الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

الدولار يرتفع عالميًا وسط استمرار التصعيد في فلسطين

 

صعد الدولار الأمريكي مقابل معظم أقرانه من العملات الكبيرة حول العالم، في أول تداولات بعد اندلاع أحداث فلسطين يوم السبت الماضي.

وبحسب بلومبرج ، ارتفع الدولار ، الذي يُنظر إليه كملاذ آمن في أوقات الاضطرابات ، بنسبة 0.2% مقابل اليورو والجنيه الاسترليني، في حين ضعفت العملات الأعلى مخاطرة مثل الدولار الأسترالي والنيوزيلندي. وكانت الكرونة النرويجية هي العملة الرئيسية الأفضل أداء، بعدما قفز النفط بأكثر من 5%، مما عزز توقعات زيادة صادرات النرويج.

أشارت الوكالة ، في تقرير لها اليوم ، إلى أنه يمكن أن تؤدي زعزعة استقرار الشرق الأوسط إلى تعزيز الأداء الممتاز الذي حققته العملة الأميركية في الأشهر الأخيرة.

وكان هذا الارتفاع سبباً في إحياء المناقشات في أوروبا حول ما إذا كان اليورو قد يهبط مجدداً إلى مستوى التعادل، في حين يمكن أن ينخفض سعر الين الياباني إلى 150 يناً للدولار.

وقال جيسون وونج، المحلل الاستراتيجي للعملات ببنك نيوزيلندا في ولنجتون: “سيصعد الدولار دون عراقيل أكثر من أي استثمار آخر على المدى القصير، بسبب انخفاض الرغبة في المخاطرة” ، ولكن في ضوء نطاق ارتفاع العملة الأميركية الحالي “من المرجح تلاشي هذا الارتفاع بسرعة نسبياً” على حد تعبيره.

وصعد مؤشر بلومبرج للدولار بنسبة 2.1% منذ بداية هذا العام، وأصبح في طريقه لتحقيق مكاسب سنوية ثالثة ، وستكون هذه أطول فترة مكاسب له منذ عام 2016 ، كما ارتفع المؤشر بنسبة 0.1% اليوم الاثنين.

وترددت أصداء التداعيات في فلسطين في أسواق الشرق الأوسط يوم الأحد، مما أدى إلى انخفاض الأسهم.

وفي زوايا أخرى من السوق، تراجع البيزو المكسيكي، الذي يُنظر إليه غالباً باعتباره مؤشراً للأسواق الناشئة واستراتيجيات تجارة فوارق أسعار الفائدة، بنحو 1% مقابل الدولار.

واستفاد الدولار من الزيادات القوية التي أقرها بنك الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة، جنباً إلى جنب مع مرونة الاقتصاد الأمريكي.

ويقول المحللون الاستراتيجيون إن أزمة الشرق الأوسط أضافت محركاً جيوسياسياً جديداً إلى تداول السندات، رغم أن التضخم ما يزال المحرك الرئيسي لأسواق الديون.

وصعدت العقود المستقبلية لسندات الخزانة الأمريكية بنحو 10/32 يوم الاثنين، مع وقف التداول النقدي بسبب موسم العطلات في الولايات المتحدة ، وانخفضت عوائد السندات الأسترالية لأجل 10 سنوات بما يصل إلى 7 نقاط أساس بعد الافتتاح مباشرة، ثم عادت وارتفعت بنفس القدر مجدداً.

وكتب بوب سافاج، رئيس استراتيجية الأسواق في شركة بي إن واي ميلون كابيتال ماركتس في مذكرة: “ما تزال المراهنات على الدولار قوية، مع استمرار الارتباك بشأن النمو والتضخم. من المرجح تصعيد الصراع ثم ظهور حل للأزمة في الداخل والخارج، وعلى مستوى الأسواق والاقتصاد، وفي السياسة النقدية والمالية كل في آن واحد”.

أخبار ذات صلة

“فيتش” ترفع النظرة المستقبلية لمصر من مستقرة لإيجابية وتؤكد تصنيفها عند “-B”

«مالية عجمان» تدعم الجهات الحكومية بالإمارة في تطبيق دليل حساب تكاليف الخدمات

مجوهرات ليالي تفتتح متجرها العاشر في سوق مدينة جميرا 

لاين تكنولوجي تنظم فعاليات تعليمية متخصصة لتعزيز رحلة التحول الرقمي لأطباء الأسنان في منطقة الشرق الأوسط

مركز دبي للتحكيم  يوقع مذكرة تفاهم مع فيتنام للتحكيم الدولي لتعزيز الشراكة بينهما

“تكنو ترند”.. رحلة مبهرة في عوالم التكنولوجيا

مصرف الإمارات المركزي يعلن تثبيت سعر الفائدة

“غرفة الشارقة” تسلط الضوء على القواعد الأساسية لقانون ضريبة الشركات

آخر الأخبار
البابا تواضروس الثانى قداس يصل عيد القيامة المجيد الأهلي يفوز على الجونة بثلاثية في الدوري انخفاض أسعار السلع الغذائية في الأسواق نتيجة الشوط الأول من مباراة الأهلي والجونة حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات مجلس النواب يعقد جلساته العامة في العاصمة الإدارية مجموعة الباتروس للفنادق تشارك فى فعاليات ملتقى سوق السفر العربى بدبى لزيادة الحركة السياحية “بلومبرج” ترصد أسباب هيمنة الدولار عالميا “فيتش” ترفع النظرة المستقبلية لمصر من مستقرة لإيجابية وتؤكد تصنيفها عند “-B” بنك التنمية الصناعية يطرح شهادة اختيارك الثلاثية بعائد 25% سامح شكري يلتقي بوزير خارجية إيران على هامش القمة الإسلامية ببانجول محافظ الجيزة يعلن موعد تلقى طلبات التصالح في مخالفات البناء رئيس الوزراء يزور "واحة تجلي" ويتفقد اصطفاف أسطول المعدات والسيارات والأجهزة الفنية رئيس هيئة الرقابة المالية يفتتح النسخة الـخامسة لماراثون اتحاد التأمين بعنوان نجري من أجل صحة أفضل أيمن سليمان يكشف عن تفاصيل استثمارات المجموعة...ومقترحاته للنهوض بملف الصناعة البارون للتطوير تتعاقد مع الشركة المصرية العالمية للتوريد لمشروعاتها السكنية الرئيس السيسي يجري اتصال هاتفي مع رئيس مجلس السيادة السوداني محمد سعده: أسعار الأسماك في بورسعيد في تراجع مستمر «آي صاغة»: 1.5 % تراجعًا في أسعار الذهب بالبورصة العالمية خلال أسبوع