولى إلى خلاف على حصة العراق فيما يسمى بمشروع نمو الغاز المتكامل.

 

وعلق باتريك بويان، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة توتال إنرجيز، عند توقيع الاتفاقية: “أثبتنا في الأشهر العشرين الماضية أن استمرار حضور دولة العراق في عقد التطوير والإنتاج هذا أصبح حقيقة واقعة”.

وأضاف: “هذه إشارة قوية للغاية، ليس لاستثمار توتال إنرجيز فحسب، بل للمستثمرين الأجانب الآخرين أيضًا”.

وتأتي تصريحاته بعد أن باعت شركة رويال داتش شل أو خسرت أصولها في العراق، وصفت إكسون ممتلكاتها وتحاول بيع ما تبقى منها، وسلمت شركة بريتيش بتروليوم أنشطتها في العراق إلى شركة تابعة.

أخبار ذات صلة

وزيرة التعاون : مصر تفوز بحق تنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لعام 2027

خالد أبو الوفا : الدولة المصرية تولي اهتماماً خاصاً بملف التجارة والصناعة والتصدير

«آي صاغة»: ارتفاعات قوية في أسعار الذهب مع تزايد التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية 

وزير المالية.. فى الملتقى المصري الألماني .. وضع سقف للاستثمارات العامة للدولة

موانئ أبوظبي تبرم مذكرة تفاهم لتطوير ميناء متعدد الأغراض في شيتاغونغ

الخبير الاقتصادي محمد يسري شعيب يطالب بتدشين مجلس أعلى للصناعة لدعم القطاع

زززيكويل ناتوراTM تحول مشهد الصيدليات في السعودية احتفالاً بيوم النوم العالمي 2024

رجال الأعمال المصريين تعرض توصيات  مؤتمر “الإستثمار – الصناعة – التصدير – المثلث الذهبي “

آخر الأخبار
وزير الإسكان: الانتهاء من إجراء القرعة العلنية اليدوية لحاجزى الوحدات السكنية بالمرحلة التكميلية وزيرة التعاون : مصر تفوز بحق تنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لعام 2027 وزيرة البيئة تلتقى محافظ جنوب سيناء لمناقشة تفعيل مقترحات الاستثمار البيئي بالمحميات الطبيعية وزير المالية يصدر قرارا بتجديد تكليف مى فريد مديرًا تنفيذيًا للتأمين الصحى الشامل وزير العمل يتابع أخر مستجدات مشروع مهني 2030 مع القطاع الخاص سعر السيارة بيجو 2008 موديل 2024 خصم جبار على موبايل ريدمي الأكثر مبيعا من شاومي مواصفات هاتف سامسونج Galaxy A23 نقص أدوية السمنة وإنقاص الوزن يسبب الإزعاج حفل غنائي لوائل جسار في عيد الأضحى الأهلى يختتم تدريباته اليوم فى رادس قبل ذهاب نهائى أفريقيا موعد مباراة الهلال والنصر اليوم في الدوري السعودي مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الجمعه أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعه أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعه مصر تواصل الهيمنة على بطولة CIB العالم للإسكواش السيسى يعود إلى أرض الوطن بعد مشاركته فى القمة العربية بالبحرين الأرصاد الجوية : الموجة الحارة تستمر أسبوع والحرارة ستكون أعلى من المعدلات الطبيعية احتفالا بمرور 100 عام .. المنصور تطلق MG 4 الكهربائية في مصر