الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

شركة “Raelize” تكشف عن ثغرة أمنية في رقاقة “ESP32” التابعة لشركة إيسبرسف

 أعلن معهد الابتكار التكنولوجي، مركز الأبحاث العلمية الرائد عالمياً وذراع الأبحاث التطبيقية لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتقدمة في أبوظبي، إلى جانب شركة “Raelize” الرائدة عالمياً في مجال الأمن السيبراني، عن إيجاد ثغرة جديدة في الإصدار الثالث من رقاقة “ESP32” الخاصة بشركة إسبرسيف، وذلك من خلال إطلاق هجوم حقن الأخطاء الكهرومغناطيسية (EMFI) الذي يهدف إلى الحصول على إمكانية وصول غير مصرحة إلى “وضع التنزيل” الخاص بذاكرة القراءة (ROM). وتعد هذه أول تجربة ناجحة لتنفيذ هجوم حقن الأخطاء، حيث تم تجاوز كل من النموذجين الأمنيين “Secure Boot” و”Flash Encryption” من خلال استغلال ثغرة موجودة في هدف تم تحصينه خصيصاً ضد هجمات حقن الأخطاء.

ويذكر أن إسبرسيف شركة رائدة متعددة الجنسيات تختص في أشباه الموصلات وقامت بتصميم رقاقات منخفضة التكلفة منها رقاقة “ESP32” المستخدمة في ملايين الأجهزة والمزودة بميزات أمنية عالية الفعالية مثل نظامي “Secure Boot” و”Flash Ecryption”، علماً أن السنوات الأخيرة شهدت الإبلاغ عن الكثير من الثغرات الأمنية التي تسببت بها هجمات حقن الأهداف. وبعد هذا الهجوم الذي نظمه معهد الابتكار التكنولوجي و”Raelize”، أقرت شركة إسبرسيف بالثغرة الأمنية ونشرت المذكرة الأمنية (AR2023-005)، وبالتالي أُصدرت هيئة الثغرات الأمنية والخروقات الشائعة (CVE) الثغرة الأمنية ” CVE-2023-35818″، علماً أن هذا الرمز المخصص يشير إلى هذه الثغرة الأمنية التي اكتشفناها ضمن قاعدة بيانات الثغرات الأمنية والخروقات الشائعة، والتي تمثل قائمة عامة تستعرض الثغرات الأمنية التي تم الكشف عنها.

والجدير بالذكر أن شركة إسبرسيف طورت النسخة الثالثة من رقاقة “ESP32” في البداية لتكون حلاً محكماً ضد هجمات حقن الأخطاء، وفي المقابل اشترك معهد الابتكار التكنولوجي وشركة “Raelize” لتنفيذ هذا الهجوم الإلكتروني الجديد ضد الرقاقة الحديثة من خلال توظيف مجموعة من الثغرات واستغلال خلل كهرومغناطيسي للتسلل إلى وضع التنزيل الخاص بذاكرة القراءة، مسهلاً الوصول إلى محتويات الفلاش غير المشفرة.

وفي تعليقها على أهمية هذه المبادرة، قالت د. نجوى الأعرج، كبيرة الباحثين لدى مركز بحوث علم التشفير التابع لمعهد الابتكار التكنولوجي: “يسرنا المساهمة في إثراء قاعدة بيانات الثغرات الأمنية والخروقات الشائعة من خلال عملنا هذا، ما يثبت جهودنا المستمرة لتعزيز أنظمة التشفير لدينا، ويعود الفضل إلى مختبرنا المتقدم لبحوث أمن الأجهزة، واحد من المختبرات القلة القادرة على تنفيذ مثل هذه الهجمات والتحليلات المتقدمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ونحن متحمسون لنتائج هذه التجربة الأخيرة ونتطلع لمواصلة بناء قدراتنا وإجراء الأبحاث المتقدمة في مجال أمن الأجهزة.”

ومن جانبه، قال المؤسس المشارك لشركة “Raelize”، نيك تيمرز: “كما هو الحال في هجمات استغلال البرمجيات المتطورة، يمثل أسلوب حقن الأخطاء شكلاً متطوراً من الهجمات، إذ إنها تتطلب التمتع بعقلية إبداعية وخلاقة للغاية. ونسعى في شركتنا إلى توجيه خبراتنا التقنية لريادة مجال الأبحاث في أمن الأجهزة ودفع حدود الابتكار والتميز”.

وتعد هذه النتائج جانباً من الجهود التعاونية التي بذلها معهد الابتكار التكنولوجي و”Raelize” لتعزيز مشهد الأمن السيبراني وإيجاد حلول التشفير الفعالة، ما يعزز مصداقيتهم وقدراتهم الاستثنائية ويساهم في ترسيخ دورهم الريادي عالمياً في مجال أمن

أخبار ذات صلة

تحديث ضخم من شاومي في الطريق إلى 12 هاتفا

موبايل شاومي الجديد يحطم الأرقام القياسية لمبيعات أندرويد 2024

“البريد المصري” ينفي وجود أي شراكة مع “باي سكاي”.. للحصول على رخصة بنك رقمي

وزير الاتصالات:23 مركز إبداع مصر الرقمية “كريتيفا” فى مختلف المحافظات لدعم رواد الأعمال

كاردو CardoO تكشف عن “كاردو سكيل” و”كاردو سكيل برو” خلال قمة تكني 2024 في الإسكندرية

خالد حسن يترشح لرئاسة شعبة محرري الاتصالات بنقابة الصحفيين

وزير الاتصالات يبحث مع البنك الدولى مشروعات التعاون المشترك في مجال نطوير البنية التحتية

تسريبات لهاتف iPhone SE 4 الاقتصادي

آخر الأخبار
مصر ترحب بدعوة الرئيس الفرنسي لوقف تصدير السلاح إلى إسرائيل انتصار السيسي فى ذكرى نصر أكتوبر: أبطال سطروا بدمائهم أعظم ملاحم البطولة السيسي فى ذكرى نصر أكتوبر: الشعب المصرى قادر على فعل المستحيل التضامن : حملة "هنوصلك لإصدار مليون بطاقة خدمات متكاملة لذوي الإعاقة" تنفذ في نسختها الثانية 200 قاف... رئيس هيئة الرعاية الصحية يلتقى السفير السويدي وكبرى الشركات السويدية لدى مصر ظهرت "بالأبيض" هبة عبد العزيز تودع الصيف بإطلالة جذابة " الإسكان": إعادة فتح باب التقدم لاستيفاء طلبات توفيق الأوضاع بمنطقة صحراء الأهرام ضمن كردون مدينة 6... 6 شركات بالبورصة توزع 9.3 مليار جنيه أرباحًا نقدية على المساهمين خلال الربع الثالث علي عبده ينطلق في رحلة كهربائية من دبي إلى باكو للتوعية بتغير المناخ هنا الزاهد تشارك في فيلم "الشاطر" مع أمير كرارة ميلان يواجه فيورنتينا الليلة في الدوري الإيطالي برشلونة يواجه ألافيس اليوم في الدوري الإسباني مواعيد مباريات اليوم الأحد والقنوات الناقلة أسعار اللحوم الحمراء اليوم الأحد أسعار الدولار في مصر اليوم الاحد اسعار الخضار والفاكهة في مصر اليوم الاحد أسعار الدينار الكويتي اليوم الأحد أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الاحد المشدد 10 سنوات لـ ربة منزل تتاجر في الشابو بأسيوط