الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

ظهور بعض الاستقرار في السوق بعد دعم روسيا والسعودية السوق شفهياً

 

  • انخفاض مؤشر بلومبرغ للسلع بنسبة 2.7 ٪ بسبب الخسائر الكبيرة التي تقودها خسائر قطاعي المعادن والطاقة
  • الارتفاع المفاجئ في أسعار الذهب يضعه أمام تحديات كبيرة على المدى القصير
  • تراجع أسعار النفط الخام يظهر علامة على التباطؤ في خضم التهديدات بتدخل أوبك+
  • لا يزال الطلب الصيني على النحاس قوياً على الرغم من تأرجح الوضع الاقتصادي.

 

شهد الأسبوع الأول من ديسمبر ضعفاً في الأداء شمل جميع قطاعات السلع الرئيسية، في حين شكلت الحبوب الاستثناء الأبرز. بشكل عام، اتجه مؤشر بلومبرغ للسلع، الذي يتتبع 24 من العقود الآجلة للسلع الرئيسية عبر قطاعات الطاقة والمعادن والزراعة، نحو خسارة أسبوعية بنسبة 3٪، متأثراً بمعدلات النمو وقطاعي الطاقة والمعادن الصناعية المعتمدين على الطلب واستجابةً للمخاوف المستمرة بشأن الاتجاه الذي سيتخذه الاقتصاد العالمي على المدى القريب، خاصة في الصين، حيث لا تزال البيانات تشير إلى هشاشة وضعها الاقتصادي، والولايات المتحدة، حيث لا يزال احتمال حدوث تباطؤ اقتصادي يكتسب زخماً.

 

أدت المخاوف المتعلقة بمعدلات النمو إلى اتجاه المؤشر نحو خسارة سنوية تبلغ حوالي 8٪، حيث شكل الغاز الطبيعي الأمريكي المساهم الأكبر، والذي عانى من انخفاض بنسبة 64٪ في عام 2023 وسط ارتفاع الإنتاج وانخفاض الطلب المرتبط بعوامل الطقس. وشهد القطاع الزراعي ارتباكاً في التداول حيث أظهر قطاع المنتجات الخفيفة مؤخراً أداءً قوياً، حيث حقق بعض الأرباح متأثراً بانخفاض أسعار السكر بنسبة 7.5٪، في حين كان قطاع الحبوب يتجه نحو تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي مدعوماً بأداء قوي للقمح.

 

عانت المعادن الثمينة من انتكاسة بعد محاولة الذهب الدراماتيكية والفاشلة لتحقيق ارتفاع حاد مما أدى إلى خداع المشترين والبائعين على حد سواء. خلال ذلك، شهد النفط الخام أطول فترة من الخسائر الأسبوعية منذ عام 2018، متأثراً بمؤشرات ضعف الطلب في الصين وتزايد الشكوك في أن تخفيضات الإنتاج الإضافية التي تم الإعلان عنها في بداية الشهر سيتم تسليمها وسط معاناة المنتجين من ارتفاع عجز الموازنة حيث جاءت خطة دعم ارتفاع الأسعار في الأشهر الأخيرة بنتائج عكسية أضرت بالطلب مع ترك الباب مفتوحاً على مصراعيه لارتفاع الإنتاج من خارج أوبك.

 

من المنتظر أن تجتمع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في 13 ديسمبر، للمرة الأخيرة هذا العام، وعلى الرغم من عدم توقع أي تغيير في الأسعار، إلا أنه لا يزال من المتوقع أن يؤدي الاجتماع إلى قدر كبير من التقلبات قبل أن تستقر الأسواق أخيراً قبل فترة عيد الميلاد والسنة الجديدة الهادئة. تتوقع الأسواق انخفاضاً في معدل الفائدة بمقدار 125 نقطة أساس لأسعار الفائدة بحلول نهاية العام المقبل حيث يسارع المستثمرون إلى توقع انتهاء التضخم الاقتصادي. ومع ذلك، يظهر المخطط النقطي لشهر سبتمبر للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أن صانعي السياسات يتوقعون خفض أسعار الفائدة مرتين فقط في العام المقبل، مما يجعل من التباين بين توقعات السوق وتوقعات الاحتياطي الفيدرالي مزيجاً مثالياً من التقلبات.

 

الارتفاع المفاجئ في أسعار الذهب يضعه أمام تحديات كبيرة على المدى القصير

 

بعد أن أغلق الأسبوع السابق عند مستوى قياسي محققاً ارتفاعاً عند 2040 دولار، استمر المعدن الأصفر في الارتفاع يوم الاثنين مدعوماً بمخاوف المستثمرين من تفويت الفرصة، حيث تم تداول الذهب لفترة وجيزة بسعر تجاوز 2135 دولار قبل أن يعاني من انخفاض 125 دولار، مدفوعاً جزئياً بإدراك أن الأساسيات لم تتماشى بعد بقوة كافية لدعم الاستمرار في هذه المرحلة.

 

على الرغم من الانتكاسة الأخيرة، التي لم تضر بشكل كبير باحتمال ارتفاع الأسعار، ارتفع تداول الذهب بأكثر من 11% هذا العام وهو في طريقه لتحقيق أفضل عام له – بسعر الدولار – منذ عام 2020، عندما قفز بمقدار الربع. مدفوعاً بانخفاض حاد في عوائد سندات الخزانة الأمريكية في ظل مؤشرات على حدوث تباطؤ اقتصادي وانخفاض التضخم، مما يزيد من احتمال إنهاء سياسة رفع أسعار الفائدة التي شهدناها على مدار العامين الماضيين، واستبداله بدورة تخفيض كبيرة بنفس القدر العام المقبل، والتي تصل حالياً إلى خمسة تخفيضات بمقدار 25 نقطة أساس.

 

مازلنا نتوقع ارتفاعاً في أسعار الذهب والفضة حتى عام 2024 في ذروة التوقعات أن صناديق الاحتياطي الفيدرالي والعائدات الحقيقية ستبدأ في الاتجاه نحو الانخفاض. ومع ذلك، مع وجود الكثير من التيسير في السوق بالفعل، ستواصل الفضة والذهب تقديم أداء يخالف التوقعات في فترات معينة. تجدر الإشارة أيضاً إلى استمرار قلة الطلب من مستثمري صناديق الاستثمار المتداولة، بالإضافة إلى التكلفة المرتفعة الحالية للحمل، والتي لن تنخفض إلا عندما يبدأ الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة.

 

بدلاً من ذلك، كان الارتفاع الأخير مدفوعاً بشكل أساسي بصناديق التحوط وغيرها من المتداولين الذين يحركهم الزخم، ومن الجدير بالذكر أن المضاربين ليسوا ملتزمين بمراكزهم وسوف يتكيفون إذا تغيرت النظرة الفنية أو الأساسية. لكي يظل ارتفاع نهاية العام على المسار الصحيح، يجب أن يحافظ الذهب على سعر يتجاوز 2000 دولار، وفي حال نجاحه فإننا نرى إمكانية أن تصبح هذه المنطقة هي المستوى المرجعي الجديد حيث قد يقوم الذهب بمحاولات صعود جديدة في عام 2024.

 

تراجع أسعار النفط الخام يظهر علامة على التباطؤ في خضم التهديدات بتدخل أوبك+

 

تظهر أسعار النفط الخام علامات على الاستقرار بعد هبوط دام ستة أيام أدى إلى انخفاض أسعار خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت إلى أدنى مستوياتها في ستة أشهر وبالقرب من المستويات التي ساعدت سابقاً في تحفيز تدخل أوبك+ من خلال تخفيضات الإنتاج. كان التراجع الأخير مدفوعاً بتباطؤ الطلب، خاصة في الصين، التي شهدت انخفاض وارداتها من النفط في نوفمبر بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً، وإلى جانب هوامش المصافي الأضعف ومعدلات تشغيل المصافي الأبطأ، يرسم هذا صورة لتراجع الطلب من أكبر مستورد للنفط الخام في العالم.

 

بالإضافة إلى ذلك، كان الدافع وراء بعض مؤشرات الضعف هو التكهنات بأن خيارات أوبك+ تنفد لوقف تدهور جديد في الأسعار، خاصة بعد أن سلط اجتماع 30 نوفمبر الضوء على خلاف ناشئ داخل المجموعة. وبدلاً من العمل الجدي لوقف انخفاض الأسعار المدفوع بالطلب، اختارت المجموعة تخفيضات طوعية إضافية، والتي، في حال تم تنفيذها، ستصل إلى حوالي 2.2 مليون برميل يومياً في الربع الأول من العام المقبل. يعد خفض الإنتاج في الوقت الذي تنخفض فيه الأسعار عملية مؤلمة للمنتجين الذين يحتاجون إلى زيادة الإنتاج إلى أقصى حد في السنوات القادمة قبل أن يؤدي تحول الطاقة بعيداً عن الوقود الأحفوري في النهاية إلى إضعاف الطلب.

 

ظهر بعض الاستقرار في السوق قبل تقرير الوظائف الشهري في الولايات المتحدة بعد أن دعمت روسيا والمملكة العربية السعودية السوق شفهياً، مما يؤكد على الجهود المستمرة لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط العالمية من خلال الإدارة النشطة للإمدادات. كما ساعد خطر الدعوة إلى اجتماع طارئ لأوبك+ في حالة انخفاض الأسعار بشكل أكبر في دعم السوق.

 

نظراً للتوقعات الحالية لاستمرار نمو الطلب في عام 2024، وإن كان بمعدل أقل من عام 2023، يبدو من غير المرجح حدوث انخفاض كبير في الأسعار. نتوقع أن يقضي خام برنت الفترة القادمة في التداول بشكل أساسي عند أدنى 80 دولاراً، مع أكبر خطر سلبي هو عدم الامتثال والمخاوف بشأن وحدة أوبك+. كما أن الإمكانات الصاعدة محدودة بنفس القدر بسبب خطر التباطؤ الاقتصادي في الولايات المتحدة الأمريكية والصين والتركيز المستمر على زيادة الطاقة الإنتاجية الفائضة، خاصة بين المنتجين في الشرق الأوسط، بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

 

 

 

أخبار ذات صلة

“الإمارات لإدارة حقوق النسخ” تعزّز الوعي بدورها في دعم الإبداع على منصّات “أبوظبي الدولي للكتاب”

لوموفاي تضم “دار وإعمار” لعملائها لتعزيز استراتيجيات إدارة المواهب وتعزيز نموها

“فيتش” ترفع النظرة المستقبلية لمصر من مستقرة لإيجابية وتؤكد تصنيفها عند “-B”

ماذا نتوقع لبيانات التوظيف الأمريكية عن شهر إبريل 2024؟

النحاس يفقد الزخم نتيجة مخاوف تراجع الطلب

التنقل الكهربائي في دول مجلس التعاون الخليجي – فرص النمو الأخضر لشركات المرافق العامة

«مالية عجمان» تدعم الجهات الحكومية بالإمارة في تطبيق دليل حساب تكاليف الخدمات

مجوهرات ليالي تفتتح متجرها العاشر في سوق مدينة جميرا 

آخر الأخبار
رئيس جامعة أسيوط يصطحب وفداً طلابياً من جامعة بيتاجورسك الروسية لزيارة "مطرانية الأقباط الأرثوذكس مجموعة QNB : تعيين الفنان أحمد حلمي سفيراً جديداً لعلامتها التجارية سموحة يتفوق على الزمالك في الدوري محمد عبده يعلن إصابته بمرض السرطان ليفربول يتأهل لبطولة دورى أبطال أوروبا لتنظيم وقتك وتحقيق أهدافك...كريم عابدين يقدم نصائح واقعية وقابلة للتطبيق القمر يقترن بعطارد فجر الإثنين .. تفاصيل التموين تعلن ارتفاع توريد القمح المحلي لـ 1.8 مليون طن حتى الآن الصحة تكثف حملاتها على المنشآت الغذائية وأماكن بيع الأسماك المملحة القوات البحرية تشارك فى التدريب المشترك (الموج الأحمر- 7) بالسعودية وزارة التخطيط تعلن خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة الإسماعيلية للعام المالي الحالي وصول 294 شاحنة إلى غزة  معرض "إيكرس العقاري" في دبي يستعرض 120 مشروع عقاري 16 مايو الجاري شركة "الإبداع" التعاون للنهوض بقطاع الزراعة وتعزيز الأمن الغذائي العربي الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس خلال الساعات القادمة رئيس غرفة القليوبية التجارية: الحكومة تحاول إزالة العراقيل أمام القطاع الخاص لكنها تتحرك ببطء هبه عبدالعزيز : فى ذكرى الولد الشقى محمود السعدنى مش ممكن ننساه وزير الشباب والرياضة يتفقد معسكر نزل الشباب بمدينة الطور حسن الرداد يكشف سر نجاح مسلسل محارب الثلاثاء تشكيل الزمالك المتوقع أمام سموحة.. ناصر ماهر ونيمار والجزيري فى الهجوم