الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

البرنامج البحثي في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي يجذب نخبة من الطلاب حول العالم

  استقبلت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي 34 طالباً من الطلاب الجامعيين الواعدين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من حول العالم في حرمها الجامعي في أبوظبي، لتقدّم لهم تدريباً بحثياً يمتد على شهر كامل في إطار الدورة الأولى من برنامج التدريب البحثي للطلاب الجامعيين الذي أطلقته الجامعة.

إذ انضم باحثون طموحون من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وإيطاليا والهند وسنغافورة إلى نظرائهم من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر والمغرب، بعد أن اختارتهم الجامعة من بين مجموعة كبيرة من الطلاب الذين تقدموا بطلبات للالتحاق بالبرنامج. وقد عمل المشاركون على ترسيخ معرفتهم ومهاراتهم الأساسية في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال المشاركة في العديد من المشاريع البحثية التي يجريها الباحثون في الجامعة في مجالات الاستدامة والتعليم والرعاية الصحية.

في هذا السياق، قال عميد جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي بالإنابة، البروفيسور تيموثي بالدوين: “يُعتبر تطوير المواهب أمراً ملحّاً وضرورياً في مجال الذكاء الاصطناعي، إذ إن إعداد الجيل القادم من المبتكرين والقادة في هذا المجال يشكّل جزءاً أساسياً من اختصاصنا في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي. إن العدد الهائل من الطلبات التي تلقيناها من الطلاب في المؤسسات الرائدة عالمياً للالتحاق بالدورة الأولى من برنامج التدريب البحثي للطلاب الجامعيين يؤكد على مكانة جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي كمركز لأبحاث الخريجين في مجال الذكاء الاصطناعي، كما يسلط الضوء على أهمية أبوظبي كمدينة تجذب الشباب للدراسة والعيش والعمل”.

بعد عملية خضعت لمعايير صارمة، تم اختيار أكثر من 30 طالباً للالتحاق ببرنامج التدريب البحثي للطلاب الجامعيين بناءً على اهتماماتهم الأكاديمية والمهنية. إذ إن الطلاب الذين يتوقون إلى مواجهة تحديات مثل اكتشاف الأخبار المزيفة ومنعها، أو تطوير روبوتات المحادثة، أو تطوير التعرف إلى الكلام شاركوا في مشاريع داخل قسم معالجة اللغات الطبيعية في الجامعة.

 

من جهتهم، ساهم المتدربون في قسم الرؤية الحاسوبية في أبحاث متنوّعة، من اكتشاف الذكاء الاصطناعي لأنماط الطقس القاسية وصولاً إلى تطبيقات الرعاية الصحية، بما في ذلك تشخيص الأورام. أما المتدربون في قسم تعلّم الآلة فقد تعمّقوا في دراسة بيانات الذكاء الاصطناعي وخوارزمياته، بهدف جعل نماذج الذكاء الاصطناعي أكثر دقة وكفاءة.

تعليقاً على التجربة التي خاضها، وبعد إكمال البرنامج التدريبي، قال ماسيميليانو فيولا، الإيطالي الأصل والذي يدرس هندسة الحاسوب في جامعة بادوفا: “أن تكون جزءًا من مجموعة الدورة الأولى من برنامج التدريب البحثي للطلاب الجامعيين يعني أن تعيش تجربة استثنائية على الصعيدين المهني والثقافي. إذ سهّلت بيئة جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي التفاعل مع زملائي الطلاب والأساتذة منذ البداية، كما سمح لي اكتشاف أبوظبي والثقافة المحلية برؤية العالم من منظور جديد. فخلال هذا التدريب، عملت على تحسين مهاراتي البحثية والعملية وتواصلت مع العديد من الأشخاص المميزين من مختلف أنحاء العالم، مما جعل هذه التجربة تجربة لا تُنسى.”

وبالتزامن مع استكمال أبحاثهم والمشاركة في النقاشات مع بعض أبرز الخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي، اطّلع المتدربون في على تاريخ الإمارات وثقافتها الغنية عبر زيارة الوجهات الرئيسية في أبوظبي، مثل مسجد الشيخ زايد الكبير، وقصر الوطن، ومتحف اللوفر أبوظبي، وبيت العائلة الإبراهيمية، وهي زيارات تم تنظيمها بالتعاون مع مكتب أبوظبي للمقيمين ودائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي.

أخبار ذات صلة

الأكاديمية العربية للعلوم تطلق فعاليات النسخة الاولى من المؤتمر الدولى للذكاء الآلى والابتكارات الذكية

الأكاديمية العربية توقع اتفاقيتين للشراكة علي هامش المؤتمر الدولى للذكاء الآلى والابتكارات الذكية

ريد بُل موبايل السعودية تستعرض كنوز جازان السياحية في فيلم وثائقي

شركة ديندرا سيستمز تواصل التوسع والابتكار في منصة البيئة القائمة على الذكاء الاصطناعي

مجموعة “إس إليفن” تنجح في استقطاب جامعة ستراثكلايد البريطانية للبحرين

كونتكت وضامن تتعاونان لتقديم حلول دفع مبتكرة وتحسين تجربة العملاء

فودكس تفتتح مقرًا جديدًا لها كجزء من خطتها التوسعية في السوق المصري

عادل عبد المنعم يكشف التفاصيل السيبرانية وتعلم البرمجة والتوظيف مع أسامة كمال

آخر الأخبار
مصر للطيران تعلن إصدار تذاكر الحجاج اعتبارا من 11 مايو وحتى 10 يونية تشكيل الزمالك أمام نهضة بركان بنهائى الكونفدرالية بروتوكول تعاون بين «التأمين الصحي الشامل» ومؤسسة التمويل الدولية «IFC» بلتون للتأجير التمويلي والتخصيم توقع اتفاقية بيع وإعادة تأجير تمويلي واتفاقيه تخصيم بإجمالي 400 مليو... نيك كاسيدي يتصدر بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي الأكاديمية العربية للعلوم تطلق فعاليات النسخة الاولى من المؤتمر الدولى للذكاء الآلى والابتكارات الذك... الأكاديمية العربية توقع اتفاقيتين للشراكة علي هامش المؤتمر الدولى للذكاء الآلى والابتكارات الذكية رئيس الوزراء يبحث مع مُستثمرين سياحيين صياغة رؤية وطنية لدفع حركة السياحة الوافدة إلى مصر وزير المالية : ضخ المزيد من التدفقات الاستثمارية الخاصة فى شرايين الاقتصاد المصرى رئيس الوزراء يشارك في فعاليات مؤتمر " يوم مؤسسة التمويل الدولية" وزير التربية والتعليم يتابع امتحانات صفوف النقل للمرحلتين الابتدائية والإعدادية وزيرة التعاون: تعظيم الاستفادة من الشراكات الدولية لتحقيق مشاركة القطاع الخاص في تحقيق التنمية الإٍسكان: بدء تسليم دفعة جديدة من وحدات "سكن مصر" لحاجزيها بمدينة القاهرة تراجع مؤشرات البورصة المصرية بنهاية أولى جلسات الأسبوع نادي السيارات المصري ينظيم اجتماع الاتحاد الدولي للسيارات لأول مرة في القاهرة بنك القاهرة يطرح حسابا جاريا بالدولار بعائد يصل لـ 5% يصرف يوميا ريد بُل موبايل السعودية تستعرض كنوز جازان السياحية في فيلم وثائقي معتز الروبى يحصل على الماجستير فى الاقتصاد من المعهد التخطيط القومي دسوقي مديرا للتربية والتعليم بأسيوط خلفا للزنار الذي خرج بالمعاش حديقة شلالات الصحراء للمغامرات والألعاب المائية تحصد الجائزة الدولية الكبرى للسلامة المائية