الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

برلمانيون: حملات المقاطعة تهدد بتسريح العمالة المصرية وزيادة معدلات البطالة

 

 

حذّر عدد من أعضاء مجلس النواب المصري من الاستمرار في مقاطعة المنتجات الأجنبية، مشيرين إلى أن حملات المقاطعة تهدد الاقتصاد الوطني والاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة، وتؤدي إلى تسريح آلاف العمال والموظفين المصريين الذين يمثلون نحو 98% منها وانضمامهم إلى صفوف البطالة، الأمر الذي سيكون له أثر سلبي على أسر هؤلاء العمال.
قال ياسر عمر، عضو مجلس النواب ووكيل لجنة الخطة والموازنة عمر، إن دعوات المقاطعة للمنتجات الأجنبية غير مقبولة لما لها من تأثير سلبي على الاقتصاد المصري والاستثمارات الاجنبية المباشرة.
وأضاف أن بعض المنتجات والعلامات التجارية العالمية التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي حملات لمقاطعتها، تدعم الاقتصاد الوطني وتقوم بتسديد الضرائب للدولة، وتعتبر مصرية خصوصاً وأنه يتم تصنعيها داخل مصانع في مصر.
وأشار إلى أن هذه الدعوات ستؤثر بما لا يدع مجالاً للشك على العمالة المصرية التي تعمل في انتاج وبيع هذه المنتجات والتي تمثل من 98%-99% من حجم العمالة الإجمالي الخاص بها.
وحذر النائب معتز محمود، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، من دعوات المقاطعة لبعض المنتجات والعلامات التجارية العالمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وقال إن هذه الحملات لها مردود سلبي على الاقتصاد الوطني.
ودعا محمود أصحاب الشركات التي تحمل علامات تجارية أجنبية مثل «ماكدونالدز» وغيرها من المتضررين من المقاطعة لتخصيص نسبة 2% من إيراداتهم لدعم غزة بالتعاون مع الهلال الأحمر المصري، لافتاً إلى أن ذلك قد يكون حلاً للأزمة وتأكيداً على أن هذه الشركات مع القضية الفلسطينية.
وحول رأي علماء الدين في المقاطعة قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن مقاطعة المنتجات الأجنبية أو الداعمة لإسرائيل لا يجب أن يكون من خلال المواطنين ولكن من خلال الدولة نفسها، عن طريق منع الاستيراد منها، وليس بالشكل الذي تروج له حملات المقاطعة التي تطالبنا بمقاطعة إخوتنا من التجار المصريين الذين اشتروا هذه المنتجات بالفعل وصارت ملكاً حلالاً لهم.
وأضاف خلال لقائه بالمنتدى الصديقي الثقافي، أن جميع الشركات التي تعمل داخل مصر هي ملك لمستثمرين مصريين وبالتالي ملك لمصر، وليست ملكاً للدول الداعمة للكيان الصهيوني، مشيراً إلى أن المقاطعة بهذا الشكل لشركات مصرية.
وأشار إلى إن من يقاطع المنتجات الداعمة للكيان الإسرائيلي ليس عليه ذنب ولم يقع في الحرام، ولكن ليس لما يفعله أثر موجع لتلك الدول الداعمة لإسرائيل، حيث إنه تم الشراء منها بالفعل، ونقول له أعانك الله تعالى لأن عملك لا أثر فيه إلا أنك قد أشفيت نفسك.

أخبار ذات صلة

تكريم الدكتور أيمن عاشور وعدد من وزراء السابقين وعمداء الذكاء الاصطناعي بمؤتمر دور التكنولوجيا في تطوير قطاعات الدولة

غدًا.. رامي جمال وهارموني يقدمان حفل “itel” في الصوت الضوء بأهرامات الجيزة

الجيزة تصدر بيان مهم بشأن انقطاع المياه في شارع الهرم

الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل طقس غدًا الخميس

مدبولي يشهد توقيع عقد تخصيص أرض بالقاهرة الجديدة لإقامة نشاط عمرانى

السيسى يهنئ سلطان بروناى دار السلام للاحتفال بالعيد القومى

وزير التعليم العالي يبحث سبل دعم التعاون مع الوكالة الجامعية للفرانكوفونية

جامعة الدول العربية تكرم وزيرة التضامن الاجتماعي في اليوم العربي للاستدامة

آخر الأخبار
الضيافة العربية الأصيلة: عروض رمضان في فندق ميلينيوم بلايس البرشاء هايتس مساعد وزير التخطيط للتحول الرقمي: مصر قضت على صرف مرتبات الحكومة يدويا بقرار جمهوري منذ 2017 تكريم الدكتور أيمن عاشور وعدد من وزراء السابقين وعمداء الذكاء الاصطناعي بمؤتمر دور التكنولوجيا في تط... غدًا.. رامي جمال وهارموني يقدمان حفل “itel” في الصوت الضوء بأهرامات الجيزة "ايدج" وعملاقة بناء السفن "فينكانتيري" تُطلقان مشروعاً مشتركاً رحلة الأناقة والريادة"QX60" إنفينيتي جيتور T2 الجديدة: تأخذك أبعد مبادرة بين بلدية الوكرة وفريق أكسيونا تجمع أكثر من 200 كيلوغرام من النفايات في الدوحة "مؤسسة القلعة للمِنَح الدراسية" تفتح باب التقديم على المِنَح الدراسية "إيتيدا" تنظم مائدة مستديرة حول أفضل نماذج تعزيز تنافسية شركات البرمجيات المحلية «آي صاغة»: تراجع أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 3570 جنيهًا العلاقات العامة بمصر للطيران تستقبل فريدة عثمان لاعبة المنتخب الوطني للسباحة الجيزة تصدر بيان مهم بشأن انقطاع المياه في شارع الهرم التجاري الدولي يمنح التوفيق للتأجير التمويلي تمويلاً بقيمة 300 مليون جنيه ارتفاع محفظة التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري لـ 276.7 مليار جنيه الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل طقس غدًا الخميس في اليوم العالمي لمرض السرطان ..مصرللطيران  تنظم ندوة تثقيفية للتوعية بالمرض Threats in your pocket: Mobile cyberthreats increase by 22% in the Middle East, Turkiye, Africa regi... قرة إنرجي توقع اتفاقية مع شركة سيدبك للبتروكيماويات لتأسيس شركة مساهمة كاسبرسكي تكشف عن زيادة التهديدات الإلكترونية التي تستهدف الأجهزة المحمولة