الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

حكومة الإمارات والمنتدى الاقتصادي العالمي يتقاسمان رؤية مشتركة لبناء مستقبل أفضل

 

أكد معالي محمد عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء، الرئيس المشارك لمجالس المستقبل العالمية، أن حكومة الإمارات والمنتدى الاقتصادي العالمي يتقاسمان رؤية مشتركة لبناء مستقبل أفضل. للمجتمعات العالمية، مدعومة بعقدين من التعاون بين دولة الإمارات والمنتدى الاقتصادي العالمي.

جاء ذلك خلال كلمة معاليه خلال افتتاح الاجتماع السنوي لمجالس المستقبل العالمية 2023، بحضور ميريك دوشيك، المدير العام للمنتدى الاقتصادي العالمي، بالإضافة إلى كبار المسؤولين في المنتدى وحكومة الإمارات.

وسيجمع هذا الحدث، الذي تستضيفه دبي في الفترة من 16 إلى 18 أكتوبر، حوالي 600 من المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال والخبراء والمستقبليين من جميع أنحاء العالم لمعالجة بعض أكبر الأسئلة التي تواجه البشرية.

وقال القرقاوي: “إن حكومة الإمارات والمنتدى الاقتصادي العالمي لديهما رؤية مشتركة للمساهمة في بناء مستقبل أفضل للإنسانية، فضلاً عن الشغف لمعالجة القضايا الكبرى التي تواجه مجتمعاتنا”.

وأشار إلى أن ما يميز البشر عن الآلات هو أن “البشر يواصلون طرح أسئلة أكبر، وهم ملتزمون بتشكيل المستقبل وكذلك اتخاذ الخطوة الكبيرة التالية للبشرية”.

وقال: “إن بناء المستقبل تغذيه القدرة البشرية الفطرية على متابعة الفضول بلا هوادة. وستمكننا مجالس المستقبل العالمي من الإجابة على أسئلة جديدة في مجالات مثل التحول الرقمي، والتغيرات الجيوسياسية والمناخية، والتحولات الاقتصادية والاجتماعية، والفضاء، والعلوم والتكنولوجيا المتقدمة.

خلال كلمته الافتتاحية، تناول سعادة القرقاوي ثلاثة أسئلة رئيسية تواجه المجتمعات حاليًا، بما في ذلك حول مستقبل العدالة والمساواة في ضوء اتساع الفجوات الاقتصادية والفنية.

وتطرق إلى تفاقم الفجوات التقنية في ظل طفرة الذكاء الاصطناعي، وأشار إلى أن 37 بالمئة من سكان العالم، أي نحو 3 مليارات شخص، غير قادرين على الوصول إلى الإنترنت.

كما تحدث عن أهمية حماية الكوكب للأجيال القادمة، واصفاً كيفية ربط الأسئلة الوجودية بالأسئلة المتعلقة بالطاقة الجديدة والاقتصادات الجديدة.

وقال: “قد تواجه الإنسانية تحدي أكثر من 1.5 مليار شخص يلتمسون اللجوء بسبب المناخ بحلول عام 2050، وقد تتكبد خسائر اقتصادية تتجاوز 32 تريليون دولار بحلول عام 2050، إذا لم يتم التعامل مع قضية المناخ”.

وقال إن مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)، الذي سيعقد في دولة الإمارات العربية المتحدة هذا العام، “سيساهم بشكل كبير” في الإجابة على بعض أسئلة الإنسانية حول المناخ.

كما أثار سعادة القرقاوي مسألة كيفية تصميم أفضل نموذج للحوكمة للتكيف مع التحديات المستقبلية في التحول الرقمي والمناخ والاقتصادات.

وقال للجمهور: “إن جائحة كوفيد-19 علمت العالم أن الفارق بين الحكومات الفعالة وغير الفعالة يكمن في قدرتها على التعامل مع الأزمات بخفة الحركة والحكمة والإنسانية”.

وأضاف: «لقد علمنا التاريخ أن ثمن الفشل في الحكم باهظ ويمكن أن يمتد لأجيال. وتشير بعض الدراسات إلى أن تكلفة فشل الحكومات لا تقل عن 5 أضعاف مستوى الناتج المحلي الإجمالي للدول قبل فشلها. وسؤالنا يكمن في كيفية إعادة هندسة عملية صنع السياسات وإحداث تحول جذري في التخطيط الاستراتيجي.

الشراكة من أجل المستقبل

وفي يناير 2023، وقعت حكومة الإمارات العربية المتحدة والمنتدى الاقتصادي العالمي شراكة لتنظيم الاجتماع السنوي لمجالس المستقبل العالمية. لقد كان هذا بمثابة علامة فارقة في الشراكة بين حكومة الإمارات العربية المتحدة والمنتدى الاقتصادي العالمي.

منذ عام 2008، جمعت مجالس المستقبل العالمي أكثر من 12 ألف مشارك من 100 دولة، في حوالي 900 مجلس لمناقشة مستقبل القطاعات المؤثرة على حياة الإنسان.

أخبار ذات صلة

المجلس النرويجي للمأكولات البحرية يعرض أفضل منتجاته في معرض سعودي فود 2024 

سقيا الماء” بمكة تُطلق مشروع “سقيا الحاج” لحج 1445

طالبات جامعة الإمارات يشاركن في الملتقى الإعلامي العربي بالكويت

مذكرة تفاهم بين هيئة المناطق الحرة – قطر وفيديكس لوجستيكس

“Beyon Solutions” تستحوذ على شركة البرمجيات المصرية الرائدة “Link Development”

انعقاد منتدى موريشيوس- دبي للأعمال والاستثمار لتعزيز العلاقات الاقتصادية واستكشاف فرص التعاون

الحلول اللغوية الرائدة من بيرسون ترتقي بكفاءة الأعمال على المستوى الدولي في قمة “100 CHRO 2024” الإمارات

2 اكس أل تطلق برنامج تبديل الأثاث وتعلن التزامها بدعم المجتمع الاماراتي

آخر الأخبار
سعر الريال السعودي أمام الجنيه اليوم السبت مصر تنافس على لقب بطولة CIB العالم للإسكواش ب3 لاعبين في المباراة النهائية رئيس القابضة للمطارات يهنأ العاملين بمناسبة العيد الـ 61 لمطار القاهرة الدولي    تشغيل قطارات نوم وأخري مكيفة لمحافظتي الإسكندرية ومرسي مطروح رئيس الوزراء يجري جولة تفقدية غدًا في بني سويف كامل ابوعلي رئيس مجموعة بيك الباتروس يفتتح مدينة بورتوفينو مرسى علم «هنا الجمهورية الجديدة» يكشف عن تحفة معمارية برأس سدر خلال لقاء رئيس شركة «الوعد البحر الأحمر» وزير الاتصالات يبحث مع سفير التشيك لدى مصر تعزيز التعاون بين البلدين المشاط تُهنئ رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على إعادة انتخابها لقيادة البنك نصائح مهمة من الصحة لتفادي ارتفاع درجات الحرارة غيابات الزمالك أمام نهضة بركان وموقف شلبى من المشاركة بنهائى الكونفدرالية رئيس اقتصادية قناة السويس يلتقي بوفد رفيع المستوى من مدينة تيانجين الصينية الحصاد الأسبوعي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وزيرة التعاون تعقد لقاءات مكثفة مع شركاء التنمية ورؤساء مؤسسات التمويل الدولية بالانفوجراف والفيديو.. الحصاد الاسبوعي لوزارة الزراعة الأرصاد: اضطراب بالملاحة بخليجى السويس والعقبة والبحر الأحمر والأمواج 3.5 متر المركز القومي للمسرح يحتفي بعيد ميلاد الزعيم عادل إمام جوري بكر تعلن انفصالها عن زوجها وفاة أحمد نوير مراسل بي ان سبورت في مصر فيفا يدرس اتخاذ قرار صارم تجاه إسرائيل بسبب الحرب على غزة