الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مدينة دبي الصناعية تسلّط الضوء على أهمية الأمن الغذائي العالمي في معرض “أنوجا 2023”

• المجمّع الصناعي الرائد على مستوى المنطقة يلقي الضوء على أبرز الجهود المبذولة لضمان الأمن الغذائي
• قطاع الأطعمة والمشروبات من بين ستة قطاعات استراتيجية نجحت في جذب أبرز الشركات المبتكرة إلى مدينة دبي الصناعية في عام 2023

تعتزم مدينة دبي الصناعية، التابعة لمجموعة تيكوم والتي تُعدّ من أكبر المجمّعات الصناعية واللوجستية على مستوى المنطقة، تسليط الضوء على القدرات المتقدّمة في مجال تصنيع المنتجات الغذائية في دبي وأهداف دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبطة بالأمن الغذائي، وذلك خلال معرض “أنوجا 2023” التجاري الرائد للأغذية والمشروبات والمقرّر في كولونيا الألمانية في الفترة بين 7 – 11 أكتوبر 2023.
وسوف تشارك مدينة دبي الصناعية إلى جانب مؤسسة دبي لتنمية الصناعة والصادرات في هذا المعرض لتسليط الضوء على الجهود الحثيثة والمستمرّة التي تبذلها دبي ودولة الإمارات في سبيل تعزيز الأمن الغذائي، وذلك لتحقيق الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية. وتهدف الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051 في دولة الإمارات إلى التشجيع على تبنّي ممارسات زراعية مرنة تسهم في تعزيز الإنتاجية ورفع معدلات الإنتاج، علماً أنّ الأمن الغذائي هو من المواضيع المقرّرة ضمن جدول أعمال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) والمقرّر انعقاده في دبي أواخر شهر نوفمبر المقبل.
ويُعدّ قطاع الأغذية والمشروبات الممتد على مساحة 23 مليون قدم مربع من بين القطاعات الاستراتيجية الستة القائمة في مدينة دبي الصناعية، حيث تضم المنطقة الصناعية المتخصصة بقطاع الأغذية والمشروبات أكثر من 100 عميل من أبرز الشركات العالمية والإقليمية بالإضافة إلى 67 مصنع يعمل اليوم بطاقة إنتاجية كاملة. وقد نجحت مدينة دبي الصناعية، من خلال خططها الذكية التي تلبي احتياجات مختلف القطاعات المتخصّصة وتحفّز على التعاون والحدّ من النفايات لتعزيز كفاءة عمليات التصنيع، في استقطاب نخبة كبيرة من أبرز الشركات العالمية والإقليمية في قطاع الأغذية والمشروبات، مثل “أسماك ” و”باتشي” و”تمور البركة” و” بركات كواليتي بلاس ” والكثير غيرها.
وتُعدّ مدينة دبي الصناعية من أبرز الجهات المحلية التي تلعب دوراً فاعلاً في دعم البرامج الوطنية الرئيسية لتعزيز الأمن الغذائي، حيث تتوافق جهودها مع أهداف أجندة دبي الاقتصادية “D33” ومبادرة “اصنع في الإمارات” و”مشروع 300 مليار”، لدعم نمو القطاع الصناعي في دبي ودولة الإمارات.
وفي معرض تعليقه على مشاركة مدينة دبي الصناعية في معرض “أنوجا 2023” للأغذية والمشروبات، قال سعود أبو الشوارب، النائب التنفيذي لرئيس مجموعة تيكوم – القطاع الصناعي: “يحظى التعاون الفعّال بين مختلف القطاعات والحكومات وشرائح المجتمع اليوم أكثر من أيّ وقت مضى بأهمية كبرى في تحفيز الأعمال التجارية الزراعية المستدامة والتشجيع على تبنّي الممارسات الصناعية الصديقة للبيئة، والضرورية لتعزيز مرونة قطاع الأغذية والمشروبات حول العالم. وبينما تزداد النقاشات حول أزمة المناخ العالمية قبيل انعقاد مؤتمر الأطراف “COP28″ في دولة الإمارات، يجب التأكيد من جديد على الارتباط الوثيق بين تحقيق الأمن الغذائي من جهة وضمان الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية من جهة أخرى”.
وأضاف: “يتجلّى هذا الارتباط الوثيق من خلال مجمّعات الأعمال الرائدة على غرار مدينة دبي الصناعية، التي تشجّع على التعاون والعمل المشترك بين قطاعات الأغذية والمشروبات والزراعة والتصنيع والخدمات اللوجستية. ولطالما حرصنا في مدينة دبي الصناعية على توفير بنية تحتية عالمية المواصفات وبيئة داعمة للأعمال وشبكة واسعة تضمّ أبرز شركات القطاع، بما يسهم في دعم الابتكارات التي تعود بالفائدة على سكان العالم حاضراً ومستقبلاً. وإننا نشجّع كافة الجهات الإقليمية والدولية المشاركة في معرض “أنوجا 2023″ على النظر في فرص التعاون المحتملة مع مدينة دبي الصناعية، بما يسهم في دعم المساعي العالمية الرامية إلى تحقيق الأمن الغذائي”.
تعزيز الأمن الغذائي
تواصل مدينة دبي الصناعية جذب أبرز شركات الأغذية والمشروبات وأكثرها ابتكاراً خلال عام 2023، حيث تمّ في مارس الماضي افتتاح أول مصنع من نوعه لتصنيع اللحوم النباتية بالكامل في منطقة الشرق الأوسط تحت العلامة التجارية “ثرايف”. ويأتي افتتاح هذا المصنع المبتكر التابع لمجموعة “إفكو”، إحدى أكبر شركات تصنيع المواد الغذائية في دولة الإمارات، انسجاماً مع أهداف رؤية الإمارات المتمثلة في الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051.
وفي الشهر نفسه، أعلنت مجموعة “سيلفر لاين جيت” عن إنشاء مصنع متطوّر ومستودعات ومكاتب بقيمة 54 مليون دولار أميركي، بمساحة 1.37 مليون قدم مربّع في مدينة دبي الصناعية التابعة لمجموعة تيكوم. وتعتزم هذه الشركة المنتجة لمسحوق الحليب تقديم الخدمات لعملائها في منطقة الخليج وأفريقيا وجنوب شرق آسيا، عند البدء بتشغيل مصنعها الجديد في مدينة دبي الصناعية في عام 2025.
وانطلاقاً من حرصها الدائم على تحقيق الأمن الغذائي وضمان الاستدامة، أعلنت مدينة دبي الصناعية في مايو 2023 عن إطلاقها شراكة استراتيجية مع وزارة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة، لدعم أهداف الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051. وتهدف هذه الشراكة، التي تمّ توقيعها بين الوزارة ومدينة دبي الصناعية على هامش إطلاق حملة “لنُبدع بصناعتنا”، إلى تشجيع الطرفين على تبنّي أحدث الابتكارات التكنولوجية للارتقاء معاً بقطاع تصنيع المنتجات الغذائية المحلية.
ويجري تنظيم معرض “أنوجا 2023” للأغذية والمشروبات في مركز “كولنميسّا” للمعارض في كولونيا الألمانية في الفترة بين 7 – 11 أكتوبر 2023.
تُعدّ مدينة دبي الصناعية من مجمّعات الأعمال المتخصّصة التابعة لمجموعة تيكوم، والتي تشمل مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للاستديوهات ومدينة دبي للإنتاج ومجمّع دبي للعلوم ومجمّع دبي للمعرفة ومدينة دبي الأكاديمية العالمية وحي دبي للتصميم.
-انتهى-

أخبار ذات صلة

سلطان بن طحنون: جهود أبطال خط الدفاع الاول مثال يُحتذى به في التفاني والإخلاص

زكي نسيبة: الإمارات نموذج عالمي فريد في التسامح والتعايش السلمي

أرامكو السعودية تعلن إتمام عملية الطرح الثانوي العام لأسهمها العادية

2 اكس إل تحتفل بعيد الأضحى وتطلق عرض “التسوق مجاناً”

علامتي إلف بار ولوست ماري ترسمان ملامح الجيل الجديد من السجائر الإلكترونية

شركة فيوز تحصل على ترخيص مركز دبي المالي العالمي للارتقاء بمشهد المدفوعات المالية

مؤسسة “نداء” تنظم “ملتقى الموارد البشرية “لخلق بيئة جذابة للموظف

شباب مبادرة “جيل جديد” للمناطق الحضارية يزور موانئ دبي العالمية بميناء السخنة

آخر الأخبار
الأهلي يفوز على الاتحاد السكندري في لقاء صعب بالدوري كهربا يحرز الهدف الأول في شباك الاتحاد البيئة توجه بإتخاذ كافة الإجراءات فى حادث نفوق حوت بالساحل الشمالى أسعار النفط تسجل 84.10 دولار لبرنت و80.19 دولار للخام الأمريكى البنك المركزى: ارتفاع رصيد الذهب فى الاحتياطى الأجنبى لمصر إلى 456 مليار جنيه الخارجية تبذل جهوداً مكثفة بالتنسيق مع السلطات السعودية للبحث عن المصريين في الحج وصول أول رحلة لطيران السلام العماني إلى مطار سفنكس الدولي بنك ستاندرد تشارترد يفوز بجائزة أفضل بنك للخدمات المصرفية للأفراد إقبال كبير على شواطئ الإسكندرية في ثالث أيام العيد عمرو دياب يؤكد سعادته بالجزء الثالث من فيلم ولاد رزق تشكيل الأهلي أمام الاتحاد السكندري اليوم 9 رحلات.. مصر للطيران تبدء جسرها الجوي لنقل الحجاج إلى أرض الوطن حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات الهلال الأحمر ينشر فرق الاستجابة للطوارئ في ساحات التجمعات والميادين وزير التجارة والصناعة يعلن لأول مرة في تاريخ التجارة الخارجية المصرية بالفيديو | رأي السير مجدي يعقوب في مشروع التأمين الصحي الشامل معيط: عودة الاقتصاد المصرى إلى مسار أكثر استقرارًا فى مواجهة التقلبات العالمية فريق محميات البحر الأحمر ينفذ حملات تفتيشية مفاجئة لتفقد الأوضاع داخل المحميات وزير الإسكان: تنفيذ 23 مشروع لمياه الشرب وصرف صحى الحضر والمناطق الريفية الصحة: فرق الحوكمة والمراجعة الداخلية تنفذ 454 زيارة مفاجئة للمستشفيات