الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مجموعة موانئ أبوظبي تعزز عمليات الشحن في كازاخستان عبر تدشين ناقلتي نفط جديدتين

 

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي (المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت الرمز: ADPORTS)، المحرك العالمي الرائد للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية، بالتعاون مع (“كازمورترانسفلوت”)، شركة الخدمات البحرية واللوجستية والتابعة للشركة الكازاخستانية الوطنية للنفط “كاز موناي غاز”، عن استحواذها على سفينتين حديثتين مصمّمتين لنقل النفط الكازاخستاني والبدء بتشغيلهما في بحر قزوين.

أقيم حفل التدشين بمدينة أكتاو في كازاخستان، وتضمّن الإعلان عن الاستحواذ على الناقلتين وبدء العمليات، وذلك بحضور السيد نورلان نوجاييف، رئيس منطقة مانجيستاو؛ وسعادة الدكتور محمد سعيد العريقي، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية كازاخستان؛ والكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي؛ والسيد ميرزاغالييف ماغزوم، رئيس مجلس إدارة “كاز موناي غاز”.

وجرت تسمية ناقلتي النفط على اسم مدينتين عريقتين في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كازاخستان وهما “ليوا” و”تاراز” ، وقد تمّ الاستحواذ عليهما بموجب مشروع مشترك بين مجموعة موانئ أبوظبي وشركة “كازمورترانسفلوت”، شركة الخدمات البحرية واللوجستية في كازاخستان، والذي تم الإعلان عنه في شهر ديسمبر من العام الماضي. تشكّل الناقلتان استثماراً مشتركاً بقيمة 35 مليون دولار أمريكي، وهما مصممتان خصيصاً للعمل في المياه الضحلة لبحر قزوين، وتم تجهيزهما بمواصفات تلبي المتطلبات المُلحّة لشركات النفط العالمية، بالإضافة إلى تجهيزهما بأنظمة الغاز الخامل لتحقيق السلامة العامة والامتثال لأحدث المعايير العالمية.

ويعكس توظيف الناقلتين للغاز الخامل التطور التكنولوجي والتقني؛ ويمثل خطوة استباقية تعكس الالتزام القوي بمعايير السلامة التشغيلية في هذا النوع من السفن، بما يتماشى مع اللوائح الدولية بخصوص السلامة والأمن خلال عمليات نقل النفط.

وستعمل الناقلتان على طول الطريق البحري الاستراتيجي عبر بحر قزوين، للقيام بدورهم كناقلات مكّوكية، تنجز رحلات متتالية لنقل النفط الكازاخستاني إلى أذربيجان. وسوف تساهم هذه الخدمة في تنويع طرق نقل النفط إلى جميع أنحاء العالم عبر البحر الأبيض المتوسط أو البحر الأسود، مما يرسخ حضور جمهورية كازاخستان على خارطة التجارة العالمية.
يرفع هذا الاستثمار العدد الإجمالي لناقلات النفط العاملة بموجب الاتفاقية مع “كازمورترانسفلوت” إلى خمس ناقلات، بعد الاستحواذ على ثلاث ناقلات “أفراماكس” في وقت سابق من العام الجاري.

وبهذه المناسبة، قال الكابتن عمار مبارك الشيبة، الرئيس التنفيذي للقطاع البحري والشحن، مجموعة موانئ أبوظبي: “يسرني حضور هذه المناسبة المهمة مع شركائنا من جمهورية كازاخستان، ولا شك أن الاستثمار في هذه السفن الحديثة المتطوّرة والمجهزة بأنظمة الغاز الخامل يمثل علامة فارقة وإنجازاً استراتيجياً لمجموعة موانئ أبوظبي. نحن مستمرون بجهودنا الدؤوبة لتعزيز عمليات النقل والشحن وتوسيع شبكتنا العالمية، وضمان عمليات نقل آمنة وفعالة للنفط الكازاخستاني من جهة، كما نوفر خطوة استباقية لتحقيق التقدم وترك بصمة أكبر في مجال السلامة والأمن في الصناعة البحرية من جهة أخرى. إن هذا الاستحواذ يعكس نهجنا الراسخ بتحقيق التميز وتعزيز السلامة والممارسات المستدامة ومتابعة الطريق بخطى ثابتة نحو مستقبل أكثر إشراقاً للشحن والتجارة العالمية وذلك التزاماً بتوجيهات القيادة الرشيدة”.

ومن جانبه، قال حيدر أورزانوف، المدير العام لشركة “كازمورترانسفلوت”، شركة الخدمات البحرية واللوجستية في كازاخستان: “نعمل على تنفيذ هذا المشروع مع شريكنا الاستراتيجي مجموعة موانئ أبوظبي وفقاً لتوجيهات فخامة قاسم جومارت توكاييف، رئيس جمهورية كازاخستان، لإنشاء طرق بديلة لنقل النفط الكازاخستاني، مما يتيح لنا شحن النفط الكازاخستاني بكفاءة وأمان في بحر قزوين تجاه مزيد من الأسواق الدولية. ونعتقد بأن هذه ليست سوى الخطوة الأولى في تعاوننا طويل الأمد مع مجموعة موانئ أبوظبي”.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه السفن تلعب دوراً محورياً في تعزيز التوسع الاستراتيجي لمجموعة موانئ أبوظبي ضمن هذا الممر البحري الحيوي، بالإضافة إلى تطوير عمليات الشحن والالتزام بتسهيل نقل السلع والموارد عبر شبكة عالمية أكثر اتساعاً وتطوراً.

أخبار ذات صلة

السوق السعودية تصدرت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في رأس المال الجريء

“التحلية” تحصل على تسع شهادات قياسية من “غينيس” تعزز ريادتها كأكبر منتج للمياه في العالم

رئيس «مالية عجمان» يكرّم 25 خريجاً من موظفي الدائرة 

إقبال كبير من المستثمرين ورجال الأعمال على جناح “حرة الحمرية” في “جلفود 2024”

محرم وشركاه (M&P تعين السفير شريف البديوي مستشارا أول للمجموعة لشئون الخليج العربي وتركيا وباكستان

ارتفاع سعر برميل النفط الكويتي ليبلغ 82.53 دولار

“مجلس الأعمال الإماراتي – الفرنسي” يعقد اجتماعه الثاني في باريس

“مجموعة بن سليمان” الإماراتية تفوز باتفاقية امتيازحصري مع علامة القهوة الإيطالية “إيلي”

آخر الأخبار
المطور العقاري The Ark يطلق أحدث وأقوى مشروعاته في القاهرة الجديدة صلاح ونونيز خارج حسابات ليفربول ضد لوتون تاون اليوم فى الدوري الإنجليزي كرست للتطوير العقاري تطرح محفظة اراضيها في التجمع الخامس بالشراكة مع كبرى الكيانات العقارية شركة تطوير المرّبع الجديد تحصد جائزة "درع الشراكة" من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان التموين: سعر زجاجة زيت الخليط 800 مللى 65 جنيها بـ"أهلا رمضان" جمعية مصارف البحرين ترحب بإطلاق مشاورات صياغة رؤية البحرين الاقتصادية 2050 الضيافة العربية الأصيلة: عروض رمضان في فندق ميلينيوم بلايس البرشاء هايتس مساعد وزير التخطيط للتحول الرقمي: مصر قضت على صرف مرتبات الحكومة يدويا بقرار جمهوري منذ 2017 تكريم الدكتور أيمن عاشور وعدد من وزراء السابقين وعمداء الذكاء الاصطناعي بمؤتمر دور التكنولوجيا في تط... غدًا.. رامي جمال وهارموني يقدمان حفل “itel” في الصوت الضوء بأهرامات الجيزة "ايدج" وعملاقة بناء السفن "فينكانتيري" تُطلقان مشروعاً مشتركاً رحلة الأناقة والريادة"QX60" إنفينيتي جيتور T2 الجديدة: تأخذك أبعد مبادرة بين بلدية الوكرة وفريق أكسيونا تجمع أكثر من 200 كيلوغرام من النفايات في الدوحة "مؤسسة القلعة للمِنَح الدراسية" تفتح باب التقديم على المِنَح الدراسية "إيتيدا" تنظم مائدة مستديرة حول أفضل نماذج تعزيز تنافسية شركات البرمجيات المحلية «آي صاغة»: تراجع أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 3570 جنيهًا العلاقات العامة بمصر للطيران تستقبل فريدة عثمان لاعبة المنتخب الوطني للسباحة الجيزة تصدر بيان مهم بشأن انقطاع المياه في شارع الهرم التجاري الدولي يمنح التوفيق للتأجير التمويلي تمويلاً بقيمة 300 مليون جنيه