الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

علي بابا كلاود تحصل على لقب “الشركة المتحدية” في تقرير “المربع السحري”

 

 

نالت علي بابا كلاود، ذراع التكنولوجيا الرقمية والمعلومات ضمن مجموعة علي بابا، لقب “الشركة المتحدية” في تقرير “المربع السحري” الصادر عن- مؤسسة جارتنر لهذا العام لخدمات مطوري الذكاء الاصطناعي السحابي للعام الثاني على التوالي.

وفي تقرير جارتنر للقدرات الحساسة لخدمات مطوري الذكاء الاصطناعي السحابي، الذي صدر في نفس الوقت، خضعت علي بابا كلاود وموردين آخرين معروفين للتقييم بناء على معايير عدة مثل “توليد اللغات الطبيعية/نص إلى كلام” و”الترجمة” و”توليد الصور”.

 

وتعرّف شركة جارتنر خدمات مطوري الذكاء الاصطناعي السحابي على أنها خدمات مستضافة على السحابة أو موضوعة في حاويات تمكّن مطوري البرامج المفتقرين للخبرة في علوم البيانات من استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي عبر واجهات برمجة التطبيقات أو مجموعات تطوير البرامج أو التطبيقات.

وتشمل القدرات الأساسية التعلم الآلي المؤتمت والتحضير المؤتمت للبيانات وهندسة الميزات وبناء النماذج المؤتمتة وإدارة النماذج. وتشمل القدرات التكميلية الاختيارية والمهمة خدمات اللغة والرؤية مثل تحليل الآراء وتوليد الصور.

 

عروض الذكاء الاصطناعي من علي بابا كلاود لمساعدة المؤسسات والمطورين على تعزيز الإنتاجية

 

تقدّم علي بابا كلاود عرضاً قابلاً للتخصيص بدرجة عالية بحيث يجعل تطبيقات الذكاء الاصطناعي المتقدمة في متناول الجميع. فمنصتها ModelScope توفر نماذج الذكاء الاصطناعي التي تغطي مجموعة واسعة من المجالات، مثل الرؤية الحاسوبية ومعالجة اللغة الطبيعية ومعالجة الصوت.

ويتم تدريب هذه النماذج الجاهزة للاستخدام مسبقاً على التميز في مهام محددة مثل تحويل نص إلى صورة. وبوصفها مجتمعاً مفتوح المصدر، تهدف ModelScope إلى أن تجعل تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي وإدارتها أسهل وأكثر فعالية من حيث التكلفة، مما يمكّن الجامعات والشركات الصغيرة من استخدام الذكاء الاصطناعي بسهولة في أبحاثها وفي أعمالها على التوالي. ومنذ إطلاقها في عام 2022، أتاحت ModelScope  1000 نموذج وشهدت أكثر من 36 مليون عملية تنزيل للنماذج حتى الآن، كما استقطبت أكثر من 2 مليون مستخدم نشط.

فتح مصادر نماذج لغوية

كما أعلنت علي بابا كلاود مؤخراً أنها فتحت مصادر نماذجها اللغوية الكبيرة ذات الـ 7 مليار عامل متغير، Qwen-7B وQwen-7B-Chat، من خلال مجتمع نماذج الذكاء الاصطناعي، ModelScope، ومنصة الذكاء الاصطناعي التعاونية Hugging Face . وستكون رموز النماذج وأوزان النماذج والوثائق متاحة مجاناً للأكاديميين والباحثين والشركات التجارية في جميع أنحاء العالم.

 

وفي يوليو، كشفت علي بابا كلاود مؤخراً عن ModelScopeGPT، وهو إطار عمل قوي مصمم لاستخدام نماذج اللغات الكبيرة للمنصة في ربط مجموعة واسعة من نماذج الخبراء الخاصة بالمجال على ModelScope، مما يتيح للمستخدمين إكمال المهام المعقدة مثل إنشاء مقاطع فيديو متعددة اللغات .

 

وأطلقت علي بابا كلاود نموذج اللغات الكبيرة المسمى Tongyi Qianwen في أبريل، وهو نموذج يمكّن المطورين من إنشاء ميزات ذكاء اصطناعي مخصصة بطريقة فعالة من حيث التكلفة. كما أطلقت الشركة مؤخراً Tongyi Wanxiang، وهو نموذج متطور لتوليد الصور بالذكاء الاصطناعي قادر على استخدام الأوامر النصية باللغتين الإنجليزية والصينية لإنشاء صور مفصلة بأنماط مختلفة.

 

وأنشأت علي بابا كلاود أيضاً منصة التعلم الآلي للذكاء الاصطناعي، بحيث توفر أداءً فائقاً وقدرات قابلة للتوسع بسهولة لاستخدامها في سيناريوهات الصناعة المختلفة بالإضافة إلى أدوات لتطوير نماذج ذكاء اصطناعي محددة. كما توفر المنصة أكثر من 140 خوارزمية تحسين مدمجة للمؤسسات والمطورين

 

أخبار ذات صلة

TECNO تقدم سلسلة CAMON 30 تحديثات Android لمدة 3 سنوات حتى  Android 16  

إنطلاق أعمال “قمة مصر الدولية للتحول الرقمي والأمن السيبراني” غداً

دليفركت تكرّم المطاعم التي أنجزت كافة طلباتها بنجاح في الإمارات والسعودية عبر منصّتها

مينت الشرق الاوسط تُبرم شراكة مع S2M المغربية لتعزيز قطاع المدفوعات المالية بالمنطقة

قوة DLSS في Ghost of Tsushima: Director’s Cut و Die By The Blade والمزيد

هونر تعلن موعد إطلاق سلسلة هواتف Honor 200

موتورولا تطلق هاتف Moto X50 Ultra

وزير الاتصالات: 40 مليون دولار استثمارات جذبتها 40 شركة ناشئة

آخر الأخبار
السكة الحديد : تشغيل قطارات إضافية بمناسبة عيد الأضحى اعتباراً من يوم 10 / 6 / 2024 وفاة يائيل ديان ابنة وزير الدفاع الإسرائيلى الأسبق موشيه ديان رئيس الوزراء: شغل الحكومة الشاغل اليوم كيف ينمو قطاع الصناعة وزيرة البيئة تستعرض تقريرًا حول آخر مستجدات الاستثمار في تحقيق التوافق البيئي في الصناعة وزير التعليم ومحافظ بورسعيد يشهدان حفل ختام بطولات ومسابقات طلاب مدارس التربية الخاصة والدمج وزيرة الهجرة تترأس أول اجتماعات اللجنة العليا للهجرة حسين الجسمي يفتتح موسم صيف 2024 بأغنية "دلع دلع"ء طلال العياط:نستهدف توفير تمويلات للقطاع العقاري والصناعي بمليار جنيه خلال الربع الجاري TECNO تقدم سلسلة CAMON 30 تحديثات Android لمدة 3 سنوات حتى  Android 16   "إيكرس2024" يكشف عن مشاريع عقارية مبتكرة تعزز الاستدامة البيئية 24.5% انخفاضا في عدد الوفيات بحوادث الطرق خلال 2023 رئيس الوزراء يتفقد مصنع شركة "إيميسا دينيم" لصناعة الملابس الجاهزة حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات وزير التعليم العالى يجتمع بنخبة من العلماء والأساتذة المصريين بالجامعات البريطانية خالد سعد: السيارات الصينية تستحوذ على ربع السوق المصري حاليا افتتاح مشروع جديد "لمجموعة بيك الباتروس للفنادق" بالساحل الشمالي جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة رئيس الوزراء يتفقد مجمع مصانع "سامسونج" للإلكترونيات بمنطقة كوم أبو راضي الصناعية ببني سويف رئيس الوزراء يبدأ جولة تفقدية بعدد من المشروعات الصناعية والتكنولوجية ببني سويف وزارة التخطيط تستعرض خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة السويس لعام 23/2024