الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

سلطنة عمان تتجه نحو الهيدروجين الأخضر

  • مشاريع الطاقة الشمسية لإنتاج الغاز من مصادر الطاقة المتجددة
  • شركة هايدروم توقع عقداً بقيمة 20 مليار دولار مع BP وShell
  • دول خليجية أخرى تستثمر في الهيدروجين الوردي والأزرق

  تخصص سلطنة عُمان مساحة بحجم دولة سلوفاكيا لمشاريع الطاقة الشمسية لإنتاج غاز الهيدروجين الأخضر المنتج بالكامل من مصادر متجددة، وذلك وفقًا لتقرير صادر عن منصة AGBI.

 

 وقع سالم بن ناصر العوفي، وزير الطاقة والمعادن، عقودًا بقيمة 20 مليار دولار مع عدد من الشركاء وفي مقدمتهم BP، وShell، وشركة هيدروجين عمان هايدروم التي تأسست حديثاً لإنتاج 500,000 طن من الهيدروجين الأخضر كل عام.

 

بحلول 28 يوليو، أعلنت “هايدروم” أن “الالتزامات القوية” للمبادرات في السلطنة قد ارتفعت إلى 30 مليار دولار.

 

تتمثل أهداف الإنتاج بالوصول إلى مليون طن بحلول عام 2030، وإلى 3.75 مليون طن بحلول عام 2040، وإلى 8.5 مليون طن بحلول عام 2050. وهذا من شأنه أن يجعل السلطنة سادس أكبر مصدر للهيدروجين في العالم بحلول عام 2030.

 

وبحلول عام 2040، من المتوقع أن تصل هذه الصادرات إلى 80 في المائة من صادرات عمان الحالية من الغاز الطبيعي المسال، وذلك وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.

وبحلول عام 2050، قد تصل قيمتها إلى ضعف مبيعات الغاز الطبيعي المسال الحالية للسلطنة في الخارج.

 

ومع ذلك، فإن الهيدروجين لا يخلو من التحديات، حيث إن المشكلات التقنية تحد من القدرة على نقل الغاز لمسافات طويلة، في حين لا تزال اللوائح والأسواق الدولية قيد الإعداد.

 

وفي تعليق له، قال تشارلز دولفين، الشريك في شركة CMS للمحاماة في مسقط، لمنصة AGBI: “هناك الكثير مما يجب القيام به قبل أن يتم تشغيل ونقل الهيدروجين”.

 

وتنعكس حالة عدم اليقين هذه على مجموعة واسعة من السبل المتبعة فيما يتعلق بالغاز في منطقة الخليج.

 

وأضاف دولفين: “تتبع دول الخليج الأخرى نهجاً يميل بشكل أكبر نحو القطاع الخاص. لا تشهد الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية الكثير من المشاركة الحكومية، باستثناء بعض الاستعدادات لمشاريع الطاقة المتجددة لتزويد أنظمة التحليل الكهربائي التي تصنع الهيدروجين”.

يفسر قرار عُمان بالتوجه نحو الطاقة الخضراء إلى حد ما على أنها تمتلك بعضًا من مصادر الطاقة المتجددة الرائدة في العالم، وفقًا لـ S&P.

 

تتمتع السلطنة بكثافة تدفق إشعاعي عالية (كمية الطاقة لكل وحدة مساحة مستلمة من الشمس) إلى جانب قدرتها على الاستفادة من طاقة الرياح بفضل موقعها الاستراتيجي، وذلك وفقاً لجيمس بورغيس، مراسل نقل الطاقة العالمي”

 

يضاف إلى ذلك، كميات كبيرة من الأراضي المتاحة وغير المستخدمة، وبالتالي فإنها مثالية لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

إن السعر المرتفع نسبيًا للغاز مقارنة بالكميات الضخمة من الطاقة المتجددة الرخيصة التي من المقرر أن تصبح متاحة – بالإضافة إلى الاقتصاد وعدد السكان المنخفض نسبياً، يعني أن الجزء الأكبر من الهيدروجين المولّد سيكون للتصدير.

 

يؤدي ذلك بالتالي إلى التعامل مع مشكلة النقل. ويعد التحويل إلى أمونيا ثقيلة الهيدروجين من أجل الشحن على الناقلات واحداً من الحلول الممكنة. ثم يتم تحويله مرة أخرى إلى الهيدروجين بعد الوصول إلى الوجهة النهائية.

 

ومع ذلك، كما يقول بورغيس: “رغم أنه يُنظر إلى الأمونيا على أنها وسيلة للنقل في الوقت الحالي، فهناك خسائر تحويل في كل خطوة من هذه العملية”.

 

وإلى جانب ذلك، فلا يزال التسعير على نطاق السوق العالمي يتطور أيضًا.

يضيف بورغيس: “يمكن أن تتطور مثل بدايات سوق الغاز الطبيعي المسال. وقد نشهد كميات من الهيدروجين الفائض من المراكز الكبيرة لتتحول في النهاية إلى سوق فوري”.

 

قد يكون الطلب المحلي هو شكل الصناعة في المستقبل القريب. والعديد من المشاريع التي تم الإعلان عنها – في عمان وأماكن أخرى – لها أيضًا جداول زمنية تصل مدتها إلى سبع سنوات، حتى عام 2030.

 

يقول دولفين: “من الممكن ذلك، ومع حلول الوقت الذي ستصبح فيه متاحة، سيكون السوق قد تطور، ومن الممكن تحقيق الاستفادة من المشروع”.

أخبار ذات صلة

طالبات جامعة الإمارات يشاركن في الملتقى الإعلامي العربي بالكويت

مذكرة تفاهم بين هيئة المناطق الحرة – قطر وفيديكس لوجستيكس

“Beyon Solutions” تستحوذ على شركة البرمجيات المصرية الرائدة “Link Development”

انعقاد منتدى موريشيوس- دبي للأعمال والاستثمار لتعزيز العلاقات الاقتصادية واستكشاف فرص التعاون

الحلول اللغوية الرائدة من بيرسون ترتقي بكفاءة الأعمال على المستوى الدولي في قمة “100 CHRO 2024” الإمارات

2 اكس أل تطلق برنامج تبديل الأثاث وتعلن التزامها بدعم المجتمع الاماراتي

نائب أمير منطقة مكة المكرمة: “لاحج بلا تصريح” وستطبق الأنظمة بكل حزم

جامعة الإمارات تشارك في فعاليات مؤتمر الاتجاهات الحديثة في العلوم التربوية 

آخر الأخبار
ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 82.71 دولار للبرميل رئيس الوزراء يتفقد سيارات "تاكسي العاصمة" أمام مقر المجلس بالعاصمة الإدارية رئيس الأكاديمية العربية يلتقي وفد المؤسسة الملكية للمعمارين البريطانين RIBA Djibouti Forum wraps up with promising agreements, optimism about economic prospects إريكسون :تحول كبير للمستخدمين نحو شبكة الجيل الخامس من الوصول اللاسلكي الثابت «هايد بارك العقارية للتطوير» تشارك في معرض «هذي مصر» بالسعودية للترويج مشروعاتها "إيكرس العقاري" في دبي يكشف غداً عن مشاريع عقارية ضخمة في كافة إمارات الدولة الوزراء يوافق على إصدار قانون "تنظيم مرفق مياه الشرب والصرف الصحى" بنك القاهرة يحصل علي تمويل بقيمة 100 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية لدعم المشروعات المتوسطة البورصة المصرية توقع أتفاقيةتعاون مشترك مع جامعه حلوان غدا..انطلاق معرض «HAZI MISR prime» بشراكة مصرية سعودية في الرياض السائق شوارتزمان يتفوق في اختبار برلين للمبتدئين "الدرعية" تُعزز شراكتها الاقتصادية في المملكة المتحدة خلال مشاركتها في مبادرة "Great Futures" بالري... طالبات جامعة الإمارات يشاركن في الملتقى الإعلامي العربي بالكويت الباجو للعقارات تطلق فيلا كورال فيستا الفاخرة ضمن صف المليارديرات في نخلة جميرا إجراءات حكومية لمواجهة البيع غير القانوني للعقارات بالعملة الأجنبية للأجانب إقبال كبير لمستثمري دول مجلس التعاون على شراء عقارات بارات لندن في الربع الأول من عام 2024 NEW HOLDING COMPANY, HATTAN, LAUNCHES, SIGNALLING A NEW ERA OF GROWTH AND EMPOWERMENT UNDER VISIONAR... الأرصاد الجوية تحذر من ارتفاع شديد في درجات الحرارة فندق جنة برج السراب يطلق سلسلة من الباقات الحصرية المصممة لحجوزات الإقامة الطويلة