الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

بيبسيكو تعلن أسماء رواد الأعمال المصريين المؤهلين إلى نهائي هاكاثون الشباب العربي في مؤتمر المناخ (COP28)

 

• “بيبسيكو” و”مؤسسة بيبسيكو” ومركز الشباب العربي قاموا باختيار ثلاثة فرق من مصر للمشاركة في نهائيات هاكاثون الشباب العربي

• سيتم الإعلان عن الفائزين خلال فعاليّات مؤتمر قمة المناخ “COP28” بدبي، حيث سيحصلون على جائزة مالية بقيمة 30.000 دولار و20.000 دولار و10.000 دولار على التوالي

أعلنت شركة بيبسيكو ومركز الشباب العربي (AYC) عن اختيار ثلاثة فرق من مصر للمشاركة في نهائي هاكاثون الشباب العربي، وذلك بعد أن أقيم معسكر تدريبي لمدة ثلاثة أيام برعاية شركة بيبسيكو، ومؤسسة بيبسيكو، وPlug and Play، ومركز الشباب العربي. يأتي البرنامج الريادي بشراكة استراتيجية مع USAID، بهدف تطوير حلول مبتكرة لأهمّ التحديات البيئيّة لمجابهة آثار التغيّر المناخيّ على مجالات الزّراعة والاقتصاد الدوار وأمن المياه والطّاقة المتجدّدة. ويحظى الهاكاثون بدعم من قبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (MCIT) وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA)، بالإضافة إلى بيبسيكو ومركز الشباب العربي.

أقيم المعسكر التدريبي في فندق فور سيزونز نايل بلازا بالقاهرة، بحضور نخبة من الخبراء وقادة الفكر المحليين والاقلميين والدوليين، وأميرة أديب، وهي شخصية مصرية شابة مؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تم اختيارها لكونها سفيرة لقضايا الاستدامة والممارسات الصديقة للبيئة. فمن خلال شراكتها مع شركة بيبسيكو، تقوم أميرة بتوظيف منصة التواصل الاجتماعي الخاصة بها لزيادة الوعي حول البرنامج، وتشجيع طلبات التقديم، بالإضافة إلى مشاركة مستجدات البرنامج.
وقد تلقى المتأهلون للتصفيات النهائية خلال المعسكر التدريبي التوجيهات والإرشادات من خلال ورش عمل مخصصة على أيدي نخبة من الخبراء بالمجال. بدأ اليوم الأول بالتعارف والقيام بأنشطة متعلقة بالاستدامة لتحديد أهداف ورش العمل، تبع ذلك أنشطة لخلق الأفكار لتصفية أقوى الحلول، التي سيتم عرضها في المراحل التالية من البرنامج. وخلال اليومين التاليين، تعلم المشتركون المزيد عن التفكير التصميمي، وكيفية تطوير الفكرة لتصبح منتج قابل للتنفيذ، كما تعرفوا على الاتصالات الخضراء، وحضروا جلسات عمل بقيادة الخبراء والمرشدين.
وفي نهاية التدريبات، قدم المتأهلون عرضاً نهائياً أمام لجنة تحكيم مكونة من خمسة خبراء في مجالات الابتكار والاستدامة وتطوير الأعمال، لتحديد الفائزين النهائيين من مصر. وتم تقييم المشاركات استناداً إلى توافقها مع مبدأ الاستدامة وقدرتها على الحد من انبعاثات الكربون، ومدى تأثيرها على المجالات الرئيسية الأربعة للمسابقة (المياه، الزراعة، المناخ، الاقتصاد الدائري).
وقد تأهل كل من فرقة ميتاكريت وبودر ومايتريتي من مصر مع منافسين إقليميين آخرين لمؤتمر المناخ (COP28)، كجزء من برنامج ريادة الأعمال العربي. ويقدم فريق “بودر ” جهازاً يستخرج المياه من الهواء يسمى “هيدروبانيل” والذي يستخدم في مجالات الصناعة والزراعة والصحة فيما بعد. بينما يهدف فريق ميتاكريت إلى إحداث ثورة في مجال البناء والتشييد من خلال إعادة استخدام مواد النفايات وتحويلها إلى بديل خرساني صديق للبيئة بتكلفة وبصمة كربونية أقل. أما فريق مايتريتي فيقدم منصة تركز على مجال المالية، حيث تسهم المنصة في إحداث تغيير في المحاسبة الداخلية للانبعاثات الكربونية وتقديم تحليل للمخاطر المالية المتعلقة بالبيئة وإنشاء أساس تحليلي قوي لتطبيق ورصد استراتيجيات الإدارة البيئية المستدامة.
صرح محمد شلباية، رئيس مجلس إدارة شركة بيبسيكو شمال أفريقيا: “نشيد بالإنجازات الاستثنائية التي حققها المتأهلون المصريون الثلاثة في نهائيات هاكاثون الشباب العربي، والتي تدل على مهاراتهم الاستثنائية والتزامهم الممتد في مواجهة قضية تغيير المناخ. خاصة وأن هؤلاء المواهب الشابة يجسدون المزيج المثالي بين الابتكار والإصرار، ولذلك فهم مستعدون للمشاركة عالمياً في COP28 بشكل مشرف. ونحن في شركة بيبسيكو نؤمن بأهمية المساهمة في تعزيز بيئة يتم بها احتضان وتسريع العمل الجماعي والابتكار للشباب. ولذلك، من الضروري أن نتحد جميعاً لدعم هذه العقول المبتكرة، لأنهم يمثلون المحرك الأساسي لعجلة التنمية والتقدم.”

أعربت السيدة كريمة الحكيم، مديرة مركز Plug and Play بمصر، عن سعادتها هي وفريقها بمقابلة كل هؤلاء المبتكرين الشباب المصريين المهتمين بقضايا المناخ. وقالت: “فقد شهدنا أفكار وحلول تقنية فريدة وملهمة، وهذا ما يدفعنا للاستمرار في دعم وتمكين المواهب الشابة المحلية في المنطقة. نحن نتقدم بالتهنئة للفائزين الثلاثة، ونتطلع إلى رؤيتكم تمثلون مصر في النهائي الإقليمي في.Cop28 وأود أن أتوجه بالشكر لكل شركائنا الاستراتيجيين وشركاء التوعية وحلفائنا ولكل من ساهم في إطلاق الهاكاثون في مصر.”
كما أشار السيد شون جونز، مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر: “يفخر الشعب الأمريكي من خلال USAID بدعم هاكاثون الشباب العربي، الذي يعرض الأفكار الخضراء المبتكرة لدى الشباب المصريين، والتي من شأنها أن تسهم في تحقيق أجندة تغير المناخ العالمية. بالتعاون مع الحكومة المصرية والقطاع الخاص، تعمل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAIDعلى استكشاف إمكانيات الشباب المصريين وتعزيز أجندة النمو الأخضر في البلاد. فبالتأكيد، أن رواد الأعمال وخبراء التكنولوجيا من الشباب في مصر يشكلون عنصراً أساسياً في تعزيز الفرص الاقتصادية لجميع المصريين.”
تعد مصر السوق الإقليمي الأول الذي يعلن عن الفرق النهائية التي ستمثلها في هاكاثون الشباب العربي، ومن المتوقع أن تتبعها الإمارات العربية المتحدة، والأردن، ولبنان، والمملكة العربية السعودية، في الأسابيع المقبلة. وستنعقد نهائيّات المنافسة خلال شهر ديسمبر المقبل في دبي، وستضم 15 من أبرز الحلول والأفكار المقدّمة من الدولٍ الخمس، حيث سيحصل أفضل 3 فائزين على جوائز المنافسة المتمثلة في تمويلٍ تأسيسيٍ خالي من الأسهم مقدّم من مؤسّسة بيبسيكو، بواقع 30 ألف دولار للفائز بالمركز الأول، و 20 ألف دولار للحائز على المركز الثاني، و10 آلاف دولار للفائز بالمرتبة الثالثة، إلى جانب فرصة المشاركة في برنامج حاضنة أعمال لمدة شهر، وهو البرنامج الذي سيمكنهم من تطوير أفكارهم وابتكاراتهم وتطبيقها على أرض الواقع بما يضمن تحقيق النجاح على المدى الطويل.

أخبار ذات صلة

تحت رعاية وزارة الاستثمار السعودية، معرض أوتوميكانيكا الرياض ينطلق الثلاثاء القادم

دبي الجنوب تُبرم اتفاقية مع المركز الميكانيكي للخليج العربي لافتتاح منشأة جديدة ومتطورة بقيمة 500 مليون درهم

جي في أوتو توقع إتفاقية شراكة مع لادا مصر لتصنيع وتوزيع السيارات

حوارات بناءة في المؤتمر الإقليمي الـ 12 لغرفة التجارة الأمريكية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في دبي

شركة دبي الوطنية للتأمين توافق على توزيع أرباح نقدية بنسبة 10% في اجتماع الجمعية العمومية السنوي

“هيتاشي إنرجي” تستثمر 1.5 مليار دولار إضافية لتعزيز الإنتاج العالمي لمحولات الطاقة بحلول 2027

«آي صاغة»: ارتفاع هامشي في أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 3100 جنيه

غرفة الصناعات الغذائية تشارك في حفل إطلاق برنامج شهادة إدارة التصدير(EMCP)

آخر الأخبار
مواعيد مباريات اليوم السبت والقنوات الناقلة أسعار الذهب في مصر اليوم السبت أسعار الخضار والفاكهة اليوم السبت أسعار الريال القطري في مصر اليوم السبت أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم السبت أسعار الدولار في مصر اليوم السبت أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم السبت سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري اليوم السبت ريلمي تطلق رسميًا نسخة 5G من هاتف Realme C65 أقوى موبايل سامسونج للفئة المتوسطة مشاكل صحية خطيرة وراء الإصابة بجفاف العين نتيجة الشوط الأول من مباراة الأهلي ومازيمبى في دوري أبطال أفريقيا وزيرة التخطيط تشارك بمنتدى التمويل من أجل التنمية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة تشكيل الأهلي أمام مازيمبى في دوري أبطال أفريقيا احتفالية كبرى لإطلاق شركة "ميدار" بقصر عابدين أحيتها الفنانة ماجدة الرومي والمايسترو نادر عباسي مصرللطيران تستحوذ علي ثقة الفرق المشاركة في اكبر البطولات الإفريقية لكرة القدم دوري الأبطال وكأس الك... وزير الشباب والرياضة يشهد افتتاح بطولة الأندية الأفريقية لسيدات الطائرة السقا يشوق جمهوره بمقطع فيديو جديد من السرب «المالية» تواصل صرف مرتبات العاملين بالدولة لشهر أبريل المركزي للإحصاء: 106.270 مليون نسمة عدد سكان مصر اليوم 26 أبريل 2024