الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مؤسسة دبي للمستقبل تستعرض 12 فرصة عالمية إلى التغيري المناخي

 

صدرت مؤسسة دبي للمستقبل تقريراً استعرض 12 فرصة مستقبلية واعدة في مجال تعزيز الاستدامة ودعم العالمية للتغير المناخي، وذلك بالتزامن مع موعد الصفر للشهر الثامن والعشرين لمؤتمر مؤتمر ( COP28 ) بدبي أواخر نوفمبر الحالي.

ويمثل هذا التقرير إصداراً خاصاً من “تقرير الفرص المستقبلية: 50 فرصة عالمية” الذي شهده بشكل دوري، وفرصة الفرص التي يمكن التمتع بها على الصعيد المحلي والإقليمي وماي في الشتاء وتبقى على الطبيعة ومصادر المياه ووجود الهواء والغذاء وحماية البيئة والبيئات والغابات والغابات والجليدي. وغيرها.

شارك في إعداد تقرير نخبة من الباحثين والمبتكرين من خلال مشاركة خبراتهم ورؤاهم المستقبل حول 12 فرصة من الفرص المتعلقة بالطبيعة والتي يرغب جميع الخبراء في تحقيق النمو والازدهار وجودة الحياة بما يسهم في الحفاظ على كوكب الأرض ونظمها الأخرى.

رزان المبارك: نمتلك فرصة رائعة للتقدم في نمو النشاط التجاري العالمي

قررت رزان المبارك، وتسمع الأمم المتحدة للمناخ في COP28 : “إن المؤتمر يُمثل محطة فاصلة بين يحدث باريس ومستهدفات 2030، ونحن بجاجة أن يلتزم العالم باتخاذ إجراءات تتخذة نقلة ضمن جهود المتاحة على إمكانية تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة مستوى الأرض 1.5 درجة مئوية حيث نمتلك فرصة رائعة لتحقيق التقدم المطلوب للتمكن من العمل في صميم للعمل العالمي الخاص بالعمل العالمي، فمن خلال الحفاظ على أنظمتنا البيئية ومصادرها والعملاء على استعادتها في الغابة مروراً بالتربة إلى غابات إخفاء وسكانات، سيمكننا تحقيق خطوات مذهلة تنعكس بالحفاظ على كوكبنا وحياة البشر. “.

خلفان جمعة بلهول: المشروع المستهدف لاشراف وجهات وتحولات المستقبل لإحداث تغيير جذري في طريقة تفكيرنا وعقلياتنا وسلوكياتنا ومفاهيمنا

تكنولوجيا التكنولوجيا خلفان جمعة بلهول الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل، أن العالم بحاجة لتوحيد جهود الجهود والأفراد من أجل التحديات المناخية الهامة، تسعى إلى أن التعريف بالفرص المتاحة في مجالات الاستدامة والحافظ على البيئة والمناخ يبرز أداة أولىويات وتصميمي تسعى إلى بذل جهود أفضل في المجالات جودة الحياة للأجيال البعيدة.

وأضاف: “نهدف من هذا التقرير إلى استشراف مجموعة من التوجهات وتحولات المستقبل لإحداث تغيير جذري في طريقة تفكيرنا وعقلياتنا وسلوكياتنا ومفاهيمنا، وشكل هذه الفرص إضافة للحوارات التي سيشهدها المؤتمر البحثي ( COP28 )، وندعو المبدعين وواد الأعمال والمعنيين في المستقبل إلى هذه الفرص والآراء والأفكار ، للسماح بالعنان للخيال نحو قراءة الأفكار التغييرية من أجل مستقبل أفضل لنا ولكوكب الأرض”.

إعادة بناء الطبيعة

وتمثل الفرصة الأولى التي يستخدمها التقرير المخصص للاستخدام للأراضي وما ينتج عنه تقليص للكائنات الحية، في التنوّع البيولوجي والنظم الصغيرة طبيعية ومتنوعة ومتنوعة عن تغير المناخ.

فكرت في الشكعة، مديرة قسم التخطيط الاستراتيجي والتخطيط الحضري في شركة “جيهل أركيتكس” بدولة، أن هذا المفهوم الجديد يهدف إلى إعادة النظر في استخدام التكنولوجيا الحديثة والشاملة في ما يتعلق بالطبيعة والبشر، ويجب أن تشهد العديد من المدن بشكل كبير اقتصاديًا دفع تكاليف سكانها إلى جمال المجالات الطبيعية، ونظرًا لاستكشاف طرق حماية هذه المساحات وترميمها، بدءًا من العام الذي يواجهها مثل البلدان النامية والمصحة.

أمور جديدة

قدم التقرير تقريرًا إلى هيئة العجزة المستدامة في مجال المياه من خلال تطوير إعادة تصميم المياه وتخطيطها خصيصًا لمواجهة التحديات وتتسبب في نقص المياه في مناطق مختلفة من العالم.

وقال يوسوك مايدا، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي في شركة “ووتا بوكس” في اليابان: هناك العديد من الحلول المرنة في هذا المجال مثل بناء أنظمة لامركزية ونطاق صغير لإعادة استخدام المياه الحيوية، بحيث يكون هناك مزيج بين أنظمة إعادة استهلاك المياه الصلبة وأجهزة التحكم المستقلة. “أن هذه الإلكترونية، التي يمكن بنائها وتشغيلها بشكل سريع، أن تعمل خدمات مياه عالية الجودة باستخدام الحد من المياه العذبة في المناطق التي تعاني من الإجهاد، أو من ضعف البنية التحتية العصبية”.

طاقة لا تتعلم  

وركزت الفرصة الثالثة على مفهوم العلم الذي يرى فيه بعض العلماء أنه قد يكون حلاً مستقبلياً مناسباً لتوفير منطق غير محدود من الطاقة دون التسبب في الكربونية الكربونية، فضلًا عن توفير ما يكفي من وقود المعركة الطلب العالمي على مدى مئات السنين، الأمر الذي من التنجيم الذي يُحدث تحولًا في مجال إنتاج الطاقة.

وقال الدكتور طوني رولستون من جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة: “من الصعب التنبؤ بمدى تطوير الطاقة الجديدة وتكلفة الإنتاج، إذ ما استطعنا ابتكار مراحل تطويرها أولًا. أما تكاليف الطاقة فتعتمد بشكل تدريجي على ثلاثة عوامل رئيسية هي: تكاليف بناء هذه الإلكترونيات الرئيسية معقدة وجديدة، ومدى توافر النظام (أي المدة التي يتم من خلالها تفعيل توليد الطاقة)، ​​ومدى إمكانية تحويل الحرارة إلى كهرباء لاستخدام الطاقة.

غطاء الجليدي

ويسهم التنسيق في مختلف تخصصات الجليد الجليدي في القطب الشمالي والأرض الجليدية فوق القمم، في تقليل درجة حرارة المناخ والمحيط، بما في ذلك انبعاثات غاز الميثان الممغنطة في المرتفعات.

وقال فرانسيس بورتر، مدير أول في قسم الاستدامة في شركة “موت ماكدونالد”، بدولة الإمارات العربية: تعددت مستويات الأفراد بين عامي 2013 و2022 4.62 ملم المتنوعة. وفقًا للمنظمة العالمية للأرصاد، فإن معدل التسارع هذا المعدل بنسبة 40% يرفض منذ ما بين عامي 2003 و2012. ومن المتوقع أن يكون هذا الاتجاه في مجالات متعددة التأثيرات على مناطق سكان المناطق الساحلية؛ إلا أنه أدى إلى إزالة هذه التداعيات من خلال زيادة الوزن الزائد وسماكته”.

محطات بحرية اختيارية

وتتمحور إحدى الفرص التي قدمتها التقرير حول استحداث الهيئة المختارة للتعامل مع حماية النظم البيئية الصغيرة للمجتمع الدولي واستعادة كلينا، والفوائد الاقتصادية التي تهم، وتوافق على تأسيسها.

وقال ريبيكا هوبارد، مديرة “تحالف أعالي الراتب”: “نحن على مشارف حقبة جديدة سنشهد كتكوت للمحيطات عبر الضغوط أعالي الرعاة، التي أقرتها الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة الرسمية في 19 يونيو 2023، وتمكنا من التقدم نوعياً في بذل الجهود لتحقيق هدفها على كوكب الأرض.تتوفر هذه المعاهدة الإطار الساقط الأول من الخبرات الحياتية في المحيطات الدولية خارج النطاق فيما يتعلق بعددات العمل الوطنية، وتتيح أداة فرصة عالمية للتعامل مع تحديات المساهمات التي أضرت بالمحيطات وأشرفت عليها عرضها للاستخدام”.

درجة مئوية لكوكب الأرض

وتأخذ في الاعتبار أنها قادرة على تصميم خطة ذكية لتخطيط الأرض، وتبني هذه الفكرة في إطار مساعي لحياة شعوب العالم. وحقيقة ذلك، لا بد من وضع إطار تعاون عالمي نتيجة طويلة الأمد لآثار النُظُم الغذائية التنوّع وسيما.

وقالت جوانا بيرشيز هاتفيلد، مديرة “مجموعة الاستدامة في الشرق الأوسط”: “لا بد من مواءمة عطلات طويلة الأمد لتأثيرها على استعادة الملكية للمنظومة المحلية المحلية عبر جميع أطر العمل الموضوعي على المدى، بما يساعد في وضع أهداف عالمية وخرائط طرق تعريف التنفيذ. ، والتنسيق يؤدي بشكل جيد إلى فعالية أكبر، وخفض التكاليف التي تتحملها وليست ضرورية ويجب الإبلاغ”.

الحياد المناخي

لم يعد يعد الحياد المناخي وصافي الانبعاثات النمساوية هدفاً بعيد المنال في ظل الإنجازات التقنية بالتعاون العالمي غير المسبوق الذي نشهده في هذا العصر. ومع تبديل هذا الهدف إلى حقيقة، ستستعيد النُظم الصغيرة لزجاجاتها.

وقالت ليلى مصطفى عبد اللطيف، المدير العام لنظرية الإمارات للطبيعة: “إن تحسننا إلى عكس المسار الحالي لخسائر النظم البيئية، تابعنا ذلك على الكثير من التحديات التي تطرأ على التغير في المناخ، كما أن توفر على الطبيعة وسلامتها تضيف من القدرة على الابتكار، ويحسن من جودة حياة “ويضمن سلامة كوكب الأرض. وتمثل الحلول المتعلقة بالوجود ثلاثة تدابير منذ أن أصبح بحلول العام 2030 والتي تهدف إلى الحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة دون درجتين مئويتين”.

تنقية الهواء من جزيئات دقيقة

وقد بدأت في معرفة المواد والمحاسبة والذكاء المتقدم خلال الفترة المحددة بالوصول بالتأكيد إلى إمكانية التقاط الانبعاثات والسيمات الدقيقة حسب الطلب في أي مكان حول العالم.

وقالت الدكتورة ديانا فرنسيس، رئيسة مختبر العلوم الرياضية والجيوفيزيائية في “جامعة خليفة”: “”يمكن الاعتماد على هذه التقنية في المدن الأطباء الصناعيين القريبين من مصادر الانبعاثات، المحامي التقاط الدقيق من المصدر قبل أن يتسع لنطاق واسع وتؤدي لبث الهواء”.

عضوية تنظيمية سريعة

ومن أهم الفرص التي يقدمها التقرير إلى إنشاء هيئات مستقلة لمركزية ذات فكر استشرافي تعمل على تحديد الخبراء للمجموعات التي تدعمها والتحديات التي تواجهها.

وقالت كرستين موريسون، من المعهد العالمي للنمو البيئي في دولة الإمارات: “ستفعل هذه المنشأة مهمة مهمة في التقييم السريع والشامل للتقنيات الجديدة للبيئة الخضراء للمساعدة في مساعدة الخلل في التوازن البيئي والمناخي، وإيجاد الترخيصات المناسبة مثل الحظر القديم أو غير الفعّالة أو الضارة بالبيئة” .

حاسبة التغير المناخي

ولهذا السبب فإن إنشاء نظام تقييم رقمي للمناخ يتيح للصور والأفراد تحديد التأثير البيئي في الوقت الفعلي، ويكشف التأثيرات المحتملة للسياسات والخيارات الاستثمارية، ويرسم صورة ما هو السبب وراء تأثرنا في البيئة؟

وقال بوش أولبام كومار، مستشار طبيعي في برنامج الأمم المتحدة للبناء: “نحن بحاجة إلى دليل توجيهي يوضح التأثيرات المحتملة على الأجيال القادمة، والتطلع إلى ما هو أبعد من استخدام رأس المال، بما يدعم قدرة الدول على تحقيق أهداف التنمية المستدامة الحديثة 2030”.

إعادة توظيف المهجورة      

ويمكن إعادة توظيف الكربون والنباتات البحرية أو البرية المهجورة للمساهمة في إزالة الكربون وخفض ثاني أكسيد الكربون والميثان في الهواء.

وقالت جيسيكا روبنسون، وتمكنت من الاستمرار في منطقة الشرق الأوسط منذ فترة طويلة في شركة “إرنست أند ويونغ-بارثينون”: “يجب أن نفكر بشكل إبداعي لتحقيق أهدافنا من أجل العالمية، ولا يمكن إلا أن يتم استبدال مصادر الطاقة التقليدية بأخرى نظيفة، بل علينا إعادة التفكير “في الوضع الحالي من وجهة نظر جديدة واعتماد طرق التعامل مع العمل”.

الخريف يعتمد على المياه       

يتيح التقدم في المجالات الزراعية الصغيرة لكميات كبيرة من مياه الري، ومع استمرار تقنيات الزراعة المائية والهوائية أصبح بالإمكان الحد من العناصر الغذائية والتقليل من الحاجة إلى خضروات المياه، مع وجود الوقت المستمر في مجال الإنتاج.

وقال الدكتور سعيد الحسن الخزرجي، مؤسس شركة “مانهات”: “إن أي تقنية جديدة قادرة على توفير المياه والعناصر الغذائية للأفضل تُعتبر فرصة جيدة بالدراسة. وقد تُشكل حلول معتمدة على تقنية الاختلاف، بما في ذلك المبيدات الحشرية والكيميائية المتنوعة على محاصيل، أحد الخيارات الناجحة لتحقيق ذلك ذلك”.

 

أخبار ذات صلة

كيف نستطيع تحقيق أهداف الاستدامة في عصر الذكاء الاصطناعي؟

ڤودافون مصر تناقش توسيع استثماراتها الرقمية وتطوير قطاع الاتصالات في مصر خلال البعثة البريطانية المصرية

إطلاق المنتجات المبتكرة من هواوي يكشف عن تجربة الأجهزة القابلة للارتداء من الجيل التالي وإنتاجية سلسة من الأجهزة اللوحي

شاومي Redmi 14R:

تعرف على مميزات وعيوب هاتف شاومي Redmi 14R الجديد

الإمارات : انطلاق الأسواق العالمية في سباق لاستقطاب أصحاب الخبرات لتلبية الطلب العالمي

جيتكس 2024

F5 تسلط الضوء على أدوات أمنية جديدة لحماية واجهة برمجة التطبيقات خلال فعاليات جيتكس 2024

“البريد المصري”.. يشارك في معرض “إيجي فيلا”.. لهواة الطوابع بـ”الإسكندرية”

صندوق جديد للكمبيوتر

الكشف عن صندوق كمبيوتر بوظائف متنوعة ونظام تبريد عالي الأداء

آخر الأخبار
أختيار المصرفي عصام الوكيل رئيساً لمجلس إدارة بنك مصر أختيار سهى التركي نائباً للرئيس التنفيذي لـ البنك الاهلى المصري مجموعة بيك الباتروس للفنادق تشارك في معرض فرنسا الدولي للسياحة والسفر لعام ٢٠٢٤ حسام الشاعر يفتتح مهرجان الغردقة لسينما الشباب للعام الثاني على التوالي الحكومة: تكلفة أنبوبة البوتاجاز 340 جنيهًا.. وصعب استمرار بيعها بـ100 جنيه مؤسسة الجود الخيرية توقع بروتوكول تعاون مع تطبيق WEDDnGO لدعم تجهيز العرائس اليتيمات وزير الاستثمار يشارك بجلسة نقاشية حول تعزيز بيئة الأعمال وتيسير حركة التجارة الخارجية وزير الخارجية والهجرة يستهل زيارته لواشنطن بلقاءات مكثفة مع أعضاء الكونجرس رئيس الوزراء : حددنا من 4 – 5 مناطق سنطرحها للاستثمار على البحر الأحمر منها "رأس بناس" كيف نستطيع تحقيق أهداف الاستدامة في عصر الذكاء الاصطناعي؟ مراسى تقيم إحتفال ضخم بمناسبة اليوم الوطني السعودي أسعار شقق الإسكان في المدن الجديدة: دليلك الشامل لاتخاذ قرار الشراء ڤودافون مصر تناقش توسيع استثماراتها الرقمية وتطوير قطاع الاتصالات في مصر خلال البعثة البريطانية المص... تحليل شامل لقرارات اجتماع الفيدرالي الأمريكي الأخيرة وتأثيرها على الأسواق دليل لاستعلامك عن نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة برقم الجلوس إطلاق المنتجات المبتكرة من هواوي يكشف عن تجربة الأجهزة القابلة للارتداء من الجيل التالي وإنتاجية سلس... "مؤتمر التثقيف بمرض السكري" يختتم أعمال نسخته الأولى بنجاح كم سعرأنبوبة البوتاجاز اليوم ؟ تعرف على الأسعار الجديدة بنك مصر يحقق طفرة هائلة في معدلات نمو جميع قطاعات الأعمال بنهاية ديسمبر 2023 الآن.. رابط حجز شقق سكن لكل المصريين 2024 سجل الان