الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

تحالف «هاتشيسون العالمية» يستهدف ضخ 1.6 مليار دولار استثمارات بمحطتي الحاويات بمينائي العين السخنه والدخيلة

يستهدف تحالف »هاتشيسون – COSCO – CMA- MSC  « ضخ استثمارات بقيمة 1.6 مليار دولار  بشأن إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطتى الحاويات بميناء العين السخنه والدخيلة بمحافظة الأسكندرية .

قال وزير النقل الفريق كامل الوزير ، إن التحالف يستهدف تداول 5 مليون حاوية بداخل محطتى الحاويات بميناء العين السخنه والدخيلة.

وأشار إلى أن العوائد المباشرة المتوقعة للمشروعين تبلغ نحو 5  مليارات دولار خلال مدة التعاقد وهي ٣٠  عاما.

وأكد وزير النقل على هامش جولة بميناء العين السخنه ، أن الوزارة تقترب من تسليم محطة الحاويات بميناء العين السخنه إلى تحالف  هاتشيسون- COSCO-CMA” ، وفقا لعقد  الالتزام الموقع للمشروع .

وذكر أنه تابع اللمسات النهائية لمحطة الحاويات بميناء السخنة،  ( محطة حاويات “هاتشيسون) والتي يبلغ طولها ٢٦٠٠ م ومساحتها  الإجمالية ١.٦ مليون م٢  والطاقة الاستيعابية  لها ٣.٥ مليون حاوية مكافئة/ سنويا.

وأضاف انها ستسمح باستقبال سفن عملاقة بطول ٤٠٠ متر.والتي سيتم تسليمها قريبا إلى تحالف هاتشيسون العالمي .

حول مشروعات التطوير بداخل الميناء ، أشار إلى أنه جار إنشاء 5 أحواض جديدة  بميناء العين السخنه ، بجانب إنشاء أرصفة بطول 18كم لتصبح إجمالي أطوال الأرصفة بالميناء 23 كم، وبعمق 18م .

وأضاف وزير النقل أنه جار إنشاء ساحات التداول بمساحة 8.6 كم2  لتصبح اجمالي الساحات  10.6 كم2 و إنشاء خطوط سكك حديدية بطول 17 كم ليصبح اجمالي خطوط السكك الحديدية بالميناء   22 كم متصلة بالقطار الكهربائي السريع السخنة/ العلمين /مرسى مطروح.

وأشار إلى أنه جار يتم إنشاء طرق بطول 17 كم بالإضافة إلى طريق شرياني بطول 17 كم رصف خرساني 6 حارة،  ليربط بين الأرصفة والميناء ككل بما يساهم في عدم وجود أي تكدسات مستقبلاً داخل الميناء وكذلك زيادة المساحة ب 4 كم2 حتي تصبح المساحة الكلية  25 كم 2 وبعمق  18 كم.

وذكر إلى جانب إنشاء حواجز أمواج بطول 3270 متر ، مشيرا إلى أن أعمال تنفيذ الحفر الجاف 88 % ،كما بلغت نسبة تنفيذ أعمال السكك الحديدية 65 % والأرصفة 83 % وحواجز  أمواج الميناء 95.5 % والطرق الداخلية.

وأكد أنه تابع نسب تنفيذ الأعمال وماوصلت إليه مشروعات الطرق الداخلية والتجفيف بالأحواض،وكذلك خط السكك الحديدية الجديد بداخل الميناء.

وذكر إلى جانب الوقوف على مستجدات أعمال شركات المقاولات العاملة،حيث تفقد أعمال امتداد الحوض الثاني والمخطط العام له .

أكد وزير النقل على الأهمية الكبيرة التي توليها الدولة لتطوير الموانئ المصرية، مشيرا إلى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتكثيف الجهود لتعظيم الاستفادة من الموقع الجغرافي الفريد لمصر، والمزايا التفضيلية التي تتمتع بها، كنقطة التقاء ومرور على خطوط المواصلات البحرية العالمية.

واشار إلى تحويل ذلك من خلال الجهد الشاق والعمل الدؤوب من جانب الدولة إلى قيمة اقتصادية مضافة، بالتعاون مع القطاع الخاص، وذلك في إطار عملية بناء القدرة الوطنية في  مختلف المجالات.

وأضاف كامل الوزير أن الدولة تعكف على تحويل ميناءي السخنة والدخيلة إلى موانئ محورية، وزيادة حصة مصر من السوق العالمية لتجارة الترانزيت، بالإضافة إلى خدمة الصادرات المصرية والمساعدة في فتح أسواق جديدة للصادرات المصرية، من خلال تشغيل خدمات ملاحية مباشرة وزيادة القدرة على منافسة الدول ذات المنتجات والصناعات المثيلة، عبر تطوير حلول متكاملة للنقل والتداول بين محطات الحاويات البحرية ومحطات السكك الحديدية وخدمات النقل متعدد الوسائط.

أوضح وزير النقل أن هذين المشروعين يعتبران خطوة مهمة نحو تنفيذ هذا المحور باستغلال القطار الكهربائي السريع لنقل الحاويات، والربط مع مناطق الإنتاج والاستهلاك والمراكز اللوجستية والموانئ الجافة، عبر الممر اللوجيستي وتحقيق الاستفادة القصوى من البنية الأساسية للموانئ المصرية والنقل متعدد الوسائط ويشمل الطرق، والسكك الحديدية، والنقل النهري، واستغلال المحطتين كبوابات لتقديم سلاسل

وأضاف لتنفيذ  الامدادات لخدمة التجارة العالمية.  مضيفا أن مشروع إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة للحاويات بميناء السخنة يأتي في إطار المخطط الشامل لاستكمال تطوير ميناء السخنة الجاري تنفيذه، ليصبح أكبر ميناء محوري على البحر الأحمر؛ حيث تم تخطيط الموقع العام للميناء ليضاهي أحدث الموانئ العالمية، بما يخدم حركة التجارة الإقليمية والدولية.

وأكد وزير النقل أن إنشاء وتطوير مشروعات النقل البحري يتم بأيدي مكاتب استشارية مصرية بالكامل وشركات مصرية وطنية مثل: مشروعات تطوير الموانئ وإنشاء المحطات والأرصفة بها، كما يحدث حاليًا في موانئ: الإسكندرية، والدخيلة، ودمياط، وسفاجا، والعين السخنة، وجرجوب وبرنيس، مع الاحتفاظ بملكية البنية الأساسية والأصول بما تضمه من منشآت وأرصفة ومحطات ومعدات الوحدات المتحركة.

كما يتم التعاقد مع تحالفات عالمية من مُشغلين وخطوط ملاحية لإدارة وتشغيل المحطات لمدة محددة وإعادة تسليمها إلى هيئات الموانئ المصرية.

أخبار ذات صلة

اندرايف تحتفل بإتمام 5 مليار رحلة منذ انطلاقها عام 2012

كامل الوزير يشهد فعاليات احتفالية شركة جنرال موتورز مصر بإنتاجها المركبة المليون بمصنع الشركة بمصر

كامل الوزير يبحث مع سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة سبل تعزيز التعاون بين البلدين

اندرايف تفتح باب التسجيل للنسخة الجديدة من جائزة Aurora tech

وزارة الصناعة تُعلن إطلاق المرحلة الأولى من منصة مصر الصناعية الرقمية غدًا

اندرايف خدمات تحتفل بالذكرى السنوية الثانية لانطلاقها في مصر بتحقيق 200 ألف طلب

السكة الحديد تكشف تفاصيل حادث قطار الإسكندرية

دي دي مصر تدعم رواد الأعمال المحليين بالمشاركة مع شبابكو

آخر الأخبار
وزير السياحة والآثار يختتم زيارته الحالية للمملكة العربية السعودية بلقاء وزير الحج السعودي وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ المشروعات التنموية المتنوعة بإقليم الساحل الشمالى الغربى حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 103 ملايين خدمة مجانية خلال 65 يوما المشاط تترأس اجتماع مجلس الإدارة الأول لمعهد التخطيط بعد دمج حقيبتي التخطيط والتعاون الدولي تفاصيل محور «أبوتيج التنموي» في أسيوط شركة EMS تشارك في معرض انترسيك بالرياض 2024 خبير اقتصادي: في الذكرى 51 لانتصارات أكتوبر ما حدث من تنمية اقتصادية في سيناء يمثل عبورا جديدا سعد الدين الشاذلي ...الرأس المدبر للهجوم المصري على إسرائيل فى حرب أكتوبر «آي صاغة»: 0.2 % تراجعًا في أسعار الذهب بالبورصة العالمية أحمد إدريس " صاحب فكرة الشفرة النوبية لخداع إسرائيل" عبد الرحمن القاضي " صاحب أشهر صورة في حرب اكتوبر " الشهيد إبراهيم الرفاعي احد أبرز أبطال القوات المسلحة المصرية محيى الدين مصطفى، أحد أبطال سلاح المدرعات فى حرب أكتوبر المجيدة غرفة الصناعات الغذائية تناقش مستقبل صناعة الزيوت في مصر جامعة حمدان بن محمد الذكية تبرز مشاريعها البحثية في "أسبوع الصحة والسلامة" خلال فعاليات "ويتيكس" السيسى يضع إكليلًا من الزهور على قبر الزعيم الراحل محمد أنور السادات محافظ أسيوط وقائد المنطقة الجنوبية العسكرية يضعان إكليل من الزهور على النصب التذكاري الزراعة تستعرض أنشطة قطاع إستصلاح الأراضي في سيناء بمناسبة الذكرى ال 51 للنصر العظيم وزير الزراعة يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة الذكرى ال ٥١ لحرب أكتوبر المجيدة "عُطل إنستاباي المؤقت.. كارت أصفر ."