الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

نتائج قوية للنصف الأول من عام 2023

مجموعة أغذية : على المسار الصحيح لتحقيق إرشادات العام بأكمله

 

  • ارتفع صافي إيرادات المجموعة المعلن عنها 3٪ على أساس سنوي إلى 2.2 مليار درهم إماراتي.
  • ارتفعت إيرادات المجموعة بحسب المقارنة بالمثل (LFL)1٪ على أساس سنوي بما في ذلك أبو عوف في الفترة المماثلة السابقة.
  • ارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاءEBITDA للمجموعة 3٪ على أساس سنوي إلى 318.8مليون درهم إماراتي مع نمو قوي في الأرباح من الوجبات الخفيفة والمياه والكفاءات على مستوى المجموعة.
  • ارتفع صافي ربح المجموعة[1] 6٪ على أساس سنوي إلى 144 مليون درهم إماراتي بعد 34 مليون درهم إماراتي من تكاليف الفوائد الإضافية مقارنة بالفترة المماثلة السابقة
  • باستثناء تحديات العملة في مصر ، ارتفع صافي الإيرادات 20٪ ، ارتفعت الإيرادات بحسب المقارنة بالمثل12٪ ، ارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 31٪، وارتفع صافي الربح  21٪.

 

أعلنت اليوم “مجموعة أغذية ش.م.ع” ، إحدى الشركات الرائدة في مجال الأغذية والمشروبات في المنطقة ، عن نتائجها للأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو 2023. وحققت المجموعة أداءً قوياً خلال النصف الأول – على الرغم من تحديات العملة في مصر وبعض التغير في أنماط  الطلب في الربع الثاني بعد شهر رمضان وعطلة العيد – مع نمو من خانتين في الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء ممايعكس نموًا قويًا في الربحية عبر قطاع الوجبات الخفيفة والمياه ، وتركيز كبير على حماية الأرباح في مصر ، بالإضافة إلى زيادة اقتصادات الإنتاج والتوزيع على مستوى المجموعة.

 المؤشرات المالية §         ارتفع صافي إيرادات المجموعة بنسبة 10.3٪ على أساس سنوي إلى 2.2 مليار درهم (3.6٪ نمو في التسعير و 6.7٪ في الأحجام# )مما يعكس أحجامًا قوية وأداء قيماً من قطاع التمور ، مدعوماً بالتميز والابتكار ، ونمو جيد في الدقيق ، ومحفظة الغذاء لدينا ، وقطاع المياه الدولية ، مما خفف من الآثار السلبية لانخفاض قيمة العملة في مصر ، ومرونة الطلب في قطاع البروتين في السعودية والعديد من مظاهر الترويج و التنافس  في الأردن. وتعديلًا للتأثير على الإيرادات نتيجة تخفيض قيمة العملة في مصر (-197 مليون درهم إماراتي) ، ارتفع صافي إيرادات المجموعة بنسبة  20٪ على أساس سنوي ، مع نمو بنسبة 45٪ و 12٪ على التوالي من قطاعي الوجبات الخفيفة والقطاع الزراعي ، ونمو البروتين والأغذية المجمدة بنسبة 21٪ باستثناء تأثير العملة ، ونمو بنسبة 6٪ من المياه والغذاء. ارتفعت الإيرادات بحسب المقارنة بالمثل ، بما في ذلك أبو عوف في الفترة المماثلة السابقة ، بنسبة 3.1٪ على أساس سنوي من حيث الدرهم الإماراتي. §         كان نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء متقدمًا على الإيرادات ، حيث ارتفع بنسبة 18.3٪ على أساس سنوي ليصل إلى 318.8 مليون درهم إماراتي (+ 31٪ باستثناء تحديات العملة) ، مما يعكس نموًا قويًا في الربحية عبر الوجبات الخفيفة والمياه ، والتركيز الكبير على حماية الأرباح في مصر ، فضلاً عن زيادة اقتصادات الإنتاج والتوزيع على مستوى المجموعة. في الوجبات الخفيفة ، صاحب التسعير القوي ، ومزيج القنوات الإيجابي ، وكفاءات التصنيع في أعمال التمور الخاصة بنا، نموًا من خانتين في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء في  بي إم بي بعد تحسين القنوات والإنتاج في السعودية. في قطاع المياه والغذاء ، أدى النمو القوي دولياً ، فضلاً عن كفاءة التكلفة في قطاع المياه في السعودية والإمارات العربية المتحدة ، إلى تقليص تأثير مزيج الهوامش الأقل ، وتضخم أسعار السلع  في الأعمال الزراعية. §    ارتفع صافي ربح المجموعة1  بنسبة 6.6٪ على أساس سنوي ليصل إلى 144 مليون درهم إماراتي ، مع معدل نمو أبطأ مقارنة بالأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء والذي يعكس بيئة أسعار الفائدة المرتفعة (ارتفعت تكاليف الفائدة 34 مليون درهم إماراتي على أساس سنوي) مقارنة بالعام السابق. §         ميزانية عمومية قوية: حافظت الميزانية العمومية لمجموعة أغذية على قوتها حيث بلغ النقد وما يعادله 0.6 مليار درهم إماراتي بعد 579 مليون درهم إماراتي من الديون المدفوعة مقدمًا في العام حتى تاريخه. انخفض صافي دين المجموعة إلى نسبة الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين ليسجل 1.9 مرة (صافي الدين 1.2 مليار درهم إماراتي) من 2.3 مرة في ديسمبر 2022. النقاط الاستراتيجية البارزة تم إحراز تقدم جيد خلال النصف الأول في توسيع قدرات وكفاءات المجموعة للحفاظ على النمو في المستقبل.

  • الاستفادة من منصتنا المصرية: تعد مصر سوقًا مهمًا من الناحية الاستراتيجية لمجموعة أغذية ، ليس فقط من حيث الخصائص الاجتماعية والديموغرافية المواتية طويلة الأجل والطلب الهيكلي على قطاعات البروتين والوجبات الخفيفة ومنتجات القهوة ، ولكن بشكل متزايد كمركز تصنيع فعال من حيث التكلفة لأسواق التصدير الرئيسية في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي وشمال إفريقيا.

خلال النصف الأول ، عززت أغذية مواردها التي تركز على التصدير ، وشهدت بالفعل تقدمًا مشجعًا ، حيث زادت عائدات التصدير بنسبة 18.2٪ على أساس سنوي بالدرهم الإماراتي ، مدعومة بأحجام خدمات الطعام الجديدة في الأسواق الإقليمية مثل الأردن والكويت والبحرين ، بالإضافة إلى الطلبات على المنتجات القائمة على المصادر النباتية في الأسواق الدولية الجديدة. تقوم أبو عوف الآن ببيع منتجات الفوعة من تاج التمور وبي إم بي من خلال قنواتها المحلية في مصر ، حيث تقوم بتوفير التمور المصرية من أجل الفوعة ، وتبحث عن فرص لزيادة تصدير القهوة ذات العلامات التجارية الممتازة والمكسرات والوجبات الخفيفة الصحية.

 

  • الاستثمار في الابتكار: الابتكار هو شريان الحياة لمجموعة أغذية ويلعب دورًا حيويًا في رؤيتنا الاستراتيجية المتمثلة في أن نكون شركة رائدة في مجال الأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وخارجها بحلول عام 2025، بدءًا من المنتجات المبتكرة التي تلبي الاحتياجات المتطورة للمستهلكين وحتى عملية الابتكار التي تدعم التزامنا تجاه كوكب الأرض.

 

كجزء من خطة الابتكار المتنامي ، أطلقت أغذية أول زجاجة مياه مصنوعة محليًا بنسبة 100٪ من مادة  rPet في أبريل ، والمياه ذات الخصائص الوظيفية، بالإضافة إلى إطلاق مياه “العين بلس” في مايو ، مدعمة بالزنك والمغنيسيوم لتلبية الطلب المتزايد على المنتجات وأنماط الحياة الصحية. أما في محفظتنا للوجبات الخفيفة، حقق طرح الهدايا الجديدة ونطاقات القيمة المضافة في التمور (على سبيل المثال، التمور المغطاة بالشوكولاتة) ، وكذلك ابتكار المنتجات والتغليف (عبوات الوجبات الخفيفة، وأكياس التمر) نموًا قويًا عبر الفئة، مع إطلاق بي إم بي مؤخرًا مجموعة جديدة للبيع بالتجزئة للسفر ، وتتوفر بشكل مبدئي في مطار دبي الدولي.

 

كما حصلت أغذية على “جائزة معايير الجودة” من قبل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في منتدى “اصنع في الإمارات”، تقديراً لالتزامها بوضع معيار جديد للصناعة وتزويد المستهلكين بمنتجات غذائية آمنة وموثوقة باستمرار.

 

  • إطلاق صندوق “أغذية فنتشرز”: بعد نهاية الفترة، أطلقنا صندوق “أغذية فنتشرز”، وهو صندوق لرأس المال الاستثماري للشركات والذي يهدف لتوسيع قدرات المجموعة على الابتكار، وضمان استمرارها في تأمين مصادر للنمو وتعزيز الربحية في كل من الأسواق الحالية والمستقبلية.

 

بتمويل مشترك من مجموعة اغذية و”القابضة” (ADQ) وهي شركة استثمارية قابضة مقرها أبو ظبي ، ستتم إدارة الصندوق مع Touchdown Ventures ، الشركة الرائدة عالميًا في إنشاء وتشغيل برامج CVC المخصصة للشركات الكبرى ، مع أكثر من 100 استثمار مكتمل حتى الآن. ستركز الاستثمارات على الفرص في المنتجات ذات العلامات التجارية والتقنيات الناشئة في مجال الأغذية وسلسلة القيمة على مستوى العالم – على سبيل المثال في الوجبات الخفيفة والمشروبات والمكونات والبروتينات الجديدة وحلول التغليف المبتكرة وما إلى ذلك.

 

  • حققنا تقدمًا في جدول أعمال الاستدامة لدينا: نواصل إحراز تقدم عبر الركائز الأربع لأجندة الاستدامة الخاصة بنا ، وخلال النصف الأول ، خفضنا نسبة استخدام المياه وانبعاثات النطاق 2 من غازات الاحتباس الحراري بنسبة 2.5٪ و 2.0٪ على التوالي، واستهلاك الكهرباء بنسبة 2.1٪.

 

  • تسريع خارطة الطريق الرقمية الخاصة بنا: لقد تقدمنا ​​بوتيرة سريعة خلال النصف الأول في خارطة طريق التحول الرقمي التي مدتها 5 سنوات ، مما وضع الأسس لتحويل مجموعة أغذية إلى مؤسسة تعتمد على بيانات المستهلك. نحن فخورون بأن نكون واحدة من أوائل الشركات الإماراتية التي أطلقت برنامج Microsoft المساعد (ذو محرك ChatGpt) في مركز الاتصال الخاص بتوصيل المياه للمنازل ، مما أدى إلى تحسين خدماتنا وتفاعلاتنا مع العملاء. قمنا بالإنتهاء من مذكرة التفاهم و التعاون مع شركة Microsoft ، والتي تمكننا من تسريع عملية التحول الرقمي للسوق B2B ، وتحسين العمليات في متاجر البيع بالتجزئة ، وتحديث طرق العمل الداخلية لدينا ، وزيادة مشاركة الموظفين وإنتاجيتهم. كما نعمل على تنمية فريقنا الرقمي والتكنولوجي مع موظفين جدد ونعمل الآن على تنسيق العمليات التجارية عبر عملياتنا في السعودية والكويت وسلطنة عمان ، والاستفادة من انظمه SAP و Oracle.

 

وعلق خليفة سلطان السويدي ، رئيس مجلس إدارة مجموعة أغذية قائلاً: “تُظهر نتائج أغذية للأشهر الستة الأولى من العام قدرة الإدارة على توحيد الأعمال ذات القيمة المتراكمة بنجاح والاستفادة من أوجه التآزر مع الحفاظ على جوهر مربح في جميع الدورات الاقتصادية. أنا واثق من أن أغذية ستستمر في خلق قيمة لجميع أصحاب المصلحة مع تقدم استراتيجيتها لتصبح شركة رائدة في مجال الأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وخارجها “.

 

علق آلان سميث ، الرئيس التنفيذي للمجموعة ، قائلاً: “هناك الكثير مما يجب أن نفخر به على مدار الأشهر الستة الماضية ، بدءًا من إطلاق المنتجات المبتكرة في أسواق جديدة قابلة للتطوير وتعزيز مجلس الإدارة والفريق القيادي في مجموعة أغذية ، إلى إطلاق صندوق رأس المال الاستثماري المصمم حسب الطلب والذي سيحافظ على قدراتنا البحثية والتطويرية في المستقبل ويوفر سبلًا إضافية للنمو المربح. تمكننا الكفاءات التي نواصل تحقيقها عبر محفظتنا من تسريع الاستثمار في القدرات والاستدامة والتميز الرقمي ، مع الحفاظ على ميزانية عمومية قوية. لقد تطلبت الخلفية الاقتصادية التي تتصف بالتحديات التضخمية وتقلب أسعار العملات منا أن نظل منضبطين وسريعين في تنفيذ أعمالنا ، وأنا ممتن للدعم المستمر والتفاني من جميع زملائنا في جميع أنحاء المجموعة في تحقيق هذا الأداء القوي في النصف الأول “.

أخبار ذات صلة

 معرض “إيكرس العقاري” في دبي يستعرض 120 مشروع عقاري 16 مايو الجاري

رئيس غرفة القليوبية التجارية: الحكومة تحاول إزالة العراقيل أمام القطاع الخاص لكنها تتحرك ببطء

أيمن سليمان يكشف عن تفاصيل استثمارات المجموعة…ومقترحاته للنهوض بملف الصناعة

الابتكارات في مجال التنقل الذكي تحتل مركز الصدارة في معرض أوتوميكانيكا الرياض

الرقابة المالية تقرر مد مدة تقديم القوائم المالية (المنتهية في مارس) حتى نهاية مايو المقبل

جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024

المجلس التصديري للصناعات الهندسية يشارك في معرض SaudiFood ب 9 شركات لزيادة صادرات القطاع

طلبات تعلن عن تثيبت تطبيقها بشكل دائم على هواتف شاومي

آخر الأخبار
لتنظيم وقتك وتحقيق أهدافك...كريم عابدين يقدم نصائح واقعية وقابلة للتطبيق القمر يقترن بعطارد فجر الإثنين .. تفاصيل التموين تعلن ارتفاع توريد القمح المحلي لـ 1.8 مليون طن حتى الآن الصحة تكثف حملاتها على المنشآت الغذائية وأماكن بيع الأسماك المملحة القوات البحرية تشارك فى التدريب المشترك (الموج الأحمر- 7) بالسعودية وزارة التخطيط تعلن خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة الإسماعيلية للعام المالي الحالي وصول 294 شاحنة إلى غزة  معرض "إيكرس العقاري" في دبي يستعرض 120 مشروع عقاري 16 مايو الجاري شركة "الإبداع" التعاون للنهوض بقطاع الزراعة وتعزيز الأمن الغذائي العربي الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس خلال الساعات القادمة رئيس غرفة القليوبية التجارية: الحكومة تحاول إزالة العراقيل أمام القطاع الخاص لكنها تتحرك ببطء هبه عبدالعزيز : فى ذكرى الولد الشقى محمود السعدنى مش ممكن ننساه وزير الشباب والرياضة يتفقد معسكر نزل الشباب بمدينة الطور حسن الرداد يكشف سر نجاح مسلسل محارب الثلاثاء تشكيل الزمالك المتوقع أمام سموحة.. ناصر ماهر ونيمار والجزيري فى الهجوم الجناح العالمي للأعمال ينطلق في "جيتكس جلوبال" أكتوبر المقبل بتنظيم من "بتك" و"وورك سمارت" إمبابي: القضاء على السوق السوداء أدى لتراجع الذهب محليًا بنسبة 30% Key Hospitality Management Company Inaugural Presence at Arabian Travel Market الملتقى السنوى لـ”اميدا” يصدر 10 توصيات لتعزيز الاستدامة والابتكار بمجال إيداع الأوراق المالية جولدمان ساكس يتوقع انخفاض التضخم في مصر إلى 30.3%