الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

“جولد بيليون”: تثبيت الفائدة الأمريكية يجبر الذهب على التراجع بالتعاملات الفورية اليوم

تراجعت أسعار الذهب اليوم الخميس للجلسة الثالثة على التوالي، وذلك في ظل ارتفاع مستويات الدولار وعوائد السندات الأمريكية، عقب اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي يوم أمس والذي أشار خلاله إلى إمكانية رفع الفائدة من جديد خلال عام 2023، كما قلص فرص تخفيف السياسة النقدية وخفض الفائدة في 2024.

وتتداول أسعار الذهب الفورية اليوم الخميس وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 1922 دولارا للأونصة منخفض بنسبة 0.2% ، يأتي هذا بعد أن سجل أعلى مستوى منذ الأول من سبتمبر خلال جلسة الأمس عند 1947 دولار للأونصة قبل أن يغلق جلسة الأمس منخفض بنسبة 0.1%.

وكانت أسعار الذهب ارتفعت أمس مقترباً من مستوى المقاومة النفسي 1950 دولار للأونصة بمجرد صدور قرار البنك الفيدرالي بتثبيت أسعار الفائدة عند النطاق بين 5.25% – 5.50% كما كان متوقع بشكل كبير في الأسواق، قبل أن تبدأ عمليات البيع في السيطرة على المعدن النفيس بعد صدور توقعات البنك الفيدرالي وحديث رئيس البنك جيروم باول في المؤتمر الصحفي عقب الاجتماع.

وأظهر البنك الفيدرالي أن أسعار الفائدة ستستمر عند مستوياتها المرتفعة لفترة أطول من الوقت، وأشارت التوقعات إلى تخفيضات أقل في الفائدة في عام 2024 مقارنة مع التوقعات السابقة، وحذر رئيس الفيدرالي أن الارتفاعات الأخيرة في معدلات التضخم ومرونة سوق العمل تمنح البنك الفيدرالي مساحة أكبر لإبقاء أسعار الفائدة مرتفعة.

كما أشار جيروم باول إلى إمكانية رفع أسعار الفائدة مرة أخرى على الأقل هذا العام، ليتخذ حديثه لهجة متشددة أكثر بكثير من توقعات الأسواق، حيث قلل من احتمالية حدوث ركود في الولايات المتحدة في ظل استمرار مرونة الاقتصاد الأمريكي وهو السيناريو الذي ينذر بضعف في الطلب على الذهب كملاذ آمن.

وتتوقع جولد بيليون أن يكون احتمال إبقاء أسعار الفائدة الأمريكية مرتفعة لفترة أطول هو الضاغط الرئيسي على الذهب في الأشهر المقبلة، بالنظر إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الفرصة البديلة للاستثمار في الأصول غير ذات العائد مثل الذهب.

أما عن توقعات أعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي المعروفة باسم (Dot Plot) والتي تتم كل 3 أشهر، فقد أشارت إلى ارتفاع الفائدة بنسبة 5.6% خلال عام 2023 ما ينذر برفع جديد للفائدة خلال المتبقي من العام الجاري.

وأشار إلى تراجع الفائدة إلى 5.1% في عام 2024 أي ما يعادل خفضين فقط في الفائدة خلال 2024، وذلك بعد أن كانت الأسواق تسعر 4 مرات من خفض الفائدة خلال العام المقبل.

أخبار ذات صلة

أحمد كجوك : الوضع الاقتصادي فى مصر «مطمئن» ونسعى إلى بيئة أعمال «صديقة للمستثمرين»

الذهب يسجل قمة تاريخية جديدة عند 2612 دولارا

وزيرة التضامن تترأس اجتماع مجلس أمناء المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع

«المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية

وزارة الصناعة تعلن: غداً السبت لقاء كامل الوزير مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج

مصلحة الضرائب: إزالة أي معوقات ضريبية تواجه الشركات اليابانية في مصر

أسعار الذهب اليوم الجمعة 20-9-2024.. عيار 21 بكام

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الجمعة

آخر الأخبار
 وزارة السياحة والآثار تشارك في المعرض السياحي الدولي Leisure 2024 بموسكو بروسيا وزير التربية والتعليم ومحافظ أسيوط يتفقدان ٩ مدارس  لمتابعة جاهزيتها قبيل انطلاق العام الدراسى خلال زيارته للعاصمة واشنطن، وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع المبعوث الأمريكي لليمن مجموعة موانئ أبوظبي تبرم اتفاقيات إعادة تمويل ديون بقيمة 2.25 مليار دولار لخفض تكاليف الاقتراض المس... غرفة الشارقة تختتم مشاركتها في منتدى الشارقة للاستثمار خمس شركات ناشئة تسطر نجاحات باحثين وطلاب وخريجين من جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي " راس بناس " أكبر تجمع للشعاب المرجانية البكر فى مصر وزير التربية والتعليم ومحافظ أسيوط يتفقدان ٩ مدارس بالمحافظة لمتابعة جاهزيتها صعود 9 قطاعات بالبورصة خلال أسبوع على رأسها "الاتصالات" وفاة الفنان منصور عبد الغني ودفنه بكفر الزيات التشكيل النهائي لمجلس إدارة بنكي الاهلي المصري ومصر وزيرة التخطيط  تبحث مع شركة سي آي كابيتال دفع جهود جذب الاستثمار وتمكين القطاع الخاص عقار مصر : كيميت اكسبو بورسعيد ينطلق بمشاركة أكثر من 80 مطور عقاري «آي صاغة»: الذهب عند أعلى مستوياته، بفعل تزايد الرهانات على مزيد من خفض أسعار الفائدة في 2024 أحمد كجوك : الوضع الاقتصادي فى مصر «مطمئن» ونسعى إلى بيئة أعمال «صديقة للمستثمرين» وزيرة التخطيط تلتقي سفير دولة قطر بالقاهرة لتعزيز سبل التعاون بالانفوجراف والفيديو.. الحصاد الاسبوعي لوزارة الزراعة محافظ القاهرة يوزع 1000 حقيبة مدرسية بالأدوات للمستفيدين من تكافل وكرامة طقس غد حار رطب نهارا ورياح نشطة على أغلب الأنحاء والعظمى بالقاهرة 34 درجة وزير الاستثمار والتجارة يشارك في جلسة نقاشية حول فتح آفاق الاستثمار في مصر